شهدت ليلة أمس وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، العديد من الأحداث على الصعيدين المحلي والدولي.

الصحة تعلن تسجيل 115 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و18 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الإثنين، عن خروج 506 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 95586 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 115 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 18 حالة جديدة.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الإثنين، هو 102955 حالة من ضمنهم 95586 حالة تم شفاؤها، و5901 حالة وفاة.

هيئة السكك الحديدية: لا رسوم على المتعلقات الشخصية لركاب القطارات

قال المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة السكك الحديدية إنه لم يتحدث عن فرض رسوم تتعلق بالمتعلقات الشخصية للركاب مثل الشنط وما يحمله الراكب بصورة عادية في القطارات.

وأضاف في مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، المتعلقات الشخصية للركاب أيا كان وزنها لا يوجد رسوم عليها، ولن يستطيع أحد فرض رسوم عليها، وأن تصريح له اليوم فيما يخص المتعلقات الأخرى تم تفسيره بصورة خاطئة، موضحاً أن المقصود بالرسوم هي المتعلقات ذات الطابع التجاري، والتي يتم حملها في أجولة مثلا ويتم تحصيل رسوم عليها حسب وزنها.

وتابع، أن البضائع التجارية تؤثر على راحة الركاب أيضا خاصة انها حمولات كبيرة والرسوم تبدأ على من يتجاوز وزنه 12 كيلو بداية من 20 جنيها، مشيرا إلى أن قرار الرسوم على الطرود قديم جدا وموجود منذ 50 عاما، وأن مسئول القطار سيقوم بوضع الطرود في أماكن مخصصة وسيتم حساب رسومها عن طريق الوزن والمساحة والمسافة.

سعد: قرارات الحكومة ليست بمثابة كتاب مقدس.. وعدلنا قوانين كاملة

قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن التظاهرات التي خرجت في أطفيح، الأسبوع الماضي، كانت لمواطنين يعبرون عن مشكلة فئوية تخصهم، مشيرًا إلى إن المواطنين خرجوا في تظاهرات نتيجة تراكم الإنتاج من الطوب.

وأضاف سعد، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «التاسعة»، الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي عبر فضائية «الأولى»، مساء أمس الاثنين، أن المواطنين بأطفيح لم يستطيعوا تصريف الطوب؛ بسبب اختلافه عن النوع المستخدم في المباني بالدولة أو توقف حركة البناء، قائلًا إن الاستجابة من الحكومة تعكس المرونة.

وأشار إلى أن الدولة تستجيب للمطالب المشروعة، وهو ما يعكسه قرار الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارة الإسكان بشراء الإنتاج، وقرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء بالاستئناف الجزئي لعملية البناء اليوم.

الصحة العالمية: أعداد الإصابات والوفيات بكورونا حول العالم أعلى من المعلن

توقع مايك رايان كبير خبراء الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، أن يكون عدد الوفيات وإصابات فيروس كورونا أكثر من المسجل في العالم.

أوضح خبراء الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، أن الأرقام الحقيقية للإصابات والوفيات في العالم، قد تكون أكثر مما هو معلن.

واستطرد خبراء الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية: “عندما تحسب أي شيء، لا يمكنك أن تحسبه بشكل مثالي، لكن يمكنني أن أؤكد لكم أن الأرقام الحالية من المحتمل أن تكون أقل من الإجمالي الفعلي”.

ترامب يكشف خطة توزيع 150 مليون اختبار كورونا السريع على الولايات

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه وضع خططًا تفصل كيفية قيام إدارته بتوزيع 150 مليون اختبار سريع لفيروس كورونا اشترتها الحكومة في وقت سابق من هذا العام. وقال الرئيس في إحاطة من البيت الأبيض حول استراتيجية توفير الاختبارات للولايات، إنه سيتم نشر 50 مليون اختبار على وجه التحديد لحماية سكان دور رعاية المسنين والسكان المعرضين للخطر.

الجيش السوداني يعلن التصدي لهجوم في دارفور            

أعلن الجيش السوداني تصديه، أمس الاثنين، لهجوم شنته على أحد مواقعه في دارفور حركة لم تنضم لاتفاق السلام الموقع بالأحرف الأولى في 31 أغسطس، بين الخرطوم وغالبية حركات التمرد في الإقليم الواقع في غرب البلاد.

وقال الجيش في بيان إنّه “في ظل وقف إطلاق النار والتزام القوات المسلحة بذلك، ورغم مجريات السلام التي باتت واقعاً تعيشه البلاد، قامت قوات تتبع لحركة +جيش تحرير السودان-جناح عبدالواحد محمد نور- بالاعتداء والهجوم على قواتنا بمنطقة بالدونق بجبل مرة”.

وأضاف البيان: “تصدت لهم قوّاتنا المتمركزة في الموقع بكل جسارة وبسالة وصدت الهجوم ولاذوا بالفرار”، من دون مزيد من التفاصيل.

فرنسا وليتوانيا ولاتفيا تدعو الاتحاد الأوروبي لحظر تمويل الأحزاب من الخارج

دعت فرنسا وليتوانيا ولاتفيا في بيان مشترك الاتحاد الأوروبي، لتعديل تشريعاته بحيث يحظر التمويل الخارجي غير المباشر للأحزاب السياسية في دول الاتحاد.

وجاء في البيان الذي تبنته الدول الثلاث أثناء زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى المنطقة يوم الاثنين ونشره الإليزيه، أنه “من الضروري قبل كل شيء ضمان سلامة عملياتنا الانتخابية، سواء على المستوى الأوروبي أو الوطني، وضمان سلامة نتائج الانتخابات”.

ويقترح البيان اعتماد آلية مشتركة لحماية الانتخابات، تضم مجموعة من الخبراء الوطنيين الذين سيكون من الممكن لأي دولة في الاتحاد الاستعانة بهم لحماية النظام الانتخابي من الهجمات السيبرانية.

كما شدد البيان على ضرورة التصدي لحملات التضليل، واتخاذ إجراءات من أجل ضمان شفافية ومسؤولية المنصات الإلكترونية مثل مواقع التواصل الاجتماعي من أجل مكافحة التضليل.

وبشأن تمويل الأحزاب من الخارج، تقترح الدول الثلاث حظر التمويل غير المباشر من قبل الدول الثالثة للأحزاب والمنظمات السياسية الأوروبية، بما في ذلك عبر تبرعات خاصة.