ظهور الصحفية بسمة مصطفى

ظهرت الصحفية بسمة مصطفى في نيابة أمن الدولة بالقاهرة ظهر اليوم بعد حوالي 24ساعة على اختفائها في الأقصر، أثناء تأديتها لعملها الصحفي بتغطية وقائع مقتل المواطن عويس الرواي على يد الشرطة.

وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي هاشتاج “#بسمة_مصطفى_فين” للمطالبة بالكشف عن مكان اختفائها. وقال موقع المنصة الذي تعمل بسمة لصالحه إن إدارة الموقع تلقت اتصالا من الصحفية قبل اختفائها يفيد باستيقاف أحد أفراد الشرطة لها واطلاعه على هويتها الصحفية قبل أن يتركها ويستمر في مطاردتها حتى اختفت.

وتعرضت بسمة مرات متعددة في السابق للاختطاف والإخفاء القسري لساعات على يد الشرطة، آخرها أثناء رصدها لحالة الشارع خلال الدعوة لمظاهرات 20 سبتمبر 2019. ولها تحقيقات عدة تركز على انتهاكات حقوق المواطنين وتعرضهم للقتل والتعذيب على يد أجهزة الشرطة.

 

مطالبات برصف طريق الموت في الكريمات

انتشر على صفحة أهالي الصف وأطفيح التابعتين لمحافظة الجيزة، استغاثة بشأن طريق حلوان / الكريمات ٥٤ الزراعي، الذي يخدم حوالي ٥٠٠ الف نسمة من السكان. وهو طريق يربط ببن مركزين من أكبر مراكز محافظة الجيزة الصف وأطفيح، بالإضافة إلى أنه طريق حيوي يربط محافظات الدلتا والقاهرة بالصعيد. وطالبوا محافظ الجيزة وهيئة الطرق برصفه نظرا لكثرة الحوادث الواقعة عليه، ومعاناة سائقي السيارات بسببه.

الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، شهد توقيع اتفاقية بين وزارتي النقل والتنمية المحلية لتنفيذ أعمال رصف ورفع كفاءة وصيانة الطرق المحلية داخل 12محافظة – بينهم الجيزة- في بداية العام الحالي، ومنهم الجيزة، بقيمة 2مليار جنيه، في إطار اهتمام الدولة المصرية بالمحافظات، وتم اعتماد 10مليارات جنيها علي دفعات لصيانة ورفع كفاءة الطرق المحلية داخل المحافظات.

 

أهالي دكرنس يشتكون من مقلب قمامة

معاناة يومية يعيشها أهالي منطقة أبوسليمان التابعة لمدينة دكرنس بالدقهلية، بسبب مقلب القمامة الذي يخدم كامل المدينة، والمتواجد بالقرب من منازلهم منذ سنوات عدة. وعلى الرغم من أنهم مطالباتهم المتكررة لمسؤولي المحافظة بنقل المقلب من مكانه الحالي، إلا أن كل طلباتهم لم يتم الالتفات إليها.

المدير التنفيذي لجهاز المخلفات بوزارة البيئة، ناهد يوسف، قالت في بيان صادر عن وزارة البيئة في شهر مارس الماضي، إن الوزارة بدأت في إزالة المقالب العشوائية للقمامة، بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع، وأنها انتهت من 50% منها، على أن تزال جميعها في شهر نوفمبر المقبل، وأنها أنشأت 26مدفنًا صحيًّا جديدًا.

 

أب يطالب بعلاج نجله

استغاث المواطن  يدعى محمد صلاح، والد الطفل “عمار “، من طنطا بالغربية بوزارة الصحة، لإجراء عملية زراعة رئة لصغيره، نظرا لأن حالته تسوء يوم عن الآخر ويحتاج إلى إجراء عملية زراعة رئة في أسرع وقت هو حاليا محجوز في مستشفى الجامعة في طنطا.

بحسب المعهد الوطني للقلب والرئة والدم “NHLBI”، فإن عمليات زرع الرئة لتحسين نوعية الحياة وإطالة العمر الافتراضي للأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة المزمنة الشديدة أو المتقدمة، ومعدل البقاء على قيد الحياة لمدة عام واحد لعمليات زرع رئة واحدة، تبلغ حوالي 80% من الحالات. بينما يزيد  معدل البقاء على قيد الحياة لمدة خمس سنوات بعد التشخيص أكثر من 50%.

