اهتمت الصحف الخليجية الصادرة صباح اليوم الاربعاء بطلب باكستان تأجيل سداد ديون الدول النامية عاماً إضافياً، وتعهد واشنطن باستخدام نفوذها للتهدئة في شرق «المتوسط»

حالات الانتحار بين العسكريين الأميركيين ترتفع 20%.. منذ ظهور كورونا

ذكرت صحيفة «ذي إندبندنت»، أن عدد حالات الانتحار بين أفراد الجيش الأميركي، قد زاد بنسبة تصل إلى 20 في المائة منذ أن ضرب جائحة الفيروس التاجي الولايات المتحدة. بحسب جريدة القبس الكويتية.

ورغم أن الانتحار يمثل مشكلة في الجيش الأمريكي منذ فترة طويلة، إلا أن الأرقام التي شوهدت في عام 2020 كانت أعلى مما كانت عليه في نفس الوقت قبل اثني عشر شهرًا، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس. يأتي ذلك في الوقت الذي يجتمع فيه ضغط العزلة والانتشار في الكوارث الطبيعية والاستجابة لأعمال الشغب مع جائحة كوفيد-19. على وجه الخصوص.

وأفادت التقارير أن ارتفاع حالات الانتحار كان له أكبر تأثير على الجيش الأميركي، حيث شهد كبار القادة 30 في المائة مقارنة بالعام الماضي. وهذا يعني أن عدد القتلى ارتفع من 88 العام الماضي إلى 114 هذا العام بين أفراد الجيش الأميركي، بما في ذلك 10 قتلى بين المظليين في الفرقة 82 المحمولة جواً بالجيش وحدها، مقارنة بأربعة العام الماضي. بينما لا تزال العوامل الدافعة لحوادث الانتحار غير مستقرة، يشير دوناهو وقادة الجيش الآخرون إلى الوباء الحالي.

وذكرت شبكة سي بي إس أن وزير الجيش رايان مكارثي جادل أيضًا بأن توقيت الوباء قد يكون مسؤولاً عن الوضع الحالي. وقال مكارثي «لا أستطيع أن أقول علميًا، لكن ما يمكنني قوله هو أنه يمكنني قراءة مخطط ورسم بياني، وقد ارتفعت الأرقام في القضايا المتعلقة بالصحة السلوكية». وأضاف «لا يمكننا أن نقول بشكل قاطع أن السبب في ذلك هو انتشار فيروس كورونا، ولكن هناك ارتباط مباشر منذ أن بدأ كورونا، ارتفعت الأرقام بالفعل».

في المقابل، أفادت التقارير أن البحرية شهدت حوادث أقل هذا العام. وفقًا لشبكة سي بي إس، كانت حالات الانتحار بين أفراد القوات الجوية والاحتياطيات في الخدمة الفعلية عند 98، وهو نفس ما شهدناه هذا الوقت من العام الماضي. ومع ذلك، فقد ورد أن عام 2019 كان الأسوأ منذ ثلاثة عقود من حيث حالات الانتحار في الخدمة الفعلية في القوات الجوية الأمريكية.

«مجموعة العشرين» وصندوق النقد يبحثان تعزيز الفرص في الدول العربية

تعقد رئاسة السعودية لمجموعة العشرين وصندوق النقد الدولي «IMF»، اليوم (الأربعاء)، اجتماعاً افتراضياً رفيع المستوى حول «تعزيز إتاحة الفرص في الدول العربية». بحسب جريدة الشرق الأوسط.

وسيرأس الاجتماع، الذي يسعى لمواصلة الحوار حول تعزيز إتاحة الفرص وخاصة لتحقيق تعافٍ قوي من جائحة فيروس كورونا المستجد، وزير المالية السعودي محمد الجدعان، ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور أحمد الخليفي، ومدير عام صندوق النقد الدولي الدكتورة كريستالينا جورجيفا.

وسيضم هذا الحدث وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية من الدول العربية ورؤساء المؤسسات المالية الدولية والإقليمية بالإضافة إلى عدد من المختصين البارزين، وسيعزز جهود مجموعة العشرين وصندوق النقد الدولي في تحقيق التنمية الشمولية للمنطقة.

ويأتي الاجتماع في وقتامير الكويت

وفاة أمير الكويت

أثرت جائحة فيروس كورونا المستجد بشكل أكبر على الفئات الأضعف، مما أكد على ضرورة تعزيز إتاحة الفرص للجميع، بما في ذلك في المنطقة العربية.

وكان وزراء مالية ومحافظو البنوك المركزية أقروا في يوليو (تموز) الماضي «قائمة خيارات السياسات لتعزيز إتاحة الفرص للجميع»، والتي تقدم، إلى جانب الوثيقة التعريفية عن الموضوع التي أصدرها صندوق النقد الدولي والبنك الدولي من أجل مجموعة العشرين، خيارات سياسات من شأنها تعزيز الاستجابة الفورية للجائحة، ودفع الاقتصادات نحو تعافٍ متين وشامل.

