على مدار الـ24 ساعة الماضية، شهدنا عديدًا من الأحداث الهامة على الصعيدين المحلي والعالمي، يقدمها لكم “مصر360” في نشرة “ازي الحال؟”، كان أبرزها وفاة الحقوقي الدكتور حافظ أبوسعدة رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، ودعوة السيناتور الأمريكي كريس ميرفي، إدارة بايدن إلى “إعادة ضبط” العلاقات مع السعودية، وما كشفته الولايات المتحدة بشأن تجربتها النووية “الوهمية”.

محليًا: 

المجتمع الحقوقي يفقد أبوسعدة

توفي الحقوقي الدكتور حافظ أبوسعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، وفق ما أعلنت الخميس زوجته الدكتورة نهاد أبوالقمصان رئيسة المركز المصري لحقوق المرأة.

ونعى أبوسعدة المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، ومحمد فايق رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، الذي قال إن مصر فقدت أحد الحقوقيين الوطنيين المتميزين وأحد أعضاء المجلس المؤسسين، ممن قاموا بدور متميز وبناء في رئاسة لجان المجلس وتمثيله في العديد من المحافل الدولية والمحلية.

كما ذكر فايق بخبرة أبوسعدة وعلمه في إعداد العديد من الدراسات والبحوث والتقارير، التي قام بها المجلس -الذي ترأسه- منذ إنشائه وحتى الآن.

وأضاف أن المجلس فقد أحد أعمدته ورموزه المخلصة التي عملت بكل جد وإخلاص حتي يتبوأ المجلس مكانته.

وتوفي أبوسعدة، أمس الخميس، متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا، عن عمر ناهز 55 عامًا.

شغل أبوسعدة العديد من المناصب المهمة في حياته المهنية في مجال حقوق الإنسان، حيث أصبح رئيس مجلس إدارة المنظمة المصرية لحقوق الإنسان منذ 2009، وكان عضوًا بالمجلس القومي لحقوق الإنسان منذ عام 2004، وشريكًا مؤسسًا ومستشارًا قانونيًا في المركز المصري لحقوق المرأة، ومبعوثًا للفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان المصرية.

كما شارك في العديد من مؤتمرات حقوق الإنسان الدولية، وحضر جلسات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف بانتظام، كممثل للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان، صاحبة العضوية الاستشارية لدى الأمم المتحدة.

اقرأ أيضًا: حافظ أبو سعدة| الحقوقي الذي تصدى لمبارك والإخوان

مايا مرسي: مصر أول دولة تضع سياسات بوضع المرأة مع تفشي كورونا

أعلنت رئيسة المجلس القومي للمرأة، الدكتورة مايا مرسي، أن مصر كانت أول دولة في العالم تصدر “ورقة سياسات حول الاستجابة السريعة لوضع المرأة أثناء تفشي كوفيد -19″؛ لمتابعة تأثيرات الوباء على النساء والفتيات، ووضع استجابة تراعي الفوارق بين الجنسين، لافتةً إلى إصدار 4 وثائق لمتابعة تنفيذ السياسات الواردة بالورقة.

وأكدت الدكتورة مايا إلى أن هذه الوثائق نالت العديد من الإشادات الدولية، بعد أن عممتها بعثة مصر لدى الأمم المتحدة في نيويورك على بعثات الدول المعتمدة لدى الأمم المتحدة والمنظمات والهيئات الأممية المعنية.

أرشيفية

وأوضحت أن مصر هي الأولى في منطقة الشرق الأوسط فيما يتعلق بالجهود والإجراءات التي اتخذتها لمساندة المرأة خلال جائحة “كوفيد 19”. وأن هذه الجهود شملت المجالات الثلاث المشار إليها في التقرير؛ الحماية الاقتصادية للمرأة، والرعاية غير مدفوعة الأجر، ومناهضة العنف ضد المرأة.

وأضافت أن التقرير أوضح أن مصر اتخذت 21 إجراءً لمساندة المرأة وفقًا لمعايير رصد هيئة الأمم المتحدة، وهو أعلى عدد من التدابير التي اتُخذت في الشرق الأوسط منذ بدء الأزمة.

للاطلاع على التقرير.. اضغط هنا

368 إصابة جديدة بكورونا

سجلت مصر الخميس، 368 حالة جديدة، ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، بينما توفيت 11 حالة جديدة، وفق بيانات وزارة الصحة.

