طريق الموت

زادت في الفترة الأخيرة شكاوى سكان منطقة حدائق الأهرام بالجيزة من توسعات الطريق السريع المطل على أحدث مداخل منطقة الاهرامات، مما تسبب في وفاة وإصابة عدد من سكان المدينة.

واشتكى الأهالي عبر “جروبات الحدائق” من السرعة العالية التي تسير بها السيارات في الطريق القادم من ميدان الرماية إلى أحياء أكتوبر، حيث لا يوجد مكان مخصص لعبور المشاة حتى الآن ما يدفع المواطنين والشباب عبور الطريق السريع لاستقلال الأتوبيسات المؤدية إلى منطقة الجيزة.

وتجرى الأجهزة التنفيذية توسعات كبيرة في الطرق الواصلة بين الرماية وحدائق أكتوبر وكذلك طريق الفيوم، بهدف تطوير النية التحتية المحيطة بمنطقة الأهرامات والمتحف المصري الجديد.

وشهدت الفترة الماضية عددا من حوادث الطرق أمام بوابات الحدائق منها إصابة  5 أشخاص في انقلاب سيارة ميكروباص بالطريق ذاته،

وصدمت شقيقتان قبل أيام أثناء خروجهما من البوابة الثانية وعبور الطريق حيث أطاحت بهما سيارة مسرعة فرت هاربة، ونقل الفتاتان إلى مستشفى الهرم لتلقي العلاج.

ميدان الرماية شهد أيضا حادث مروع أودي بحياة 3 أشخاص وإصابة العشرات عقب انقلاب سيارة ميكروباص اصكدمت بها أخري ملاكي.

ازي الحال؟.. شكاوى من ارتفاع قيمة التصالح في مخالفات البناء بالمنصورة وانقطاع المياه بحدائق الأهرام

تعويضات الدائري

قال وزير النقل كامل الوزير إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بصرف تعويضات لجميع المواطنين الذى سيتركون منازلهم أو أى شخص يتعرض لمشكلة بسبب الطريق الدائري.

وأوضح الوزير، في تصريحات تلفزيونية، أن الوزارة تخصص تعويصات تبدأ من 5 آلاف لـ 6 آلاف للمتر المربع للأراضي الزراعية، وللوحدة السكنية المتر من 1300 لـ 1500، ومن 1600 لـ 2500 جنيه قيمة سعر المتر الوحدة السكنية للمنازل التى سيتم إزالتها على حسب موقعها.

إقبال متزايد على مبادرة «السداد النقدى الفورى»

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن مبادرة «السداد النقدي الفوري» لمستحقات المصدرين المتأخرة لدي صندوق تنمية الصادرات شهدت إقبالاً متزايدًا من المصدرين، حيث تلقت الوزارة منذ أول نوفمبر الحالى وحتي الآن طلبات ٦٥٠ شركة ترغب فى الاستفادة من هذه المبادرة التى تسمح بالسداد الفوري لهذه المستحقات بخصم تعجيل سداد ١٥٪ من إجمالي القيمة، بدلاً من سدادها علي أقساط على أربع أو خمس سنوات؛ بما يُسهم فى توفير سيولة نقدية تُمَّكن شركات القطاع التصديري من الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها والحفاظ على العمالة فى ظل جائحة كورونا.

وأشار الوزير إلى استمرار وزارة المالية، وصندوق تنمية الصادرات في تلقي طلبات المصدرين الراغبين في الاستفادة من هذه المبادرة علي مدار أيام العمل من الساعة الثامنة والنصف صباحًا إلى السادسة مساءً، وحتي نهاية يوم عمل ٣٠ نوفمبر الحالي.

ولفت إلي أن الشركات التي تقدمت حتي الآن للانضمام في هذه المبادرة واستوفت جميع المستندات المطلوبة يمكنها التقدم لأحد البنوك المشاركة في المبادرة لصرف مستحقاتها المالية اعتبارًا من يوم ٣٠ نوفمبر الحالي وحتي نهاية ديسمبر المقبل.