 

وأرملة تستغيث بوزيرة التضامن

استغاثت مواطنة تدعى سعدية سرحان شحاتة، تقيم في مركز ديرمواس بمحافظة المنيا بوزارة التضامن، والمجلس القومي للمرأة مطالبة بتوفير وظيفة مناسبة لها لأنها أرملة ولديها ثلاث أبناء في مراحل التعليم المختلفة، حصلت على دبلوم تجارة عام 1998، ولا يوجد لديها أي مصدر دخل تنفق منه على أبنائها الثلاثة، بعد وفاة زوجها إثر حادث سيارة منذ شهر ونصف تقريبا ولا تتقاضى معاش، ونشرت في استغاثتها رقم هاتفها الشخصي أملا في تواصل الوزارة معها.

وزيرة التضامن الاجتماعي،  نيفين القباج، أكدت خلال تصريحات متلفزة لها أن الوزارة تسعى لزيادة المبالغ التي تحصل عليها الأرامل والمطلقات، قائلة:”الهدف أن نزيد المبالغ التي تخص المعيلات والأطفال، والفترة القادمة تحمل بشائر خير”.

 

والوزارة تنقذ مٌسنًا بلا مأوى

تداول مستخدمون  على شبكة فيسبوك صور لمسن بلا مأوى يفترش أرض أحد شوارع القاهرة، كما ورد بلاغ لمنظومة الشكاوي الحكومية ووسائل الإعلام مطالبين بإنقاذه.

نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي وجهت على الفور فريق أطفال وكبار بلا مأوي للتحرك  واتخاذ اللازم، وتبين من  دراسة الحالة أنه يدعى “م.ع.ا” ويبلغ من العمر 72عاما ويتواجد بامتداد شارع رمسيس، و كان يجلس بحي عابدين بوسط القاهرة، يعاني من غرغرينا ناتجة عن إصابة متقدمة بمرض القدم السكري ويحتاج لعملية بتر لإحدى قدميه، كما يعاني من الزهايمر. وتم نقله الدمرادش بالعباسية وتم التواصل مع مدير المستشفى وعرض الحالة على قسم الجراحة وعمل كافة الفحوصات والأشعة اللازمة.

وقال علاء عبد العاطي، معاون وزير التضامن للرعاية الاجتماعية، في بيان أصدره عقب إنقاذ المسن إن الوزارة لديها دور رعاية للتعامل مع المشردين، مؤكدا على أنه لا يوجد إحصاء في مصر لأعداد المشردين، وأن فرقة التدخل السريع تتدخل لإنقاذ الحالة بشكل تدريجي مراعاة لظروفه ووضعه.

ووفقاً لأحدث إحصائية أعدتها وزارة التضامن الاجتماعي فيما يخص كبار السن ممن تم إنقاذهم، فإن عددهم يبلغ حوالي  3980 سيدة و٣٠١٨ رجل.

 

سكان مدينة نصر يستغيثون من انتشار الباعة الجائلين

استغاث سكان شارع أحمد فؤاد نسيم في مدينة نصر، من انتشار الباعة الجائلين، الأمرالذي يتسبب في تعطبل حركة السير والمرور وانتشار القمامة الناتجة عن السوق غير المنظمة بالشارع.  وطالبوا المسؤولين بالتدخل لفض السوق  ومنع الباعة من افتراش الطريق.

تقدمت هالة أبو السعد وكيل لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، في وقت سابق بمشروع قانون لتنظيم عمل الباعة الجائلين البالغ عددهم التقديري حوالي 6 ملايين مواطن، يهدف لحمايتهم خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد، ويهدف القانون إلى إقرار رعاية الباعة الجائلين وتقنين وضعهم وحماية حقوقهم.

 

فاتورة التليفون الأرضي

تزايد بحث المواطنين عن آليات سداد فاتورة التليفون الأرضي، وذلك عقب إصدار الشركة المصرية للاتصالات We فاتورة التليفون الأرضي الربع سنوية عن الشهور الثلاثة “يونيو ويوليو وأغسطس”، قبل تطبيق غرامة؛ حيث يتم تحويل الخط الأرضي إلى استقبال و قطع خدمة الإنترنت الأرضي وتحميل العميل غرامة في حال التأخر.

يمكنك الاستعلام عن الفاتورة من خلال هذا الرابط

والدفع الكترونيا عن طريق هذا الرابط