على مدار الأربع والعشرين ساعة الماضية، شهدنا عديدًا من الأحداث المهمة على الصعيدين المحلي والعالمي، يقدمها لكم “مصر360” في نشرة “ازي الحال؟”، كان أبرزها خسارة المعارض هيثم الحريري انتخابات مجلس النواب، والطقس السيء الذي تمر به مصر حاليًا، فضلاً عن إعلان الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن رسميًا عن بعض أعضاء حكومته.

محليًا:

هيثم الحريري يخسر مقعده البرلماني

أظهرت النتائج الإحصائية لفرز الأصوات بانتخابات مجلس النواب في الإسكندرية، والتي انتهت صباح اليوم الأربعاء، خسارة المرشح هيثم الحريري جولة الإعادة بحصوله على 30 ألفًا و74 صوتًا، مقابل 56 ألفًا و56 صوتًا، حصل عليها المرشح محمد جبريل “مستقبل وطن”، و43 ألف صوت لمحمود قاسم “مستقبل وطن”، اللذين حسما مقعدي دائرة محرم بك.

جرت جولة الإعادة في الإسكندرية بين 26 مرشحًا على 13 مقعدًا فرديًا، بينما لا يزال حصر الأرقام غير مؤكد، ينتظر إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأظهرت نتيجة الجولة الأولى تفوق مرشحا “مستقبل وطن” صاحبا أعلى الأصوات بـ39 ألفًا و29 ألفًا على التوالي.

وجاء بعدهما عضو مجلس النواب الحالي هيثم الحريري، بـ 22 ألف صوت، بينما حصل مرشح “الشعب الجمهوري” عمرو كمال على 16 ألفًا، ليتنافسا مجددًا في جولة الإعادة.

اقرأ أيضًا: دائرة محرم بك.. خطابات مضادة وأهداف مختلفة تشعل جولة الإعادة بالانتخابات البرلمانية

إلى ذلك، تابعت غرفة العمليات المركزية بتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، جولة الإعادة للمرحلة الأولي لانتخابات مجلس النواب 2020، خلال اليوم الأول والثاني، والتي أُجريت انتخابات جولة الإعادة لمرحلتها الأولى في 13 محافظة.

وتلخصت أبرز مشاهدات غرفة العمليات ورصدها لسير العملية الانتخابية كالآتي، وفق ما نقلت “الأهرام”:

أولاً: تسجيل مخالفات تتمثل في كسر بعض المرشحين للصمت الانتخابي خارج مقار بعض اللجان، لكنها تبقي جميعها غير مؤثرة على سير العملية الانتخابية.

ثانيًا: تطبيق الإجراءات الاحترازية التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات بشكل حاسم.

ثالثًا: تصويت السيدات والشباب كان في مقدمة مشهد العملية الانتخابية بمختلف المحافظات، وخاصةً محافظات الوجه القبلي.

رابعًا: عملية التأمين من قبل القوات المسلحة والشرطة كانت بدرجة عالية من الكفاءة، وكذلك الأداء الاحترافي للهيئة الوطنية للانتخابات، التي طبقت المعايير الدولية في إدارة العملية الانتخابية.

ومع انتهاء جولة الإعادة للمرحلة الأولى لانتخابات مجلس النواب، يتبقى جولة الإعادة للمرحلة الثانية يومي 7 و8 ديسمبر، لتستكمل مصر تشكيل مجلس نوابها لبناء مؤسساتها الدستورية من أجل مستقبل أفضل لكافة مواطنيها.

هيثم الحريري

حسام بهجت: لا يمكنني تجاوز ظروف الاحتجاز السيء لجاسر

قال كتب الصحفي والنشط البارز بالمجتمع المدني حسام بهجت، الذي أعلن توليه منصب إدارة المنظمة عقب القبض على العاملين بها في منشور عبر “فيسبوك”، إنه “لا يتعجب من الوضع في مصر”، لكنه لا يمكنه تجاوز حقيقة ما لاقاه المدير التنفيذي للمبادرة جاسر عبد الرازق في محبسه.

