على مدار الـ24 ساعة الماضية، شهدنا عديدًا من الأحداث الهامة على الصعيدين المحلي والعالمي، يقدمها لكم “مصر360” في نشرة “ازي الحال؟”، كان أبرزها استمرار التنديد الدولي بسجن مسؤولي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، ووفاة الزعيم السياسي السوداني الصادق المهدي، ووفاة أسطورة كرة القدم مارادونا.

محليًا:

استمرار التنديد الدولي بحبس مسؤولي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية

مع استمرار حبسهم، تستمر المطالبات الدولية بالإفراج عن ثلاثة من مسؤولي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، ألقي القبض عليهم تباعًا منذ منتصف نوفمبر الجاري.

وأصدرت الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي الديمقراطي، المشارك في الائتلاف الحاكم بألمانيا؛ بيانًا انتقد “بشدة” القبض على العاملين بالمنظمة الحقوقية المصرية.

وقال البيان إن “اعتقال العاملين بالمبادرة المصرية، ينذر بالخطر”، وأنه “لم يعد من الممكن استمرار العلاقات الألمانية المصرية” على خلفية ما وصفه البيان بـ”الهجوم الذي يستهدف المجتمع المدني في مصر”.

هذا وكانت الأمم المتحدة، أعربت عن قلقها للمرة الثانية من استمرار حبس ثلاثة من المسؤولين بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، ففي مؤتمر صحفي للمتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، قال: “نحن قلقون للغاية حيال التقارير التي تفيد بتوقيف هؤلاء المدافعين عن حقوق الإنسان والمعاملة التي يلقونها”، مشددًا: “جب ألا يكون هناك سجناء رأي في القرن الواحد والعشرين. لا يجوز توقيف أي شخص بسبب آرائه السياسية”.

وأول أمس، الثلاثاء، أعلنت المبادرة تقديمها شكوى رسمية للنائب العام، بوقائع “إساءة المعاملة التي يتعرض لها المدير التنفيذي للمبادرة، جاسر عبدالرازق”. وقالت المبادرة إن كلًا من عبدالرازق، والمدير الإداري للمبادرة محمد بشير، ومدير وحدة العدالة الجنائية كريم عنارة؛ تعرضوا للاحتجاز لساعات طويلة معصوبي الأعين، بإحدى مقرات جهاز الأمن الوطني، إضافة إلى التحقيق معهم واستجوابهم دون حضور المحامين.

كانت قوات الأمن ألقت القبض على محمد بشير في 15 نوفمبر الجاري من منزله، ثم بعدها بأيام قليلة ألقت القبض على كريم عناة من دهب حيث كان يقضي أجازة هناك، ثم ألقت القبض على جاسر عبدالرازق. وضُم الثلاثة في القضية 855 لسنة 2020 نيابة أمن دولة عليا.

وقرار بتوحيد واجهات المحلات بوسط البلد.. “استعادة القاهرة الخديوية”

في إطار جهود تطوير منطقة وسط البلد بالقاهرة، بدأت محافظة القاهرة مع جهاز التنسيق الحضاري، العمل على توحيد واجهات المحال التجارية بمنطقة القاهرة الخديوية.

وبالفعل، انتهى تطوير واجهات عدد من المحال التجارية بشارع طلعت حرب، بالإضافة إلى استكمال العمل في واجهات عدد آخر من المحال التجارية.

وعلى مدار الشهور الأخيرة، شهدت منطقة وسط البلد، بداية من ميدان التحرير، عمليات تطوير موسعة، شملت 300 مبنى من أصل 500 على الطراز الخديوي، يستهدف بها الجهاز القومي للتنسيق الحضاري “الحفاظ على الطابع المعماري” للمنطقة، وفقًا لمحمد أبو سعدة رئيس جهاز التنسيق الحضاري.

