على مدار الـ24 ساعة الماضية، شهدنا عديدًا من الأحداث الهامة على الصعيدين المحلي والعالمي، يقدمها لكم “مصر360” في نشرة “ازي الحال؟”، كان أبرزها مواعيد امتحانات الثانوية العامة، وتحذير الصحة العالمية من خطر أكبر من كورونا يهدد أفريقيا، ومساعي واشنطن الأخيرة لحلحلة الأزمة الخليجية.

التعليم تحدث موعد امتحانات الثانوية

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني طارق شوقي، اليوم الإثنين، عن تحديث في موعد امتحانات الثانوية العامة، لتكون يوم 19 يونيو المقبل.

وعن إمكانية تأجيل موعد امتحانات الثانوية العامة، بسبب الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد، أكد شوقي أن “هذا أمر غير وارد على الإطلاق”.

وأضاف أن الوزارة تعمل على إنجاح امتحانات الثانوية العامة والخروج لبر الأمان، مثلما فعلت العام الماضي. وأن جميع السيناريوهات وضعت، من أجل إتمام العام الدراسي وعقد امتحانات النقل والشهادات والثانوية العامة في مواعيدها المحددة، حتى لو ضربت الموجة الثانية من فيروس كورونا البلاد.

وأوضح شوقي، في تصريحات تلفزيونية، أنه سيتم قبل الامتحانات تعقيم جميع اللجان الامتحانية بمختلف محافظات الجمهورية، بالتنسيق مع مديري المديريات التعليمية، إضافة إلى وضع بوابات إلكترونية معقمة على أبواب مقار اللجان، وقياس درجة حرارة الطلاب قبل السماح لهم بالدخول لأداء الامتحانات.

358 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا

سجلت مصر 358 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها وزارة الصحة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، بينما سجلت وفاة 15 حالة جديدة.

وأعلن مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، الدكتور خالد مجاهد، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الأحد، بلغ 115 ألفًا و541 حالة، بينها 102 ألف و596 حالة تماثلت للشفاء، و6 آلاف و636 حالة وفاة.

السيسي يلتقي أبو مازن

يلتقي الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الإثنين، نظيره الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، لمناقشة تطورات القضية الفلسطينية، وتجسيد التشاور والتعاون الدائم والمستمر مع ما تمر به المنطقة من ظرف شديد الخصوصية، وفق ما أوضح سفير دولة فلسطين دياب اللوح فى تصريحات أمس.

كان فى استقبال الرئيس الفلسطينى في الصالة الرئاسية بمطار القاهرة الدولى، وزير القوى العاملة محمد سعفان، ووفد من قيادة جهاز المخابرات العامة المصرية، وسفير فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية دياب اللوح.

اقرأ أيضًا: الخليج وإسرائيل..سر ارتفاع موجة التطبيع في المنطقة 

كما أشاد السفير اللوح بموقف مصر التي تقف إلى جانب الشعب الفلسطينى وقضاياه العادلة، وتعاطيها مع القضية الفلسطينية باعتبارها قضية أمن قومي، أولتها كل الرعاية والاهتمام.

ويأتي اللقاء في ظل موجة التطبيع التي شهدتها المنطقة العربية مع دولة الاحتلال، بعد توقيع اتفاقيات سلام مع الإمارات والبحرين، وبحث توقيع اتفاقيات أخرى مع السودان ودول أخرى.

الشيوخ يحيل لائحته الداخلية للسيسي

أقر مجلس الشيوخ مشروع قانون اللائحة الداخلية للمجلس بشكل نهائي وتمت إحالتها لرئيس الجمهورية، بعد الموافقة على مواد مشروع قانون اللائحة، ويصل عدد موادها إلى 292 مادة.

وأقر المجلس اختصاصات اللجان النوعية وعددها البالغ 14، كما وافق على تعديل نص المادة 234 من مشروع قانون اللائحة، والنص على إخطار العضو لرئيس المجلس بالسفر وليس عدم الجواز، حيث كان نصها كالتالي: “لا يجوز للعضو السفر للخارج إلا بعد إذن مسبق من رئيس المجلس بناءً على طلب كتابي يبين فيه وجهته وسبب سفره”.

