خطوات جديدة اتخذتها وزارة القوى العاملة لحل أزمة البطالة، خاصة خلال الفترة الماضية في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد.

الوزارة أعلنت عن البدء في تدريب الشباب على المهن التي يحتاجها سوق العمل داخليًا كان أو خارجيًا، عن طريق تنمية قدراتهم ومهاراتهم المكتسبة خاصة في مجال التكنولوجيا المتطورة.

دورات تدريبية في المحافظات

الدورات التدريبية بدأت بمراكز التدريب المهني الثابتة والمتنقلة التابعة لمديريات القوى العاملة، والمنتشرة في نطاق 27 محافظة، حتى يتم تدريب الشباب من سن 18 حتى 45 عامًا.

ووفقًا لما أعلنته الوزارة فإن التدريب يتم على عدد من المهن، تختلف وفقًا لاحتياجات كل محافظة.

المتدرب يحصل على بدل انتقال يومي، بالإضافة إلى التأمين عليه في أثناء فترة التدريب، وتوفر الوزارة المعدات والأدوات التي يحتاجها، كما يتم منحه شهادة معتمدة من مديرية القوى العاملة، وتوفير فرص عمل له بعد انتهاء مدة التدريب للمتميز منهم.

“لفظ البطالة يطلق على الأفراد من “15-64 عامًا” والذين يقدرون على العمل ويبحثون عنه ولكنهم لا يجدونه منسوبًا إلى قوة العمل في نفس الفئة العمرية”

إعادة تأهيل مراكز التدريب

في وقت سابق من شهر مايو عام 2019 تم افتتاح مراكز للتدريب المهني في المحافظات، ثابتة كانت أو متحركة، وعددها 79 مركزًا، لتعليم عدد من الحرف مثل النجارة والسجاد والكليم والملابس الجاهزة والحدادة واللحام والميكانيكا والكهرباء والدهانات، ومنتجات خان الخليلي والطباعة والأشغال المعدنية والمنتجات الجلدية، وغيرها من الأنشطة الحرفية.

لكن مراكز التدريب المهني لم تلقى إقبالًا كبيرًا من المواطنين في ذلك الوقت.

وزير القوى العاملة، محمد سعفان، أعلن عن وضع استراتيجية مستقبلية للتعاون مع المنظمة في إعادة تفعيل تأهيل عدد من مراكز التدريب المهني الثابتة والوحدات المتنقلة التابعة للوزارة، بمساعدة نطونيو فيتورينو، مدير عام المنظمة الدولية للهجرة، وذلك خلال شهر يناير من العام الحالي.

وأكد الجانبان على أن الدورات التدريبية لابد أن تهتم بما يحتاجه سوق اعمل الداخلي والخارجي، لتوفير عمالة مؤهلة لفرص عمل خارجية، في حين نضوب فرص العمل داخليًا.

وزير القوى العاملة، قال إن مصر تبنت استراتيجية شاملة للتصدي لظاهرة الهجرة غير الشرعية، عن طريق تبني مبدأ الجدية في التعامل، وأن تحكم السيطرة على تلك الظاهرة عقب خروج هجرة غير شرعية إلى أوروبا من مصر منذ عام 2016.

“سعفان” أكد على أن مصر لطالما أولت اهتمامًا بالغًا بملف الهجرة غير الشرعية حيث اتخذت 3 إجراءات للقضاء على الظاهرة وهي كالتالي: التدابير الأمنية، والتدابير التشريعية، فضلاً عن توفير فرص عمل للمواطنين.

منظمة الهجرة الدولية تعاونت مع مصر لإعادة تطوير عدد من مراكز التدريب الثابتة التي يصل عددها إلى 38 مركزاً في 27 محافظة على مستوى الجمهورية، وساهمت المنظمة في إضافة 5 وحدات تدريب مهني متنقلة، حتى يمكن تغطية القرى الأكثر احتياجًا تنفيذًا لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي “حياة كريمة”.

