شكاوى جديدة في مدينة نصر

بعد شكواهم التي نقلناها أمس بخصوص انتشار الباعة الجائلين، شكا سكان حي مدينة نصر من تراجع حالة شبكات الصرف الصحي في منطقة مساكن نقابات الطوب الرملي من شارع الوفاء والأمل في الحي العاشر بمدينة نصر.

وعبر السكان عن معاناتهم بسبب بالوعات الصرف الصحي المهملة، التي تتسبب مياهها بتوقف حركة المرور بالشوارع، وارتفاع التلوث بالمنطقة نتيجة انتشار المياه الراكدة والروائح الكريهة والحشرات والأمراض.

تأتي شكوى سكان مدينة نصر رغم تفوق القاهرة على غيرها من المحافظات . في الوقت الذي لا تزيد فيه تغطية شبكة الصرف الصحي في كتمل أنحاء الجمهورية عن 56% من من كامل المناطق الماهولة بالسكان، بحسب تقرير لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء في 2017. ووضع التقرير محافظات الجيزة والقليوبية والدقهلية وسوهاج على رأس المحافظات الاكثر معاناة من غياب الصرف الصحي، في الوقت الذي احتلت فيه القاهرة ذيل القائمة.

أمل العلاج على نفقة الدولة

استغاث مواطن من أهالي محافظة البحيرة يدعى جمعة سيد حسن بوزارة الصحة للتدخل وإجراء عملية جراحية له على نفقة الدولة ليستعيد قدرته على المشي. بينما طالب أب يدعى فارس محمد محمد حجاج ، من مركز أبو حمص بالبحيرة، الوزارة بإجراء عملية زراعة بلعوم لطفلته البالغة من العمر 6 أعوام، لتدهور حالتها وعدم قدرته على علاجها.

وتتجدد يوميا صرخات المواطنين المطالبة بعلاجهم أو علاج ذويهم على نفقة الدولة في الوقت الذي يرصد فيه الخبراء الاقتصاديون تراجع الإنفاق على الصحة في مصر في ظل تزايد عدد السكان واحتياجاتهم الصحية. إذ لا يزال نصيب الصحة في الموازنة العامة أقل من الحد الأدنى المحدد دستوريًا والبالغ 3% من الناتج المحلي الإجمالي. ولجأة وزارة المالية إلى ضم ميزانيات المستشفيات ذات الطبيعة الخاصة (مستشفيات الشرطة والجيش) إلى بند الصحة في مشروع الموازنة العامة في 2018، لضمان عدم الطعن على دستورية الموازنة، رغم أن هذه المستشفيات تستقى مصروفاتها من ميزانيات مؤسسات وصناديق خاصة لا تتبع وزارة المالية بشكل مباشر.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في تقرير صادر في أبريل الماضي أن تكلفة العلاج على نفقة الدولة زادت بنسبة 23.4% في عام 2019، ومن المتوقع زيادة الضغط عليها نتيجة تراجع القدرات المالية للمواطنين.

صرف منحة العمالة غير المنتظمة

أعلنت الصفحة الرسمية لوزارة القوى العاملة عن توقيع اتفاق بين وزير القوى العاملة والهجرة محمد سعفان، والدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر المشرف العام على بيت الزكاة والصدقات المصري، لصرف 500 جنيه منحة للعمالة غير المنتظمة المتضررة من أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد. على أن يتكفل بيت الزكاة والصدقات المصري بالمنحة.

ويبدأ الصرف خلال الأيام على أن يتم تحديد الموعد المحدد لاستلامها قبله بيوم، بداية من في شهر أكتوبر الحالي وحتى نهاية ديسمبر المقبل، ويمكن الاستعلام عن المنحة من خلال هذا الرابط

وأعلنت الوزارة في وقت سابق عن صرف المبلغ المالي المستحق للعمالة غير المنتظمة لنحو مليون و600 ألف و216 عاملا لمدة ثلاثة أشهر، بلغت تكلفتها الإجمالية مليارين و400 مليون و314 ألف جنيه.

وزيادة عدد المستفيدين من تكافل وكرامة

صرحت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال مؤتمر صحفي لها اليوم عن زيادة عدد المستفيدين من معاش تكافل وكرامة خلال العام المالي الجاري.

جاءت التصريحات خلال مؤتمر عقد للإعلان عن توقيع بروتوكول تعاون بين بنك ناصر الاجتماعي والوزارة.

ومن المقرر أن يزيد عدد المستفيدين إلى 4 ملايين أسرة، بزيادة 400 ألف اسرة عن المستفيدين في الوقت الحالي.