وأصبح نصها الجديد “في حالة سفر العضو لخارج البلاد عليه أن يخطر رئيس المجلس ولرئيس المجلس حق الاعتراض”، ما أثار جدلاً كبيرًا ورفضًا لكلمة “لا يجوز” مطالبين بالإخطار .

اقرأ أيضًا: مجلس الشيوخ في ثوبه الجديد.. بين استعادة الخبرات واستنساخ تجربة “الشورى”

كما وافق المجلس برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، على المادة 222 باللائحة الداخلية للمجلس والمتعلقة بتفرغ النواب لعمل المجلس. وذلك بعدما نشب جدل حول المادة، وسط مطالبات من جانب البعض بتعديل المادة، ليكون من حق النواب الجمع بين وظائفهم قبل عضويتهم وبين عضويتهم بالمجلس، أسوة بأساتذة الجامعات الذين سبق لهم الموافقة على الجمع بين عملهم الجامعي وبين عضوية مجلس النواب، إلا أن المجلس وافق على ضرورة التفرغ التزامًا بنص الدستور.


عربيًا:

تنفيذ خطة الانتشار الأمني في ذي قار العراقية

بدأت خلية الإعلام الأمني التابعة لوزارة الدفاع العراقية، اليوم الإثنين، تنفيذ “خطة انتشار أمني” في مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار جنوبي البلاد.

وذكرت خلية الإعلام الأمني، في بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “قيادة عمليات سومر باشرت بتنفيذ خطة انتشار أمني داخل مركز محافظة ذي قار بعد وصول التعزيزات الأمنية (اللواء السابع والثلاثون جيش ولواء المهمات الخاصة شرطة اتحادية)”.

وعزت الخلية خطة الانتشار الأمني في الناصرية إلى “فرض القانون وتعزير الأمن وحماية المواطنين والمصالح العامة والخاصة”.

اقرأ أيضًا: حلم العودة يتجدد.. العمالة المصرية في انتظار “كعكة” عقود إعمار العراق

وتحتضن ساحة الحبوبي احتجاجات شعبية مستمرة، منذ أكتوبر من العام الماضي وحتى الآن، ضد البطالة والفساد المتفشي في دوائر الدولة.

كوشنر يسعى لحل الخلاف السعودي القطري

يعتزم جاريد كوشنر، صهر ومستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ووفد من المسؤولين، السفر إلى المملكة العربية السعودية وقطر هذا الأسبوع، في محاولة لحل نزاع متعدد السنوات بين البلدين، حسبما قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية لشبكة CNN.

الرحلة هي محاولة أخيرة من قبل إدارة ترامب لحل خلاف كبير بين حليفين رئيسيين للولايات المتحدة في الخليج، ولتحقيق نصر نهائي للسياسة الخارجية الأمريكية في المنطقة.

وتأتي الزيارة وسط تصاعد التوترات الإقليمية مع إيران، التي اغتيل كبير علمائها النوويين الأسبوع الماضي.

وسيلتقي كوشنر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال الرحلة. وينضم إليه آفي بيركوفيتز، الممثل الخاص للمفاوضات الدولية، والرئيس التنفيذي لمؤسسة تمويل التنمية الدولية آدم بوهلر، والممثل الأمريكي الخاص السابق لإيران برايان هوك.

ويسعى المسؤولون الأمريكيون إلى إبرام اتفاق مع المملكة العربية السعودية للسماح لمزيد من الرحلات الجوية من إسرائيل بالمرور عبر المجال الجوي السعودي.

وقطعت السعودية وقطر العلاقات الدبلوماسية في يونيو 2017، بعد سنوات من التوترات المتصاعدة بين البلدين. وحاولت إدارة ترامب في السابق حل الخلاف وفشلت، بما في ذلك في سبتمبر حزيران 2017، عندما رتب ترامب مكالمة بين قادة البلدين.

