قبل أكثر من شهرين، اشتكى عضو مجلس النواب “الحالي” هيثم الحريري، من صعوبة المنافسة في انتخابات البرلمان 2020، لاتساع الدوائر في قانون تقسيم الدوائر، وضيق وقت إجراء الانتخابات، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يصعب مهمة المرشحين الذين لا يمتلكون تمويلاً كافيًا في تغطية الدائرة.

وطالب الحريري الهيئة الوطنية للانتخابات بمراقبة الرشاوى الانتخابية والدعاية الانتخابية المبالغ فيها، لتحقيق مبدأ الفرص المتساوية بين المرشحين.

تصريحات الحريري لـ”مصر 360″، تطابقت مع الواقع الذي عاشه خلال انتخابات مجلس النواب الحالية، والتي انتهت بخسارته مقعده في المجلس عن دائرة “محرم بك” لصالح مرشحي حزب “مستقبل وطن”، ليكون يوم 9 يناير المقبل سطر نهاية نجل اليساري الراحل أبو العز الحريري، داخل أروقة مجلس النواب.

نتيجة الإسكندرية

النتائج الأولية للمرشحين في الدوائر الخمس التي جرت بها الإعادة في الإسكندرية، أشارت إلى فوز أبو العباس تركي بـ26 ألف صوت، ومحمد حسين الحمامي بـ21 ألفًا، وأشرف سردينة بـ19 ألفًا، وعبد الفتاح محمد عبد الفتاح بـ18 ألفًا، ليحصدوا المقاعد الأربعة المخصصة للدائرة الأولى بـ”المنتزه”.

في الدائرة الثانية “الرمل”، حصد المرشحون عمر الغنيمي “مستقل” 29 ألف صوت، وأحمد عبد المجيد “مستقبل وطن” 26 ألفًا، وعلي الدسوقي “مستقبل وطن” 26 ألفًا و100 صوت، ليفوزوا بالمقاعد الثلاثة التي جرت عليها الإعادة.

وشهدت الدائرة الثالثة “سيدي جابر” فوز المرشحين مجدي الوليلي برصيد 18 ألف صوت، وأحمد المصري بـ 14 ألفًا، ليحصدا مقاعد الدائرة.

وحسم مرشحا “مستقبل وطن”؛ محمد جبريل ومحمود قاسم المقعدين المخصصين للدائرة الرابعة “محرم بك”، بحصولهما على 56 ألف صوت، و42 ألف صوت على الترتيب، وحل هيثم الحريري في المركز الثالث بحوالي 30 ألف صوت، يليه مرشح حزب “الشعب الجمهوري” عمرو كمال بـ24 ألف صوت.

اقرأ أيضًا: النائب هيثم الحريري يتوقع فشل قوائم المعارضة في “النواب”

وفاز مرشحا حزب “النور” أحمد خليل خير الله بـ 64 ألف صوت، وأحمد عبد الحميد الشريف بـ 58 ألف صوت، ليحصلا على المقعدين المتبقيين من الجولة الأولى في الدائرة السادسة “الداخلية”، وحل بعدهما مرشحا “مستقبل وطن” محمد عبد الناصر بـ29 ألف صوت، ومصطفى الطلخاوي بـ 25 ألف صوت.

يذكر أن المرشح الصافي عبد العال الصغير حسم المقعد الوحيد لدائرة العطارين، وفاز المرشحان رزق راغب ضيف الله وحسين العقاري بمقعدين من أصل 4 بدائرة الدخيلة من الجولة الأولى.​

صندوقا اقتراع (أرشيفية)

وداع الحريري

الحريري أدرك خسارته مقعد مجلس النواب قبل انتهاء عملية فرز الأصوات، إذ كتب عبر حسابه على “فيسبوك”، رسالة شكر لأهالي دائرته وأعضاء حملته “على تحمل المضايقات والتهديدات التي تعرضوا لها خلال فترة الانتخابات”، مشيرًا إلى أنه تمنى أن يشارك عدد أكبر من أهالي دائرته في الانتخابات لمواجهة “اللصوص”، على حد قوله.

واختتم الحريري تدوينته، قائلا: “يظل الشرفاء شرفاء واللصوص لصوص.. والتحية لأصحاب الأصوات الحلال.. والعار لأصحاب الأصوات الحرام”، في إشارة إلى ما عاناه خلال الجولة الأولى ومرحلة الإعادة، التي تحدث عنها في العديد من تغريدات سابقة حول انتشار ظاهرة المال السياسي وشراء الأصوات وتقديم الرشاوي الانتخابية.

