أين المرشحين؟

تزايد بحث المواطنين عن عنوان “موقع الهيئة الوطنية للانتخابات” على محرك البحث “جوجل” عقب انطلاق مارثون الانتخابات البرلمانية صباح اليوم.

واستخدم المواطنون آليات البحث في الموقع للاستعلام عن لجانهم الانتخابية، وكذلك أسماء المرشحين بدوائرهم.

لمعرفة المرشحين في دائرتك اضغط هنا

ويمكن للمواطنين الاستعلام عن لجانهم الانتخابية من خلال هذا الرابط

وتجرى المرحلة الاولى من انتخابات مجلس النواب اليوم – السبت- وغدًا في 14 محافظة من محافظات المرحلة الأولى، وهي: الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر، والوادي الجديد وسوهاج والأسكندرية والبحيرة ومطروح.

بينما تضم المرحلة الثانية محافظات: القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.

 

فض إضراب 600 عامل بالفيوم

أعلنت وزارة القوى العاملة، اليوم، في بيان رسمي، عن فض إضراب 600 عامل بمصنع كازارين للملابس الجاهزة الكائن في منطقة كوم أوشيم الصناعية بمحافظة الفيوم ، وذلك عقب انتقال وكيل المديرية لمقر المنشأة وتفاوضه مع إدارة الشركة لصرف مرتبات شهر سبتمبر 2020.

ووجه الوزير مديرية القوى العاملة بالفيوم بضرورة حل الأزمة بشكل ودي مع إدارة الشركة ليحصل العاملين على حقوقهم بالكامل في الإطار القانوني، وأكد مرصد الاحتجاجات العمالية بالوزارة أن مديرية القوي العاملة بالفيوم أجرت تفاوض ودي بين طرفي الأزمة: العمال والإدارة، وتوصلت لاتفاق مع حسن عوض مدير المصنع على صرف راتب العمال عن شهر سبتمبر الماضي، بحد أقصى يوم الأحد المقبل الموافق 25 أكتوبر 2020.

 

زيادات مرتبات المعلمين

أعلن وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، عن قيمة البدل، والحافز  الشهري، ومكافأة الامتحانات وحافز الإدارة المدرسية الشهري. وحدد متوسط الزيادات التي سيحصل عليها المعلم شهريًا.

وقال الوزير على صفحته الخاصة بـ”فيسبوك”: “انتشرت الشائعات التي تُشكك في الأرقام التي طرحتها منذ يومين عن زيادات، واجتهد البعض في حساب الزيادات، مؤكدًا أنه على الرغم من أن القانون الآن في طريقه للبرلمان ولا يجوز تداوله، إلا أنه أحب أن يضع بين أيدي المعلمين بعض الملامح حتى لا يتبارى البعض في اطلاق إشاعات مُحبطة”.

تسري الزيادات المقترحة قياسًا على القيمة الحالية السارية منذ 30 يونيو الماضي. وجاءت الزيادات المقترحة كالتالي:

– زيادة بدل المعلم بنسبة 50% من القيمة الحالية.

–  زيادة حافز الأداء الشهري بنسبة 50%.

– زيادة مكافأة الامتحانات بنسبة 25% من قيمة المكافاة المقررة في 30 يونيو 2020.

– فرض حافز إدارة مدرسية شهري بقيمة 150 جنيها للوكيل و250 جنيها للمدير.

وأضاف الوزير أن متوسط الزيادات الشهرية التي سيستفيد منها المعلم تتراوح بين 325 إلى 475 جنيها، بخلاف حافز الإدارة المدرسية.

 

الأطباء تحذر من الموجة الثانية لـ”كورونا”

حذر أمين عام نقابة الأطباء، الدكتور أسامة عبدالحي، من الموجة الثانية لانتشار فيروس كورونا المستجد والتي بدأت بالفعل في بلاد أوروبا خاصة مع زيادة أعداد الإصابات في مصر.

وأضاف خلال تصريحات متلفزة، أنه “حتى تمر تلك الفترة دون خسائر كبيرة، يجب على المواطنين الالتزام بالإجراءات الاحترازية القوية لأن المواطنين استغنوا عن الإجراءات الوقائية خلال الفترة الماضية”.

