شهدت مصر أمس واليوم العديد من الأحداث المهمة على الصعيد المحلي، يستعرضها “مصر 360” في النشرة التالية:

1800 عامل بوضع خطر

يعاني قرابة 1800 عامل بشركة مصر للحرير الصناعي وخيوط وألياف البوليستر من “الأمراض المزمنة والخطرة ولا يجدون العلاج”.

جاء ذلك في شكوى توجهت بها النقابة العامة للكيماويات، برئاسة الكيمائي عماد حمدي، إلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أكدت فيها تدهور الأوضاع داخل شركة مصر للحرير الصناعي وخيوط وألياف البوليستر.

ووصفت النقابة ما يحدث بالوضع “غير الإنساني”، مقترحة خطة للتطوير وإنقاذ الشركة. وأوضح خطاب النقابة أن شكوتها إلى مجلس الوزراء هي الثالثة، مشيرةً إلى “عجز الشركة عن حل مشكلة العمال بسبب عدم وجود أي موارد مالية لتلبية احتياجاتهم العلاجية، حيث أصبح الوضع غير إنساني”.

وأضاف الخطاب أن النقابة العامة لديها رؤية للحل سبق، وأن تقدمت بها أكثر من مرة، وهي: ضخ رأس مال عامل لتدوير الشركة، وإعلان خطة تطوير الشركة، وصرف مستحقات العاملين تاركي الخدمة الذين خرجوا معاش عن 60 عامًا، وحالات الوفاة منذ شهر مايو 2018 لأكثر من 270 عاملاً، والتي بلغت مستحقاتهم حوالي (18 مليون جنيه) ولم تصرف حتى تاريخه.

وجاء في المقترحات أيضًا ضرورة الوفاء بالالتزامات الطبية للعاملين، وخاصة العمليات الجراحية وعمليات القلب المفتوح والأورام السرطانية والعلاج الكيماوي والعلاج الشهري، لعدم وجود سيولة مالية، حيث توقفت الشركة عن هذا الأمر تمامًا، وسداد أقساط صندوق الزمالة التي يستقطع من العاملين شهريًا، ويسدد لصالح شركة مصر للتأمين الجماعي بالعقد المبرم بين النقابة والشركة لم يسدد حتى تاريخه، ما يؤدى إلى تهديد بإلغاء وثيقة التأمين الجماعي للعاملين، ويضع النقابة العامة تحت ضغوط من العاملين.

وزيرة الصحة توجه بزيادة مستشفيات العزل

إلى ذلك، وجهت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، بزيادة مستشفيات العزل في كل محافظة وفق الاحتياجات لاستقبال الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد، وذلك إلى جانب مستشفيات الحميات والصدر والعزل المخصصة لاستقبال تلك الحالات، خاصةً مع بدء زيادة أعداد الإصابات بفيروس كورونا.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الوزيرة مع مديري مديريات الشؤون الصحية على مستوى محافظات الجمهورية، وقيادات الوزارة، عبر تقنية “كول كونفرانس”، لمتابعة سير العمل بخطة الوزارة للتصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد.

ووجهت الوزيرة أيضًا بتشكيل غرفة أزمات مركزية لمتابعة سير العمل بمستشفيات الحميات والصدر، تضم استشاريين علميين بمختلف التخصصات الطبية لإمداد الفرق الطبية بالدعم الإكلينيكي من خلال الاستشارات الطبية في التعامل مع الحالات وبروتوكولات العلاج، ومتابعة تطبيق بروتوكولات مكافحة العدوى بهذه المستشفيات، وذلك بالإضافة إلى انعقاد غرفة العمليات المركزية لفيروس كورونا المستجد بشكل متواصل على مدار الساعة لمتابعة مستجدات الموقف أولاً بأول، ومتابعة سير العمل من خلال الشبكة المميكنة التي تربط كل من إدارة المستشفيات وهيئة الإسعاف والخط الساخن بالغرفة.

إحالة 3 مدارس للنيابة لعدم ردها خصم مصروات نقل الطلاب

أعلن الدكتور أحمد سمير القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك والمدير التنفيذي أن الجهاز بصدد إحالة 3 مدارس جديدة إلى نيابة الشؤون المالية والتجارية؛ لعدم تنفيذ قرار الجهاز برد نسبة 25% من إجمالي مصروفات خدمة نقل الطلاب عن العام الدراسي 2019/2020 وخصم تلك المبالغ من مصروفات العام الدراسي 2020/2021.

وبذلك يصل إجمالي عدد المدارس التي أحيلت إلى النيابة 6 مدارس، بعدما أحال الجهاز خلال الأيام الماضية 3 مدارس، وفق ما أعلن الدكتور أحمد سمير القائم بأعمال رئيس الجهاز والمدير التنفيذي.

وأوضح الدكتور أحمد سمير أن الجهاز يخطر المدارس المشكو في حقها بضرورة تنفيذ قرار الجهاز ورد مستحقات الطلاب عن خدمة النقل في مدة لا تتجاوز 3 أيّام، وإلا سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، وهي الإحالة إلى نيابة الشؤون المالية والتجارية، ثم الإحالة إلى المحكمة الاقتصادية، مشيرًا إلى أن عقوبات عدم تنفيذ قرار مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك برد حق المستهلك تصل إلى مليون جنيه.

التموين تصرف السلع المدعمة لشهر نوفمبر

أعلنت شركات المجمعات الاستهلاكية بوزارة التموين والتجارة الداخلية انتظام صرف السلع المدعمة لأصحاب البطاقات التموينية، وصرف ما يقرب من 40% من مقررات شهر نوفمبر الجاري حتى الآن، إلى جانب استمرار طرح السلع في منافذ المجمعات الاستهلاكية أولاً بأول للمواطنين.

وتصرف وزارة التموين والتجارة الداخلية كمامة قماش واحدة فقط إجباريًا بشكل شهري على البطاقات التموينية، التي تتضمن 3 أفراد فأكثر، مع استمرار صرفها اختياريًا للبطاقات الأخرى.