وأضاف بهجت، في تغريدة عبر “تويتر” اليوم الأربعاء: “لا يمكنني تجاوز حقيقة أن صديقي جاسر قد تم استجوابه في ظروف سجن سيئة، سجلتها تقارير عدة، بينما تم استجوابه حول نشر أخبار كاذبة”.

وقالت هدى نصر الله، المحامية بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، في تصريحات سابقة، إن “نيابة أمن الدولة قررت استدعاء المدير التنفيذي للمبادرة جاسر عبد الرازق، لاستكمال التحقيقات التي بدأت معه مساء الخميس الماضي منذ إعلان القبض عليه. وأثبت محضر استكمال التحقيقات ما تعرض له جاسر من انتهاكات في محبسه”.

وكتب حسام بهجت، حول ظروف احتجاز عبد الرازق أنه “قال للمحامين إنه محبوس انفرادي في ليمان طرة بينما قص له شعره تمامًا وتمت مصادرة جميع متعلقاته وأمواله، في حين يستلقى على سرير حديد دون ملابس شتوية، ولم يغادر الزنزانة الانفرادية منذ فجر الجمعة ويشعر بالبرد طول الوقت”. وتوعد بهجت المسؤول عن هذه الانتهاكات بدفع الثمن.

كانت قوات الأمن ألقت القبض على جاسر عبد الرازق من منزله بحي المعادي، و جرى اقتياده إلى جهة غير معلومة، قبل ظهوره في نيابة أمن الدولة وصدور قرار بحبسه 15 يوما على ذمة التحقيق.

ويعد عبدالرازق هو ثالث حالة قبض بين صفوف المبادرة المصرية للحقوق الشخصية خلال 4 أيام فقط، والرابع عموما، بعد القبض على محمد بشير، المدير الإداري للمبادرة، و مدير وحدة العدالة الجنائية كريم عنارة، على خلفية استقبال مقر المبادرة مجموعة من السفراء الأوروبيين لمناقشة أوضاع حقوق الإنسان، بجانب الباحث جورج باتريك المحبوس منذ فبراير الماضي في اتهامات متعلقة بدعم الإرهاب.

اقرأ أيضًا: المبادرة المصرية تشكو من إهانة جاسر عبد الرازق بالحبس الانفرادي

ماتيو رينزي في جلسة استماع حول قضية ريجني

قال رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق، ماتيو رينزي، إن قضية جوليو ريجيني تتطلب تفويضًا لسلطة الاستخبارات، في إشارة إلى حادث اختطاف ومقتل الباحث الشاب، الذي عُثر على جثته وعليها آثار تعذيب بالقاهرة في أوائل فبراير من عام 2016.

وخلال جلسة استماع أمام اللجنة المعنية بقضية ريجيني، الثلاثاء، أضاف رينزي أنه “عندما يكون المرء رئيس وزراء، فإنه يسعى لأن يكون لديه فريق عمل أكبر”، لكن “من المهم أن يكون هناك تفويضًا للسلطة، وهو خيار قرر خلفائي جنتيلوني وكونتي عدم الإقدام عليه. إنه تقييم أحترمه”، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإيطالية “آكي”.

وذكر زعيم تيار (إيطاليا حيّة): “اخترت شخصية مختلفة تمامًا عني، وفي هذه الحالات من الضروري أن يكون هناك فريق عمل لا يركز على أشخاص منفردين فقط. فتوظيف الاختلافات بين وزارتي الداخلية والخارجية، وتفويض السلطة لجهات أخرى يمكن أن يساعد في خطوات مثل هذه”.

وذكر شريك الائتلاف الحاكم مع الحزب الديمقراطي وحركة خمس نجوم، أنه “لا أعتقد أن هذا الأمر قد برز من قبل، فلقد التقيت (الرئيس المصري عبد الفتاح) السيسي في سبتمبر 2016 خلال قمة مجموعة العشرين، وشعرت بواجب إخباره بكل ألمي لما حدث، وكذلك بخياراتي وطلباتي أيضًا”.