ونقل موقع أكسيوس لأول مرة نبأ زيارة كوشنر إلى السعودية وقطر.

إيران تقيم مراسم دفن زاده

تقيم إيران، اليوم الإثنين، مراسم دفن العالم النووي الإيراني البارز محسن فخري زاده، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع في البلاد، وسط مطالبات في الداخل الإيراني بالرد على عملية الاغتيال.

وأعاد اغتيال أحد أبرز علماء الجمهورية الإسلامية، فتح باب النقاش بشأن التزامات إيران النووية، لا سيما الاتفاق المبرم مع القوى الكبرى عام 2015، وفق ما نقلت “فرانس 24”.

وأعلن المتحدث باسم لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني أبو الفضل عموئي، في تصريحات صحفية أمس الأحد، أن التحقيقات الأولية تشير إلى تورط إسرائيلي في اغتيال العالم النووي فخري زادة.

وأشار خلال اجتماع مغلق للبرلمان الإيراني إلى أن “الجهات الأمنية توصلت إلى معلومات مهمة حول اغتيال العالم فخري زادة”. وأضاف: “سنرد على عملية الاغتيال، وإسرائيل ترتكب خطأ استراتيجيًا إذا ظنت أن العملية ستبقى دون رد”.

كما أكد رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، اليوم، أن دماء العالم النووي فخري زادة “ستزيل القيود عن البرنامج النووي، وستمهد الطريق لرفع العقوبات عن البلاد”. وحذر مغتالي زادة قائلاً: “لن يندم العدو المجرم على اغتيال فخري زادة، إلا برد قوي يردعه عن أي أخطاء أخرى مستقبلية”.

7 سفراء وحقوقيون أوربيون يدعمون الهذلول

انتقد سبعة سفراء حقوقيين أوروبيين، المملكة العربية السعودية، الأحد، بسبب استمرار احتجاز ما لا يقل عن خمس ناشطات في مجال حقوق المرأة، من بينهم لجين الهذلول، التي أحيلت قضيتها إلى محكمة خاصة بتهم الإرهاب.

مثلت الهذلول أمام محكمة سعودية، يوم الأربعاء، حيث كان من المقرر أن تبدأ محاكمتها بعد 900 يوم في الحبس الاحتياطي.

اقرأ أيضًا: لجين الهذلول.. أيقونة المرأة السعودية داخل السجون

وبدلاً من ذلك، أحالت المحكمة القضية إلى المحكمة الجزائية المتخصصة لقضايا الإرهاب والأمن القومي، وفقًا لبيان أصدرته عائلتها وأنصارها، أُرسل إلى CNN.

كما تم إحالة قضية ناشطة حقوق المرأة الأخرى، سمر بدوي، إلى المحكمة الخاصة. لا تزال 3 أخريات – نسيمة السادة ونوف عبد العزيز ومياء الزهراني – رهن الاحتجاز، وفقًا لمنظمة العفو الدولية لحقوق الإنسان.

وقال سفراء حقوق الإنسان في بريطانيا وهولندا وألمانيا والسويد وإستونيا ولوكسمبورغ وفنلندا، في بيان: “ما زلنا نشعر بقلق بالغ إزاء استمرار اعتقال ما لا يقل عن خمس ناشطات في مجال حقوق المرأة في المملكة العربية السعودية. ونأسف لإحالة قضيتي لجين الهذلول وسمر بدوي الآن إلى المحكمة الجنائية الخاصة بقضايا الإرهاب والأمن الوطني”.

سُجنت الهذلول، البالغة من العمر 31 عامًا، في مايو 2018 خلال حملة تمشيط استهدفت معارضين بارزين لقانون المملكة السابق الذي يمنع النساء من القيادة.


أفريقيًا:

الجزائر تترأس اجتماع أوبك

يترأس عبد المجيد عطار وزير الطاقة الجزائري، اليوم الإثنين، أعمال الاجتماع الوزاري الـ 180 لمنظمة أوبك، والذي سيعقد عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”.

