تقدم نشرة 360 لحقوق الإنسان سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة التي حدثت خلال الأسبوع الثالث من شهر أكتوبر على مستوى الحقوق العامة للمواطنين.
ترصد النشرة تفاصيل قرار وزارة العدل الخاص بتطبيق الحبس الاحتياطي عن بعد، وحيثيات فصل علي حسنين أبو هميلة لإهانته رئيس الجمهورية، بالإضافة إلى خطوة النيابة الادارية لحصر جرائم التعذيب.
وتسلط النشرة الضوء على إجراءات الهيئة اللوطنية للإلام مع عضوفريق “ستاند آب” كوميدي بسبب سخريته من إذاعة القرآن الكريم.
وتتضمن النشرة تغطية الجلسة الأولى لمجلس الشيوخ بعد انتخاب رئيس حزب مستقبل وطن رئيسا للمجلس واختيار بهاء أبو شقة وكيلا للمجلس، وكذلك تقنين أوضاع 1738 كنيسة ومبنى تابعا حتى الآن منذ بدء عملية التقنين.
هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الثالث من أكتوبر، وهو التقرير الذى  يصدرعن  مركز التنمية والدعم والإعلام DAM.
أولا:  فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة
رصد التقرير  في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون إصدار دائرة التأديب بالمحكمة الإدارية العليا، حكما نهائيا غير قابل للطعن، بفصل “علي حسنين أبو هميلة”، مدير التسجيلات الخارجية بقناة النيل للدراما، باتحاد الإذاعة والتلفزيون، من وظيفته؛ لاتهامه بالخروج عن مقتضيات الوظيفة العامة بكتابة عبارات حملت إهانة لرئيس الجمهورية على صفحته الشخصية بموقع “فيسبوك” بسبب اتفاقية تيران وصنافير.
مصر  تقدم  مشروع قرار أمام مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية بمدينة “فيينا” لتنظيم التعاون الدولي في مجال استرداد الممتلكات الثقافية الأثرية المسروقة ومصادرة الأموال المتحصلة منها  وذلك بعدما لُوحِظ خلو آليات التعاون الدولي في هذا المجال من وجود إطار قانوني دولي لتنظيمه ومكافحة ما ترتكبه الجماعات الإجرامية المنظمة من جرائم نهب وتهريب تلك الممتلكات عبر الحدود الوطنية، وغسل العائدات المتحصلة عنها
كما قررت هيئة النيابة الإدارية برئاسة المستشار عصام المنشاوي، إلزام مديري المكاتب الفنية وفروع الدعوى التأديبية والنيابات موفاة رئاسة الهيئة ببيان إحصائي بالقضايا المتعلقة بجرائم التعذيب أو استعمال القوة أو المعاملة غير الإنسانية أو إساءة معاملة المواطنين من قبل الموظفين أو المستخدمين العموميين أو المكلفين بخدمة عمومية خلال السنوات الخمس الأخيرة من 2015 حتى 2020، التي انتهى التصرف فيها أو التي مازالت متداولة.
تدشين وقائع المرحلة الأولى من مشروع تجديد الحبس الاحتياطي عن بعد، بين محكمة القاهرة الجديدة، وكلِ من سجن طرة العمومي وسجني 15 مايو والنهضة المركزيين. ويعمل المشروع على نظر جلسات تجديد حبس المتهمين باستخدام وسائل التقنية الحديثة باتصال القاضي بالمتهمين داخل محبسهم عبر قاعات مخصصة لذلك بكل سجن بحضور محاميهم، من خلال شبكات تليفزيونية مغلقة ومؤمنة تم ربطها بين عدد من المحاكم وبعض السجون؛ تمهيداً لتعميم هذا المشروع على جميع المحاكم والسجون
وفى الجزء الخاص بالحق في الحياة والامان الشخصي
كما أمرت “النيابة العامة” بحبس ثلاثة متهمين أربعة أيام احتياطيًّا؛ لاتهام اثنين منهم بجناية قتل فتاة بحي المعادي عمدًا المقترنة بجناية سرقتها في الطريق العام وبطريق الإكراه الواقع عليها، حال كونهما يحملان سلاحين ناري وأبيض، واشتراك المتهم الثالث معهما بطريقي الاتفاق والمساعدة في ارتكاب الواقعة.
كما قضت محكمة جنح سوهاج، دائرة الأحداث، بالحبس لمدة 3 سنوات والغرامة 50 ألف جنيه لكل متهم، وذلك فى القضية المعروفة إعلاميًا بقضية التنمر على “العم عاشور” وألقا به فى مصرف نجع الحسك بمركز المراغة بالمحافظة.
حرية الرأى والتعبير
وجه رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، الشؤون القانونية بالهيئة، باتخاذ كل الإجراءات القانونية ضد صاحب فيديو السخرية من إذاعة القرآن الكريم ورموزها والمتداول على مواقع التواصل الاجتماعي.
أما الحق في المشاركة في الحياة العامة
أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، القرار رقم 590 لسنة 2020، بتعيين بعض الشخصيات العامة والسياسية بمجلس الشيوخ.ونشرت الجريدة الرسمية القرار , وفى 18 اكتوبر  عقدت الجلسة الافتتاحية لمجلس الشيوخ وتم انتخاب المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس حزب مستقبل وطن، رئيساً للمجلس، والذى ترشح دون منافس وحصل على أصوات ٢٨٧ نائباً من إجمالى ٢٩٩ أدلوا بأصواتهم، وفاز النواب بهاء الدين أبو شقة وفيبي فوزي بمقعدي وكالة مجلس الشيوخ، حيث بلغ من أدلوا بصوتهم 294 عضوا، وجاءت الأصوات الباطلة 13 عضوا، أما الصحيحة 281 صوتاً.