وأشار وأمين عام نقابة الأطباء إلى أن نسبة وفيات الأطباء في مصر أعلى من النسب العالمية، وتصل لـ6% مقارنة ب 3% أو 4% في باقي الدول، وأن النقابة صرفت 100 ألف جنيه لأسرة الشهيد، بواقع 50 ألفًا من النقابة و50 ألفًا من اتحاد المهن الطبية.

 

بورسعيد تسمح باستكمال أعمال البناء

أعلن محافظ بورسعيد اليوم تفعيل القرار رقم 280 لسنة 2020 والذي ينص على “السماح باستكمال أعمال البناء والتشطيبات حتى الدور الرابع للعقارات الصادر لها ترخيص بناء، حتى صدور الاشتراطات البنائية الجديدة نهاية نوفمبر 2020”.

وتوقفت أعمال البناء في المحافظات بقرار جمهوري يستهدف “حسن السيطرة على العقارات المخالفة”، على أن يتخذ كل محافظ القرارت المناسب لمحافظته في ملف البناء.

القوى العاملة تقيل مسؤولًا أساء للكويت

استنكرت وزارة القوى العاملة، في بيان صدر عنها اليوم ما اعتبرته إساءة صادرة عن أحد مسؤوليها تجاه دولة الكويت ورموزها.

وأكدت الوزارة أنها أقالت معاون وزير القوى العاملة من منصبه، وأحالته إلى التحقيق أمام لجنة قانونية “على مستوى عال”، وصدر قرار بإيقافه عن العمل فترة التحقيق، وأضاف بيان الوزارة أن “ما صدر منه عبر وسائل التواصل الاجتماعي يعتبر تجاوزا وإخلالاً، ولا يمت من قريب أو بعيد بصلة للحكومة المصرية”.

 

التخطيط: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 44%

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، إن الدولة اتجهت إلى زيادة الإنفاق علي الطرق والكباري منذ عام 2018 في مصر، ما ساهم في انخفاض أعداد الوفيات الناتجة عن حوادث الطرق خلال عام 2020.

وأوضحت وزيرة التخطيط في بيان صادر اليوم، أن نتائج استثمارات الطرق والكباري ظهرت نتائجها في آخر عامين من 2018 إلى 2020 بانخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 5٪ في 2018- 2019، وبنسبة 44٪ في 2019- 2020، مع زيادة في معدل الاستثمار في الطرق والكباري من عام 2018 إلى 2020 لـ97٪.

وأشارت إلى أن الاستثمارات في الطرق والكباري وصلت إلى 14 مليار جنيه عام 2018 وارتفعت إلى 26 مليار جنيه في 2019، ثم إلى 28 مليار في 2020، ما تسبب في انخفاض أعداد وفيات حوادث الطرق إلى 12 ألف في 2019 و7 آلاف متوفي في 2020 مقارنة بـ13 ألف متوفي في 2018.

أضافت الوزيرة أن مصر قفزت 90 مركزًا وفقًا لتصنيف التنافسية الدولية في مجال جودة الطرق.

 

محافظ الدقهلية يستقبل مديرة المدرسة التي أقالها

استقبل محافظ الدقهلية، الدكتور أيمن مختار، اليوم، مديرة مدرسة عمر مكرم الابتدائية بدكرنس، كريمة محمود إبراهيم، التي أقالها قبل بدء الدراسة بحوالي 3 أيام، وانتشر الفيديو الخاص بها على مواقع التواصل الاجتماعي واعتبرته إهانة لها ولتاريخها المهني.

تم اللقاء بحضور على عبدالرؤوف، وكيل وزارة التربية والتعليم، وصلاح أبو العلا، مدير إدارة دكرنس التعليمية، واللواء عبدالقادر النوري، السكرتير العام للمحافظة، وعدد من اعضاء مجلس الشيوخ.

وأكد المحافظ خلال اللقاء أنه لم يقصد إهانتها ولا التنمر عليها، لكنه غضب من سوء النظافة، ونقل فصل الحضانة للدور الثاني قبل بدء الدراسة، خاصة وأن العام الحالي له أولوية خاصة في الإجراءات الاحترازية، بسبب فيروس كورونا المستجد.

وأشار إلى أن القرارات التي اتخذها تجاه المديرة، كان الهدف منها مصلحة تلاميذ بالمدرسة، والتأكد من الاستعدادات لاستقبال العام الدراسي الجديد في ظل انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد، وأكد أنه سيتم عرض مديرة المدرسة، على لجنه القيادات بالتربية والتعليم؛ لتكليفها بإدارة مدرسة أخرى.