باكستان تطلب تأجيل سداد ديون الدول النامية عاماً إضافياً

طالب رئيس وزراء باكستان عمران خان، دول مجموعة العشرين الكبرى والبنوك الدولية بتمديد فترة تعليق سداد أقساط ديون الدول النامية لمدة عام إضافي بهدف مساعدة تلك الدول في التعافي من تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد. بحسب جريدة الاتحاد الإماراتية.

وقال خان إن تخفيف أعباء الديون هو أحد أسرع الطرق لتوفير مصادر مالية للدول النامية. كانت مجموعة العشرين قد أطلقت مبادرة لتأجيل سداد أقساط ديون الدول النامية لمدة ستة أشهر حتى نهاية العام الحالي بسبب جائحة كورونا.

وأضاف رئيس الوزراء الباكستاني أنه لا يجب أن يؤدي تعليق سداد أقساط الديون إلى خفض التصنيف الائتماني للدول المدينة لأن هذا الإجراء “نتيجة قوة قاهرة وليس لسوء إدارة” من جانب هذه الدول.

وأوضح خان أن الاستثمار والبنية التحتية المستدامة هما عنصران أساسيان للتعافي الاقتصادي داعيا إلى توفير 500 مليار دولار أميركي على الأقل كحقوق سحب خاصة للدول النامية لدى مؤسسات التمويل الدولية.

واشنطن تتعهد باستخدام نفوذها للتهدئة في شرق «المتوسط»

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إن الولايات المتحدة ستستخدم نفوذها الدبلوماسي والعسكري في المنطقة لمحاولة تهدئة الأوضاع في شرق البحر المتوسط. بحسب جريدة الخليج الإماراتية

وبدأ بومبيو، أول أمس الاثنين جولة إقليمية تستمر 5 أيام في مدينة سالونيك شمال اليونان، بعد أيام على التزام اليونان وتركيا باستئناف الحوار الدبلوماسي بشأن النزاع الذي أدى إلى حشد خطير، ومخاوف من صراع عسكري في المنطقة البحرية المتنازع عليها.

وجاء في بيان أمريكي يوناني مشترك بعد أن التقى بومبيو بوزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس في سالونيك باليونان «تشاركت الولايات المتحدة واليونان وجهات النظر بشأن شرق البحر المتوسط ​​وأعادتا تأكيد إيمانهما بضرورة حل قضايا ترسيم الحدود البحرية سلمياً بما يتماشى مع مبادئ القانون الدولي».

وأكد الطرفان في البيان، ضرورة حل الأزمة بالطرق الدبلوماسية بما يتماشى مع مبادئ القانون الدولي.

وأشار البيان إلى ترحيب واشنطن بإبداء اليونان استعداداها للحوار مع الدول الأخرى في المنطقة للتوصل إلى حل سياسي شامل. وشدد الجانبان على نيتهما تعزيز تعاونهما في المجالات العسكرية والأمنية، خاصة في مجال تبادل الدعم والخبرات.

وأجرى ديندياس وبومبيو مراجعة رفيعة المستوى للحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة واليونان أمس، تحسباً للحوار الاستراتيجي الثالث الذي سيعقد في واشنطن العاصمة في 2021. كما أكدت الولايات المتحدة واليونان التزامهما بتعزيز تعاونهما الوثيق كحلفاء في الناتو، باستخدام جميع الوسائل المناسبة المتاحة لهم، من أجل حماية الاستقرار والأمن في المنطقة الأوسع.

كما أكد الجانبان رغبتهما في مواصلة وتعزيز تعاونهما في مختلف القطاعات، ضمن الاتفاقية التي تجمع الولايات المتحدة وإسرائيل واليونان وقبرص، والتي تم إطلاقها في القدس في مارس 2019، حيث يمكن لهذه الشراكة المساهمة في تعزيز السلام والاستقرار والأمن والازدهار في شرق البحر المتوسط ​​والمنطقة الأوسع.

كما «أعربت اليونان والولايات المتحدة عن عزمهما على زيادة تعزيز شراكتهما الدفاعية والأمنية الاستراتيجية من خلال توسيع وتعميق اتفاقية التعاون الدفاعي المشترك، والتي تم تحديثها آخر مرة في أكتوبر 2019 وتساهم بشكل كبير في أمن كلا البلدين.

الغانم: دعوة مجلس الأمة لجلسة خاصّة غدًا لتأدية اليمين الدستورية لسمو الشيخ نواف

كشف رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم بأن جلسة خاصّة ستُعقد اليوم لمجلس الأمّة لتأدية اليمين الدستورية لسمو أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح. بحسب جريدة الأيام البحرينية.

وكتب في تغريده على حسابه في توتير قبل قليل «تشرفت قبل قليل بلقاء حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ / نواف الاحمد الجابر الصباح حفظه والله ورعاه بمعية أخي سمو رئيس مجلس الوزراء، وقد استمعنا لتوجيهات سموه السامية وتقرر دعوة مجلس الامة لعقد جلسة خاصة يوم غد الاربعاء في تمام الساعة الحادية عشر صباحا، يؤدي خلالها سموه اليمين الدستورية وفقا لنص المادة (60) من الدستور».