شهدت مصر أمس واليوم العديد من الأحداث المهمة على الصعيد المحلي، يستعرضها “مصر 360” في النشرة التالية:

ملف الأحوال الشخصية

تعهد عدد من أعضاء مجلس الشيوخ بالاهتمام بملف الأحوال الشخصية في مصر، لمعالجة تزايد القضايا أمام محاكم الأسرة، وغيرها من الأمور التي من شأنها رفع المعاناة عن كاهل المواطنين.

وقال النائب طارق تهامي إن قانون الأحوال الشخصية بشكله الحالي يحتاج قطعًا إلى التعديل، لعلاج العوار المجتمعي الذي أصاب بعض مواده، والذي نفى أن يكون قانونيًا أو دستوريًا أو شكليًا، وإنما خلل يؤدي إلى عدم تطبيق العدالة في العلاقة.

وواجه القانون صعوبات في الدورة البرلمانية السابقة لمجلس النواب، على حد قول النائب، بسبب انحياز المشروعات التي تم تقديمها لطرف على حساب آخر، وخاصة في المواد الخاصة بالحضانة، ما أدى إلى وجود انقسام بين النواب حول هذه المواد، وامتد هذا الانقسام إلى القانون نفسه ومشروعات القوانين التي تم تقديمها.

الزواج الثاني بعلم الأولى

وأوضح أنهم ليسوا بصدد التطرق إلى المواد الخلافية الخاصة بالحضانة، بل تقديم اقتراحات أخرى، تمكنهم من طرح تعديلات مهمة متعلقة بضرورة وجود آليات حقيقية لمنع الزواج الثاني إلا بعلم الزوجة، لأنها في هذه الحالة تستطيع اتخاذ قرار الاستمرار أو الانفصال عن زوجها في حال زواجه مرة أخرى، وهذا العلم هو أحد حقوقها الشرعية.

كما أشار تهامي في تصريحات صحفية إلى المواد الخاصة بالنفقة، وقال إنها مرتبطة بالتطورات الائتمانية التي حدثت في مصر.

وأضاف في تصريحات صحفية: “إذا كان الاتجاه الرسمي هو تطبيق نظام الشمول المالي للمواطن، فلابد أن يُطبق هذا الشمول على الزواج أيضًا، بحيث يتم إلزام الطرفين سواء الزوج أو الزوجة بفتح حسابات بنكية مرتبطة بوظائفهم وأعمالهم، ويتم تسجيلها في عقود الزواج، حتى ننتهى من عبء إثبات دخل الزوج أو الزوجة في حالة الانفصال، خاصة مع وجود أطفال تضيع حقوقهم بسبب التحايل على طلبات إثبات الدخل من الطرفين”.

تقنين الزواج العرفي

كما أكد على ضرورة أن يشمل القانون بحث تقنين الزواج العرفي، بحيث لا يتم الاعتراف به إلا من خلال التوثيق في مصلحة الأحوال المدنية، فلا يتم الاعتراف بورقة الزواج العرفي غير الموثقة.

وتابع: “لا أعرف كيف يتم اشتراط التوثيق لانتقال السيارة من عهدة وملكية شخص إلى آخر حتى تعترف الدولة بولاية الشخص على سيارته ولايتم وضع شرط بضرورة توثيق عقد الزواج العرفي، الذي أصبح وسيلة للتحايل والهروب من المسؤولية القانونية تجاه الطرف الأضعف وهو الزوجة”.

قناتين جديدتين لطلاب رياض الأطفال والثانوية

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، عن إطلاق قناتين تعليميتين جديدتين؛ إحداهما مخصصة للأطفال في مرحلة رياض الأطفال والصفوف الأول والثانى والثالث الابتدائى، والقناة الأخرى مخصصة للثانوية العامة، مقرر أن ينطلق بثهما اعتبارًا من غدٍ الأحد.

وتغطي القناة الأولى دروس “KG1” و”KG2″، وكذلك دروس الصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي، لتتكامل مع قناة “مدرستنا” التعليمية التي تغطى دروس الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي والمرحلة الإعدادية، وتغطي القناة الأخرى الجديدة دروس المرحلة الثانوية.

ووفق الوزير، فإن القناة التعليمية الجديدة لرياض الأطفال والصفوف الابتدائية الأولى، وكذلك قناة الثانوية العامة الجديدة، موجهة لطلاب النظام الجديد للتقييم الذي انطلق عام 2018، وطلاب المرحلة الثانوية الذين يستخدمون التابلت في الدراسة، وتقدم القناتين الشرح اللازم بما يتوافق مع نظام التقييم الجديد، إلى جانب المنصات الإلكترونية والوسائل التعليمية الأخرى.