وذكرت الوزارة، أن إجمالي العدد المسجل في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، بلغ 114 ألفًا و475 حالة، بينها 102 ألفًا و268 حالة تماثلت للشفاء، و6 آلاف و596 حالة وفاة.

الوزراء: بيع مثلث ماسبيرو لمستثمر أجنبي “شائعة غير صحيحة”

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما أثير عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول بيع منطقة مثلث ماسبيرو لصالح أي من المستثمرين الأجانب، وأكد المركز أن الدولة تعكف حاليًا على تنفيذ مشروع لتطوير منطقة ماسبيرو بهدف تعظيم القيمة المضافة لهذه المنطقة.

وأضاف المركز الإعلامي، في بيان صحفي اليوم الجمعة، أن المشروع يهدف إلى القضاء على العشوائيات في مثلث ماسبيرو، وإضافة عناصر جذب للتجارة والسياحة إليها.

وأشار المركز إلى أنه سيتم إعادة تسكين الأهالي الذين اختاروا العودة للمنطقة ورفضوا التعويض المادي أو الانتقال إلى مدن جديدة، حيث تقرر تخصيص جزء من الأبراج السكنية بالمنطقة لهم، وذلك حرصًا على توفير مسكن آمن ومتميز للمواطنين الذين كانوا يعيشون بهذه المنطقة.

ويتضمن مشروع تطوير مثلث ماسبيرو، أنشطة سكنية وإدارية وفنادق لتكون منطقة جذب سياحي وتجاري في قلب القاهرة، حيث يتم حاليًا بناء 4 آلاف وحدة سكنية بعدد أدوار يصل إلى 12 دورًا للعمارة الواحدة، وذلك لعودة سكان المنطقة إلى منطقة مثلث ماسبيرو مرة أخرى، بينما سيكون وسط المشروع عبارة عن منطقة ترفيهية، وفق بيان المركز الإعلامي.


عربيًا:

أثار الإعلامي عبدالباري عطوان تفاعلاً واسعًا بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب تصريحات أدلى بها، وصف فيها الصواريخ التي تطلقها جماعة الحوثي في اليمن، بأنها “انتصار للشعب وللقضية الفلسطينية”، على حد تعبيره.

وفي مقابلة لعطوان على قناة “الميادين”، قال: “بالنسبة لفلسطين، هذا انتصار كبير للشعب الفلسطيني، هذا انتصار كبير للقضية الفلسطينية أنه في قوة اسمها أنصار الله وحلفائها في اليمن، يستطيعون إصابة الأهداف بدقة، تفشل كل الوسائل الدفاعية السعودية المتطورة جدًا القادمة من أمريكا، القادمة من ألمانيا من بريطانيا، في التصدي لهذا الصاروخ”.

تغريدة

ومن جانبه، رد الأمير السعودي، سطام بن خالد آل سعود بتغريدة، قال فيها: “هذا الشخص الذي صدع رؤوسنا بإدعائه الدفاع عن القومية العربية أصبح بوق يدافع عن المشروع الإيراني الذي يسعى لتدمير الدول العربية ولم يقف عند هذا الحد بل أصبح يتاجر بالقضية الفلسطينية ويربطها بتلك الأفعال الإرهابية من أجل إرضاء أسياده في إيران وسوريا، مفهوم العروبة لديه مرتبط بالمال”.

كما رد الإعلامي عبدالله البندر، بتغريدة أيضًا، تضمنت: “شاهد المنطق الأعوج وهو يقول: انتصار للقضية الفلسطينية عندما تطلق ميليشيا تابعة لإيران صواريخ على السعودية. بعيداً كون المملكة أكبر داعم للشعب الفلسطيني أكثر من القيادات الفلسطينية نفسها، لكن شر البليّة ما يضحك عندما يريد انتصار للقضية الفلسطينية عن طريق جماعة إرهابية في اليمن!”.

وأعلنت شركة “أرامكو” السعودية، الثلاثاء، أن “هجوم الحوثيين الصاروخي على منشأة تابعة لها في مدينة جدة غرب المملكة، أحدث فجوة في خزان نفطي، ما أدى إلى انفجار ثم حريق تم إخماده بسرعة”.

