كورونا في مدرسة منوفية 

أعلنت إدارة مدرسة “سعيد التراس” في مركز تلا بمحافظة المنوفية عن اكتشاف ارتفاع درجة حرارة 5 طلاب داخل المدرسة صباح اليوم وتحويلهم لمستشفى تلا المركزي، لاتخاذ الإجراءات اللازمة معهم خاصة مع ارتفاع درجة حرارتهم لأكثر من 38 درجة.

قال الدكتور حافظ طعيمة، مدير الصحة المدرسية في تلا إنه انتقل صباح اليوم للمدرسة، وإن الحالات “لازالت في طور الاشتباه” وأنهم لازالوا يخضعون للكشوفات والمتابعة بمستشفى تلا المركزي، واثنين منهما في فصل واحد سيظل مغلقًا لمدة 28 يومًا بحسب البروتوكول المتبع مع المدارس.

وبدأت الدراسة رسميًا يوم السبت الماضي، في ظل اتخاذ التدابير احترازية أعلنتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وتواجد فرق صحية وغرف عزل في حال الاشتباه في إصابة الطلبة.

 

وإجبار طالبة على ارتداء الحجاب في مدرسة لغات

تداول مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي منشورًا منسوب إلى ولية أمر تدعى لمياء لطفي، شكت فيه إجبار ابنتها على ارتداء الحجاب باعتباره جزءًا من الزى المدرسي، كما تقدمت ولية أمر الطالبة بشكوى لمدير مدرسة بلبيس الرسمية اللغات.

وردت وكيلة المدرسة على الأم في تعليق قائلة: “بالفعل نحن قلنا للأم إن غطاء الرأس من بين اليونيفورم ولم نقل لها حجاب، إحنا بنحافظ على البنات لأننا مدرسة مشتركة، عجبت لك يا زمن أحافظ علي بنتها تشتكيني“.

ونفى المهندس أحمد سويد، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة المنوفية، إلزام الطالبات بارتداء الحجاب، خلال تصريحات متلفزة له في منتصف شهر أغسطس الماضي. وأكد أنه الملزم داخل المدرسة هو الزي المدرسي فقط، ولا يحق لأي مدير أو معلم إجبار الطالبات على ارتداء الحجاب، وفي حال تعرض طالبة لذلك داخل مدرستها، عليها أن تبلغ ولي أمرها ليحرر شكوى على الفور ضد المعلم المسؤول عن ذلك.

 

الصحةتحدد 4 نصائح للتعامل مع “كورونا” في أماكن العمل

قالت وزارة الصحة والسكان، في بيان صدر عنها اليوم، إن هناك 4 نصائح للتعامل مع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد داخل أماكن العمل، للحد من انتشار الفيروس.

ذكرت الوزارة أنه يجب تدريب الموظفين على الإبلاغ عن الشخص المريض بسرعة لمنع انتقال الفيروس لزملاء العمل، والحرص على وقف حضور الموظف المريض إلى العمل، والإبلاغ عن مرضه عن طريق الهاتف، وعلى الشركة أو جهة العمل تنظيف الأسطح التي لامسها المصاب، والمناطق التي استخدمها ومنها مقابض الأبواب، والمراحيض، والهواتف. وضرورة إخطار كل من خالطوه ليتمكنوا من اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار الفيروس.

وأضافت الوزارة في بيانها أنه وفقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية فإن زوال الأعراض المرضية خلال 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا على تعافي الشخص المصاب من فيروس كورونا، كما أكدت على ضرورة الحفاظ على التباعد الاجتماعي، وعدم التقبيل والأحضان، وارتداء الكمامات والمصافحة عند اللقاء، غسيل اليدين لمدة 20 ثانية.

 

وإجراء المسح السمعي لـ951 ألف طفل

أعلنت وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، عن إجراء المسح السمعي لـ951 ألف طفل حديث الولادة، ضمن مبادرة الاكتشاف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع، وذلك منذ انطلاق المبادرة في شهر سبتمبر من العام الماضي.

قال مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، الدكتور خالد مجاهد، إنه تم فحص 1580 طفلًا غير مصري من المقيمين على أرض مصر ضمن المبادرة التي انطلقت في 1364 وحدة ومكتب صحي في كل محافظات الجمهورية، وتشمل الأطفال بداية من يوم الولادة وحتى عمر 28 يوم.

وأكد مجاهد أنه تم تحويل 63 ألف طفل لإعادة الفحص مرة ثانية عن طريق إجراء اختبار تأكيدي عقب مرور أسبوع من الفحص الأول، كما أحيل 6 آلاف طفل عقب الاختبار الثاني إلى مستشفيات الإحالة في المحافظة للتقييم وبدء العلاج الطبي أو تركيب سماعة، وتحويل الأطفال المحتاجين لإجراء عملية زراعة القوقعة.

وأشار مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، إلى أنه تم تحديث شهادة الميلاد عن طريق إدراج خانة الفحص السمعي بها، بحيث يصبح ضمن الكشوفات التي تجرى للمواليد، ويسجلوا من خلال قاعدة بيانات المواليد وملف التطعيمات، بهدف إنشاء ملف كامل للطفل يتضمن حالته الصحية والتأكد من سلامته، ويتم الاستفسار عن طريق الخط الساخن 15335 الخاص بمبادرة “100 مليون صحة“.

 

تحويلات مرورية في محيط منطقة الدائري والواحات

أعلنت الإدارة العامة لمرور الجيزة، إنه في ضوء الأعمال الإنشائية الخاصة بإنشاء كوبرى علوى – نفق سياراتفي محيط منطقة الطريق الدائري وتقاطعه مع طريق الواحات، ما يتسبب في غلق كلي لطريق الواحات في اتجاه القادم من مدينة 6 أكتوبر نحو طريق الفيوم، لمدة ستة أشهر تبدأ في الرابعة عصر اليوم.

وحددت الإدارة طريقًا بديلًا جرى استحداثه ليكون موازيًا لطريق الواحات الرئيسي، يسمح بالعمل كوصلة بين قطاعين خاليين من الإصلاحات على طريق الواحات.