عانق النادي الأهلي النجمة الأفريقية التاسعة المستعصية عليه منذ 7 سنوات، بعد صراع كبير مع غريمه التقليدي نادي الزمالك في ليلة ساخنة من ليالي دوري أبطال أفريقيا، انتهت بفوز الأحمر بهدفين مقابل هدف

فوز الأهلي بالأميرة السمراء أبعده عن أقرب منافسيه من الأندية في أفريقيا، حيث ينافسه من بعيد الزمالك ومازيمبي وكلاهما يحملان اللقب 5 مرات.

الفوز ضرب عدة عصافير بحجر واحد، وساهم في تفادي كوارث عديدة كادت لتحدث في حال خسارته للمباراة واللقب بكل تأكيد.

مثلت المباراة عنق زجاجة للمارد الأحمر وجنبته أزمات عديدة على رأسها ربما الإطاحة برئيسه محمود الخطيب خارج أسوار التتش في الانتخابات القادمة بعد شهور معدودة من الآن.

ولذلك نستعرض أبرز تلك السلبيات التي تفاداها الأهلي بفوزه باللقب وكذلك مكاسب أخرى عديدة بعيدًا عن الفوز الكروي المهم على منافسه المباشر دائمًا.

بقاء الخطيب رئيسًا

بلا شك سيمثل فوز الأهلي باللقب أولاً ثم أمام الزمالك في القمة ثانية، أكبر دعم للنادي الأحمر وتحديدًا على مجلس محمود الخطيب ووجوده لولاية ثانية في الانتخابات المقررة خلال شهور قليلة قادمة، خاصة في ظل تواجد متربصين كثر على رأسهم تركي آل الشيخ الرئيس الشرفي السابق وخلافاته العديدة مع هذا المجلس، وتوعده بإسقاطه خلال الانتخابات.

الخطيب فاز بالبطولة لاعبا ورئيسا للأهلي
الخطيب فاز بالبطولة لاعبا ورئيسا للأهلي

بكل تأكيد  خسارة هذا اللقب كانت ستكون أكبر داعم لأعداء الخطيب وتسهل من الإطاحة بالمجلس الأحمر بعد ولاية واحدة فقط في إدارة الشياطين الحمر.

تفادي غضب جماهيري كبير

بكل تأكيد كان سيغرق جمهور الأهلي الكبير في أحزانه لفترة طويلة حال خسارة الفريق الكروي، مثلما الوضع الآن لجماهير الزمالك، والتي كانت ستدخل في نوبة فرح مبالغ بها، وهنا كان حزن الجماهير مضاعف حيث سيتبعه فوز بلقب أفريقي كبير وهو الأكبر داخل القارة السمراء.

وكان ذلك الغضب سيخلف أمور كثيرة على الشق العاجل، أهمها مهاجمة كافة اللاعبين والإدارة والمدرب الجديد بيتسو موسيماني، مما قد يؤدي لانهيار كبير واهتزاز في ملعب التتش، سواء برحيل الإدارة أو عدد من اللاعبين والنجوم وكذلك الجهاز الفني.

إنهاء صحوة الزمالك تمامًا

بلا شك، أصبح الانتصار على الزمالك والفوز باللقب مهمًا للغاية، بخلاف الفوز باللقب وبمباراة القمة أمام الغريم التقليدي، هنالك مكاسب أخرى كثيرة، أهمها إنهاء صحوة الزمالك الأخيرة، فخسارة هذه البطولة للفريق الأبيض أمام الأهلي تحديدًا ستكون نهاية لهذا الجيل بالزمالك، وسوف يتبعها رحيل جماعي لأهم نجومه على رأسهم التونسي فرجاني ساسي والمغربي أشرف بنشرقي والمهاجم الشاب المتألق مصطفى محمد، ما من دوره إنهاء قوة الزمالك بالفترة الأخيرة لسنوات قادمة، حتى يتعاقد مع نجوم بنفس قوتهم يعززوا صفوفه مجددًا.

بمعنى أن الأهلي كان بيده التخلص من منافسه المباشر والقوي بالفترة الأخيرة، بخسارة واحدة تقضي أيضًا على أهم نجومه بالرحيل وتصدر إحباط كبير لجماهيره وإدارته التي تعاني من أزمات كبيرة، وهو ما حدث ليلة الجمعة بالفعل.

وقد تعجل تلك الخسارة بالإطاحة بمرتضى منصور بسبب قرار اللجنة الأوليمبية المصرية بعزله وعقد انتخابات جديدة، نتيجة الاتهامات الكثيرة التي قدمت فيها لتجاوزاته ضد الجميع بالفترة الأخيرة، وهو ما يؤدي لانهيار كامل في خصم الأهلي المباشر بالموسم القادم وربما السنوات المقبلة.

مكاسب مادية ومعنوية عملاقة

حظى الأهلي بعد الفوز بهذا اللقب بمكاسب مادية عديدة ستنعش خزينته، وتساعده على التدعيم أكثر بصفقات ضخمة ونجوم لامعة في الفترة القادمة، حيث يحصل البطل هذا العام على مليوني ونصف دولار من الاتحاد الأفريقي، وربما يحصل على مثلهم من الاتحاد الدولي لكرة القدم مع المشاركة في كأس العالم للأندية، وقد يزيد هذا الملغ للدور نصف النهائي.

وبالتالي فالمكاسب المادية الكبيرة ستكون أكبر داعم لمجلس إدارة الأهلي وخزينته لمواصلة الصفقات والنجاحات بالموسم المقبل.

االفوز بالبطولة سيجعل للاعبين في أفضل حالاتهم الفنية والمعنوية مع الفريق خلال الموسم الجديد، وبالتالي مواصلة الانتصارات والألقاب وأولهم السوبر الأفريقي أمام نهضة بركان المغربي بشهر ديسمبر المقبل، لتزيد غلة النادي من البطولات القارية.

تدعيم قوي منتظر

بعد انضمام المغربي الدولي المغربي بدر بانون من الرجاء كأول صفقات الأحمر، متوقع تدعيم قوي كذلك في باقي المراكز خلال الفترة القادمة، بأوامر من بيتسو موسيماني المدير الفني، لتعزيز صفوف الفريق وتويته باللاعبين الذين يريدهم ويراهم أنسب لأسلوبه وطريقة لعبه في الفترة القادمة، ومنهم نجوم سوبر ستكلف خزينة الأهلي ملايين أخرى كثيرة، وستزيد من حالة الرضا لدى الجماهير عن الفريق أكثر وأكثر خاصة أن ملف الصفقات دائمًا ما يسعدهم كثيرًا ويقيس مقدار رضاهم عن الإدارة.

بيستو موسيماني يفوز بالأميرة السمراء للمرة الثانية في تاريخه
بيستو موسيماني يفوز بالأميرة السمراء للمرة الثانية في تاريخه

فمن المنتظر أن تكون هناك حملة صفقات قياسية أخرى سيكون على رأسها الأوروجواياني جاستون سيرينو مهاجم صن داونز الجنوب أفريقي، وعدة لاعبين محلية على رأسهم عودة المعارين مثل أكرم توفيق وصلاح محسن وناصر ماهر وضم أحمد رمضان بيكهام، وهناك أسماء أخرى كبيرة منتظر ضمها من نجوم الدوري المصري الممتاز.