تقدم نشرة 360 لحقوق الإنسان سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة التي حدثت خلال الأسبوع الرابع من شهر أكتوبر على مستوى الحقوق العامة للمواطنين.
ترصد النشرة أبرز الأحداث التي شهدتها المرحلة لانتخابات مجلس النواب 2020، التي جرت في 14 محافظة.
تتضمن أيضا تفاصيل حبس ممدوح حمزة ستة أشهر  وإدراجه على قوائم الإرهاب، حبس زوجين لاتهامهما بقتل رضيعهما عمدًا بتركه دون رعاية، وربط «محكمة النقض» بـ«النيابة العامة» رقميًّا.
النشرة تسلط الضوء على  مطلب شيخ الأزهر بسن تشريع عالمي يجرم معاداة المسلمين، وتحقيق وزارة التعليم في واقعة فرض الحجاب كزي مدرسي إلزامي على طالبة بالشرقية، وتحسين أوضاع المعلمين بتكلفة تصل إلى ٦.١ مليار جنيه.
هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360) في الأسبوع الرابع من أكتوبر، وهو التقرير الذى  يصدرعن  مركز التنمية والدعم والإعلام DAM.
أولا:  فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة
رصد التقرير  في الجزء الخاص  بإدارة العدالة ودولة القانون، إصدر الدائرة الأولى الحكم بحبس 6 أشهر غيابيا للمهندس الاستشاري ممدوح حمزة، في اتهامه بالتحريض على العنف ونشر أخبار كاذبة, كما قضت المحكمة بإدراج حمزة على قوائم الإرهاب طبقا للقانون رقم 8 لسنة 2015.
«النائب العام» يعرض على «مجلس القضاء الأعلى» مشروع ربط «محكمة النقض» بـ«النيابة العامة» رقميًّا , من خلال «برنامج العدالة الجنائية لإنفاذ القانون»، والذي يتيح للمحكمة نظر الطعون الجنائية على الأحكام الصادرة من محاكم الجنايات على مستوى الجمهورية
وفى الجزء الخاص بالحق في الحياة والأمان الشخصي
“النيابة العامة» تأمر بحبس زوجين احتياطيًّا لاتهامهما بقتل رضيعهما عمدًا بتركه دون رعاية حتى وفاته وقد تبينت «النيابة العامة» من مناقشة والدي الرضيع أنهما تركاه وحيدًا على إثر خلاف بينهما غادرا بسببه مسكن الزوجية دون رعاية الطفل .
  • استقبل فريقٌ من أعضاء مكتب «النائب العام» المعنيُّ بالتحقيق في واقعة وفاة الطالب الإيطالي «جوليو ريجيني» نظيرَهُ من «النيابة العامة» بروما؛ لإطلاعه على حاصل المعلومات والإجراءات التي انتهت إليها «النيابة العامة المصرية» في هذه القضية، على أن يُعقَد لقاءٌ مماثلٌ بروما، وذلك في إطار تعزيز التعاون بين الفريقين وصولًا إلى الحقيقة.
أما الحق في المشاركة في الحياة العامة
شهدت اللجان الانتخابية فى محافظات المرحلة الأولى الـ١٤،  توافد الناخبين للتصويت فى انتخابات مجلس النواب، وسط إجراءات تأمينية بإشراف القوات المسلحة والشرطة، وتطبيق كامل للإجراءات الاحترازية التى أقرتها الدولة لمواجهة فيروس كورونا
و رصدت منظمات حقوقية تتابع المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب عددا من الملاحظات تمثل أبرزها  وجود دعاية انتخابية وتفاوت نسبة المشاركة فى الساعات الأولى من جولة الانتخابات، وتأخر بعض اللجان عن الفتح فى الميعاد،.
من جانبه، رصد المركز المصرى لحقوق المرأة أعداد المرشحات فى الانتخابات فى المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب، حيث ينافس على المقاعد الفردية ٣٤٧ مرشحة منهن ٣٠٣ مرشحات مستقلات، و٤٤ مرشحة عن أحزاب سياسية، من إجمالى ٤٠٠٦ مرشحين ومرشحات أى ما يمثل نسبة ٨.٦%. وتخوض الانتخابات على القوائم ٢٨٠ مرشحة من إجمالى ٥٦٨ مرشحا ومرشحة، أى ما يمثل نسبة ٤٩.٥%، وبالتالى يصبح العدد الإجمالى للمرشحات ٦٢٧ مرشحة.
كما أكد حزب “مستقبل وطن” أنه تلاحظ تداول أحد البيانات المنسوبة للحزب على صفحات التواصل الاجتماعي، مشددا على عدم صدور أية بيانات منه وأن ما جاء بالبيان المنسوب للحزب هو أكاذيب ولا تمس للواقع بشيء والغرض منها التأثير على مسيرة الحزب والتشكيك في نواياه استكمالا للحملة الممنهجة من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية وبعض المنافسين الذين يروا أن من شأن هذه الأفعال الصبيانية التأثير على موقف الحزب خلال الانتخابات.