يعقد الاجتماع في سياق صعب يتسم بتأثيرات جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي، على أن يعقد غدًا الاجتماع الوزاري الثاني عشر لمنظمة أوبك وغير الأعضاء في منظمة أوبك والذي سيجمع الدول الموقعة على إعلان التعاون.

ومن المنتظر أن يخصص الاجتماعان بشكل خاص لبحث أوضاع سوق النفط العالمية وآفاق تطورها على المديين القصير والمتوسط.

وستقوم الدول الأعضاء الـ 23 (13 دولة في أوبك و 10 دول غير أعضاء في المنظمة) بتقييم التنفيذ ومستوى الامتثال لالتزامات خفض الإنتاج الطوعي للدول الموقعة على إعلان التعاون، كما قرر الاجتماع الوزاري العاشر لمنظمة أوبك وغير الأعضاء في 12 أبريل 2020، لاتخاذ القرارات اللازمة للحفاظ على التوازنات السوقية وضمان استقرارها لصالح الدول المنتجة والمستهلكين.

حمدوك: رفع اسم السودان عن قائمة الإرهاب الأمريكية في ديسمبر

أعلن رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، عن ديسمبر المقبل موعدًا لرفع اسم بلاده من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

جاء ذلك خلال لقاء أجراه معه تلفزيون السودان (حكومي)، أمس الأحد، تطرق للإجراءات المصرفية التي يتعين على السودان اتباعها بعد رفع اسمه من القائمة الأمريكية.

قال حمدوك إن “كل الشواهد تدل على رفع اسم السودان من القائمة الأمريكية في ديمسبر المقبل”، وفق وكالة الأنباء الرسمية (سونا). وأضاف أن “السودان سيحتاج لتطوير نظامه المصرفي والخدمة المدنية لمواكبة العودة للعالم مرة أخرى بعد رفع اسمه من القائمة”.

وكانت البنوك السودانية بدأت استعدادها للعودة إلى السوق المصرفي العالمي بعد انقطاع دام أكثر من عقدين بعد قرار الإدارة الأمريكية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وفي 23 أكتوبر الماضي، توصلت الخرطوم وواشنطن لاتفاق يقضي بـإزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب مقابل دفع 335 مليون دولار كتعويضات لأسر ضحايا الهجوم على المدمرة كول في سواحل اليمن عام 2000، وأُسر ضحايا تفجير السفارتين الأمريكيتين في نيروبي ودار السلام في 1998.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لاحقًا، إزالة السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب”، التي وضعته عليها واشنطن في أغسطس 1993 بعد اتهامه بدعم وإيواء مجموعات إرهابية.

الصحة العالمية تحذر أفريقيا من خطر أكبر من كورونا

ذكرت صحيفة “تلجراف” أن أعدادًا من الأشخاص، وخاصة الأطفال، سيموتون في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى هذا العام، بسبب الملاريا أكثر ممن يموتون من جراء فيروس كورونا المستجد.

وأفادت الصحيفة البريطانية بأن حوالي 400 ألف شخص يموتون كل عام في أرجاء العالم بسبب الملاريا، أكثر من 90٪ منهم في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن الوباء يمكن أن يتسبب أيضًا في وفاة ما بين 20 ألفًا إلى 100 ألف آخرين بسبب الملاريا.

وقال ماتشيديسو مويتي، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإفريقيا، أثناء تقديمه “تقرير الملاريا العالمي” الجديد: “في هذه المنطقة، سيقتل (كوفيد – 19) عددا أقل بكثير من الملاريا. فلماذا يشكل فيروس كورونا والإيبولا مصدر قلق كبير، ولكن ليس الملاريا، التي تقتل مئات الآلاف من الأطفال كل عام؟”.

ويتحدث التقرير عن إحراز تقدم كبير في مكافحة الملاريا على مدى السنوات العشرين الماضية،  مشيرًا إلى نجاح جهود مكافحة المرض في تفادي 1.5 مليار حالة إصابة، و7.6 مليون حالة وفاة.


