قررت محكمة جنايات الجيزة، إخلاء سبيل شادي أبو زيد مراسل برنامج “أبلة فاهيتا” بتدابير احترازية كما اخلت سبيل مهاب الإبراشي و مصطفى فقير وآخرين، في القضية رقم 621 لسنة 2018 المتهمين فيها بالانضمام لجماعة إرهابية، ونشر شائعات وبيانات كاذبة ضد الدولة المصرية.

وكان شادي أبوزيد قد ألقي القبض عليه في  مايو 2018، وعرض على نيابة أمن الدولة العليا ووجهت إليه تهمة الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون غرضها تعطيل الدستور، والقوانين ومنع المؤسسات والسلطات من أداء عملها بالشكل الملائم، ونشر أخبار كاذبة، كما وجهت تهمة التواصل مع جهات ومنظمات أجنبية لنشر أفكارهم.

هيئة الدواء تضبط أدوية غير مسجلة

شنت هيئة الدواء المصرية اليوم حملات تفتيش مفاجئة على عدد من الصيدليات ومخزن أدوية غير مرخص بمحافظة الأسكندرية، بالتعاون مع مباحث الأموال العامة. وأسفرت الحملة عن ضبط 5000 عبوة من الأدوية المهربة وغير المسجلة بهيئة الدواء، وكذا ضبط أدوية ثؤثر على الحالة النفسية بدون فواتير.

وقالت هيئة التفتيش الصيدلي التابعة لهيئة الدواء المصرية، في بيان لها اليوم، إنها تواصل جهودها لضبط وإحكام الرقابة على المستحضرات الدوائية المتداولة في السوق المصري، حفاظا على فاعلية وجودة ومأمونية وسلامة الدواء، وإحكاما لنظم الرقابة والمتابعة والضبط، وحماية صناعة الدواء المصرية للحفاظ على حقوق الشركات والكيانات المنتجة للأدوية.

وأصدرت الهيئة في وقت سابق مجموعة من القواعد الاسترشادية المنظمة لعملية تداول المواد الدعائية والتعليمية والتوعوية عبر مواقع التواصل للنقاش مع ممثلي الصناعة، بهدف إصدار قواعد منظمة لحركة الدعاية والإعلان نتيجة للجوء عدد كبير من شركات الأدوية والدعاية الطبية للتسويق الإلكتروني، سعيًا للتواصل المباشر مع المرضى والجمهور.

والصحة تغير بروتكول علاج مصابي كورونا

قالت دكتورة جيهان العسال نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، في تصريحات رسمية اليوم إن الوزارة وضعت بروتوكولا جديدا لعلاج أعراض فيروس كورونا المستجد يطبق بدءًا من هذا الأسبوع. على أن يضم مضادات الفيروسات الموسمية التي تظهر في فصل الشتاء، ومضادات الفيروسات التى تعالج أعراض الفيروس المستجد.

وأكدت نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، على أن الوضع الوبائي فى مصر مطمئن من حيث انحسار أعداد الإصابات ومعدلات الوفاة. منوهة أن مصر لا تزال في الموجة الأولى من الفيروس بينما خطت دول أخرى إلى الموجة الثانية “بسبب الإهمال والتهاون”.

اتفاقية عمل لـ450 عاملا بـ”مضارب رشيد”

أعلنت وزارة القوى العاملة، أنه وبالاشتراك مع النقابة العامة للعاملين بالصناعات الغذائية، وإدارة شركة مضارب رشيد، واللجنة النقابية بالشركة، نجحوا في إبرام اتفاقية عمل جماعية، لتحقيق التوازن بين مطالب العاملين بالشركة وسياستها، ولتحقق مكاسب وشروط عمل ومزايا مالية وعينية أفضل لـ450 عاملًا.

قال وزير القوى العاملة، محمد سعفان، إن الاتفاقية نصت على احتفاظ العاملين بالشركة بكافة المزايا الواردة في لائحة الشركة، واحتساب المعاش على أساس أجر السنتين الأخيرتين وليس 5 سنوات. كما تظل أجور العاملين وعلاواتهم الدورية والعلاوات الخاصة وحوافز الإنتاج والأجور كما هي منصوص عليها بلائحة الشركة وأحكامها وقانون العمل.

الوزارة ألزمت الشركة بموجب الاتفاقية بإخطار الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية بأجور العاملين، والمزايا الأخرى التابعة لأحكام قانون التأمين الاجتماعي، حتي تحتسب المعاش وكل المستحقات التأمينية لهم، وفقًا لأحكام القانون والقرارات الوزارية المنفذة له.

مركز لتلقى شكاوى التربية والتعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم في بيان صادر اليوم عن تجهيز مركز إلكتروني لتلقي الشكاوي والطلبات من الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين مع بداية العام الدراسي الجديد الذي يبدا اليوم رسميًّا.

وقال وزير التعليم، الدكتور طارق شوقي إن المركز يتلقى الطلبات والشكاوى عبر واتساب في الفترة الممتدة من 9 صباحًا إلى 5 مساءًا، عبر الرقم 01148970610، مؤكدا أن قيادات الوزارة ستتفاعل مع جميع الشكاوى والطلبات الواردة.