وأعلن الحوثيون الإثنين الماضي، مهاجمة محطة التوزيع “بصاروخ مجنح نوع “قدس 2” دخل الخدمة مؤخرًا “بعد تجارب ناجحة في العمق السعودي لم يعلن عنها بعد”.

وتبعد مدينة جدة المطلة على البحر الأحمر 600 كم عن أقرب نقطة حدودية مع اليمن.

إدانة مجلس الوزراء السعودي للاعتداءات الإرهابية التي تنفذها جماعة الحوثيين

في السياق، دعا السيناتور الأمريكي كريس ميرفي، الخميس، إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن إلى “إعادة ضبط” العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية.

وجاء ذلك تعليقًا على نبأ إحالة الناشطة السعودية لجين الهذلول إلى المحكمة الجزائية المتخصصة، التي تتولى قضايا الإرهاب بالمملكة.

وقال ميرفي، في تغريدة عبر حسابه عبر “تويتر”، إن “الدفاع عن حقوق المرأة في السعودية يعتبر الآن إرهابًا”، مضيفًا: “يجب على إدارة بايدن إعادة ضبط علاقتنا مع المملكة العربية السعودية. لا يمكن لأمريكا أن تكون صوتًا ذا مصداقية في حقوق الإنسان إذا واصلنا النظر في الاتجاه الآخر”.

اقرأ أيضًا: لجين الهذلول.. أيقونة المرأة السعودية داخل السجون

وكانت علياء الهذلول، شقيقة لجين، أعلنت عبر حسابها على “تويتر”، الأربعاء، إنه “بعد تقريبًا 3 سنوات من الاعتقال، وسنة من بداية محاكم لجين، أصدر القاضي في المحكمة الجزائية في الرياض هذا اليوم قراره بعدم الاختصاص وتم تحويل ملف لجين إلى محكمة الإرهاب”.

وأضافت: “كانت الحالة الصحية المتدهورة للجين جدًا صادمة ومخيفة، توضح أنها أضربت عن الطعام لمدة أسبوعين منذ 26 أكتوبر. بعدها تم استخدام أسلوب همجي لإضعافها أكثر فأكثر وذلك بإيقاظها كل ساعتين خلال الليل والنهار أملاً أن يقودها ذلك للجنون. مملكة الرحمة والإنسانية”.

ومن جانبها، أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن القلق إزاء التقارير التي تفيد بإحالة قضيتي الناشطتين السعوديتين لجين الهذلول وسمر بدوي إلى محكمة قضايا الإرهاب.

وقال مكتب شؤون الشرق الأدنى بالخارجية الأمريكية إن “النشاط نيابة عن حقوق المرأة ليس جريمة”، كما أعرب عن الانزعاج من مزاعم الانتهاكات ضدهما وانعدام الشفافية في محاكمتيهما.

وقعت قطر 10 اتفاقيات جديدة في مجالات مختلفة مع دولة تركيا، وذلك أثناء زيارة أجراها أمير قطر تميم بن حمد، أمس، إلى تركيا شهدت ضجة واسعة، بعدما انحنى أمير قطر تحيةً لفرقة مراسم الشرف التركية.

ونقلت وسائل إعلام محلية وعالمية أن أردوغان وتميم عقدا اجتماعًا ثنائيًا، وآخر موسعًا على مستوى الوفود، ثم شاركا في مراسم توقيع 10 اتفاقيات بين البلدين.

وأفادت وسائل الإعلام التركية الرسمية بأن مسؤولين من البلدين وقعوا اتفاقيات في مجالات مختلفة أبرزها: الاستثمار المشترك في مشروع “القرن الذهبي” بمدينة إسطنبول، والبورصة، وأنشطة الترويج المشترك في المناطق الحرة.

كما تضمنت الاتفاقيات إنشاء لجنة اقتصادية وتجارية مشتركة، والتعاون في مجال إدارة المياه، وتعزيز التعاون الاقتصادي والمالي، والتعاون في مجالات الأسرة والمرأة والخدمات الاجتماعية.


أفريقيًا:

أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي، الخميس، عن بدء “المرحلة الأخيرة” من العملية العسكرية التي يشنها الجيش الإثيوبي في منطقة تيجراي، بعد انتهاء مهلة الـ72 ساعة التي منحها أبي أحمد لقوات تيجراي للاستسلام.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي، في بيان، إن “آخر بوابة سلمية كانت مفتوحة أمام زمرة جبهة التحرير الشعبية لتحرير تيجراي للخروج منها قد أصبحت مغلقة الآن بإحكام”.

