تقلبات طقسية متوقعة

تزايد بحث مواطنين عن جملة أخبار الطقس، على محرك البحث الأشهر عالميا جوجل، عقب تداول أنباء عن سقوط أمطار غزيرة تصل إلى حد السيول خلال الأيام القادمة.

وقالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، في بيان صدر عنها أمس، إنه من المتوقع أن تشهد البلاد تقلبات جوية في الطقس بدء من غد الثلاثاء، على أن تستمر حتى يوم الأحد المقبل. وتوقع بيان الهيئة سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة قد تصل إلى السيول على بعض المناطق، بالإضافة إلى انخفاض درجات الحرارة بقيم تتراوح من 3 إلى 4 درجات.

وأضافت الهيئة في بيانها أنه بدءًا من يوم الأربعاء، من المتوقع أن تكون الأمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية في بعض الأحيان على مناطق من السواحل الشمالية وهي السلوم، سيوة، مطروح، الضبعة، الإسكندرية، ومناطق من الوجه البحري البحيرة، كفر الشيخ، على أن تظل متوسطة على باقي محافظات الدلتا.

وبين يومي الخميس الموافق 22 أكتوبر والأحد الموافق 25 أكتوبر، يتوقع سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية في بعض الأحيان على مناطق من السواحل الشمالية، ومناطق من الوجه البحري البحيرة، كفر الشيخ، الغربية، المنوفية، الشرقية، ومدن القناة. وتصل لحد السيول على مناطق من شمال ووسط سيناء وتسقط امطار خفيفة إلى متوسطة على مناطق شمال الصعيد الفيوم، بني سويف، المنيا“.

 

وطوارئ لمجابهة السيول 

وأشار مدير مركز التنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد، الدكتور محمود شاهين، إلى أن التقلبات الجوية المتوقعة طبيعية ومناسبة لفصل الخريف. وأن تغير الطقس بدءًا من الخميس يتسبب فيه وجود مرتفع جوي يجلب رياحًا شمالية شرقية محملة بكميات من الرطوبة وبخار الماء، بالتزامن مع وجود كتلة هوائية باردة، ما يزيد من احتمالية تساقط الأمطار على شمال البلاد.

وأعلن مركز التنبؤ بالفيضان التابع لوزارة الري والموارد المائية، عن توقعات بسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على السواحل الشمالية الغربية، وقد تصل إلى غزيرة يومي 22 و 23 على السواحل الشمالية الغربية، وتقل على محافظات الوجه البحري والقاهرة بالتزامن مع استمرار موسم الفيضان الحالي المتوقع انتهائه بنهاية الشهر الجاري.

 

وزير التعليم يعلن إطلاق قناة تعليمية جديدة

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، خلال تصريحات رسمية اليوم، إن الوزارة تستعد لإطلاق قناة تعليمية جديدة تغطي الصفوف من الأول وحتى الثالث الإبتدائي على أن يبدأ البث في 15 نوفمبر المقبل. مبينًا أن الاعتماد على القنوات سيزداد حال وجود موجة ثانية من فيروس كورونا.

وتابع الوزير في تصريحاته إن الدراسة في العام الدراسي الجديد تسير بشكل طبيعي في كل المدارس على مستوى الجمهورية، خلال ثالث أيام العام الدراسي. وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هناك متابعة داخل المدارس، من خلال غرفة العمليات المركزية التي تتصل بغرف العمليات الموجودة في كل المديريات التعليمية، بالإضافة إلى توفير أدوات التعقيم والتطهير في المدارس.

 

وكيل التربية في الإسماعيلية: نقص في الكواشف الحرارية بالمدارس 

قال وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية، الدكتور خالد خلف قبيصي، إن بعض مدارس الإسماعيلية تخلو من الكواشف الحرارية المخصصة للتأكد من خلو الطلاب من الإصابة بفيروس كورونا المستجد. ما يحتم على الطلاب الحرص على الالتزام بالإجراءات الاحترازية. مبينًا أنه تم تدريب شخص مسؤول داخل المدرسة للوقوف على أبواب المدرسة، ليلاحظ أنه لا يوجد طالب داخل المدرسة تظهر عليه أعراض المرض.

وأضاف وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية، خلال تصريحات متلفزة أن محافظ الإسماعيلية عقد اجتماع عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة الماضية لوضع الضوابط المعمول بها حاليًا، ومنها توفير بيئة تعليمية بها الإجراءات الاحترازية.

 

فتح باب تقليل الاغتراب لطلبة الشهادات الفنية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن نتائج تنسيق الشهادات الفنية لعام 2020، مساء أمس، وأنه سيتم فتح موقع التنسيق الإلكتروني لتقليل الاغتراب بدء من الغد الثلاثاء الموافق 20/10/2020، على أن يستمر حتى يوم الخميس الموافق 22/10/2020.

وسيتم فتح باب تقليل الاغتراب عن طريق موقع مكتب التنسيق على الإنترنت ووفقًا للشروط  الصادرة عن المجلس الأعلى للجامعات.

كما أكدت وزارة التعليم العالي على أن التحويل يتم عن طريق موقع التنسيق الالكتروني فقط، وأنه لا توجد تحويلات ورقية، وأن التحويل يكون لمرة واحدة فقط شريطة استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها.

لائحة الجمعيات الأهلية أول نوفمبر

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة نيفين القباج، إن الوزارة تراجع لائحة قانون الجمعيات استعدادًا لإصدارها مطلع نوفمبر، وأنها ستحدث طفرة للمجتمع المدني، وتساهم في تعزيزه ودعمه.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال بيان صدر عنها اليوم، إن الجمعيات الأهلية تلعب دورا مهما خلال أزمة فيروس كورونا، وأن صدور اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات الأهلية سيوفق أوضاعها بالإضافة إلى قاعدة بيانات موحدة للجمعيات، وميكنة المديريات والإدارات التابعة للوحدات الاجتماعية، وإنّه بمجرد إقرار لائحة القانون، سوف يتم البدء في توفيق أوضاع 57 ألف جمعية أهلية، وفقا لمواد القانون.

 

وافتتاح مركز مجاني لعلاج الإدمان بالفيوم

افتتحت وزيرة التضامن الاجتماعي، ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، نيفين القباج، مع محافظ الفيوم، والدكتور أحمد الأنصاري مركز علاج الإدمان بالمحافظة بالتعاون مع جامعة الفيوم، لعلاج الإدمان والتعاطي.

ويعتبر أول مركز حكومي بالمحافظة يقدم خدمات علاج الإدمان بالمجان، لتحقيق التنمية الشاملة لمحافظات الصعيد، فقد وصلت نسبة التعاطي بمحافظة الفيوم ما يقرب من 3% في الفئة العمرية من 12 إلى 60 سنة. وأن الخط الساخن لعلاج الإدمان تلقى 2900 طلب علاجي من سكان الفيوم خلال الفترة من 1 يناير إلى 30 سبتمبر من العام الحالي، ومن المتوقع أن يستفيد من الخدمات العلاجية بهذا المركز ما يقرب من 4000 مريض