أكد الوزير خلال بيانه أنه تم الاتفاق مع شركة مايكروسوفت على إتاحة بريد إلكتروني موحد لكل طلاب المراحل التعليمية للدخول على جميع المنصات التي تتيحها الوزارة، وكذا توفير برامج office Microsoft مجانًا لـ20 مليون طالب للتدريب على أدوات سوق العمل، ويحصل الطالب على البريد عن طريق الرقم القومي وكود الطالب، وكذا سيتم إطلاق مكتبة الدروس الإلكترونية التفاعلية.

والوزير يوجه رسائل لأولياء الأمور

وجه وزير التربية والتعليم، رسائل للطلاب وأولياء الأمور والمعلمين قبل ساعات من بدء العام الدراسي الجديد “2020 – 2021”.

وأعلن الوزير عن وضع خطة لاستمرار عملية التعلم في ظل انتشار فيروس كورونا بتقليل الكثافة وإعادة توزيع الحصص و”تعدد مصادر التعلم دون تأثر المحتوى الأكاديمي الموضوع حتى نهاية العام الدراسي”، وتوزيع أجهزة حرارية على المدارس لقياس درجات حرارة الطلاب يوميًا، وتواجد أماكن عزل داخل المدارس بالتنسيق مع وزارة الصحة، في حالة شعور الطلبة بالإعياء.

أكد “شوقي” على أن هناك صفوف لها أولوية الحضور بالمدارس وهي من KG1 وحتى الثالث الابتدائي، نظرا لاعتماد النظام الجديد على التواصل مع المدرس داخل الفصل، سيتم توفير 3 محطات تلفزيونية تعليمية، للطلبة من الصف الرابع وحتى الثالث الإعدادي لتكون المصدر الرئيسي للتعلم، وكذا عدد من المنصات الإلكترونية الأخرى عن طريق الإنترنت.

أما عن الطلبة من الصف الأول إلى الثالث الثانوي، فقد وفرت الوزارة العديد من مصادر التعلم بالإضافة إلى أجهزة التابلت المفترض تسلميها للطلاب خلال الأسبوع الأول للدراسة، كما تم إنشاء منصة جديدة باسم “منصة التعليم المصري” وهي منصة موجهة للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور لتكون دليل للتعامل مع المنصات الجديدة.

وأعلنت الوزارة عن إطلاق قنوات تعليمية لطلاب التعليم الفني، وكذا مكتبة الدروس الإلكترونية التفاعلية، وإطلاق منصات إلكترونية لخدمة الطلاب ومساعدتهم في التعلم عن بعد.

تردد القنوات التعليمية

تزايد بحث المواطنين عن جملة “تردد القنوات التعليمية”، وذلك عقب إعلان الدكتور طارق شوقي اليوم عن بدء بثها تزامنًا مع بداية العام الدراسي في المدارس الرسمية.

وقالت وزارة التربية والتعليم إنها أطلقت عددًا من القنوات التعليمية بدءًا من الخميس الموافق 15 أكتوبر لشرح المواد الأساسية، وذلك ضمن جهود الوزارة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد ومكافحة انتشار الدروس الخصوصية.

وأعلنت الوزارة عن عرض البرامج التعليمية على القنوات التعليمية في تمام الساعة 9:30 صباحًا، على أن تعاد في السادسة مساءً. ويستمر بثها حتى الثانية بعد منتصف الليل، لكل مراحل التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوية العامة والدبلومات الفنية والتعليم الجامعي.

وتنشر مصر 360 تردد القنوات التعليمية كما أعلنتها الوزارة:

– قناة مصر التعليمية 2020: معدل الترميز: 27500 – التردد: 11747 – القمر الصناعي: Nile Sat نايل سات – الاستقطاب: رأسي V – معامل تصحيح الخطأ: 5/6 – اسم القناة على الرسيفر: EDU 1 – تردد 11747 رأسي.

– القناة التعليمية المصرية 1: معدل الترميز: 27500 – التردد: 11757- القمر الصناعي: Nile Sat نايل سات – الاستقطاب: أفقي H – معامل تصحيح الخطأ: 5/6 – اسم القناة على الرسيفر: EDU 1 – تردد 11757 أفقي – التردد الاحتياطي للقناة التعليمية الخاصة بالمرحلة الثانوية، والدبلومات الفنية، والأزهرية.

– قناة مصر التعليمية مباشر: معدل الترميز: 27500 – التردد: 12380 – القمر الصناعي: Nile Sat نايل سات – الاستقطاب: أفقي H – معامل تصحيح الخطأ: 5/6 – اسم القناة على الرسيفر: EDU 2 – تردد 12380 أفقي: القناة خاصة بالتعليم الابتدائي وحتى الشهادة الإعدادية.

– قناة عين التعليمية على النايل سات 2020: التردد : 11564 – القطبية : عمودي – معامل تصحيح الخطاء 5\6 – معامل الترميز 2500.