سعيًا خلف قرارٍ من المجلس الأعلى للجامعات بتخفيض الحد الأدنى للقبول بكليات التمريض من 92% إلى 75%، وفتح التنسيق الورقي؛ توجه عشرات من خريجي معاهد التمريض إلى كلية التمريض بجامعة أسوان، أمس الأحد، بعدما أبلغهم أحد مسؤولي مكتب وزير التعليم العالي بصدور القرار وإرساله لإدارات الجامعات، وذلك أثناء وقفة احتجاجة شارك بها المئات من خريجي معاهد التمريض أمام وزارة التعليم العالي بشارع القصر العيني.

اقرأ أيضًا: خريجو التمريض يواصلون احتجاجاتهم للمطالبة بتخفيض الحد الأدنى للتنسيق

وبينما حاول العشرات منهم مقابلة عميدة كلية التمريض بجامعة أسوان، بعدما قطعوا آلاف الكليومترات بالقطار، كان زملائهم يقصدون مقر المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة، للتأكد من صحة صدور قرار تخفيض الحد الأدنى للقبول، وفتح التنسيق الورقي.

خريجو التمريض من القاهرة لأسوان بلا أمل

تحدث “مصر360” إلى بعض خريجي معاهد التمريض، منهم مينا سامي الذي قال إنه سافر مع أكثر من 50 من زملائه إلى أسوان بعد أن أُبلغوا بصدور قرار خفض الحد الأدنى للقبول بكليات التمريض. لكنهم عندما وصلوا صباح اليوم الإثنين، لمقابلة عميد كلية التمريض بأسوان، أمل داوود، أكدت لهم أنه لم يصلها أي قرار بعد.

كان مينا وزملاؤه قد اختاروا كلية تمريض أسوان، كونها تستوعب أعدادًا أكبر من الطلاب كل عام. لكن اتضح لهم أن مسؤولي الوزارة “قالوا لنا مجرد كلام لتفريق وقفتنا”، على حد قوله.

وعلى مدار أكثر من خمسة أسابيع، تردد مينا وغيره على وزارة التعليم العالي للمطالبة بفتح التنسيق الورقي وخفض الحد الأدنى للقبول بكليات التمريض الذي ارتفع هذا العام لنحو 20 درجة عن العام الماضي. وبحسب مينا، كان مسؤولو الوزارة في كل مرة يعدون باستصدار قرار، قبل أن يجد الخريجون أن شيئًا لم يحدث.

وماذا عن المجلس الأعلى للجامعات؟

أما عمر محمد، خريج معهد تمريض إمبابة، وأحد الطلاب الذين ذهبوا اليوم الإثنين، إلى المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة، للسؤال عن صدور القرار، فيقول لـ”مصر360″: “منذ الساعة الثامنة صباحًا ونحن ننتظر أن يقابلنا أحد أعضاء المجلس للاستفسار عن القرار، حتى خرج لنا الدكتور أحمد عبدالعزيز وزعق فينا”. أكد لهم عبدالعزيز أنه لم تصدر أي قرارت بعد، ووجههم للذهاب إلى وزارة التعليم العالي.

خريجو التمريض
من وقفة احتجاجية سابقة لخريجي التمريض

“ذهبنا فعلًا لوزارة التعليم العالي، فقالوا لنا: ملكوش حاجة عندنا، ورقكم في المجلس الأعلى للجامعات”، يقول عمر، مضيفًا أنهم عادوا مرة أخرى لـ”الأعلى للجامعات” فقيل لهم أن يأتوا السبت القادم. يعلق عمر: “ازاي هنستنى للسبت الجاي وامتحانات الترم الأول قربت، ويمكن القرار يطلع ويمكن ما يطلعش”.

وبدأت مشكلة الآلاف من خريجي معاهد التمريض البالغ عددها 54 معهدًا على مستوى الجمهورية، عندما رفع المجلس الأعلى للجامعات الحد الأدنى للقبول هذا العام إلى 92% لخريجي معاهد التمريض و90% للحاصلين على الثانوية العامة، بعدما كان العام الدراسي الماضي 75% فقط، ما اعتبره خريجو معاهد التمريض ظلمًا واقعًا عليهم، كون نسبة القبول زادت 18 درجة، وبسبب ما اعتبروه تفضيلًا لخريجي الثانوية العامة عليهم، رغم أن لهم الأولوية في الالتحاق بكليات التمريض كما تنص لوائح معاهد التمريض، بحسب عدد من الطلاب.

ونظم خريجو معاهد التمريض، عدة وقفات أمام وزارة التعليم العالي بشارع القصر العيني، كان آخرها أمس الأحد، للمطالبة بخفض الحد الأدنى للقبول، وفتح التنسيق الورقي بكليات التمريض والبالغ عددها 20 جامعة حكومية.

يذكر أنه في اتصال هاتفي سابق لـ”مصر360″ مع الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قال إن قرار تخفيض الحد الأدنى من عدمه في يد المجلس الأعلى للجامعات.