قاعدة بيانات للأكثر فقرًا

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة نيفين القباج إن الدولة مهتمة بملف الأسر الأكثر فقرًا وتعمل على توفير الحماية الاجتماعية لهم، من خلال عدة برامج، وأن الوزارة تستكمل إنشاء قاعدة بيانات تضم حوالي 32 مليون مواطن ممن يحتاجون للحماية الاجتماعية حتى تعمل الدولة على توفيرها لهم في القريب العاجل.

ووتعمل الوزارة – بحسب القباج- على تنقية قواعد البيانات الموجودة “ممن يزورون في بيانات تكافل وكرامة” لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه، وبالأخص للأطفال في ملفي الصحة والتعليم. وأكدت على أن الوزارة بدأت في تنفيذ المرحلة الثانية من مشروعات التنمية المتكاملة بمحافظة سوهاج، ضمن مبادرة تطوير القرى الأكثر احتياجا “حياة كريمة”.

 

مليار جنيه لدعم تكافؤ الفرص التعليمية للطلاب غير القادرين

وأعلنت وزيرة التضامن في بيان صادر أمس الثلاثاء أن الرئيس عبد القتاح السيسي وجه بتخصيص مليار جنيه لدعم الفرص التعليمية للكلاب غير القادرين، انطلاقًا من كون التعليم  “حق أصيل للأطفال”.

وأضافت: الوزارة تدعم الطلاب غير القادرين حتى المرحلة الجامعية، لذا خصصنا مبلغا شهريا للإنفاق على مواصلاتهم ونفقاتهم الشهرية في المرحلة الجامعية لحوالي 4.5 إلى 5 مليون طالب في مراحل التعليم المختلفة، حيث وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتخصيص مليار جنيه لدعم تكافؤ الفرص التعليمية للطلاب غير القادرين، ممن تم رفضهم في برامج الدعم النقدي، وذوي الإعاقة وطلاب المدارس المجتمعية وطلاب تكافل الذين التحقوا بالجامعات، والتدريب الفني ومحو الأمية، ووحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات.

 

حماية المستهلك يطالب أولياء الأمور بالإبلاغ عن فرض رسوم جديدة على المصروفات المدرسية،

قال الدكتور أحمد سمير، القائم بأعمال رئاسة جهاز حماية المستهلك، إنه وردت شكاوى خلال الأيام الماضية، بسبب فرض رسوم مبالغ فيه للأنشطة المسجلة ضمن المصروفات المدرسية، ودعا المواطنين لتوجيه شكواهم إلى الجهاز فيما يتعلق بخدمات الأنشطة المدرسية، من خلال الخط الساخن “19588”، من أي تليفون أرضي، أو عن طريق خدمة الواتس آب “01281661880”، أو عن طريق الصفحة الرسمية لجهاز حماية المستهلك على “فيس بوك”، أو موقع الجهاز من خلال هذا الرابط.

وأضاف دكتور أحمد سمير أن الجهاز سيخاطب وزراتي الثقافة والرياضة، للنظر في تقدير الرسوم الواردة لبعض المدارس لمعرفة هل تستحق هذه القيمة من عدمه، وبناء عليه وقتها يتم البدء في إجراءات قانونية إذا كانت الرسوم مبالغ فيها.

ويؤكد القانون رقم 181 لسنة 2018 الخاص بحماية المستهلك، على أحقية الجهاز في مراجعة أي خدمات تقدم للمستهلك، ووفقا للقانون فرسوم الأنشطة تصنف كخدمة، ويحق لهم مراجعتها.

 

الصحة تقدم 4000 استشارة طبية مجانية

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية في بيان صدر اليوم، عن نقديم أكثر من 4000 استشارة طبية مجانًا -عن بُعد- للمرضى المنتفعين بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد في بورسعيد والأقصر، عبر تطبيق “البالطو”، وذلك منذ إطلاق مبادرة “اطمن” في 19 من أغسطس الماضي وحتى الآن.

وبلغ إجمالي الاستشارات المقدمة في بورسعيد خلال هذه الفترة 3009 استشارة، بينما وصل عدد الاستشارات الطبية للمسجلين بالمنظومة الجديدة في محافظة الأقصر 1109 استشارات، في التخصصات الطبية المختلفة التي تدعمها المبادرة ومنها “طب الأسرة، الباطنة، القلب، التغذية، الأطفال، النساء، الجلدية، النفسية”.

تطبيق “البالطو” هو منصة رقمية تتيح تواصل المرضى مع عدد من الأطباء المتخصصين أو الاستشاريين في مختلف التخصصات الطبية باللغتين العربية والإنجليزية.