آمال المعارضة

الحريري ليس الخاسر الوحيد بين أعضاء تكتل “25/30” البرلماني المعارض، إذ سبقه نائبًا السويس عبد الحميد كمال وطلعت خليل، ومحمد العتماني بدائرة المنزلة في الدقهلية، ومحمود عزت في مركز وبندر بني سويف، والذين خسروا جميعًا من الجولة الأولى للانتخابات، لتبقى الآمال معلقة على من تبقى للمرحلة الثانية من جولة الإعادة.

يأمل التكتل أن ينتصر الأعضاء الأربعة الباقين في الانتخابات، وبينهم صاحب الحظ الأوفر النائب أحمد الطنطاوي في الدائرة الأولى كفر الشيخ، الذي يخوض جولة الإعادة بعد تصدره ترتيب المرشحين بحوالي 44 ألف صوت، وبفارق 10 آلاف صوت عن أقرب منافسيه باسم حجازي مرشح “حزب الوفد”.

وسجلت اللجنة العامة إجراء الإعادة في الدائرة الأولى كفر الشيخ بين 6 مرشحين، يتصدرهم أحمد الطنطاوي، بعد حصوله على 44 ألفًا و402 صوتًا، يليه المرشح باسم حجازي بـ 34 ألفًا و47 صوتًا، والمرشح سيد شمس الدين بـ30 ألفًا و877 صوتًا، واللواء مراد جمال محمد القطان بـ29 ألفًا و28 صوتًا، والمرشح ياسر منير عبدالجواد عبدالخالق بـ27 ألفًا و28 صوتًا، والمرشح محي الدين فتح الله محمد القطان بـ22 ألفًا و85 صوتًا.

اقرأ أيضًا: دائرة محرم بك.. خطابات مضادة وأهداف مختلفة تشعل جولة الإعادة بالانتخابات البرلمانية

دمياط محطة أمل أخرى للتكتل المعارض، وتحديدًا الدائرة الأولى معقل عضو تكتل “25/30″ ضياء الدين داوود، الذي يخوض جولة الإعادة بعد احتلاله المركز الأول في عدد الأصوات على مستوى الدائرة، بإجمالي 43 ألفًا و586 صوتًا، يليه أيمن رخا بـ22 ألفًا و639 صوتًا، ثم ضياء بصل بـ 21 ألفًا و41 صوتًا، وياسر أبوهندية بـ14 ألفًا و773 صوتًا.

وفي المنصورة، يأمل عضو التكتل أحمد الشرقاوي في تحسين ترتيبه والحفاظ على مقعده في مجلس النواب، إذ تصدر قائمة المرشحين في الجولة الأولى وحيد فودة بـ35 ألفًا و523 صوتًا، وتلاه محمد البسيوني بـ22 ألفًا و414 صوتًا، ثم نبيل أبو وردة بـ13ألفًا و616 صوتًا، وأحمد الشرقاوي بـ25 ألفًا و269 صوتًا، ومحمد الشناوي بـ11 ألفًا و436 صوتًا.

وفي الزيتون بالقاهرة، يخوض النائب محمد عبد الغني، عضو تكتل 25-30، جولة الإعادة بأسهم قوية، بعد تلقيه دعم عضو مجلس النواب الحالي اللواء حاتم باشات، الذي أعلن مساندته أمام منافسه سيد عثمان سيد جاد المولى، مرشح حزب “مستقبل وطن”.

وأشار باشات، في بيان عبر صفحته بـ”فيسبوك“، إلى عقده جلسة مع عبد الغني وعدد من المرشحين بالدائرة الذين لم يحالفهم الحظ بالفوز بالمقعد أو خوض جولة الإعادة، لمناقشة ظاهرة المال السياسي في الدائرة، وكيفية مقاومتها والقضاء عليها، حتى تحتفظ الدائرة برونقها كواحدة من أهم الدوائر الانتخابية في محافظة القاهرة، مؤكدين دعمهم لعضو تكتل “25 /30”.

ووفقًا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات، تجرى الإعادة في الخارج بالنسبة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب أيام 5 و6 و7 ديسمبر المقبل، بينما تجرى في الداخل يومي 7 و8 من الشهر نفسه، على أن تعلن النتيجة النهائية للمرحلة الثانية يوم 14 ديسمبر.

ويبلغ عدد المرشحين الذين يخوضون جولة الإعادة بالمرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب 200 مرشح، منهم 14 بالقاهرة، و2 بالقليوبية، و42 بالدقهلية، و22 بالمنوفية، و28 بالغربية، و20 بكفر الشيخ، و42 بالشرقية، و8 بدمياط، و2 ببورسعيد، و10 بالإسماعيلية، و4 بالسويس، و4 بشمال سيناء، و2 بجنوب سيناء.