وأضاف أن الآلاف من القوات الخاصة في تيجراي وأعضاء الميليشيات استسلموا، وهو ادعاء قالت وسائل إعلام مثل “CNN” إنها لم تتمكن من التحقق منه بشكل مستقل، بسبب انقطاع الاتصالات في المنطقة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش قد حث القادة الإثيوبيين، الأربعاء، على “بذل كل ما في وسعهم لحماية المدنيين ودعم حقوق الإنسان وضمان وصول المساعدات الإنسانية”.

آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا
آبي أحمد رئيس وزراء إثيوبيا

وصل إلى العاصمة السودانية الخرطوم جثمان رئيس الوزراء السوداني الأسبق ورئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي، الذي توفي مساء الأربعاء بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، بعد نقله إليها في وقت سابق بعد تدهور صحته إثر إصابته بفيروس كورونا.

استقبل الجثمان عدد كبير من المشيعين يتقدمهم عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني، وعبدالله حمدوك رئيس الوزراء.

وأقيمت في مطار الخرطوم جنازة رسمية للمهدي قبل نقله في موكب جنائزي إلى مسقط رأسه مدينة أم درمان، حيث سيوارى الثرى في القبة الملحقة ببيت آل المهدي والتي دفن فيها عدد من زعماء الحزب السابقين.

ويعتبر رحيل المهدي فقدًا كبيرًا للساحة السياسية والفكرية في السودان، لما عُرف عنه من الحكمة والكياسة السياسية، التي نال عليها لقب “حكيم الأمة”.

والتزم المهدي طوال حياته نهجًا تصالحيًا قوميًا حتى مع أكثر المتشددين في انتقاده، ما أكسبه كاريزما سياسية فريدة من نوعها، وفق كثير من المراقبين.

وفي المغرب، أكدت المحكمة العليا في الرباط، الأحكام التي صدرت العام 2017 بحق 23 صحراويًا، متهمين بقتل 11 عنصرًا من قوات الأمن المغربية في 2010، في ما يعرف بقضية “اكديم ايزيك”، بحسب ما أفاد محاموهم.

وقال المحامي محمد فاضل الليلي، لوكالة “فرانس برس”، إن محكمة النقض، وهي المحكمة العليا في المغرب، “رفضت ملتمسات المتهمين. هذا قرار نهائي ينهي المساطر القضائية في هذا الملف”. وقضت الأحكام الصادرة على المتهمين بسجنهم لمدد تتفاوت بين عامين ومدى الحياة. وأضاف الليلي: “نعتقد أن دفوعات هيئة الدفاع كانت وجيهة، لكن المحكمة كان لها رأي آخر”.

تعود وقائع القضية إلى العام 2010 حين اعتصم نحو 15 ألف صحراوي للاحتجاج على أوضاع معيشتهم في مخيم “اكديم ايزيك” قرب مدينة العيون بالصحراء الغربية. وفي الثامن من نوفمبر 2010، فككت قوات الأمن المخيم بالقوة، وتلت ذلك صدامات قُتل فيها 11 شرطيًا ودركيًا.

وفي العام 2017، حكمت محكمة الاستئناف بسلا على 23 متهمًا بالسجن لمدد تتفاوت بين عامين ومدى الحياة.

ولا يزال 19 منهم رهن الاعتقال، بحسب الليلي. وحوكم هؤلاء ابتدائيًا أمام محكمة عسكرية في العام 2013، لكن القضية أحيلت إلى الاستئناف في القضاء المدني، على خلفية احتجاجات منظمات غير حكومية وأقرباء المتهمين، وبعد إصلاح قانون القضاء العسكري المغربي.


عالميًا:

رفعت القوات الجوية الأمريكية، السرية عن مقطع فيديو لتجربة نووية وهمية، أجرتها في أغسطس 2020 في مضمار Tonopah التابع لمختبرات سانديا الوطنية الأميركية في نيفادا يوم 25 أغسطس.

