رئيس الوزراء يوجه بتوفير أدوية كورونا في الصيدليات

وجه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال ترأسه اجتماع اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس “كورونا” المستجد، بتوفير الأدوية التي حددتها وزارة الصحة والسكان، والخاصة ببروتوكولات العلاج لفيروس كورونا المستجد “كوفيد -19″، على أن يتوافر في المستشفيات والصيدليات الخاصة، ليحصل عليها كل من يحتاجها بسهولة.

كما أكد رئيس الوزراء، بتوجيه مبالغ مالية ضمن مبادرة البنك المركزي لرفع كفاءة وتطوير مستشفيات الحميات، وتوفير المستلزمات الطبية، من خلال هيئة الشراء الموحد، لضبط الإنفاق وتحقيق مبدأ الحوكمة، كما أنه سيتم تطبيق الإجراءات الاحترازية في المدن والمناطق السياحية والمطارات بذات الآلية والإجراءات الوقائية التي يتم اتباعها في الأماكن المختلفة.

افتتاح المركز المصري الألماني للوظائف لتنشيط الهجرة الشرعية

افتتحت وزيرتا الهجرة التعاون الدولي والسفير الألماني في مصر الدكتور سيريل نون، المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، الذي يعتبر الأول من نوعه في مصر لتمكين الشباب المصري وإيجاد فرص عمل، بحيث تكون تلك الخطوات بدائل آمنة للهجرة غير الشرعية، وتقديم التدريب والنصح والإرشاد.

ويقدم المركز الألماني المصري فرصة للشباب للهجرة الشرعية لألمانيا، في إطار المبادرة الرسمية لمراكب النجاة، باعتباره تعاون بين وزارة الهجرة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي “GIZ”،  للتوظيف والتنمية المستدامة، والتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية.

دعم موارد صندوق “عطاء” بـ100  مليون جنيه

عقدت الجمعية العامة العادية وغير العادية لشركة صندوق الاستثمار الخيري لدعم ذوي الإعاقة “عطاء”، حتى يتم اعتماد الموازنة الخاصة بمصروفات الصندوق حتى 31 ديسمبر 2020، وإجراء التغيرات التي طرأت على أعضاء مجلس الإدارة.

وقال عماد راغب رئيس مجلس إدارة الصندوق، في بيان صدر عنه، اليوم، إن الاجتماع شهد اعتماد زيادة عدد أعضاء مجلس الإدارة، وأن الصندوق انطلق بمبلغ قدره 125 مليون جنيه، حيث أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي تخصيص مبلغ 80 مليون جنيه من صندوق “تحيا مصر” لصالح ذوي الإعاقة.

كما وجه بدعم موارد الصندوق بمقدار 100 مليون جنيه من صندوق “تحيا مصر”، لتعزيز المشاركة المجتمعية لذوي الإعاقة.

دفع قيمة التصالح في مخالفات البناء ل6600 مواطن

أعلن وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، عن بدء الوحدة المركزية لمبادرة “حياة كريمة” بالوزارة والمحافظات بتقديم الدعم للمستحقين مستوى التجمعات الريفية بإعداد قوائم أولية تعبر عن رؤية اللجان للفئات التي تستهدفها المبادرة، لتعظيم الاستفادة من التمويل المتاح.

وقال وزير التنمية المحلية، خلال بيان صدر عنه، اليوم، إن اللجان المجتمعية في 9 محافظات استطاعت أن تحصر الفئات المستحقة الذين تنطبق عليهم الشروط القانونية للتصالح في مخالفات البناء، وكذا بخصوص المعايير التي تم التوافق عليها بين الوزارة ومؤسستي “صناع الخير وحياة كريمة”.

وكانت المبادرة تهدف إلى تخفيف العبء عن كاهل الفئات الأكثر احتياجاً ومحدودي الدخل، بدفع قيمة التصالح الخاصة بمخالفات البناء للمواطنين الأولى بالرعاية في 9 محافظات وهي “مطروح والبحيرة والوادي الجديد والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان”، شريطة أن يكون العقار من الحالات المنطبق عليها شروط التصالح الواردة في القانون، ولا تزيد مساحته عن 150 متر ولا تزيد أدواره عن طابقين فقط، وتم تحديد حوالي 6600 مواطن من الفئات المستحقة للتصالح.

