عقار جديد لمرضى السكر

وافقت هيئة الدواء المصرية، على تداول عقار جديد لمرضى السكر في سوق الدواء المصرية. ويعمل على خفض مستويات السكر بالدم وتقليل وزن المريض، لحمايته من مضاعفات المرض الخطيرة التي تهدد صحته.

وقال بيان الهيئة الصادر اليوم إن اسم الدواء الجديد هو “ديافلوزميت DIAFLOZMET”، ويتركب من مادتي “داباجليفلوزين” و”ميتفورمين إكس آر”، بالقرص الواحد. وأنه وبحسب الدراسات التي أجريت عليه  فإنه فعال في الخفض السريع للسكر في الدم، وكذا في خفض السكر التراكمي بنسبة 3%، ويساعد على إنقاص الوزن حتى 3.3 كيلوجرام، وخفض ضغط الدم، ويحمي الكلي والقلب والأوعية الدموية والكبد من مضاعفات السكر.

قال الدكتور عباس عرابي، أستاذ أمراض السكر وعضو اللجنة القومية للسكر، التابعة لوزارة الصحة والسكان، إن العقار الجديد ينبئ بنتائج واعدة بسبب دمج أكثر من دواء في قرص واحد، ما يقلل من عدد الأقراص الدوائية الموصوفة للمريض، وأن الدواء يطرح ب4 تركيزات مختلفة، لمساعدة الطبيب المعالج على وصف الجرعة المناسبة للحالة المرضية الخاصة به.

وأكد على أن إحدى المادتين الفعالتين في العقار تساعد على تسريب السكر الزائد في الدم ليخرج عن طريق البول، بينما تعمل الأخرى على تحسين وظائف القلب بنسبة 15٪، وتمنع تليف الكبد والبنكرياس.

ووفقا لتصريحات سابقة للدكتورة منال أبو شادي، أستاذ السكر والغدد بطب جامعة عين شمس، فإن عدد مرضى السكر في مصر وصل إلى 39 مليون مصاب من النوع الثاني. ومن المتوقع أن يصل إلى 82 مليون بزيادة 110%، بحسب اتحاد السكر الفيدرالي العالمي، الذي ذكر في إحصائية أجراها عام 2018 أن مصر ضمن أعلى 10 دول على مستوى العالم إصابة بمرض السكر، وترتيبها الثامن عالميًا، وتنفق مليار دولار سنويًا تقريبا في علاج السكر، ويعاني حوالي 175 ألف من الأطفال والبالغين من النوع الأول.

التضامن تكشف حقيقية فيديو بكاء أطفال دار أيتام

تداول مستخدمون لشبكة فيسبوك فيديو منسوب إلى أحد دور الأيتام بمدينة الشيخ زايد يبكي فيه الأطفال ويستغيثون. وطالب الرواد تدخل المسؤولين في وزارة التضامن، وحل الأزمة التي يتعرض لها الأطفال دون بيان نوع هذه الأزمة، كما أثار الغضب بين مستخدمي وسائل التواصل.

قالت دكتورة هبة أبو العمايم مستشار الرقابة والتفتيش بوزارة التضامن الاجتماعي، إنه فور انتشار الفيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي توجه المسؤولون على الفور إلى الدار الكائنة بمنطقة الشيخ زايد وفحصوا الشكوى، وتبين أن الأصوات الصادرة في الفيديو لشقيقتين في الصف السادس الابتدائي كانتا تتشاجران. ونوهت إلى عدم دقة ما نشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

24 وحدة اجتماعية لخدمة الطلبة غير القادرين

وقعت وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة نيفين القباج، بروتوكول تعاون بين الوزارة ورؤساء 24 جامعة حكومية، ينص على إنشاء وحدة اجتماعية داخل كل جامعة لخدمة الطلاب غير القادرين وذوي الاحتياجات الخاصة.

انضم إلى البروتوكول جامعات: بني سويف، أسوان، الأقصر، جنوب الوادي، سوهاج، أسيوط، المنيا، الوادي الجديد، السادات، المنوفية، دمنهور، الزقازيق، كفر الشيخ، مطروح، الأسكندرية، بورسعيد، قناة السويس، طنطا، بنها، المنصورة، السويس.

وطالب رؤساء الجامعات المشاركون بالتوسع في جهود محو الأمية عن طريق إلزام الطلاب بتعليم أربعة أفراد قبل التخرج، شريطة أن تساهم وزارة التضامن في تغطية التكلفة بالتنسيق مع الهيئة العامة لتعليم الكبار. وأكدت وزيرة التضامن على أن الوزارة قدمت دعمًا كبيرًا في تأهيل المدن الجامعية، وتوفير المياه والغذاء وعبوات النظافة الشخصية وتوفير المفروشات، بالتنسيق مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبدالغفار.

المحليات والبيئة في مواجهة السحابة السوداء

وجه اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، محافظي القاهرة والقليوبية والجيزة والدقهلية والغربية وكفر الشيخ والشرقية والبحيرة بتشكيل لجان تنفيذية لمواجهة تلوث الهواء بالتزامن مع موسم حصاد الأرز ومتابعة إجراءات السيطرة على الحرائق التي تنتشر في هذا الموسم، على أن يتم التواصل مع غرفة العمليات المركزية بالوزارة للإفادة بالنتائج يوميًّا.

وزير التنمية المحلية أوضح خلال بيان له اليوم، أن تلوث الهواء بالسحابة السوداء، يحدث خلال فصل الخريف من كل عام بسبب حرق قش الأرز، وتتعاون وزارته مع وزارة البيئة للقضاء على تلك الظاهرة.

يذكر أن اللجان المشكلة بالمحافظات تمر دوريا خاصة خلال الفترة المسائية لضبط أى مخالفات خاصة بالحرق المكشوف للمخلفات الزراعية والمخلفات البلدية الصلبة، ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه من يفعل ذلك، والتأكد من منع الحرق المكشوف للقمامة، وتشديد الرقابة على المقالب العمومية، وكذا فحص الشكاوى والبلاغات الواردة من المواطنين المتعلقة بحرق المخلفات الزراعية والبلدية وحلها.

تماسيح في الغربية

سيطر الذعر على أهالي محافظة الغربية بعد ظهور متكرر للتماسيح في قرية ميت زيد بمركز المحلة. وقام الأهالي باصطياد تمساح يبلغ طوله 40 سم، ورصد آخر يبلغ طوله مترًا ونصف المتر في إحدى ترع الري بالمحافظة.

قال أيمن حمادة مدير عام تنوع الأنواع والأجناس بوزارة البيئة، إن سبب وجود تماسيح في بعض المحافظات مؤخرا له عدد من الأسباب، حيث يتواجد في مصر تماسيح نيلية في بحيرة ناصر لحجزها مياه النيل بواسطة السد العالي، وقد يكون فتح بوابات السد لتجديد مياه الترع عقب الفيضان الأخير سببًا في ظهور التماسيح خارج بيئتها المعتادة خلف السد.

ويقوم بعض صيادي بحيرة ناصر بتهريب التماسيح بطريقة غير مشروعة ويلجأون للتخلص منها بعد السد في حالة رصدهم، كما يمر بعض تلك التماسيح عبر بوابات السد عند فتحها. وتعمل الوزارة على البحث عن تلك التماسيح وحل الأزمة حفاظا على أرواح المواطنين.