شهدت مصر أمس واليوم العديد من الأحداث المهمة على الصعيد المحلي، يستعرضها “مصر 360” في النشرة التالية:

مساعدات تكافل وكرامة

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، اليوم الأحد، صرف مساعدات برنامج كرامة عن شهر نوفمبر الجاري، للمستفيدين من البرنامج، البالغ عددهم حوالي مليون و٢٣٩ ألف مستفيد، بتكلفة تصل إلى ٥٥٦ مليونًا و٩٤٣ ألف جنيه. ويستمر الصرف اليوم وغدًا.

وأضافت الوزارة أنه اعتبارًا من الثلاثاء المقبل، تقرر الصرف لمستفيدي تكافل، والذين يبلغ عددهم حوالي ٢ مليون مستفيد، بتكلفة تصل إلى مليار و١٦ مليون جنيه، على أن يتم الصرف أيضًا لم يصرف من مستفيدي كرامة خلال الأيام المخصصة لهم.

وشكلت الوزيرة نيفين القباج غرفة عمليات مشتركة مع هيئة البريد المصري؛ لمتابعة عملية صرف المساعدات ببرنامج تكافل وكرامة، كما اعتمدت خطة الصرف للمستفيدين لمواجهة التكدسات وتقليل فرص التزاحم، التزامًا بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

لا تأجيل للدراسة

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، أن العام الدراسي الحالي مستمر دون انقطاع حال حدوث موجة ثانية لفيروس كورونا، نافيًا أي نية لتعليق أو تأجيل الدراسة.

وأوضح الوزير، في تصريحات صحفة اليوم الأحد، أنه حال دخول البلاد موجة ثانية من الفيروس فإن هناك سناريوهات مطروحة لا تشمل التعليق أو التأجيل، مشيرًا إلى التزام الوزارة وإداراتها في مختلف المحافظات بتنفيذ الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي الجائحة.

وزير التربية والتعليم

وأضاف الوزير أن المدارس لديها استراتيجيات خاصة للتعامل مع الموجة الثانية من كورونا، تشمل تعقيمًا دوريًا لمقرات المدارس والفصول، وتحقيق التباعد الاجتماعي بين الطلاب داخل الفصل وأثناء طابور الصباح، وتوفير أدوات تعقيم وتطهير تحفظ سلامة التلاميذ والقائمين على العملية التعليمية.

وارتفعت نسبة الحضور في المدارس تزامنًا مع الأسبوع الخامس من العام الدراسي الجديد، وفق ما صرح به الوزير، لافتًا إلى تطبيق منظومة تسجيل الغياب والحضور، وما تشمله من فصل الطالب حال تجاوزه نسبة لغياب القانونية دون أعذار قهرية.

انخفاض معدل البطالة

انخفض معدل البطالة إلى 7.3% من إجمالي قوة العمل، في الربع الثالث من العام الجاري (يوليو – سبتمبر)، مقارنة بـ 9.6% سُجلت في الربع الثاني من العام نفسه، بانخفاض قدره 2.3%، و0.5% عن الربع المماثل العام السابق.

وأوضح الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في بيان اليوم الأحد، أن هذا الانخفاض يرجع إلى عودة الأنشطة اليومية المعتادة لطبيعتها، بعد التخفيف التدريجي للقرارات الاحترازية التي اتبعتها الدولة للحد من تفشي كورونا خلال الربع السابق.

دمج 10 آلاف عامل بالكهرباء في قطاعات أخرى

كشفت مصادر بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن قرابة 10 آلاف عامل بإدارتي الكشف والتحصيل بشركات توزيع الكهرباء الـ على مستوى الجمهورية، سيتم الاستفادة منهم في أعمال قطاعات أخرى بالشركات، نافية الاستغناء عن هؤلاء العاملين.

وأوضحت المصادر أنه تقرر في بعض الشركات دمج عدد من الكشافين في إدارات التحصيل بالمناطق التي تولت شركة شعاع تسجيل القراءات بها، فضلاً عن الاستفادة من المحصلين المسؤولين عن مناطق تم تحويلها إلى العدادات مسبقة الدفع، في عمليت تفتيش ومتابعة المشتركين.