لأول مرة.. لقاء تلفزيوني لزوجة الرئيس المصري

أعلن برنامج “صاحبة السعادة” الذي تقدمه الإعلامية إسعاد يونس على قناة “دي إم سي”، استضافة السيدة انتصار السيسي، زوجة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

اللقاء التلفزيوني الذي يعد الأول من نوعه لزوجة الرئيس المصري، انتصار السيسي، يذاع مساء اليوم الخميس، حيث من المتوقع أن يتطرق إلى رحلة السيسي منذ نشأته في حي الجمالية وصولًا إلى قصر الرئاسة.

لمواجهة كورونا.. مليون دينار من الصندوق العربي للإنماء لمصر

في سياق مختلف، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا بالموافقة على خطاب تفاهم بين الحكومة المصرية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، لمواجهة كورونا.

خطاب التفاهم، الذي وافق عليه السيسي بالقرار رقم 427 لسنة 2020، يتضمن تقديم الصندوق العربي للإنماء، معونة بقيمة مليون دينار كويتي (أكثر من 51 مليون جنيه مصر) للحكومة المصرية، للمساهمة في إجراءات مواجهة فيروس كورونا.

أيضًا مع فيروس كورونا المستجد، سجلت مصر أمس الأربعاء، 365 حالة إصابة جديدة، بزيادة خمس حالات عمّا سجلته أول مصر، ليصل مجموع إصابات كورونا المسجلة لـ114 ألف و107 حالة، 6585 حالة وفاة، بينما ازدادت حالات الشفاء لـ102 ألف و201 حالة شفاء، بعد خروج 98 متعافي من الفيروس من المستشفيات يوم أمس.

استمرار موجة الطقس غير المستقر يُعلق الدراسة

على صعيد الطقس، لا تزال البلاد تشهد موجة من عدم الاستقرار بدأت أمس الأربعاء بأمطار عزيرة على السواحل الشمالية والوجه البحري، ومتوسطة الغزارة على عدد من مناطق القاهرة الكبرى.

وتأتي موجة عدم الاستقرار المستمرة ليوم الجمعة، بسبب تأثر مناخ البلاد بامتداد منخفض السودان الموسمي على السطح، مع وجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا.

ووفقًا لما أعلنته الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تتكاثر اليوم السحب المتوسطة والمنخفضة على المدن الساحلية، مصحوبة بسقوط للأمطار الغزيرة خلال الساعات القادمة، كما ستزداد حدة الأمطار بمرور الوقت، وتمتد لتصل إلى القاهرة، مصحوبة بطقس مائل للبرودة.

وبسبب عدم استقرار الأحوال الجوية، صدرت قرارات في عدة محافظات بتعليق الدراسة حتى انتهاء موجة عدم الاستقرار.

اقرأ أيضًا: مصر في مرمى الطقس الجامح.. حزام الأمطار ينشط وشبكة الصرف لا تتحمل


عربيًا:

توفي صباح اليوم الخميس، السياسي السوداني، رئيس حزب الأمة القومي، الصادق المهدي عن عمر 84 عامًا، متأثرًا بإصابته بكورونا.

وكان المهدي أُدخل مستشفى بالإمارات، قبل ثلاثة أسابيع، بعد التأكد من إصابته بفيروس كورونا المستجد.

الصادق المهدي

وعلى مدار عقود لعب المهدي أدوارًا بارزة ومؤثرة في المشهد السياسي السوداني، فشغل منصب رئيس الوزراء قبل أن يطاح به في الانقلاب العسكري الذي أوصل عمر البشير إلى الحكم، سنة 1989.

وإلى ليبيا حيث انتهت جولة الحوار الثانية بين الأطراف الليبية، دون التوصل لاتفاق، ما دفع بالمبعوثة الأممية ستيفاني وليامز إلى التصريح بأن “الوضع في ليبيا لا يزال هشًا وخطيرًا”.

ولليوم الثاني على التوالي، تنتهي جلسات الحوار الذي تستضيفه العاصمة التونسية، دون أن تسفر عن أي تقدم في الاتفاق. ولا تزال الاختلافات قائمة بين الأطراف الليبية حول آليات اختيار المرشحين للمناصب السيادية في السلطة التنفيذية الجديدة المرتقبة.