وفى الجزء الخاص بأداء  البرلمان
انتهت لجنة إعداد لائحة مجلس الشيوخ، من أول 100 مادة وذلك في اجتماعها الثاني والذي تضمن مناقشات موسعة حول المواد من 35 حتى 100 بعد أن تم حسم أول 35 بالاجتماع الأولي , وانتهت اللجنة إلى إقرار وجود 14 لجنة نوعية لمجلس الشيوخ
وفى  حرية الدين والمعتقد
طالب الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، المجتمع الدولي بسن تشريع عالمي يجرم معاداة المسلمين, ودعا الطيب، في كلمته خلال احتفالية وزارة الأوقاف بالمولد النبوي الشريف، صباح الأربعاء، المواطنين المسلمين في الدول الغربية للاندماج الإيجابي الواعي في هذه المجتمعات
وفيما يتعلق  بحقوق المرأة
اصدر رئيس الجمهورية توجيهاً بمنح تراخيص مؤقتة لجميع حضانات الأطفال غير المرخصة على مستوي الجمهورية وعددها 10 الآف حضانة.
حقوق الطفل
في وقائع ارتداء الطالبات للحجاب في المدارس بشكل إجباري من قبل إدارات المدارس التى  تتكرر سنويًا على مستوى مختلف محافظات الجمهورية، إلا أن واقعة ارتداء الحجاب هذه المرة كانت مع “ريم” الطالبة في الصف الأول الإعدادي بمدرسة بلبيس الرسمية للغات بمحافظة الشرقية التى صعدت شكواها فأمر وزير التربية  والتعليم في التحقيق في الواقعة.
كما أعلن المجلس القومى للطفولة والأمومة عن إحباط زواج طفلين يبلغان من العمر ١٢ عاماً، وذلك فى منطقة عين شمس، بمحافظة القاهرة
كما وقع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برتوكول تعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” لتفعيل دور الإعلام في مصر في مواجهة التحديات التي تطرحها قضايا الطفل.
ثانيا : فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية
أطلقت هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مبادرة سفراء التنمية المستدامة، والتي تهدف إلى رفع وعي الشباب بأهداف التنمية المستدامه وتترجمها لممارسات عملية. < وأعلنت عن مرحلة جديدة من التعاون المثمر بين وزارتي التخطيط والبيئة وذلك بإطلاق “دليل معايير الاستدامة البيئية في خطة التنمية المستدامة” من أجل ضمان تحقيق الاستدامة البيئية في المشروعات الاستثمارية الممولة من موازنة الدولة.
وفيما يتعلق  بالحق فى التعليم 
وافق مجلس الوزراء، على مشروع قانون لتحسين أوضاع المعلمين بالتعليم العام والأزهرى وقال الدكتور مصطفى مدبولى، إن مشروع القانون يستهدف تحسين الأوضاع المالية لـ٢.١ مليون من المعلمين ومعاونيهم بالتربية والتعليم والأزهر، بتكلفة تصل إلى ٦.١ مليار جنيه بخلاف الأعباء التأمينية, وأوضح الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن مشروع القانون يتضمن زيادة بنسبة ٥٠% من قيمة بدل المعلم فى ٣٠ يونيو ٢٠٢٠، بما يتراوح من ٧٥ جنيهًا إلى ١٨٠ جنيهًا وفقًا للمستويات الوظيفية للمعلمين .
وفى الحق فى الصحة
شددت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعى تحسبًا لزيادة أعداد إصابات فيروس كورونا مع بداية فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة
وفى  الحق فى العمل
وعقب واقعة التعدى على طبيبة مصرية في الكويت  وتعرضها لتعدٍّ بالسب والضرب من أحد المواطنين الكويتيين، وذلك فى مقر عملها بمستوصف مبارك الكبير الشرقى بالكويت، ما أصابها بكدمات وجرح باللسان نتيجة ارتطامه بأسنانها.
نددت وزارة القوى العاملة، بما صدر من أحد مسؤوليها بشأن إساءته بحق الكويت ورموزها عبر موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك». وذكرت الوزارة أنها اتخذت الإجراءات القانونية على الفور بحق المسؤول عن هذه الإساءة، مؤكدة أن ما صدر منه عبر وسائل التواصل الاجتماعى يعتبر تجاوزا وإخلالًا، ولا يمت من قريب أو بعيد بصلة للحكومة المصرية
وفيما يتعلق بالحق فى السكن
قال خالد قاسم، المتحدث الرسمي باسم وزارة التنمية المحلية، إن الإقبال على طلبات التصالح لمخالفات البناء ازداد كثيرًا عما كان عليه يوم 30 سبتمبر الماضي، بنسبة حوالي 60%.
للإطلاع على النشرة كاملة https://masr.masr360.net/wp-content/uploads/2020/10/20.doc