وأعادت إيطاليا فتح ملف مقتل مواطنها الباحث، جوليو ريجيني، بعد فترة من الجمود، حيث أكدت روما إصراها على كشف المتورطين في الجريمة.

وفي اتصال هاتفي أجراه رئيس الوزراء الإيطالي، جوزيبي كونتي، بالرئيس عبد الفتاح السيسي، الجمعة، أكد أن النيابة في روما مصممة على إصدار لائحة اتهام بحق خمسة من رجال الأمن في مصر، ولو غيابيًا.

وكشف “كونتي”، بحسب صحف إيطالية، أنه تم تحديد الرابع من ديسمبر موعدًا، حيث من المقرر أن يقوم المدعي العام الإيطالي بتقديم المستندات والتحقيقات، وطلب محاكمة عملاء الأمن المصري الخمسة، حيث تشير المعلومات إلى أنهم يعملون في جهاز الأمن الوطني.

موجة الطقس غير المستقر تبدأ

وفق توقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تبدأ اليوم الأربعاء موجة عدم استقرار يشهدها طقس الساعات الـ 72 المقبلة، بينما من المتوقع أن تشهد السواحل الشمالية والوجه البحري أمطارًا غزيرة ورعدية، حيث تتساقط الأمطار فجرًا على الساحل الغربي بأكمله (الإسكندرية – مطروح – السلوم).

ويتوقع الخبراء أن يشهد اليوم الأربعاء، طقسًا لطيفًا على القاهرة والوجه البحري، على أن يكون مائل للبرودة على السواحل الشمالية، معتدلاً على جنوب سيناء، وشمال وجنوب الصعيد نهارًا، باردًا إلى مائل للبرودة خلال فترات الليل.

وأوضحت الهيئة أن خريطة الأمطار تظهر تفاوتًا بين أمطار متوسطة إلى غزيرة على بعض المناطق من ( الإسكندرية – مطروح – السلوم – رشيد بلطيم دمياط بورسعيد – العريش – رفح)، بينما تكون متوسطة على بعض المناطق من “كفرالشيخ – البحيرة – الدقهلية – الغربية – الشرقية – المنوفية”.

كما تشهد القاهرة الكبرى، أمطارًا خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق من القاهرة الكبرى، بينما شمال الصعيد يشهد أمطار خفيفة إلى متوسطة على بعض المناطق من “الفيوم – بنى سويف – المنيا”.

وأشارت الهيئة إلى أن البلاد تتأثر بامتداد منخفض السودان الموسمي على السطح، مع وجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا.

361 إصابة جديدة بكورونا

سجلت مصر 361 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا المستجد، ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، بينما توفيت 13 حالة جديدة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الثلاثاء، هو 113742 حالة من ضمنهم 102103 حالات تماثلت للشفاء، و6573 حالة وفاة.


عربيًا:

أعلن الجيش السوري، ليل الثلاثاء-الأربعاء،استهداف منطقة في الضواحي الجنوبية لدمشق بضربات جوية إسرائيلية، حيث يقول منشقون عن الجيش إن هناك تواجدًا عسكريًا إيرانيًا قويًا، في ثاني هجوم من نوعه خلال أسبوع، وفق ما نقلت “سكاي نيوز عربية”.

وقال بيان للجيش السوري إن إسرائيل نفذت القصف من هضبة الجولان المحتلة، وإن الخسائر اقتصرت على الماديات.

وصعدت دولة الاحتلال الهجمات خلال العام الماضي على ما تقول إنها أهدافًا مرتبطة بإيران في سوريا، فيما وصفتها مصادر استخباراتية غربية بأنها حرب ظل لتحجيم نفوذ إيران.

وفي لبنان، طلب المحقّق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت من البرلمان التحقيق مع وزراء حاليين وسابقين للاشتباه بارتكابهم مخالفات أو جرائم على صلة بالكارثة التي شهدتها العاصمة اللبنانية، وفق ما أفاد مصدر قضائي الثلاثاء.