وأشار بيان صادر عن مختبر “ساندا” التابع لوزارة الطاقة الأمريكية، الثلاثاء، إلى قيام طائرات من طراز “إف 35” و”بي 12-61″، بإلقاء قذائف نووية خاملة في ولاية نيفادا أثناء طيرانها بسرعات عالية جدًا.

وبحسب البيان الذي نقله موقع “newatlas” الأمريكي، جرت عملية إلقاء القنابل النووية على ارتفاع 10 آلاف و500 قدم، وأصابت أهدافها خلال 42 ثانية فقط.

وجرت عمليات الاختبار في منطقة “تانوبا” المخصصة لإجراء الاختبارات العسكرية الواقعة في ولاية نيفادا.

ونوهت المصادر إلى الأهمية الكبيرة لهذه الاختبارات، خصوصًا أن إلقاء القنبلة تم بسرعة كبيرة جدًا تتجاوز سرعة الصوت، وهي 1 ماخ (1234 كيلو مترا في الساعة)، بالإضافة إلى أن عملية الإلقاء تتم لأول مرة من خلال مقاتلة صغيرة الحجم نسبيا، وهي مقاتلة “إف 35” والتي يوجد في داخل جسدها حجرة مناسبة لحمل القنبلة في أسفل الأجنحة.

حكمت محكمة تركية، الخميس، على مئات المتهمين بالسجن مدى الحياة، بالإضافة إلى أحكام أخرى بالسجن تجاوز مجموعها 3 آلاف سنة، في أكبر قضية مرتبطة بمحاولة الانقلاب عام 2016 ضد نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وصدر ضد معظم المتهمين، البالغ عددهم 475 شخصًا، حكمًا واحدًا على الأقل بالسجن مدى الحياة في القضية. وحُكم على 19 متهمًا بالسجن المؤبد المشدد 79 مرة، دون عفو ​​مشروط بتهم محاولة قلب النظام الدستوري ومحاولة اغتيال الرئيس، والقتل، وفقًا لما نقلته وكالة “سي إن إن” الأمريكية.

وصدرت ضد المتهمين أحكام أخرى بالسجن، بلغ مجموعها 3091 عامًا في السجن، بتهم الخطف ومحاولة الاختطاف والشروع في القتل، بينما صدرت أحكام ببراءة 70 شخصًا.

وقال وزير العدل التركي عبدالحميد غول، عبر حسابه على “تويتر”، بعد صدور الأحكام، إن “القضاء التركي يواصل محاسبة الخونة”، مضيفًا: “لا ينبغي لأحد أن يشك في أن العدالة ستتحقق وأن القانون والديمقراطية سينتصران”.

وتركز تلك القضية على الأحداث التي وقعت في قاعدة أكينجي الجوية في أنقرة، والتي يقول المدعي العام إنها كانت مركز القيادة الرئيسي لمؤامرة الانقلاب. وجاء في لائحة الاتهام أن الأوامر بتفجير المباني الحكومية بما في ذلك البرلمان واغتيال الرئيس صدرت من القاعدة.

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيغادر البيت الأبيض إذا أعلن المجمع الانتخابي فوز منافسه الديمقراطي جو بايدن.

وتعد هذه التصريحات أقرب إقرار من جانب ترامب بخسارة الانتخابات التي أجريت في 3 نوفمبر. لكن الرئيس الأمريكي كرر مزاعمه، بشأن وقوع “تزوير” خلال عملية التصويت.

ومن المقرر أن يجتمع المجمع الانتخابي في الرابع عشر من ديسمبر المقبل لتأكيد الفائز في السباق الرئاسي.

ووافق ترامب، في تصريحات الأسبوع الماضي، على بدء الانتقال الرسمي للسلطة إلى الرئيس المنتخب جو بايدن.

وقال إن الوكالة الفيدرالية التي تشرف على التسليم يجب أن “تفعل ما يجب القيام به”، حتى عندما تعهد بمواصلة الطعن في هزيمته في الانتخابات الرئاسية، التي أجريت في الثالث من الشهر الحالي.

وقالت إدارة الخدمات العامة إنها تعترف بأن بايدن هو “الفائز الواضح”. وجاء ذلك في الوقت الذي تم اعتماد فوز بايدن في ولاية ميشيغان رسميًا، وهو ما يمثل ضربة كبيرة لترامب. ورحب فريق بايدن ببدء العملية الانتقالية.