لا تشرب هذا الدواء

أعلنت هيئة الدواء المصرية في بيان، اليوم، عن سحبها لتشغيلات 5 مستحضرات دوائية يتم استخدامها كمضادات حيوية، وذلك حفاظا منها على  فاعلية وجودة ومأمونية الدواء، بهدف الحرص على صحة المواطنين.

وجاءت أسماء المستحضرات الدوائية التي تم سحب تشغيلاتها كالتالي: مستحضر ميرباكتادين 250، وسيرجيسيف 50، وزيموسيفوكس 250، وميساكلور 125، وميساكلور 250.

وخاطبت الهيئة للشركة المنتجة وشركات التوزيع لتجميد الأرصدة الموجودة لديهم، واسترجاع ما بيع في الصيدليات في كل محافظات الجمهورية والإبلاغ عن الأرصدة والمرتجعات الخاصة بها. منوهة أنه سيتم محاسبة من يخالف التعليمات السابقة عقب انقضاء المدة المحددة لسحب المستحضر، وسيتم ضبط وتحريز التشغيلات وإعدامها حفاظًا على صحة المواطنين.

وزير التعليم يكشف حقيقة وجود خطأ في “آية”

تداول مستخدمو فيسبوك منشورًا يتهم وزارة التربية والتعليم باالإهمال في إيراد النصوص الدينية في الكتاب المقرر على الصف الخامس الابتدائي، ويزعم المنشور أن الكتاب استبدل إحدى آيات سورة التوير بآية أخرى خاطئة.

ونفى الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، صحة ما يجري تداوله مؤكدًا أن الصورة المتداولة من النسخة التجريبية لكتاب التربية الدينية المطور الخاص بدولة الإمارات الشقيقة عام 2016، وأنهم تداركوا الأمر على الفور.

وأكد وزير التربية والتعليم خلال تصريحات رسمية له اليوم، أن المناهج الدراسية يتم مراجعتها قبل طباعتها، وأن ما يثار ما هو إلا شائعات تثير البلبلة.

عودة القرش

أغلقت وزارة الدولة للبيئة محمية رأس محمد بعد هجوم سمكة قرش على ثلاثة من زوار المحمية.

وقال رئيس جهاز حماية الطبيعة بوزارة البيئة، محمد سالم، إن الوزارة بدأت التحقيق لمعرفة أسباب الهجوم، وذلك عقب إغلاق محيط وقوع الحادث لمدة 48 ساعة، بالإضافة إلى منع أنشطة الغوص لمنع تكرار الحادث، والتأكد من أنها ليست مقدمة سلسلة من الهجمات مثل التي حدثت في عام 2010.

وأشار رئيس جهاز حماية الطبيعة بوزارة البيئة في تصريحات له اليوم إلى أن المؤشرات الأولية تدل على أن ما حدث ليس سلسلة من الهجمات، أن الهجوم طبيعي.

وشهد عام 2010 سلسلة من هجمات أسماك القرش على زوار البحر الأحمر، وأسفرت عن مقتل سائحة وإصابة 4 آخرين. ووقعت نتيجة تغذية القرش على خراف نافقة ألقيت من أحد المراكب بالمياه الإقليمية المصرية.

وتلقت وزارة البيئة، في وقت سابق، بلاغاً يفيد بهجوم من سمكة قرش في منطقة رأس محمد بجنوب سيناء على ثلاثة سائحين، ما تسبب في إحداث بعض الإصابات بهم، ونقلهم إلى المستشفى لاتخاذ الإسعافات اللازمة لهم.

 

مد الطوارئ

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرار الجمهوري تحت رقم 596 لسنة 2020 والذي ينص على فرض حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر، وذلك اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح اليوم الإثنين.

ونصت المادة الثانية من القرار الذي نشرته الجريدة الرسمية مساء اليوم أن القوات المسلحة وهيئة الشرطة ستتوليان اتخاذ ما يلزم “لمواجهة أخطار الإرهاب وتمويله وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين”.

بدء تسليم أراضي الإسكان بالعبور

قال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، إن جهاز تنمية مدينة العبور الجديدة، سيبدأ في تسليم قطع أراضي الإسكان” الأكثر تميزًا، وقطع أراضي الإسكان الاجتماعي، وكذا قطع أراضي إسكان بيت الوطن يوم الأحد المقبل الذي يوافق أول نوفمبر، ويستمر باب التسليم مفتوحًا حتى الخميس 17 ديسمبر بمنطقة الـ2600 فدان بمدينة العبور الجديدة.

وقال البيان الصادر اليوم أن على من يحجز الوحدات السكنية استلامها في الإدارة العقارية بمقر جهاز المدينة، لفتح ملف للقطعة، على أن يقدم ما يفيد سداد المستحقات المالية بالبنك، وجميع المستندات الخاصة بقطعة الأرض.

 

القاهرة والجيزة والأسكندرية يعلنون اشتراطات تراخيص البناء

أعلنت محافظات القاهرة والجيزة والأسكندرية، عن الاشتراطات التخطيطية والبنائية بالمخطط الاستراتيجي المعتمد. وحظرت المحافظات الثلاثة بشكل تام البناء في المناطق ذات الكثافات شديدة الارتفاع والكثافات المرتفعة، بالإضافة إلى “حظر جزئي” للبناء في المناطق ذات الكثافة “متوسطة إلى مرتفعة”. وأنه وفقا للاشتراطات المعلنة التي يتم على أساسها تنظيم عملية البناء واستخراج التصاريح لمكافحة “البناء العشوائي المخالف”.

القاهرة قامت بتقسيم الحي الواحد إلى عدة قطاعات، كل منها له اشتراطات، وتتراوح الارتفاعات بين 4 و5 و6 أدوار، بحسب المنطقة، على أن يكون الحد الأقصى للارتفاع في أحياء القاهرة “مرة ونصف” من عرض الشارع.

وبحسب الاشتراطات الجديدة يكون الحد الأدنى لمساحة الأرض المخصصة للبناء السكني 200 متر، والحد الأدنى لأراضي الخدمات 2500 متر، على ألا تزيد نسبة البناء عن 40% لأنشطة الخدمات.

أما الجيزة فقررت وقف البناء بشكل تام في حي بولاق الدكرور، ووقفه بنسبة 95.2% في العمرانية، و84.3% في حي شمال الجيزة، و83.4% في حي جنوب الجيزة، و68.7% في حي الطالبية، و55.7% في الوراق، و38.6% في العجوزة، و32% في الهرم، و9.8% في حي الدقي.

وأشارت الضوابط إلى وقف البناء بشكل كامل في حي شمال الجيزة، إلا في قطاعين من أصل 5 قطاعات يسمح بالبناء السكني فيها، على أن يكون الحد الأقصى للارتفاع 16.5 متر أو 5 أدوار، ولا يزيد عن مرة ونصف عرض الشارع، وفي حي جنوب الجيزة يسمح بالبناء في قطاعين فقط بنفس الاشتراطات السابقة.

أما عن اشتراطات البناء في محافظة الأسكندرية فتم وضعها على أساس الكثافة السكانية الموجودة في المناطق، بحيث يحظر البناء في المناطق ذات الكثافة السكانية المرتفعة فقط.