ولجأت وزارة التربية والتعليم هذا العام إلى التوسع في نظام الدراسة عن بعد عن طريق القنوات التعليمية المواجهة لطلاب المراحل المختلفة، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، والحد من انتشار الدروس الخصوصية.

يمكن متابعة قناة مدرستنا التعليمية عبر القمر الصناعى نايل سات: تردد 12303 – الاستقطاب أفقي – ومعدل الترميز 27500 – ومعامل تصحيح الخطأ 5/6.

ويمكن متابعة برامج قناة مدرستنا التعليمية التى تقدم برامجها للصفوف السادس الإبتدائى والمرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية وأيضًا قناة مصر التعليمية 2 التى تقدم برامجها للمرحلتين الابتدائية والإعدادية من خلال القمر الصناعى نايل سات عبر الترددات التالية:

قناة مصر التعليمية:

الاسم علي الرسيفر: EDU1 – التردد: ١١٧٤٧ – معدل الترميز : ٢٧٥٠٠ – معامل الاستقطاب: راسي – معامل تصحيح الخطأ :٥/٦.

قناة مصر التعليمية 2:

الاسم علي الرسيفر : EDU2 – التردد :١٢٣٨٠ – معامل الاستقطاب: أفقي – معامل تصحيح الخطأ : ٥/٦.

الصحة: إصابات كورونا الجديدة لأشخاص يعيشون بأماكن مغلقة

أعلنت وزارة الصحة والسكان أن معظم إصابات فيروس كورونا تأتي للأشخاص الذين يعيشون في أماكن مغلقة وغير جيدة التهوية دون تطبيق إجراءات احترازية.

ووفق تصريحات لوزير الصحة، فإن الإسكندرية تأتي في المرتبة الأولى من حيث عدد الإصابات، بينما تأتي مطروح في المرتبة الرابعة.

ووجهت الوزارة وكلائها للتأكد من جاهزية المستشفيات وتوافر كافة المستلزمات وأجهزة الأكسجين والتنفس الصناعي وجاهزية الرعايات المركزة، ومتابعة تطبيق بروتوكولات العلاج المحدثة ومعايير مكافحة العدوى، كما وجهت بمتابعة التدريب بشكل دوري لكافة الفرق الطبية لرفع كفائتهم.

وسجلت مصر حتى أمس الجمعة تسجيل 224 حالة إصابة جديدة، ليبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد، 110319 حالة، بينها 100847 حالة تماثلت للشفاء، و6429 حالة وفاة.

مبادرتان لمنتفعي التأمين الشامل ببورسعيد

تطلق الهيئة العامة للرعاية الصحية، اليوم السبت، مبادرتين صحيتين (سكرك موترك؟ في إيدك تسيطر)، و(انتي السند)، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للسكري، والذي تحييه منظمة الصحة العالمية يوم 14 نوفمبر من كل عام.

تستهدف المبادرتان منتفعي التأمين الصحي الشامل ببورسعيد، حيث تستمر المبادرة الأولى، (سكرك موترك؟ في إيدك تسيطر)، على مدار يومين 14 و15 نوفمبر؛ الأول بمستشفى الزهور والثاني بمستشفى السلام التابعين للهيئة ببورسعيد، بينما تأتي المبادرة الثانية (انتي السند) استكمالاً للمبادرة التي كانت أطلقتها الهيئة سابقًا في الفترة من (١٩ -٢٢) أكتوبر الماضي، للكشف المبكر المجاني عن هشاشة العظام للسيدات فوق الأربعين عامًا من منتفعي منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد.

مبادرة جديدة تستهدف مستفيدي “تكافل وكرامة”

يبدأ برنامج “فرصة” التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، في تنفيذ أول مبادرة في سلاسل القيمة للإنتاج الحيواني المنزلي في مصر، بالتعاون مع الجهاز التنفيذي للمشروعات المتكاملة بوزارة الزراعة، وتأسيس عدد من المشروعات التنموية بعدة محافظات تبدأ بمحافظة كفرالشيخ لعدد من مستفيدي “تكافل وكرامة”.

ووفق ما أعلنته الوزارة، تهدف المبادرة إلى مساعدة المستهدفين في خلق أنشطة مستدامة ناجحة تدر دخلاً، وتساهم في تخليهم عن الدعم النقدي، في سبيل تخفيف الأعباء عن شبكة الحماية الاجتماعية وخلق قيمة مضافة للمجتمع وللاقتصاد المصري.