عالميًا: 

إصابة بايدن بالتواء في القدم

أُصيب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، بالتواء في قدمه اليمنى، لكن الأشعة السينية تظهر “عدم وجود كسر واضح”، بحسب بيان صادر عن طبيبه، بعد أن انزلق أثناء اللعب مع كلبه، السبت.

وقال الدكتور كيفن أوكونور، يوم الأحد: “الرئيس المنتخب جو بايدن أصيب بالتواء في قدمه اليمنى. الأشعة السينية الأولية تطمئن أنه لا يوجد كسر واضح وسيحصل على تصوير مقطعي إضافي لتصوير أكثر تفصيلاً”.

وأعلن مكتب بايدن أنه سيخضع لفحص من قبل جرّاح عظام “بدافع الحذر الشديد”، بعد أن لوى كاحله وهو يلعب بالكلب.

ومن المقرر أن يكون بايدن، الذي احتفل بعيد ميلاده الثامن والسبعين في 20 نوفمبر، أكبر رئيس في تاريخ الولايات المتحدة. ومن جانبه، أعاد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، نشر مقطع فيديو يظهر إصابة بايدن، عبر “تويتر”، متمنيًا له أن يتحسن قريبًا.

إصابة أكثر من 60 شرطيًا واعتقال 81 شخصًا في احتجاجات فرنسا

أصيب أكثر من 60 شرطيًا واعتقل 81 شخصًا في فرنسا، خلال تظاهرات رافضة لمشروع قانون أمني ولعنف الشرطة، وفق وزارة الداخلية الفرنسية.

وأوضحت الوزارة، الأحد، أنه تم تسجيل 62 إصابة في صفوف الشرطة (39 في المناطق و23 في باريس). وأظهرت عدّة مقاطع فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي تعرّض عناصر في الشرطة للضرب على أيدي محتجين.

وتظاهر وفقًا للداخلية الفرنسية 133 ألف شخص، بينهم 46 ألفًا في باريس، فيما أعلن المنظمون من جانبهم عن مشاركة 500 ألف شخص، بينهم 200 ألف في العاصمة.

ونظّمت هذه الاحتجاجات رفضًا لمشروع قانون “الأمن الشامل” الذي يقول معارضوه إنّه يؤثر سلباً على حرية الإعلام. كما أنّها جاءت بعد كشف فضيحتين لأعمال عنف ارتكبها عناصر الشرطة في غضون أيام قليلة، ما أدى إلى تحوّل الموضوع إلى مسألة ذات أولوية وأجبر الرئيس إيمانويل ماكرون على التدخّل.

طبيب أمريكي يتوقع تزايد حدة إصابات كورونا في بلاده

توقع طبيب أمريكي تسجيل ارتفاع حاد في عدد الإصابات بفيروس كورونا، في الولايات المتحدة والدول المجاورة لها، قد يصل إلى 400 ألف حالة يوميًا.

وقال الطبيب المتخصص في أمراض القلب، ألكسندر إيفانوف، في حوار مع وكالة “URA.RU”، إن الزيادة في عدد حالات المرض قد تكون مرتبطة بالاحتفال بعيد الشكر، الذي صادف 28 نوفمبر، مشيرًا إلى أنه في هذا اليوم، غالبًا ما تزور العائلات بعضها البعض، مما قد يرفع وتيرة تفشي الفيروس.

وأشار الطبيب إلى أن معدل الوفيات لم يسجل انخفاضًا منذ شهر يوليو الماضي.

وسجلت الولايات المتحدة الأمريكية في آخر حصيلة يومية أعلنت عليها أمس الأحد، أكثر من 155 ألف إصابة بفيروس كورونا، وبلغ عدد الإصابات اليومية في اليوم السابق رقما قياسيا 205557 إصابة.

وتجاوز عدد الإصابات بفيرس كورونا في أمريكا منذ بدء تفشي الوباء 13 مليون إصابة، وتوفي هناك أكثر من 266 ألف شخص حتى الآن.