سياسات جديدة للإفراج عن المستحضرات الحيوية

أعلنت هيئة الدواء المصرية، في بيان صدر عنها، اليوم، تحديث سياسات الإفراج عن تشغيلات المستحضرات الحيوية بما يتماشى مع القواعد الدوائية العالمية، وذلك نظرا لاختصار الإجراءات التي تتبعها شركات الدواء أثناء عمليات التقييم والتحليل وتسجيل المستحضرات الحيوية.

وقال الدكتور علي الغمراوي، المتحدث الرسمي باسم هيئة الدواء المصرية، إن قطاع المستحضرات الحيوية والمبتكرة اعتمد تصنيف المستحضرات الحيوية بحسب مؤشر درجة الخطورة الخاصة بكل منهم، حيث تم تقسيمهم إلى ثلاث فئات، مستحضرات عالية المخاطر، ومتوسطة المخاطر، ومنخفضة المخاطر.

واعتبر “الغمراوي” أن تلك الإجراءات خطوة مهمة تجاه تسهيل وتطوير إجراءات الإفراج عن بعض التشغيلات الخاصة بالمستحضرات الحيوية، دون المساس بجودة وأمان المستحضرات، والتأكيد على توافرها داخل السوق المصري، ما يمكن القطاع من تحقيق الكفاءة المثلى للأداء بتقليل الفترات الزمنية اللازمة للتقييم والتحليل، وتخفيف العبء على الشركات.

توصيل المياه للأسر الأكثر احتياجا في الإسكندرية

أعلن رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب بالإسكندرية، المهندس أحمد جابر، عن توقيع بروتوكول تعاون مع جمعية أعمدة الخير لتوصيل المياه للمناطق والأسر الأكثر احتياجاً في المحافظة، حيث تتكفل بتوصيل المياه لحوالي 17 أسرة بقرية أبيس الثانية، كمرحلة أولى للتعاون بين الشركة والجمعية.

وأكد جابر، خلال بيان له صدر عنه اليوم على أن الشركة نجحت في توصيل المياه لحوالي 1738 أسرة من الفترة 1/7/2019 إلي 30/6/2020، في إطار الاهتمام بمجال المشاركة المجتمعية، حيث ساهمت منظمات المجتمع المدني على مدار 4 سنوات فى تحقيق عدد من الأهداف كالتالي:

“المساهمة في تقليل عدد الوصلات الخلسة بالمناطق الفقيرة، وتقليل فاقد المياه بمساعدة من المجتمع المدني السكندري من الجمعيات والمؤسسات الخيرية والمتبرعين توصيل المياه لعدد 5262 أسرة بمختلف القري والمناطق الأشد احتياجا بمحافظة الإسكندرية بالتعاون مع المجتمع المدني”.

محافظة بني سويف تتخلص من مياه السيول

تدفقت مياه السيول القادمة من جبال البحر الأحمر إلى “وادي فقيرة”، المستخدم كمخر سيل، في الجانب الشرقي لنهر النيل، بدائرة مركز ببا، جنوب محافظة بني سويف، وتسببت مياه السيول، في غرق مساحات من الأراضي الزراعية بقريتي “الفقيرة” و”بني عقبة”، بالإضافة إلى قطع الطريق المؤدي إلى قرية “الفقيرة”، مما أدى إلى انعزالها عن الخارج، كما شهدت بعض الطرق في المركز انهيارات جزئية بها.

انتقلت على الفور قيادات الوحدة المحلية لمركز ومدينة ببا بالمحافظة إلى المناطق المتضررة وتم الدفع بعدد من المعدات لإعادة المياه إلى مسارها في المخر،.

وأكد هاني الجويلي، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة ببا أن “الوضع تحت السيطرة حتى الآن، ولا يدعو للقلق، وخروج المياه عن مسارها في مخر السيل أمر طبيعي”.

وكانت قد أكملت محافظة بني سويف استعدادها لاستقبال فصل الشتاء لسقوط الأمطار ومجابهة تقلبات الطقس والسيول المحتمل حدوثها، وتفعيل غرف العمليات للتعامل الفوري مع الأحداث.