شهدت مصر أمس واليوم العديد من الأحداث المهمة على الصعيد المحلي، يستعرضها “مصر 360” في النشرة التالية:

مسح سمعي لأكثر من مليون طفل خلال عام

أعلنت وزارة الصحة إجراءها المسح السمعي لمليون و39 ألفًا و446 طفلاً حديث الولادة، في الفترة من سبتمبر من العام الماضي وحتى مساء أمس الإثنين.

وقالت الوزيرة الدكتورة هالة زايد أن ذلك يأتي ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، للاكتشاف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه جرى فحص 1679 طفلاً غير مصري من المقيمين على أرض مصر، ضمن المبادرة، وفقًا لتوجيهات الرئيس السيسي.

كما لفت إلى أنَّ المبادرة انطلقت في 1364 وحدة ومكتب صحي في جميع محافظات الجمهورية، بدايةً من يوم الولادة وحتى عمر 28 يومًا.

دورة تدريبية جديدة لـ”قومي المرأة”

نظم المجلس القومي للمرأة دورة تدريبية، بعنوان “إحصاءات النوع الاجتماعي”، وذلك بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، للتدريب على محتوى دليل إحصاءات النوع الاجتماعي الصادر عن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لدول غرب آسيا.

الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومى للمرأة

الدليل هو الأول علميًا لتعزيز قدرات واضعي الخطط والسياسات وقياس الإحصاءات والمؤشرات التنموية من منظور النوع الاجتماعي، وتحسين جودة البيانات لرصد التقدم المحرز في تمكين المرأة.

وبدأت الدورة التدريبية يوم الأحد، وتستمر لمدة أربعة أيام، في حضور 15 ممثلاً من أعضاء وحدات تكافؤ الفرص بمديريات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بمحافظات القاهرة، الجيزة، بني سويف، المنيا، الإسماعيلية، المنوفية، الغربية، والدقهلية.

الرئيس يوجه بدعم برنامج “وعي”

استعرض رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي تطورات برنامج “وعي” الذي تطبقه وزارة التضامن، ويهدف إلى نشر وتعميق الرسائل المجتمعية والتعليمية والصحية.

وكلف الرئيس، خلال اجتماعه أمس برئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، بتوفير موارد مالية إضافية من صندق “تحيا مصر” لدعم البرنامج، وزيادة أعداد القائمين والعاملين بالتوعية.

وطالب الرئيس أيضًا بتشكيل قواعد بيانات لهذا العمل الاجتماعي، وبلورة آليات فعالة لقياس الأداء على أرض الواقع.

يهدف البرنامج إلى تغيير السلوكيات المجتمعية السلبية المعوقة للتنمية البشرية والاقتصادية، وذلك من خلال إمداد المواطنين والمواطنات بالمعارف والمعلومات العلمية والقانونية والدينية الموثقة، وإدماج هذه الرسائل في برامج الحماية الاجتماعية لوزارة التضامن الاجتماعي.

إعفاء من المصروفات بجامعة عين شمس

قرر مجلس جامعة عين شمس، برئاسة الدكتور محمود المتيني، إعفاء أبناء شهداء الأطباء ضحايا كورونا، من جميع أنواع المصروفات الجامعية.

ويشمل الإعفاء مصروفات البرامج الخاصة. ويأتي ذلك استجابة لطلب النقابة العامة للأطباء.