وشهد مرفأ بيروت في 4 أغسطس انفجارًا ضخمًا لمئات الأطنان من مادة نيترات الأمونيوم، أوقع أكثر من 200 قتيل وآلاف الجرحى ودمّر أجزاء كبيرة من العاصمة. واستقالت الحكومة على خلفية الانفجار، لكنّها لا تزال تصرّف الأعمال لعدم تشكيل حكومة جديدة إلى حدّ الآن.

وأفاد المصدر القضائي بأن المحقّق العدلي، القاضي فادي صوان، طلب من البرلمان إجراء التحقيقات مع وزير الأشغال في حكومة تصريف الأعمال ميشال نجار، وأسلافه يوسف فنيانوس وغازي العريضي وغازي زعيتر، ووزير المالية في حكومة تصريف الأعمال غازي وزنة وسلفه علي حسن خليل، ووزيرة العدل في حكومة تصريف الأعمال ماري-كلود نجم وأسلافها أشرف ريفي وسليم جريصاتي وألبيرت سرحان، لأن ملاحقة الوزراء من شؤون المجلس الأعلى لمحاكمة الرؤساء والوزراء.

علق ألبيرتو فيرنانديز، الدبلوماسي الأمريكي السابق على أسلوب عادل الجبير، وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، في الرد على “الأسئلة العدوانية”، على حد تعبيره.

جاء ذلك في تغريدة لفيرنانديز باللغة العربية على صفحته الرسمية بـ”تويتر”، قال فيها: “لقد كنت متحدثًا رسميًا ومسؤولاً إعلاميًا ودبلوماسيًا في العديد من الظروف الصعبة. وعلينا أن أقول كيف أحترم إجابات هذا الوزير السعودي على الأسئلة العدوانية. إنها مهارة مهمة (سواء كنت تتفق معه أم لا)”.

تغريدة فيرنانديز على “تويتر”

أفريقيًا:

اختتم نواب ليبيا لقاءهم التشاوري بمنطقة هوارة ضواحي مدينة طنجة المغربية، مساء أمس، بتشكيل لجنة عهد لها، بإعداد مقترح سيتم تقديمه للنواب، خلال جلسة برلمانية موحدة في مدينة اغدامس جنوب ليبيا.

وكان اللقاء التشاوري الذي استمر لأيام في شكل جلسات تمهيدية، اختتم أمس بجلسة رسمية، ساهم وزير الخارجية المغربي في افتتاحها بكلمة، أكد فيها، أن الاجتماع التشاوري، بمشاركة أزيد من 110 نواب بمجلس النواب الليبي يمثلون مختلف الأطياف السياسية والمناطق الليبية شرقًا وغربًا وجنوبًا، يشكل “سابقة نوعية وطفرة إيجابية في مسار الجهود المبذولة لتوحيد مجلس النواب وإعادة روح التضامن والتماسك والاتحاد لمؤسسة منتخبة بشكل شرعي في ليبيا منذ انتخابه سنة 2014”.

عقد مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، أول اجتماع له بشأن المعارك الدائرة في منطقة تيجراي الانفصالية الإثيوبية، لكنه لم يتمكّن من الاتفاق على بيان مشترك بشأن هذا النزاع، الذي دفع بأكثر من 40 ألف شخص للفرار إلى السودان المجاور، بحسب ما أفادت مصادر دبلوماسية.

وعقب انتهاء الجلسة المغلقة التي عقدت عبر الفيديو واستمرت قرابة ساعة وثلث الساعة، قال دبلوماسي أفريقي، لوكالة “فرانس برس”، إنّ “جنوب أفريقيا طلبت وقتاً حتى يتمكّن المبعوثون من إجراء مشاوراتهم وإبلاغ الاتحاد الأفريقي. إصدار بيان قد يؤدّي إلى تعقيد الموقف”.


عالميًا:

قدم الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن -بشكل رسمي- عددًا من المرشحين لمناصب مهمة في حكومته المرتقبة، وذلك بعد موافقة الرئيس دونالد ترامب على بدء الانتقال الرسمي للسلطة.

