رصد تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360)، الصادر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، في الأسبوع الثاني من أكتوبر، تقلص لقائمة النهائية للمرشحين في انتخابات مجلس النواب  إلى 3965 بدلا من 4032.

ويسلط التقرير الضوء على بيان النيابة العامة بخصوص شائعات خطف فتيات وأطفال بمحافظة الإسكندرية، وتأجيل قضية احمد بسام زكي لـ 7 نوفمبر،  إخلاء سبيل طارق جميل سعيد بكفالة 300 الف جنيه،

ويستعرض التقرير حديث رئيس مجلس الوزراء عن إنفاق الدولة على كل فرد 13100 جنيه سنويا بدءا من مولده إلى 20 عاما، وكلك فرض الحراسة على نقابة العلميين.

وهنا أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الانسان ( نشرة 360 ) في الاسبوع  الثاني من اكتوبر :

أولا:  فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة 

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون، قرار نيابة أمن الدولة العليا، إخلاء سبيل المحامي طارق جميل سعيد، بكفالة مالية قدرها 300 ألف جنيه.

كانت نيابة أمن الدولة العليا، قررت في وقت سابق حبس المحامي ١٥ يوم، على ذمة التحقيقات في بلاغات تقدم بها أعضاء في أحزاب سياسية يتهمونه فيها بالسب والقذف، على إثر فيديو بثه من داخل سيارته ينتقد اختيار المرشحين لمجلس النواب

ويرصد إشادة نادي قضاة مصر برئاسة المستشار محمد عبد المحسن، بخطة وزارة العدل الطموحة في تطوير ورفع كفاءة أبنية ودور المحاكم، بهدف تيسير العمل على جميع أطراف المنظومة القضائية والمواطنين.

وفى الجزء الخاص بالحق في الحياة والامان الشخصي

أكدت النيابة العامة عدم صحة ما تم تداوله بشأن خطف فتيات وأطفال بمحافظة الإسكندرية وتبين عدم صحة ما تم تداوله حول ادعاء خطف الفتيات بغرض الاتجار في أعضائهن، وأن حقيقة الواقعة إبلاغ أبٍ في السادس من أكتوبر الجاري عن تغيب ابنته البالغة ثلاثة عشر عامًا منذ اليوم السابق على البلاغ، وقد شهدت والدتها في تحقيقات النيابة العامة بوقوع مشادَّةٍ بينها وبين ابنتها يوم اختفائهابينما أوضحت شقيقة الفتاة المتغيبة في تحقيقات «النيابة العامة» أن المذكورة كانت على صلة بالبعض عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، من بينهم فتًى داومت التواصل معه عبر أحد تطبيقات تلك المواقع، وتوالي النيابة العامة التحقيقات في الواقعة، وأمرت الجهات المختصة بالوقوف على أصول تلك الشائعات.

أما الحق في المشاركة في الحياة العامة

كشفت القائمة النهائية للمرشحين في انتخابات مجلس النواب بالنظام , عن تقليص عدد المرشحين التي سبق وتم الإعلان عنها في 5 أكتوبر من 4032 مرشحا إلى 3965 مرشحا حيث نقص عدد المرشحين بنحو 68 مرشحا.

وفى الجزء الخاص بأداء  البرلمان، فقد تقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، نائب إدكو ووكيل لجنة النقل، بطلب إحاطة إلى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بسبب انتشار الأكاديميات والمعاهد الوهمية واستغلال الطلاب الناجحين في الثانوية العامة.

حرية الدين والمعتقد 

قررت وزارة الأوق إعفاء مدير إدارة أوقاف طوخ من عمله وعودته إمامًا، مع خصم شهرين من بدل صعود المنبر.

كما قررت الوزارة نقل إمام وخطيب بأوقاف القليوبية إلى محافظة الإسكندرية، مع خصم شهرين من بدل صعود المنبر، ونقل وخطيب بأوقاف القليوبية إلى محافظة شمال سيناء، بسبب خروجهم على مقتضى الواجب الوظيفي بالمشاركة في أحد المؤتمرات الانتخابية لأحد المرشحين بالانتخابات البرلمانية بالقليوبية، مع استكمال التحقيق معهم بديوان عام الوزارة.

وفيما يتعلق  حقوق المرأة

فقد أجلت محكمة جنايات القاهرة،، أولى جلسات محاكمة المتهم أحمد بسام زكى، لاتهامه بالشروع فى مواقعة فتاتين بغير رضاهما، وهتكه عِرضهما وفتاة أخرى بالقوة والتهديد، إلى جلسة ٧ نوفمبر المقبل لتنفيذ الطلبات، بناء على طلب الدفاع.

 ثانيا : فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة المصرية تحتاج حاليا أن تعيش على  18% من المساحة الكلية، مشيرا إلى أن الفترة الماضية شهدت مضاعفة رقعة المساحة لتصل إلى 7 %، من خلال جهد كبير بطريقة غير مسبوقة، ووفق محددات مثل الموارد المائية والتى تساهم فى عملية التوسع الأفقى فى أى دولة.

وأوضح رئيس الدولة أن الدولة تنفق على كل فرد 13100 جنيه سنويا حتى يصل إلى 20 عاما، بداية من مولده وتشمل الخدمات التعليمية والرعاية الصحية وتحسين جودة الحياة، والرعاية الشبابية، حيث أن الدولة استثمرت 585 مليار جنيه على كل الخدمات لفئة عمرية بداية من المولد حتى عام 2020

 وفيما يتعلق بالحق فى التعليم.

كلف اللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، المحافظين بإغلاق جميع مراكز الدروس الخصوصية «السناتر» الموجودة فى نطاق محافظاتهم، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أى أنشطة تعليمية خارج المدارس، فى إطار الاستعداد للعام الدراسى الجديد والتنسيق بين الوزارة ووزارة التربية والتعليم ومديريات التربية والتعليم بالمحافظات للتجهيز والاستعداد لبدء العام الدراسى.

الحق فى العمل 

وجه رئيس هيئة النيابة الإدارية، المستشار عصام المنشاوي، إدارة النيابات، بتعيين 5% من الأشخاص من ذوي الإعاقة وإعطائهم امتيازات وتسهيلات عديدة؛ تفعيلا لأحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 10 لسنة 2018.

 الحق فى تكوين والانضمام للنقابات   

تسلم الحارس القضائى المعين من محكمة الأمور المستعجلة، إدارة نقابة المهن العلمية، ، فى حراسة الشرطة، عقب رفض الطعن المقدم من الدكتور عبدالستار المليجى، النقيب السابق، على حكم فرض الحراسة فى الدعوى المرفوعة من الدكتور صلاح النادى، الأمين العام للنقابة، وأعضاء بمجلسها، ضد بعض ممارسات النقيب السابق، وأعضاء بهيئة مكتب النقابة

وهنا النص الكامل للتقرير  https://masr.masr360.net/wp-content/uploads/2020/10/18.doc