استهدفت المبادرة 143 قرية من الأكثر احتياجًا من إجمالي 4600 قرية حتى تصل للشباب بمحل إقاماتهم للتدريب ليكونوا أصحاب أعمال من خلال الصناعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

تخصصات الدورات التدريبية

وفقًا لما نشره موقع وزارة القوى العاملة فإن محافظة القاهرة بها مركز تدريب ثابت في الشرابية، يتم من خلاله التدريب على تصليح أجهزة منزلية، لحام، تبريد وتكييف، إلكترونيات، سيارات، معمل لغات، تفصيل وخياطة.

أما عن محافظة كفر الشيخ فبها مركز تدريب ثابت ووحدة متنقلة، يتم تدريب المتواجدين بها على (التبريد والتكييف، وصيانة الأجهزة المنزلية، إلكترونيات، آلات دقيقة، ميكانيكا سيارات، لحام، معمل لغات، برادة ميكانيكية).

وفي محافظة الجيزة مركزا تدريب، الأول في بولاق الدكرور، والمهن التي يتم التدريب عليها بداخله (خراطة، تشغيل ماكينات، ميكانيكا سيارات، لحام، أثاث معدني، برادة، ألوميتال، نجارة، إلكترونيات، تبريد وتكييف، أجهزة منزلية، معمل لغات، لف مواتير، كهرباء، توصيلات، نقش وزخرفة، سباكة صحية، تفصيل وخياطة، نجار مسلح، حداد مسلح، اللدائن البلاستك).

بالإضافة إلى مركزي تدريب سوهاج ووحدة متنقلة، ومركز في محافظة بورسعيد، وفي شمال سيناء مركز تدريب العريش، ومركز تدريب بئر العبد، وفي البحيرة وحدة متنقلة بدمنهور، ومركزين في محافظة الشرقية مركز تدريب النحال، ومركز تدريب الصيادين.

كما تتواجد مراكز تدريب في كل من المنوفية، والمنيا، ودمياط، ومرسى مطروح وجنوب سيناء والفيوم، والقليوبية، والإسكندرية، وبني سويف، والقليوبية، والإسماعيلية، وأسيوط وأسوان والوادي الجديد.

ولمعرفة أماكن مراكز التدريب وأرقام الهواتف عن طريق الرابط التالي: http://www.manpower.gov.eg/AdvisersAddresses_mc_div.html

عفيفي محمد عفيفي، مدير مديرية القوى العاملة بالمنوفية، قال إن البدء في عملية التدريب سيتم فور التسجيل على هذه المهن واستكمال العدد المطلوب للمتدربين، حسب كل مديرية، ويتم التسجيل بمواقع مراكز التدريب المهني التابعة للوزارة.

وأما عن مميزات التدريب فتشمل “صرف  بدل انتقال يومي للمتدرب والتأمين عليه خلال فترة التدريب، وتوفير فرص عمل بعد انتهاء التدريب للمتميزين، ومنح المتدربين شهادة معتمدة من المديرية، بالإضافة إلى توفير جميع الأدوات والمعدات للمتدرب مجانًا، من خلال مدربين متخصصين في هذه المهن”.

تمثيل مصر في الخارج

الدكتور عبد الرحمن عليان، الخبير الاقتصادي، قال إن الأيدي العاملة في مصر كثيرة، لكن فيروس كورونا المستجد تسبب في زيادة البطالة، وعلى الرغم من توافرها إلا أنها غير مؤهلة خاصة في ظل التقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم.

الخبير الاقتصادي أكد على أنه يجب تأهيل الخريجين والأيدي العاملة في البلاد قبل خروجهم لسوق العمل، حيث يخلق لهم ذلك فرص عمل بالداخل والخارج، ويؤهلهم للبدء في المشروعات الخاصة بهم.

وأضاف “مصر تتطور لتحول كل الوزارات الموجودة بها للنظام الرقمي، لذا يجب تهيئة الأيدي العاملة تكنولوجيًا للاندماج في سوق الاقتصاد العالمي بمفهومه الجديد، فأغلب الحرف أصبحت عن طريق تطبيقات الموبايل”.

واختتم حديثه مؤكدًا على أن ذلك يؤهل الشباب لأسواق العمل العالمية، وبدلًا من أن يلجأوا إلى الهجرة غير الشرعية، فسوف تطلبهم البلاد للعمل بها نظرًا لأنهم مؤهلون.