شهدت ليلة أمس وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الاربعاء، العديد من الأحداث على الصعيدين المحلي والدولي.

تسجيل 124 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا.. و13 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الثلاثاء، عن خروج 508 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 96094 حالة حتى اليوم.

وأوضح بيان للوزارة، أنه تم تسجيل 124 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 13 حالة جديدة.

وذكر البيان، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الثلاثاء، هو 103079 حالة من ضمنهم 96094 حالة تم شفاؤها، و5914 حالة وفاة.

متحدث جامعة القاهرة: مشاجرة قصر العيني تعكس جزءا من معاناة الأطقم الطبية

قال الدكتور محمود علم الدين، المتحدث باسم جامعة القاهرة، إن الفيديو المتداول لمشاجرة بمستشفى “قصر العيني”، يعكس جزءا من المعاناة التي تتعرض لها الأطقم الطبية في المستشفيات العامة، لافتًا إلى أن الواقعة بدأت بوصول طفل لديه حروق بمنطقة أسفل جسده، وتم إجراء كافة الفحوصات وإجراء اللازم له، ويوم الواقعة قرر الأطباء خروجه واستكمال العلاج بالمنزل.

وأضاف ” علم الدين”، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر، ببرنامج “يحدث في مصر”، المذاع عبر فضائية “إم بي سي مصر”، أن أهل الطفل رفضوا قرار الخروج واستكمال العلاج بالمنزل، والأم أخذت الطفل للحمام وقامت بإلقاء مياه على الطفل مما أثار حفيظة الأطباء، وحدثت مشادة بينهم، وتم تدارك الأمر والطفل الآن بصحة جيدة وفي منزله.

قطع المياه 8 ساعات عن بولاق الدكرور وأرض اللواء بالجيزة مساء اليوم

أعلنت محافظة الجيزة عن انقطاع المياه عن = مناطق “أرض اللواء وبولاق الدكرور” لمدة 8 ساعات تبدأ مساء اليوم الأربعاء نظراً لقيام جهاز تعمير القاهرة الكبرى بتنفيذ أعمال تحويل خطي مياه شرب أقطار 500 مم، 300 مم والتي تعوق أعمال تنفيذ محور ترعة الزمر أسفل كوبرى ناهيا والربط علي خط مياه قطر 800 مم قائم ضمن المشروعات القومية الجاري تنفيذها بمحافظة الجيزة.

وأكدت المحافظة أن مدة الانقطاع من المقرر أن تستمر 8 ساعات، وذلك اعتباراً من الساعة 10 مساء اليوم الأربعاء، حتي الساعة 6 من صباح يوم الخميس.

وأهابت الشركة بأصحاب المخابز والمستشفيات تدبير احتياجاتهم من المياه خلال الفترة المذكورة، مؤكدة أنه تم تدبير سيارات مياه صالحة للشرب متواجدة بالمناطق المتأثرة وفى حالة طلبها يرجى الاتصال بالخط الساخن 125 من التليفون الأرضي.

مجلس الأمن يطالب بـ”وقف فوري للمعارك” في ناغورني قره باغ

طالب مجلس الأمن الدولي في بيان صدر مساء أمس الثلاثاء، بإجماع أعضائه، بـ”وقف فوري للمعارك” المتواصلة لليوم الثالث في ناغورني قره باغ، الإقليم المتنازع عليه بين أذربيجان وقوات انفصالية تدعمها أرمينيا.

وقال أعضاء المجلس في البيان إنّهم يعبّرون عن “دعمهم لدعوة الأمين العام الجانبين لوقف القتال على الفور، وتهدئة التوتّرات والعودة بدون تأخير إلى مفاوضات بنّاءة”.

وصدر البيان الرئاسي في ختام اجتماع طارئ عقده المجلس تلبية لطلب الدول الأوروبية الأعضاء فيه وهي بلجيكا وإستونيا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا.

جثمان أمير الكويت يصل إلى البلاد الأربعاء

أعلنت مصادر إعلامية كويتية رسمية، أمس الثلاثاء، أن جثمان الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، يصل الكويت الأربعاء قادما من الولايات المتحدة.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية (كونا): “يصل إلى أرض الوطن يوم الأربعاء 13 صفر 1442هـ الموافق 30 سبتمبر 2020م، الجثمان الطاهر لفقيد الوطن المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه وجعل الجنة مثواه، قادما من الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة”.

وأكد وزير شؤون الديوان الأميري، أن حضور مراسم دفن الأمير الراحل سيقتصر على الأقرباء فقط، موضحا أن “الديوان الأميري يقدر مشاعر المواطنين الكرام والمقيمين الفياضة، في التعبير عن خالص تعازيهم بوفاة سموه”.

الجيش السوداني “يتلف” 300 ألف قطعة سلاح

أتلف الجيش السوداني، أمس الثلاثاء، 300 ألف قطعة سلاح في إطار حملة لمصادرة الأسلحة غير الشرعية المتفشية في البلاد، بعد حرب أهلية استمرت عقودا.

وقال إبراهيم جابر إبراهيم، عضو مجلس السيادة، أعلى سلطة في البلاد إن “بلدنا عانى بما فيه الكفاية”، وذلك خلال إشرافه على عملية الإتلاف في قاعدة حجر العسل، الواقعة على بعد نحو 200 كيلومتر شمال العاصمة الخرطوم.

وتحدّث جابر عن خطة تتبنى القيام “ببعض الإجراءات الصارمة جدا التي تمنع حيازة السلاح”، وأضاف “سوف يكون السلاح فقط في أيدي القوى النظامية”. وأكد أن الأسلحة يجب أن تكون محصورة بيد القوات النظامية.

وأحصت منظمة “مسح الأسلحة الخفيفة” ومقرها جنيف، 2,76 مليون قطعة سلاح غير شرعي في السودان عام 2017، أي 6,6 أسلحة لكل مئة شخص.

وقال اللواء الركن عبد الهادي عبد الله، مقرر ومنسق اللجنة العليا لجمع السلاح، “الآن لم يعد الأمر طوعيا”، مؤكدا أن تسليم الأسلحة “بات إلزاميا”.