شهدت مصر أمس واليوم العديد من الأحداث المهمة على الصعيد المحلي، يستعرضها “مصر 360” في النشرة التالية:

مخزون السلع الأساسية

أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية لدى المنافذ التموينية يكفي احتياجات المواطنين لعدة أشهر مقبلة.

يشمل هذا المخزون الزيت والسكر والأرز والمعكرونة والبقوليات والشاي وغيرها التي تُصرف شهريًا.

وأشار بيان للمركز الإثنين، أن وزارة التموين تطرح كميات كبيرة من السلع المختلفة ليختار منها صاحب بطاقة الدعم، وفقًا لاحتياجاته.

استعدادات المستشفيات الجامعية لكورونا

طالب وزير التعليم العالي والبحث العلمي بالاستعداد الكامل لجميع المستشفيات الجامعية خلال الفترة المقبلة؛ لاستقبال حالات العزل من مصابي كورونا.

وفي اجتماع المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، شدد الوزير على ضرورة التنسيق الكامل بين وزارتي التعليم العالي والصحة والسكان.

وطالب بضرورة توفير كافة الاحتياجات والمستلزمات الطبية الوقائية والاحترازية بالمستشفيات الجامعية.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، على ضرورة الانتهاء من المشروع القومي لميكنة المستشفيات الجامعية.

ويستهدف المشروع رفع كفاءة الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمرضى.

ويسعى المشروع أيضًا إلى توفير وقت وجهد العاملين، قبل نهاية شهر ديسمبر 2021، طبقًا لتكليفات رئيس الجمهورية.

ويأتي المشروع بالتعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وسجلت مصر أمس 220 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا.

وبذلك يرتفع إجمالي العدد المسجل بفيروس كورونا المستجد حتى أمس، 110767 حالة بينها 101046 حالة تماثلت للشفاء، و6453 حالة وفاة.

المصروفات المدرسية المتأخرة

تبدأ المدارس الخاصة والدولية، اليوم الإثنين، إجراءات تحويل الطلاب غير المسددين للمبالغ المستحقة متأخرة من المصروفات العام الدراسي الماضي، إلى أقرب مدرسة حكومية لهم، تنفيذًا لتعليمات وزارة التربية والتعليم.

وانتهت أمس الأحد مهلة محددة من قبل الوزير طارق شوقي، لسداد الأقساط المتأخرة من مصروفات العام الماضي، قبل أن يسمح للمدارس بشطب الطلاب وإلغاء قيدهم بالمدرسة.

وتستمر مهلة سداد القسط الأول من العام الدراسي الحالي 2020-2021 حتى 30 نوفمبر الجاري.

خطة قومية لإدارة الموارد المائية

كشفت رئيس قطاع التخطيط بوزارة الري، الدكتورة إيمان سيد، عن تنفيذ خطة قومية لإدارة الموارد المائية للبلاد، واستراتيجيتها التي أطلق عليها “4 ت”، بالتعاون مع عدد من الوزارات.

ولفتت إلى أنه تم عقد اجتماعات تنسيقية في استخدامات المياه بهدف توحيد الرؤى لمواجهة التحديات المائية التى تواجه البلاد.

وأوضحت الدكتورة إيمان السيد أن هذه الخطة تولى اهتمامًا خاصًا بالسنوات المتوسطة 2020 و2030، بهدف وضع مصر ضمن أفضل 30 دولة على مستوى العالم اقتصاديًا واجتماعيًا، وذلك بحلول عام 2030.

وأضافت أن ذلك يتوافق مع أسلوب الخطط الخمسية للتخطيط المالي الذي ستتحول إليه مصر مرة أخرى بداية من عام 2020.

وتساهم الخطة القومية للموارد المائية فى تحقيق رؤية التنمية المستدامة بتوفير المياه لكافة القطاعات المستخدمة للمياه واستخدامها بشكل فعال، ما يخلق اقتصاد قوي ومتوازن ومتنوع يتميز بالعدالة الاجتماعية والمشاركة.