شهدت مصر أمس واليوم العديد من الأحداث المهمة على الصعيد المحلي، يستعرضها “مصر 360” في النشرة التالية:

مساعدات عاجلة لعزبة الشامي المتضررة من الأمطار بالإسكندرية

أصدرت وزيرة البيئة، ياسمين فؤاد، توجيهاتها لغرفة العمليات المركزية بوزارة البيئة وغرف عمليات الأفرع الإقليمية لجهاز شؤون البيئة والمحميات الطبيعية، برفع درجة الاستعداد لمواجهة الموجة المتوقعة للطقس غير المستقر التي يحتمل أن تشهدها البلاد في الأيام القليلة المقبلة.

وتعرضت منطقة عزبة الشامي في حي المنتزه أول بمحافظة الإسكندرية، اليومين الماضيين، لموجة عنيفة من الطقس السيء والأمطار، التي أغرقت شوارعها، فيما استجاب المحافظ اللواء محمد الشريف لاستغاثات أهالي المنطقة، التي تفقدها أمس، ووجه بتوزيع مساعدات عاجلة للمتضررين.

وأرجع المحافظ مشكلة الصرف التي تعاني منها المنطقة منذ أكثر من ٥ سنوات إلى البناء العشوائي، فيما أشار إلى العمل على وضع حلول مؤقتة لمواجهة النوات هذا العام.

إلى ذلك، توقع رئيس إدارة التحليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، الدكتور محمود شاهين، أن القاهرة لن تشهد أمطارًا حتى نهاية الأسبوع الجاري، مضيفًا أن فرص سقوط الأمطار تنحصر على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري خلال الفترة الحالية. وأرجع شاهين الموجة التي تشهدها مصر حاليًا إلى تقلبات فصل الخريف، وأضاف أن الفصل الشتاء يبدأ في 21 ديسمبر المقبل.

11 مليون جنيه مستحقات مصريين غادروا الأردن بسبب كورونا

أعلن وزير القوى العاملة، محمد سعفان، أن مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بعمان في الأردن، تمكن من تحويل مستحقات 374 عاملاً مصريًا لدى مؤسسة الضمان الاجتماعي بالأردن، غادروا عمان نهائيًا، على رحلات الطيران الاستثنائية بسبب جائحة كورونا.

ووفق ما أعلن المتحدث باسم وزارة القوى العاملة، بلغت مستحقات العمال الـ 374 ما قيمته 752 ألفًا و449 دولارًا، بما يعادل 11 مليونًا و882 ألف جنيه مصري.

وفي السياق، طالب المحلق العمالي في الأردن جميع المواطنين ممن لهم مستحقات لدى مؤسسة الضمان الاجتماعي، بمراجعة الأسماء عبر موقع وزارة القوى العاملة www.manpower.gov.eg، والمنشورة على صفحة “الفيسبوك” الخاصة بالسفارة المصرية بالأردن، وذلك للاستعلام عن الأسماء، مضيفًا أن من يجد اسمه عليه سرعة التوجه إلى أقرب فرع لبنك القاهرة لصرف المستحقات.

كما لفت إلى أن المكتب يستعد لإرسال باقي الدفعات لمستحقيها فور تدقيقها، حفاظًا على حقوق المواطنين المستحقين لهذه الدفعات.

وضع كورونا وجديد الإصابات

أكدت وزيرة الصحة، الدكتورة هالة زايد، على توافر الكواشف الطبية السريعة، والكواشف الخاصة بتحليل pcr للكشف عن كورونا، في المعامل المركزية التابعة للوزارة.

وقالت الوزيرة، خلال افتتاح ورشة عمل اليوم للمعامل المركزية، أن المعامل المركزية أجرت أكثر من مليون تحليل pcr للحالات المشتبه في إصابتها بكورونا، وأنها أصبحت معتمدة ونتائجها مطابقة للمعايير الدولية، مشيرة إلى إنشاء 61 معملاً فرعيًا، يتولى استخراج شهادات تحاليل pcr للمسافرين للخارج، بالإضافة إلى تحاليل الخاصة بالمشتبه في إصابتهم بالفيروس.