وفى الجزء الخاص بآداء  البرلمان
طالب أعضاء مجلس الشيوخ: بتشكيل لجنة خاصة لدراسة الظواهر الاجتماعية والسلوكية مثل جرائم عنف أسري ومجتمعي تتعلق بسلوكيات وقيم وأخلاقيات المجتمع المصري .
كما دعا نواب حزب الإصلاح والتنمية بمجلس الشيوخ إلى طرح موضوع للمناقشة وجلسة استماع لرؤساء الأحزاب والخبراء والمعنيين طبقا لاختصاصات المجلس فيما يتعلق بدراسة واقتراح ما يراه كفيلا بتوسيد دعائم الديمقراطية، ودعم السلام الاجتماعي والمقومات الأساسية للمجتمع، وذلك بإعادة النظر في قانون الأحزاب بما يسمح باندماجات الأحزاب ذات الأيديولوجيات الواحدة مع بعضها
وفى  حرية الدين والمعتقد
ترأس رئيس مجلس الوزراء، اجتماع اللجنة الرئيسية لتقنين أوضاع الكنائسوقد  وافقت اللجنة في اجتماعها، على تقنين أوضاع 45 كنيسة و55 مبنى تابعاً، وبذلك يبلغ عدد الكنائس والمباني التي تمت الموافقة على توفيق أوضاعها منذ بدء عمل اللجنة وحتى الآن 1738 كنيسة ومبنى تابعا
وفيما يتعلق  بحقوق المرأة
توجه المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي وجميع عضواته واعضائه بخالص التهاني الى النائبة فيبي فوزى جرجس والتى تم انتخابها اليوم لتولي منصب وكيل مجلس الشيوخ بعدد أصوات ١٩٩ صوت
  • كما أعلنتMESA، وهي هيئة علمية وأدبية خيرية غير هادفة للربح تهدف إلى تعزيز الدراسات الحريات الأكاديمية في المنطقة، فوز الدكتورة ليلي سويف بجائزتها للحريات الأكاديمية هذا العام “تكريماً لعقود من نشاطها الشجاع”.
  • كما حصلتنهاد أبو القمصان على وسام الاستحقاق المدني فئة “”crus de oficial ” من أسبانيا  حيث قامت أرانتشا غونثاليث لايا، وزيرة الخارجية والاتحاد الأوربي والتعاون ب أسبانيا وأمين السر الخاص بالأوسمة بتقليدها وسام الاستحقاق باسم ملك أسبانيا فيليبي السادس، الرئيس الأعلى المسئول عن منح وسام الاستحقاق المدني .
ثانيا : فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية
قال  الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء إن دعم البطاقات التموينية ورغيف الخبز بلغ عام ٢٠٢٠- ٢٠٢١، ٨٤.٥ مليارً، لـ ٦٣.٥ مليون مستفيد، وسجل دعم البطاقة التموينية فقط نحو ٣٦.٥ مليار، بواقع ٥٠ جنيهًا شهريًا لكل فرد حتى ٤ أفراد مقيدين على البطاقة، وما زاد على ذلك ٢٥ جنيها للفرد شهريًا. وأوضح التقرير، الذى أصدره الجهاز بمناسبة اليوم العاملى للفقر، ورصد عددًا من البرامج الاجتماعية التى أطلقتها الدولة لتحسين حياة المواطنين وتحقيق مستوى أفضل لحياتهم الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، أن دعم رغيف الخبز بلغ ٤٢.٦ مليار للمستفيدين البالغ عددهم مليون فرد مستفيد بواقع ٥ أرغفة للمواطن يوميًا، تتحمل الدولة ٣.٢ مليار جنيه فرق نقاط الخبز، فيما سجل الدعم الموجه للدقيق ٢.٢ مليار للمستفيدين البالغ عددهم ٤.٥ مليون فرد بواقع ١٠ كيلوجرامات للفرد شهريًا.
وفيما يتعلق  بالحق فى التعليم
اتفقت وزارة التربية والتعليم  مع شركة مايكروسوفت على إتاحة بريد إلكترونى موحد لـ٢٠ مليون طالب، للدخول على كل المنصات التعليمية الخاصة بالوزارة، وقال إن الوزارة ستمنح برامج Microsoft office مجانًا ليتعلم جميع الطلاب كيفية استخدام هذه الأدوات والاستفادة منها فى الدراسة وسوق العمل، وأكد أن هذه المنصة ستساعد الطالب فى الوصول من مكان واحد إلى القنوات التعليمية وجدول الحصص والمكتبة الإلكترونية، ومنصة إدمودو، ومنصة البث المباشر، ومنصة اسأل المعلم، ومنصة الدروس الإلكترونية، ومنصة الكتب الإلكترونية، والإرشادات الوقائية الخاصة بفيروس كورونا.
وفى الحق فى الصحة
سجلت نسبة التعافي من فيروس كورونا المستجد في مصر 93.1 % من إجمالي الإصابات، وذلك بعد خروج 90 متعافيا من فيروس كورونا من المستشفيات مساء الأحد، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس في مصر إلى 98 ألفا و247.
وفى  الحق فى تكوين والانضمام للنقابات
أعلنت نقابة الأطباء، إنها انتهت من دعم أسر شهداء الأطباء وكذلك المصابين بفيروس كورونا، عبر صرف دعم الإصابة لـ3586 طبيبًا أصيبوا بالفيروس من بداية الجائحة في شهر فبراير الماضي، بإجمالي 71 مليونًا و520 ألف جنيه.
وهنا النص الكامل للتقرير