إغلاق الحضانات أسبوع في حال ظهور إصابات كورونا

قالت وزيرة التضامن الاجتماعي، الدكتورة نيفين القباج، إن وزارتها وضعت خطة لإخلاء وتعقيم وإغلاق أي حضانة لمدة أسبوع في حال ظهور حالات مصابة بفيروس كورونا المستجد بداخلها. وستتولى التضامن، بالتنسيق مع وزارة الصحة، متابعة المخالطين للتأكد من عدم ظهور أعراض الإصابة بالعدوى عليهم. وإجراء الفحوص اللازمة للعاملين.

وأكدت الوزيرة خلال بيان صدر عنها اليوم، على أن كل الحضانات تطبق الإجراءات الوقائية اللازمة لضمان عدم انتشار فيروس كورونا المستجد من خلال تعقيم الحضانة ودورات المياه ومقاعد الأطفال، بالإضافة إلى تخصيص غرفة للعزل الطبي حال ظهور أي إصابة بين العاملين أو الأطفال لحين اتخاذ الإجراءات اللازمة، ونقل الحالة المصابة إلى أقرب مستشفى عزل لتلقي العلاج.

الكهرباء تكشف حقيقة زيادة أسعار فواتير الكهرباء

نفت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة اعتزامها فرض أية زيادات حالية على اسعار استهلاك الكهرباء. وأوضحت أن كل شركات توزيع الكهرباء ملتزمة بتطبيق الأسعار التي أقرها مجلس الوزراء في يوليو الماضي.

والتعليم تنفي إلغاء “الحضور والغياب”

كما نفت وزارة التربية والتعليم شائعات حول اعتزامها إلغاء نظام احتساب ايام الحضور والغياب بالمدارس خلال العام الدراسي الجديد.

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، في بيان صدر عنه أمس إن إجراءات تسجيل الحضور والغياب مستمرة بمختلف المراحل التعليمية خلال العام الدراسي الجديد وفقا للخطة المعلنة من قبل الوزارة، مع تفعيل نظام التعلم عن بعد إلى جانب الذهاب إلى المدرسة، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وأكد خلال بيانه على أنه في إطار خطة الوزارة الاحترازية في ظل أزمة فيروس كورونا، تم تخفيف عدد أيام الحضور بالمدارس لمختلف الفرق الدراسية والمراحل التعليمية، وفقا لرؤية مدير المدرسة، بما يضمن توزيع الكثافات الطلابية على الفصول مع مراعاة التباعد الاجتماعي، كما تم إتاحة منصات تعلم إلكترونية للطلاب لشرح المناهج أيام الحضور من المنازل.

غدا.. صرف معاشات نوفمبر

أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي عن تطبيق عدد من الإجراءات للتيسير على المواطنين  لبدء صرف معاشات شهر نوفمبر من مختلف فروع بنك ناصر غدا.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك ناصر الاجتماعي، محمد عشماوي، إنه يبدأ غدا تطبيق حزمة من الإجراءات للتيسير على المواطنين مع بدء صرف المعاشات الخاصة بشهر نوفمبر من خلال الفروع البالغ عددها 93 فرعًا، أو من خلال ماكينات الصراف الآلي الخاصة بالبنك أو البنوك الأخرى في المحافظات، من دون احتساب عمولات السحب من أي ماكينة صراف آلى تخص البنوك الأخرى وفقًا لتعليمات البنك المركزي.

وأضاف “عشماوي” أنه يمكن صرف المعاشات من خلال 2000 منفذ لشركة فوري الرائدة فى مجال المدفوعات الإلكترونية للمساهمة في تخفيف التزاحم والتكدس داخل فروع البنك وعلى ماكينات الصراف الآلي، تأكيدًا على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية وسبل مكافحة فيروس كورونا المستجد.

وتم تقسيم صرف المعاشات على شرائح، الشريحة الأولى لأصحاب المعاشات الأقل من 1000 جنيه، يومي الأحد والأثنين: 1 و2 نوفمبر، والشريحة الثانية لأصحاب المعاشات أقل من 2000 جنيه يومي الثلاثاء والأربعاء: 3و4 نوفمبر، والشريحة الثالثة لأصحاب المعاشات الأعلى من 2000 جنيه يومي الخميس والأحد: 5 و8 نوفمبر.

احتساب إجازة رعاية الطفل ضمن المدة البينية للترقية

أصدر مجلس الوزراء تعديلات على البند رقم 2 من المادة رقم 81 للقانون رقم 139 لسنة 1981 “قانون التعليم”، والمختصة بنظام الترقيات للمعلمين بمدارس الدولة. وجاء نص التعديل: “قضاء خمس سنوات على الأقل في ممارسة العمل الفعلي في الوظيفة الأدنى مباشرة، أو ما في مستواها، على أن تحتسب مدة الإجازة المرضية، وإجازة رعاية الطفل ضمن المدة البينية للترقية، وفق الضوابط المنصوص عليها بقانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية، وتخفض المدة البينية للترقية عاماً واحداً للحاصل على الماجستير، وعامين للحاصل على الدكتوراة”.

ويقضى التعديل باحتساب مدة إجازة رعاية الطفل ضمن سنوات العمل ما يتيح للمعلمات الحصول على حقهن في الترقية دون الاضطرار لانتظار عامين إضافين بالمقارنة بزملائهم من الرجال أو ممن لم ينجبن.

السيسي يفتتح جامعة الملك سلمان

افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، والأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك، جامعة الملك سلمان فى مدينة شرم الشيخ، ومتحف شرم الشيخ، اليوم.

كما افتتح الرئيس السيسي، عددًا من المشروعات منها: متحف المركبات الملكية في القاهرة، وطريق رأس النقب، ومطار البردويل الدولي، ومحطة تحلية مياه البحر بالعريش، ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي بمدينة الطور، والتجمع البدوي بأبو رصاصة، والتجمع البدوي بالنثيلة، التجمع التنموي طيبة التمد، وذلك عبر الفيديو كونفراس.