تقدم (نشرة 360) لحقوق الإنسان سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الرابع من شهر نوفمبر، من بينها إدراج أبوالفتوح وعلاء عبدالفتاح على قوائم الإرهاب، والتحفظ على أموال 285 من المنتمين للإخوان، وصدور اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم العمل الأهلي.

تصدر النشرة وفق التقرير الصادر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، وتتضمن ما يلي:

أولاً: فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة

رصد التقرير  في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

فى 23 نوفمبر، نشرت جريدة الوقائع المصرية، قرار محكمة جنايات القاهرة بشأن إدراج جماعة الإخوان وعدد من قياداتها وحلفائها والنشطاء السياسيين على قائمة الإرهاب. وينص القرار على إدراج الجماعة و٢٨ آخرين على قائمة الإرهاب، منهم عبد المنعم أبوالفتوح القيادى السابق بالجماعة، وعلاء عبدالفتاح الناشط السياسي، والحسن خيرت الشاطر ابن نائب المرشد العام لجماعة الإخوان.

كما قضت محكمة الأمور المستعجلة بالتحفظ على أموال 285 من المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين، و3 أخرى كيانات تابعة لها. كما قضت المحكمة بمنعهم من التصرف في أموالهم العقارية والمنقولة والسائلة والأسهم والسندات المسجلة بأسمائهم لدى البورصة المصرية، وجميع الحسابات المصرفية والودائع والخزائن والسندات وأذون الخزانة المسجلة بأسمائهم طرف أي من البنوك الخاضعة لرقابة البنك المركزي المصري أو حساباتهم بالبريد , وشملت الأسماء عددا من إعلاميي القنوات التابعة لجماعة الإخوان أبرزهم معتز مطر وعبد الله الشريف.

وفى الجزء الخاص بالحق في الحياة والآمان الشخصي:

لقي شاب مصرعه متأثرًا بإصابته بطلق ناري عن طريق الخطأ، خلال الاحتفال بفوز أحد النواب في دائرة مركز وبندر الأقصر. وقال مصدر بمستشفى الأقصر العام، إن المستشفي استقبل الشاب جثة هامدة، بعد إصابته بطلق ناري. وذكر شهود عيان، أن المئات كانوا يحتفلون، وأطلق بعض الأشخاص الأعيرة النارية في الهواء احتفالاً، ما تسبب في إصابة شاب عن طريق الخطأ.

أما الحق في المشاركة في الحياة العامة:

ففي 24 نوفمبر، اختتمت عملية التصويت فى جولة الإعادة لمحافظات المرحلة الأولى بانتخابات مجلس النواب، وسط حضور ملحوظ للسيدات، فيما بدأ الفرز في التاسعة مساءً مع إغلاق باب الاقتراع فى اللجان الانتخابية، وفق ما حددته الهيئة الوطنية للانتخابات.

وفى الجزء الخاص بآداء  البرلمان:

تلقت الأمانة العامة لمجلس الشيوخ، طلبًا جديدًا من النائب حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ، بمقترح إضافة لجنة نوعية معنية بشؤون الاتصالات والتحول الرقمي إلى لجان المجلس الـ14. جاء ذلك في ضوء تلقي الأمانة العامة مقترحات الأعضاء على مشروع اللائحة الداخلية للمجلس، المنتظر طرحه للمناقشة بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ.

وفيما يتعلق بحرية الرأى والتعبير:

وجه طارق سعدة، نقيب الإعلاميين، رسالة للإعلاميين العاملين في وسائل الإعلام المصرية الرسمية والخاصة المرئية والمسموعة، من مقدمي برامج ومراسلين ومعدين ومحررين ومخرجين، مطالبًا بضرورة التزام الحيادية في تناولهم لهذا الحدث الأكبر على مستوى الأندية في القارة السمراء، وذلك إعمالاً بما جاء في قانون نقابة الإعلاميين 93 لسنة 2016 والمادة السادسة من القانون.

وفيما يتعلق بالحق في تكوين الجمعيات:

أقرت الحكومة اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي رقم 149 لسنة 2019. وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن القانون ولائحته التنفيذية يمثلان نقلة نوعية في تاريخ العمل الأهلي في مصر، كونه يعكس إيمان الدولة بالدور الحيوي لمنظمات المجتمع المدني في تحقيق التنمية في مختلف المجالات.

وفي حرية الدين والمعتقد:

نجحت قوات أمن المنيا، في السيطرة على مشاجرة بالمولوتوف في قرية دير البرشا بمركز ملوي جنوب المحافظة، والقبض على 8 أشخاص، بعد أن اندلعت المشاجرة بسبب اتهام أحد المواطنين الأقباط في القرية “ج.س” بنشر رسوم مسيئة للنبي محمد إلى جانب عبارات مسيئة له، على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، حيث ادعى صاحبها أنها “مسروقة”.

ثانيًا: فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

الحق في التعليم:

كشفت خريطة العام الدراسي الحالي 2020 – 2021، عن بدء امتحانات منتصف العام الدراسي الحالي 23 يناير المقبل، وحتى الخميس 4 فبراير ، وذلك وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية.

من جانب اخر  أعلن الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، اتخاذ الإجراءات القانونية بالفصل المؤقت والتحويل لمجلس تأديب، تجاه عدد من الطلاب، مقيدين بثلاث كليات بالجامعة، لإصرارهم على عدم الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية الخاصة بمكافحة فيروس كورونا المستجد، جاء ذلك خلال انعقاد الاجتماع الثاني، بأعضاء اللجنة العليا للازمة.

الحق في الصحة:

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بمد خدمة 728 طبيبًا بشريًا (الدفعة الثانية)، بوظيفة أخصائى طب بشرى بوزارة الصحة والسكان والجهات التابعة لها بذات الدرجة الوظيفية والمجموعة النوعية التى كانوا يشغلونها قبل بلوغهم السن القانونية لترك الخدمة، وذلك لمدة عامين اعتبارًا من اليوم التالى لبلوغهم السن القانونية المقررة لانتهاء الخدمة.

الحق في العمل:

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، أن مديرية القوي العاملة بالبحيرة عينت 1187 شابًا من مختلف المؤهلات من بينهم 6 من ذوي الهمم بمنشآت القطاع الخاص والاستثماري بالمحافظة ، من خلال شهادات القيد المرتدة “كعب العمل”، وتوفير 10 فرص عمل ، فضلاً عن إستخراج 2822 شهادة قياس مستوى مهارة ورخصة مزاولة مهنة.

الحق في تكوين والانضمام للنقابات:

أعلن مجلس نقابة الصحفيين إدانته مخالفة محمد رمضان لقرارات النقابات المهنية المصرية بحظر كافة أشكال التطبيع مع دولة الاحتلال واستفزازه لمشاعر الشعب العربى، فإنه يحيى قرار مجلس اتحاد النقابات الفنية بإيقافه وإحالته إلى التحقيق. وأصدر مجلس نقابة الصحفيين قرارًا ملزمًا لأعضاء الجمعية العمومية بمقاطعة أخبار الممثل محمد رمضان، وعدم نشر اسمه أو صورته فى أى منصة صحفية لحين انتهاء التحقيق معه فى نقابته، ويؤكد المجلس أن مخالفة قرار مقاطعة هذا الممثل ستخضع مرتكبها للمساءلة التأديبية وسيحال فورا إلى لجنة التحقيق النقابية.

للاطلاع على النص الكامل للتقرير: نشرة 360 لحقوق الإنسان