تقدم (نشرة 360) لحقوق الإنسان سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الثاني من شهر نوفمبر، من بينها إخلاء سبيل 13 متهمًا في قضايا أمن دولة، وحبس “الاستاند آب كوميدي” محمد أشرف بازدراء الإسلام.

تصدر النشرة وفق التقرير الصادر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، وتتضمن ما يلي:

أولاً:  فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون، قرار النيابة العامة إخلاء سبيل 13 متهمًا، في قضايا متنوعة تتعلق بأمن الدولة.

شملت القضايا “نشر أخبار كاذبة والانضمام إلى جماعة إرهابية والإساءة إلى مؤسسات الدولة والدعوة إلى التظاهر”.

وقررت جهات التحقيق في نهاية أكتوبر إخلاء سبيل الصحفي سامح حنين، بعد اتهامه في القضية رقم 586 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

وسبق ذلك قرار محكمة جنايات الجيزة، بإخلاء سبيل شادى أبو زيد مراسل برنامج “أبلة فاهيتا”، ومصطفى فقير، ومهاب الإبراشي وآخرين، بتدابير احترازية.

وذلك فى القضية رقم 621 لسنة 2018، المتهمين فيها بالانضمام لجماعة إرهابية، ونشر شائعات وبيانات كاذبة ضد الدولة المصرية.

أصدر وزير العدل، المستشار عمر مروان، قرارًا بإنشاء فرع للتوثيق المتنقل رقم 1، باسم “سيارة الدولية المتنقل”، يتبع مكتب التوثيق المركزي ويقوم بكافة أعمال التوثيق المختلفة.

وقرر مروان إنشاء مكتب باسم مكتب التوثيق المركزي يتبع مكتب الأمين العام للمصلحة الشهر العقاري والدولية.

ووفق القرار، يكون مقر المكتب الجديد بديوان عام المصلحة 57 شارع رمسيس ويعد فرع متنقل، ويقوم بكافة أعمال التوثيق المختلفة، ويشمل اختصاصه كافة أنحاء الجمهورية.

رصد التقرير في الجزء الخاص بالحق في الحياة والآمان الشخصي قرار محكمة جنايات الإسماعيلية إحالة أوراق المتهم الرئيسي في واقعة اغتصاب سيدة أمام زوجها فى المقابر للمفتي.

وحددت المحكمة جلسة 14 ديسمبر المقبل للنطق بالحكم على جميع المتهمين في القضية.

كما أصدرت نيابة أبوحماد العامة قرارًا عاجلاً بإخلاء سبيل الشاب المتهم بإذلال والدته القعيدة وإجبارها على نزول السلم زحفًا في منزل الأسرة بأبوحماد.

وجاء ذلك بعدما طالبت أم المتهم بالإفراج عن ابنها، وذلك بعد ساعات قليلة من ضبطه.

أما الحق في المشاركة في الحياة العامة

قررت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، إدراج اثنين مرشحين في الجولة الأولى من المرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، بدلا من آخرين يخوضان جولة الإعادة فى الدائرة السادسة بمحافظة الإسكندرية ومقرها الدخيلة والدائرة الخامسة بمحافظة البحيرة ومقرها حوش عيسى.

وفى الجزء الخاص بحرية الرأى والتعبير

رصد تقرير “DAM”، قرار حبس محمد أشرف “الاستاند أب كوميدي” لاتهامه بازدراء الدين الإسلامي وتهديد قيم الأسرة المصرية، وسب وقذف مقدمي برامج إذاعة القرآن الكريم.

كما وجهت لأشرف تهم نشر محتوى يهدد الأمن والسلم الاجتماعي من شأنه التحقير من إذاعة القرآن الكريم؛ وذلك بعد تداول مقطع فيديو له عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي حرية الدين والمعتقد

ألقت الأجهزة الأمنية القبض على يوسف هاني مدرس بمحافظة الإسماعيلية، عُرف ب”جو هاني” اسمًا حركيًا على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، بتهمة الإساءة للرسول محمد (صلى الله عليه وسلم).

وتصدر هشتاج يطالب بمحاكمة (جو هاني)، مواقع التواصل الاجتماعي.

ورصدت وحدة «الرصد والتحليل» بمكتب النائب العام، تداولاً واسعًا لصورة من محادثة نصية منسوبة لشخص مقيم بمحافظة الإسماعيلية، تشكل جريمة ازدراء الدين الإسلامي، وبعرض الأمر على المستشار النائب العام، أمر بالتحقيق العاجل في الواقعة.

وفيما يتعلق بحقوق المرأة

أكد وزير التريية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، التواصل مع المديرية التعليمية بالجيزة بشأن واقعة فرض الحجاب على طالبة بمدرسة وجيه بغدادي الثانوية بالجيزة.

وتبين أنه لا صحة لفرض ارتداء الحجاب على الطالبة في المدرسة، وقال الوزير إن الطالبة صبغت شعرها بلون “فوشيه”، وأن مديرة المدرسة والأخصائية الاجتماعية طلبا منها تغيير لون الصبغة حتى لا تقلدها الفتيات الأخريات.

وأضاف أنه تم التواصل مع والدة الطالبة وإبلاغها، لكنها أصرت بأنها حرية شخصية، مؤكدًا أنه لم يحدث أن تحدث أحد مع الطالبة أو والدتها بخصوص ارتداء الحجاب.

ثانيًا : فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

أكد وزير التنمية المحلية محمود شعراوي، أن الوزارة التنمية المحلية وجهت المحافظات نحو إعطاء أولوية لمشروعات قطاعي الطرق والنقل والإنارة العامة.

يأتي ذلك باستثمارات إجمالية حوالي 1.9 مليار جنيه، تهدف للقضاء على عزلة التجمعات الريفية الأكثر احتياجًا.

والمشروعات تندرج ضمن خطة استثمارات مبادرة (حياة كريمة)، التي تشرف عليها الوزارة، ويبلغ حجم استثماراتها الإجمالية في مختلف القطاعات خلال العامين الماليين 2019/2020، 2020/2121 حوالي 13 مليار جنيه.

وفيما يتعلق بالحق في التعليم

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى خطابًا إلى المديريات التعليمية بشأن التشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على صحة وسلامة الطلاب.

وأوضحت الوزارة أنه وفقًا لقرارات اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا والذي ألزم جميع العاملين أو المترددين على الأسواق أو المحال أو المنشآت الحكومية أو الخاصة أو البنوك، أو أثناء التواجد بجميع وسائل النقل الجماعية، سواء العامة أو الخاصة، بارتداء الكمامات الواقية، وذلك لحين صدور إشعار آخر، ومن يخالف ذلك يتم توقيع غرامة لا تتجاوز أربعة آلاف جنيه.

للإطلاع على التقرير كاملا: نشرة حقوق الإنسان