احتشد المئات من خريجي المعاهد الفنية للتمريض، صباح اليوم، أمام مبنى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بشارع القصر العيني، في انتظار قرار خفض الحد الأدنى للقبول بكليات التمريض من 92%  إلى 75% أسوة بالعام الماضي، وفتح التنسيق الورقي بالجامعات المصرية.

وبحسب شهادات بعض الطلاب المحتشدين أمام الوزارة  لـ”مصر 360″ فإن قوات الشرطة حاولت تفريقهم بعيدا عن مقر الوزارة، لكن الفتيات رفضن مغادرة المكان وجلسن على الأرض أمام مبنى الوزارة،  في وقت ردد الطلبة الذين كان بصحبتهم بعض أمهاتهم، هتافات: “مش هانمشي، واحنا مين احنا الطلبة المظلومين، القرار القرار مستقبلنا مش هزار، يا معالي الوزير احنا أملنا فيك كبير”.

خريجو التمريض خلال تجمعهم أمام الوزارة

خريجو معاهد التمريض، والذين تظاهروا أمام مبنى الوزارة في الثامن والعشرين من شهر أكتوبر الماضي، تلقوا وعدًا من الوزارة بإصدار قرار بتخفيض الحد الأدنى للقبول، والذي كان من المنتظر أن يصدر أمس السبت 21 نوفمبر، طبقًا لوعد الوزارة، وهو ما لم يحدث بحسب فاطمة عبد الجواد إحدى الطلاب المحتشدين أمام مبنى الوزارة.

مطالب خريجي المعاهد

وتكمن مشكلة خريجي معاهد التمريض، وأولويتهم في الالتحاق بكليات التمريض، تكمن في رغبة الآلاف من خريجي معاهد التمريض البالغ عددها 54 معهد على مستوى الجمهورية في الالتحاق بكليات التمريض المتواجدة في 20 جامعة حكومية، بالإضافة إلى رغبة الآلاف من الحاصلين على الثانوية العامة في الالتحاق بتلك الكليات، ما اضطر المجلس الأعلى للجامعات إلى رفع الحد الأدنى للقبول، إلى 92% لخريجي معاهد التمريض و90% للحاصلين على الثانوية العامة.

إلا أن هذا القرار آثار غضب خريجي معاهد التمريض، والذين يعتبرون أن لهم الأولوية في الالتحاق بكليات التمريض كما تنص لوائح معاهد التمريض، مطالبين بتخفيض الحد الأدنى لقبول خريجي معاهد التمريض، بكليات التمريض إلى 75% كما حدث خلال العامين الماضيين، وهو الأمر الذي يعتبره خريجو معاهد التمريض ظلمًا شديدًا، فمن ناحية زادت نسبة القبول  18 درجة مئوية مرة واحدة، ومن ناحية أخرى تم تفضيل خريجي الثانوية العام عليهم رغم  أن لهم الأولوية في الالتحاق بكليات التمريض كما تنص لوائح معاهد التمريض، بحسب عدد من الطلاب.

خريجو “التمريض” يتظاهرون احتجاجا على رفع الحد الأدنى للتنسيق

تقول فاطمة عبد الجواد، خريجة معهد التمريض بالمنصورة: “تجمعنا أكثر من مرة أمام مبنى الوزارة وفي كل مرة يقولون لنا أن قريبًا سيصدر قرارًا في صالحنا، والأسبوع الماضي أبلغونا أن المجلس الأعلى للجامعات سيجتمع يوم السبت 21 نوفمبر بجامعة حلوان وأنه سيناقش خفض الحد الأدنى للقبول بكليات التمريض،، لكن القرار لم يصدر وهو ما دعانا للاحتشاد اليوم أمام مبنى الوزارة”.

وتضيف: “تخرجت من معهد تمريض المنصورة بمجموع 89.4% بتقدير امتياز، ورغم ذلك محرومة من الالتحاق بالجامعة، بسبب رفع الحد الأدنى للقبول بكليات التمريض”.

وتستكمل: “تعرضنا لظلم كبير، فخريجي التمريض ليس لديهم فرصة للالتحاق بالجامعة إلا من خلال كليات التمريض، بعكس الحاصلين على الثانوية العام والتي تتاح أمامهم الكثير من الكليات”.

وتتساءل: “هل ذنبنا أننا حلمنا بالالتحاق بالجامعة، واستكمال الدراسة في مجال التمريض، والتعمق في مجال عملنا، وتحقيق أنفسنا بما يرفع من مستوانا التعليمي، ومستوى مهنة التمريض”.

ويقول شنودة إبراهيم، خريج معهد تمريض طنطا، إن مسؤولا من مكتب الوزير نزل إلينا ظهر اليوم، وأبلغنا أن هناك قرار بخفض الحد الأدنى للقبول، وطالبنا بالانصراف والذهاب للجامعات، لكننا تواصلنا مع زملائنا بعدد من الجامعات والذين أكدوا أنه لم يصل أي قرار لإدارات الجامعات، وأن هذا الكلام كان “مجرد حيلة لصرفنا من أمام الوزارة”، بحسب وصف شنودة.

القرار في يد المجلس الأعلى

وكان “مصر 360” تواصل مع الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والذي أشار إلى أن قرار تخفيض الحد الأدنى من عدمه في يد المجلس الأعلى للجامعات.

وحاولنا منذ صباح اليوم، التواصل مع أحدِ من أعضاء المجلس الأعلى للجامعات، لمعرفة ما إذا كان المجلس ناقش بالأمس، مسألة تخفيض الحد الأدنى للقبول،  وما توصل إليه من قرار،  لكننا لم نتمكن من ذلك، حتى كتابة هذا التقرير.