وأعلنت الوزارة أمس، تسجيل 12 وفاة جديدة بالفيروس، فضلاً عن تسجيل 221 حالة إصابة جديدة، وخروج 97 متعافيًا من المستشفيات، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 109422 حالة، بينها 100439 حالة شفاء، و6380 حالة وفاة.

إلى ذلك، أكد مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية والوقائية، الدكتور محمد عوض تاج الدين، إن كل لقاحات فيروس كورونا المستجد ما تزال في المرحلة الإكلينيكية الثالثة، مضيفًا أنه لم يتم التوصل بعد إلى نتيجة نهائية للتأكد من فاعلية اللقاح وأمانه.

وأوضح تاج الدين، في مداخلة هاتفية مع برنامج “هذا الصباح” عبر قناة “إكسترا نيوز” اليوم الثلاثاء، أن ما أُعلن عن طرح شركة فايزر العالمية للقاح لكورونا يندرج تحت النتائج الأولية، وذلك لعدم إعلان الشركة رسميًا في مؤتمر علمي عدد المتطوعين ونتائج الأبحاث، مشيرًا إلى أن أي لقاح يتم التأكد من فاعليته يتم اعتماده وإنتاجه ثم توزيعه على مستوى العالم.

إعفاءات مشروطة من غرامات التأخير لحاجزي وحدات المدن الجديدة

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية عن منح تيسيرات لمدة شهر، للإعفاء من سداد غرامات التأخير، حال سداد كامل المستحقات المتأخرة، للوحدات السكنية والإدارية والمهنية، والمحال التجارية، وقطع الأراضي بمختلف أنواعها ومساحاتها (سكني – تجاري – خدمي – استثماري – صناعي…)، وكذا الفيلات والوحدات الشاطئية المقامة بمعرفة الهيئة بالمدن الجديدة، وأن هذه المهلة تبدأ من تاريخ الإعلان.

وأوضح نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشؤون التجارية والعقارية، المهندس محمد أنور، أن هذه التيسيرات تسرى على من صدر لهم قرارات بالإلغاء لعدم سداد المستحقات المالية، وما تزال في حوزة العميل، ولم يتم تخصيصها للغير.

وأوضح أنه يتم تطبيق التيسيرات بالشروط الآتية (التنازل عن جميع الدعاوى المرفوعة على الهيئة أو الأجهزة – لا تسرى هذه التيسيرات على ما سبق سداده قبل الإعلان – لا تسرى هذه التيسيرات على الأراضى المخصصة بنظام الشراكة – لا تسرى هذه التيسيرات على الأراضى التى تم إلغاؤها وسحبها وأصبحت فى حوزة الجهاز).

في سياق متصل، أعلن وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار عن طرح 1011 وحدة سكنية، بمساحات مختلفة في 5 مدن جديدة هي (القاهرة الجديدة – 6 أكتوبر – العاشر من رمضان – العبور – رشيد الجديدة).

وأوضح الوزير أن التخصيص لهذه الوحدات بنظام أسبقية الحجز (أون لاين)، على أن يسدد العميل مبلغ 50 ألف جنيه (مقدم حجز)، مع وجود أنظمة سداد ميسرة، لافتًا إلى أن شروط الطرح وأسلوب الحجز والمواقع والنماذج ستكون متاحة عبر الموقع الإلكتروني www.hdb-reservation.com وموقع الهيئة www.newcities.gov.eg اعتبارًا من الأحد 22 نوفمبر الجاري.

بروتوكول تعاون لتطوير العشوائيات وتنمية المجتمع

توقع وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، اليوم الثلاثاء، بروتوكول تعاون مشترك مع جامعة حلوان، لتنفيذ الخطة الخاصة بتطوير العشوائيات وتنمية البيئة والمجتمع.

ومن المقرر أن تدشن الوزيرة، في إطار زيارتها الجامعة، مشروع “مودة” للعام الدراسي 2020-2021، والذي يعالج مشكلة ارتفاع معدلات الطلاق، عبر تدعيم الشباب المقبل على الزواج بالمعارف والخبرات اللازمة لتكوين أسرة، وتطوير آليات الدعم والإرشاد الأسري وفض النزاعات. كما تفتتح الوزيرة -على هامش الزيارة- “بيت التطوع”، التابع لصندوق مكافحة وعلاج الإدمان.