يبدو أن الرئيس السابق للولايات المتحدة، دونالد ترامب، سيواصل اتهاماته الديمقراطيين بتزوير الانتخابات الرئاسية، وحملة تشكيكه في النتائج، التي حُسمت أخيرًا لصالح منافسه جو بايدن، بعد حصوله على أصوات المجمع الانتخابي لبنسلفانيا، وفق ما أعلنت وسائل إعلام أمريكية بارزة، أكدت أن المنافس الديمقراطي بات الرئيس السادس والأربعين لأمريكا.

ردة الفعل الأولى

وفي أول تعليق على تأكيد الإحصاءات خسارته أمام بايدن، شدد ترامب على أن انتخابات الرئاسة الأمريكية “لا تزال بعيدة عن النهاية”، مؤكدًا أن بايدن “يستعجل في الإعلان عن فوزه زورًا”، وأن حملته الانتخابية تنوي رفع دعوى قضائية الإثنين المقبل، متهمًا من أسماهم “حلفاء بايدن الإعلاميين” بمحاولة إخفاء الحقيقة، وفق ما نقلت وكالة “رويترز” الأمريكية.

كما شكك الفريق القانوني لترامب في نتيجة الانتخابات، وقال محاميه رودي جولياني، في مؤتمر صحفي، إن “هناك 3 آلاف صوت في ولاية بنسلفانيا لم يتم التحقق منها”، وفقًا لما نقلته قناة “العربية”.

مزاعم تهدد النظام الديمقراطي الأمريكي

وقال السياسي الألماني ميشائيل لينك رئيس بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لمجموعة فونكه الصحفية لمراقبة انتخابات الرئاسة الأمريكية، إن على مستشاري ترامب “إعلامه بأنه خسر عندما تتأكد تلك النتيجة المرجحة”. وأضاف أن “مزاعم ترامب عن تزوير وتلاعب في عملية فرز الأصوات لا أساس لها من الصحة، وأنها تهدد بتقويض الثقة في النظام الديمقراطي الأمريكي”.

والولايات المتحدة عضو مؤسس في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا التي أرسلت على مدى عقود بعثات لمراقبة نزاهة الانتخابات حول العالم.

وفي وقت سابق اليوم، أعلن ترامب في تغريدة عبر حسابه الرسمي فوزه بالانتخابات، بينما حذَر موقع “تويتر” من تغريدته، وهي المرة الثانية في أقل من أسبوع التي يحذر فيها موقع التغريدات القصيرة من تصريحات ترامب.

وكتب ترامب، في حسابه: “أنا فزت بهذه الانتخابات، بالكثير من الأصوات”.

وآثار ترامب أيضًا حالة من الارتباك، بعد أن أعلن اليوم لثلاث مرات متتالية، عن عقده “مؤتمرًا صحفيًا كبيرًا”، في مقر شركة تنسيق حدائق صغيرة في فيلادلفيا بولاية بنسلفانيا، وكان في إحدى تغريداته اكتفى بكتابة عبارة “Four Season’s Landscaping!” دون أن يوضح ماذا قصد، وسط حالة من التهكم وسخرية متابعيه، وفق ما أوضحت شبكة “سي إن إن”، التي ذكرت أن ترامب سيواصل مزاعمه حول تزوير الانتخابات لصالح الرئيس بايدن، في وقت نفت مفوضية الانتخابات الفيدرالية صحة ما قاله ترامب.

بايدن رئيسًا.. وترامب يلعب الجولف

ونقلت “ديلي ميل” أنه بينما كانت شبكات التلفزيون الأمريكية ووكالة “أسوشيتد برس” تعلن بايدن الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة، كانت ترامب يلعب الجولف، في إشارة إلى رفضه نتائج الانتخابات، في وقت انطلقت الاحتفالات العفوية في المدن الكبرى، حيث كان الناس يهتفون ويرقصون ويطلقون الأبواق.

وقالت شبكة “سي إن إن” إن ترامب ليست لديه النية للالتزام بالتقليد المتعارف عليه رئاسيًا، ودعوة بايدن إلى اجتماع في المكتب البيضاوي.

ورفعت أصوات بنسلفانيا رصيد بايدن في الانتخابات الرئاسية إلى 273 صوتًا بالمجمع الانتخابي، وأعقبتها نيفادا بارتفاع آخر إلى 279 صوتًا، فيما لا يزال فرز الأصوات في ولايات أريزونا وجورجيا وكارولينا الشمالية، التي إذا ما حصد بايدن أصواتها سيصل إلى الرقم 302 صوت بالمجمع الانتخابي، مثلما فعل ترامب في العام 2016.

وفي آخر تغريدة له عبر حسابه بـ”تويتر”، كتب الرئيس الحالي جو بايدن: “أمريكا.. يشرفني اختيارك إياي لقيادة بلدنا العظيم. سيكون العمل الذي ينتظرنا صعبًا، لكنني أعدك بهذا: سأكون رئيسًا لجميع الأمريكيين سأحافظ على الإيمان الذي وضعته فيّ”.

https://twitter.com/JoeBiden/status/1325118992785223682

وعلى صعيد دولي، توالت التهاني للرئيس المنتخب جو بايدن، من عدد من زعماء العالم بينهم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، فيما أعلن مسؤول في حملة بايدن إنه سيلقي كلمة على الأمريكيين بعد الساعة الثامنة (بالتوقيت المحلي) مساء اليوم السبت.