اختار بايدن أفريل هينز لتكون أول امرأة على رأس المخابرات الوطنية، وأليخاندرو مايوركاس ليكون أول وزير للداخلية من أصول لاتينية.

ورغم ذلك، لا يزال ترامب يرفض الاعتراف بالهزيمة. وقال إن إدارة الخدمات العامة، التي تشرف على عملية التسليم، يجب أن “تفعل ما يجب القيام به”، لكنه يواصل تكرار الادعاءات من دون دليل، بأن انتخابات 3 نوفمبر “مزورة”.

الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن

ويمكن لبايدن الآن أن يتصرف في ملايين الدولارات، وأن يطلع على تقارير وكالات الأمن القومي. كما يمكن أن يشرع الموظفون الحكوميون في التحضير لانتقال السلطة في 20 يناير.

ويتوقع أن يفوز الديمقراطي بايدن على منافسه الجمهوري ترامب في المجمع الانتخابي، بـ 306 أصوات مقابل 232 صوتًا. وسيعلن عن النتائج الرسمية يوم 14 ديسمبر.

وقد صدق الحاكم توم وولف على فوز بايدن في ولاية بنسيلفانيا، وهي إحدى الولايات الرئيسية في الانتخابات، وكذلك شأن ولاية ميتشيغان التي فاز بها بايدن أيضًا.

ذكرت وسائل إعلام رسمية أن محكمة تركية أضافت يوم الثلاثاء، متهمين جددًا إلى القضية المرفوعة ضد مسؤولين سعوديين بتهمة قتل الصحفي جمال خاشقجي، وذلك في محاكمة تقول أنقرة إنها يتعين أن تكشف الحقيقة الكاملة وراء الجريمة، وفق “رويترز”.

وكان خاشقجي معروفًا بانتقاده لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وشوهد لآخر مرة أثناء دخول قنصلية بلده في إسطنبول في الثاني من أكتوبر 2018.
ويعتقد المسؤولون الأتراك أنه جرى تقطيع أوصاله ونقلها من المكان، ولم يتم العثور عليها إلى الآن.

وفي سبتمبر قضت محكمة سعودية بسجن ثمانية متهمين لما بين سبعة أعوام وعشرين عامًا في محاكمة قال منتقدوها إنها افتقرت إلى الشفافية. ولم تُذكر أسماء أي من المتهمين.

وجلسة نظر القضية في إسطنبول يوم الثلاثاء هي الجلسة الثانية فحسب من محاكمة بدأت قبل أربعة أشهر. وقبلت المحكمة لائحة اتهام ثانية أضافت ستة متهمين إلى قائمة تضم 20 مسؤولاً سعوديًا يحاكمون غيابيًا.

وتتهم أحدث لائحة نائبًا للقنصل وملحقًا “بالقتل مع سبق الإصرار والترصد”. ويواجه الأربعة الباقون وهم سعوديون أيضًا اتهامًا بإفساد الأدلة أو طمسها أو التلاعب بها.

أعلن الكرملين، الثلاثاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا يمكنه تلقي اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا (سبوتنيك-V)، في هذه المرحلة لأنه لم يتم اعتماده بعد.

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، في مؤتمر صحفي عبر الهاتف ردًا على سؤال حول ما إذا كان بوتين قد تلقى اللقاح الروسي، إن الرئيس لا يمكنه الحصول على لقاح لم ينته بعد من المرحلة الأخيرة من التجارب.

وأضاف بيسكوف: “لا يمكن للرئيس استخدام لقاح غير معتمد، والتطعيم الجماعي لم يبدأ بعد. وبالطبع، رئيس الدولة لا يمكنه المشاركة في التطعيم كمتطوع. هذا مستحيل”. وتابع بالقول إن جميع إجراءات تجارب اللقاح ستكتمل قريبًا، وبعد ذلك سيعلن الرئيس قراره إذا رأى ذلك ضروريًا.

وأظهر لقاح سبوتنيك فاعلية بنسبة 91.4% على الأقل وقد تتجاوز 95% بحسب البيانات الأخيرة.