ونقلًا عن “العربية.نت”، قال مصدر برلماني شارك في الحوار، إن أبرز نقاط الخلاف بين المشاركين في الحوار، “تتمحور حول معايير اختيار المجلس الرئاسي ورئيس الوزراء الجديد”.

وفي الخليج، تزداد الأوضاع توترًا بين البحرين وقطر، بعد اعتراض خفر السواحل القطري، زورقين تابعين لخفر السواحل البحريني، الأمر الذي اعتبرته البحرين تهديدًا للأمن والسلم في المنطقة.

وبحسب وكالة الأنباء البحرينية، أكد مجلس النواب البحريني، أن الحادثة وقعت في المياه الإقليمية البحرينية، ما يمثل خرقًا من قبل قطر. وشدد المجلس على أن التصرف القطري يتعارض مع الاتفاقيات الأمنية الخليجية والدولية.


عالميًا:

توفي مساء أمس الأربعاء، أسطورة كرة القدم، الأرجنتيني أرماندو مارادونا، عن عمر يناهز الـ60 عامًا، بسكتة قلبية. وعلى إثر وفاته، أعلنت الأرجنتين حدادًا رسميًا لثلاثة أيام.

وانطلقت جنازة مارادونا بتشييع الجثمان من القصر الرئاسي بالعاصمة الأرجنتينية، وسط اصطفاف لمئات من المحبين لإلقاء الوداع الأخير على اللاعب الراحل.

وقبل إجراء مراسم الجنازة، طلب المدعي العام بمدينة سان إسيدرو الإذن من العائلة بتشريح جثمان مارادونا، والذي استمر لساعتين، وذلك بسبب التأخر في التبليغ عن وفاة اللاعب لأكثر من 13 ساعة.

يذكر أنه في الرابع من نوفمبر الجاري، أجرى مارادونا عملية جراحية دقيقة لاستئصال ورم دموي من الدماغ.

وفي إثيوبيا تشهد الحرب بين قوات حكومة رئيس الوزراء آبي أحمد وقوات إقليم التيجراي، تطورًا بعد انتهاء الموعد الذي حدده آبي أحمد لاستسلام قوات التيجراي.

وقالت حكومة آبي أحمد، إنها بصدد شن هجوم شامل ونهائي على قوات ميكيلي، عاصمة إقليم التيجراي، لغرض القضاء على القوات المتمردة.

اقرأ أيضًا: إثيوبيا والتيجراي.. القصة الكاملة لصراع إقليمي محتمل في القرن الأفريقي

وإلى أوروبا، حيث صوت مجلس النواب الأوروبي، اليوم الخميس، على مشروع قرار يدين تركيا، ويطالب باتخاذ إجراءات ضد تركيا على رأسها فرض عقوبات بسبب تجاوزاتها في البحر المتوسط بما يهدد أمن اليونان على وجه الخصوص.

وفي مقابلة تلفزيونية مع قناة العربية، قال وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، إن “تركيا هي عامل عدم الاستقرار في المنطقة”، مشيرًا كذلك إلى استخدام تركيا للمرتزقة في سوريا وليبيا وجنوب القوقاز.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، فعلى الرغم من تمسك الرئيس دونالد ترامب، علنًا، برفض نتيجة الانتخابات الرئاسية باعتبارها “مزورة”؛ إلا أنه في الكواليس خضع للبدء في إجراءات تسليم السلطة للرئيس المنتخب جو بايدن.

وقالت رويترز، إنها اطلعت على رسالة بريد إلكتروني لوزارة الخارجية الأمريكية، تخطر فيها الموظفين ببدء عملية نقل السلطة من إدارة ترامب إلى إدارة بايدن.

وفي الولايات المتحدة أيضًا، حيث أصدر ترامب قرارًا بالفعو عن مستشار الأمن القومي السابق، مايكل فلين، الذي أدين في تحقيق أجرته وزارة العدل حول مزاعم التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016، بعد اعتراف فيلين بالكذب على مكتب التحقيقات الفيدرالي.