وأشاد الوزير بتعاون القطاع المصرفى في هذه المبادرة، حيث تتولي البنوك تمويل سداد هذه المستحقات المتأخرة للشركات المصدرة الراغبة فى الحصول عليها فورًا بنسبة ٨٥٪، ثم تتولى الخزانة العامة سداد إجمالى هذه المبالغ وفوائدها على ٣ سنوات للبنوك، وهو الأمر الذي يشجع المصدرين على التوسع فى أنشطتهم الاستثمارية، وتوفير المزيد من فرص العمل، وتعظيم قدرات مصر الإنتاجية، وتوسيع القاعدة التصديرية، وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية فى الأسواق العالمية، على النحو الذى يساعد فى دفع عجلة الاقتصاد القومى.

دستور الأدوية المصري

عقدت هيئة الدواء المصرية أولى جلسات اللجنة الدائمة لمناقشة صياغة مسودة دستور الأدوية المصري، والتي تشكلت بناء على القرار رقم 154 لسنة 2020 الصادر من تامر عصام رئيس الهيئة.

وصرح الدكتور أيمن الخطيب، نائب رئيس هيئة الدواء ورئيس اللجنة الدائمة لصياغة مسودة دستور الأدوية المصري، بأن اللجنة مكلفة بإصدار دستور الأدوية المصري والملاحق اللازمة له والموسوعات الدوائية، وطبعاته الجديدة كلما لزم الأمر، وإجراء الأبحاث الخاصة بتنقيحه، والإشراف على طبعه، وملاحقه وموسوعاته ونشراته، والاتصال بالهيئات المماثلة في البلاد الأخرى لتبادل الرأي والاطلاع على ما يستجد في محيط الأدوية والمستحضرات الحيوية.

يذكر أن القانون رقم 151 لسنة 2019 والخاص بإنشاء هيئة الدواء المصرية قد نص في المادة رقم 19 بأن مجلس إدارة هيئة الدواء المصرية هو السلطة المهيمنة على شئون الهيئة، وله سلطة اتخاذ ما يراه لازما لتحقيق أهداف الهيئة ومنها إصدار دستور الأدوية المصري.

لا تخفيضات جديدة لرسوم مرور كافة السفن بقناة السويس

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد في بعض وسائل الإعلام المحلية والأجنبية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن إصدار تخفيضات جديدة لرسوم مرور كافة السفن بقناة السويس.

وتواصل المركز مع هيئة قناة السويس، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإصدار تخفيضات جديدة لرسوم مرور السفن العابرة بقناة السويس، مُوضحةً أن قرار خفض رسوم العبور إلى50%، يتعلق بالسفن السياحية فقط دون غيرها، وهو تخفيض بموجب منشور مفعل وساري منذ عام 2002، للسفن السياحية في كل من رحلتي الذهاب والعودة في حالة زيارة هذه السفن للموانئ المصرية على البحرين المتوسط والأحمر شريطة ألا تقل مدة توقفها في الموانئ المصرية عن 72 ساعة للحصول على قيمة التخفيض كاملة، وذلك بهدف تقديم كافة التسهيلات لتشجيع السياحة، ونشير إلى زيادة إيرادات القناة لتصل إلى 490.2 مليون دولار خلال أكتوبر 2020، مقارنة بـ470.7 مليون دولار خلال سبتمبر 2020.

وفي السياق ذاته، شهدت حركة الملاحة في قناة السويس نمواً تدريجياً في أعداد وحمولات السفن بالربع الثالث 2020 في الفترة من (يوليو إلى سبتمبر)، حيث أظهرت إحصائيات الملاحة بالقناة ارتفاع أعداد السفن العابرة خلال شهر يوليو من 1424 سفينة إلى 1512 سفينة خلال شهر أغسطس، لتصل إلى 1538 سفينة خلال شهر سبتمبر.

و زادت الحمولات العابرة للقناة من 89.4 مليون طن خلال شهر يوليو إلى 95.1 مليون طن خلال شهر أغسطس، لتصل إلى 95.8 مليون طن خلال شهر سبتمبر.

ونناشد جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة فيما يتم نشره، وعدم الالتفات للأخبار مجهولة المصدر، والتي تسعى للتأثير على حركة الملاحة التي تشهد ارتفاعاً مستمراً في الفترة الأخيرة، وفي حال وجود أي استفسارات بهذا الشأن يرجى الرجوع للموقع الرسمي لهيئة قناة السويس (www.suezcanal.gov.eg).