إغلاق النيابة المصرية مؤقتًا ملف الطالب الإيطالي جوليو ريجيني كان ضمن أبرز ما شهدته الساعات الأربع والعشرين الماضية من أحداث هامة على الصعيدين المحلي والعالمي، التي يقدمها لكم “مصر360” في نشرة “ازي الحال؟”.

محليًا:

النيابة تغلق ملف ريجيني مؤقتًا

أعلنت النيابة العامة، الإثنين، غلقًا مؤقتًا لملف التحقيقات في واقعة مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني، بينما تحفظت على قرارات النيابة الإيطالية بشأن الاشتباه في 5 أفراد منتمين لأجهزة أمنية، بتصرفات فردية منهم، من دون صلة بأي جهات أو مؤسسات حكومية مصرية.

وقالت النيابة، في بيان مشترك مع النيابة الإيطالية، أنها ستغلق ملف تحقيقات الواقعة مؤقتًا، مع تكليف جهات البحث والتحري باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للوصول إلى مرتكب الجريمة.

وأضاف البيان أن “النيابة العامة المصرية تتحفظ تمامًا على هذا الاشتباه ولا تؤيده، إذ ترى أنه مبني على أدلة غير ثابتة، وتؤكد تفهمها للقرارات المستقلة التي سوف تتخذها النيابة الإيطالية”.

قاتل ريجيني مجهول

وأكدت النيابة أن مرتكب واقعة مقتل الطالب لا يزال مجهول الهوية.

لكنها أشارت توصلها إلى أدلة ثابتة على ارتكاب أفراد عصابة واقعة سرقة متعلقات الطالب الإيطالي، حيث عثر على تلك المتعلقات بمسكن أحد أفراد العصابة، وأيدت شهادات بعض الشهود ذلك.

ريجيني وقع ضحية سرقة 

كما ثبت من التحقيقات ارتكاب العصابة جرائم مماثلة، كان من بين المجني عليهم فيها أجانب، منهم إيطالي الجنسية غير ريجيني، وأنهم استخدموا وثائق مزورة تنسبهم إلى جهة أمنية مصرية.

وأبدى الطرفان التزامهما باستمرار التعاون القضائي بينهما، وتقديم كل ما يتم التوصل إليه من معلومات حول الواقعة للكشف عن الحقيقة.

استغاثات لإنقاذ 7 صيادين مصريين محتجزين في ليبيا

استغاث أهالي 7 صيادين من مدينة برج البرلس في كفرالشيخ، بوزارة الخارجية، للتدخل لدى السلطات الليبية للإفراج عن أبنائهم المسجونين بأحد السجون الليبية.

قال الأهالي إن أبناءهم كانوا يعملون في مهنة الصيد بصورة رسمية وشرعية بليبيا على مركب صيد ليبي، ولكن تم القبض عليهم دون أي ذنب منذ أكثر من شهر.

وقال حمدي شرابي، رئيس جمعية الصيد الآلي ببرج البرلس، إن أهالي أحد الصيادين تلقوا اتصالاً هاتفيًا من أحد أبناء المدينة في سرت الليبية، وأبلغهم أن نجلهم مقبوض عليه ومودع بأحد السجون في سرت، ضمن سبعة صيادين بدعوى الصيد الخطأ.

والصيادون المسجونين بليبيا هم: جمعة محمد خليل أيوب، وحسن محمد محمد عبدالرحمن عطية، وحمادة حسن أبوصالح، وأحمد رمضان حسن البيطاني، وجمال محمد عبدالسلام عاشور، وعبدالمجيد محمد على عطية، وحسن على محمد السماحي.

اقرأ أيضًا: “الحرب بالوكالة”.. السيناريو السوري يتكرر في ليبيا

سجلت مصر أمس الإثنين 370 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لـفيروس كورونا، بينما وصلت حصيلة الوفيات إلى وفاة 14 حالة جديدة.

وقال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين، بلغ 115 ألفًا و911 حالة، بينها 102 ألفًا و718 حالة تماثلت للشفاء، و6 آلاف و650 حالة وفاة.

التعليم: امتحانات الثانوية إلكترونية للجميع

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، طارق شوقي، أن الوزارة قررت أن تكون امتحانات الثانوية العامة القادمة إلكترونية لكل الطلاب النظاميين وطلاب الخدمات وكذلك طلاب المنازل.

وأضاف شوقي، عبر “فيسبوك”، أن الوزارة ستقدم الحلول التقنية لتيسير امتحان طلاب المنازل إلكترونيًا، وستوفر لهم قاعات الامتحانات المعدة تقنيًا، وأجهزة تابلت أثناء الامتحانات، توخيًا لتحقيق تكافؤ الفرص بين الجميع.

وأوضح أنه “فيما يخص طلاب الإعادة والطلاب في المستشفيات والسجون فإنه أمر تتم مناقشته حاليًا وسنعلن القرار النهائي بشأنه قبل نهاية العام”.

ضبط موديل متهمة بمخالفة شروط التصوير بالأماكن الأثرية

ألقت أجهزة الأمن القبض على موديل إعلانات وعارضة أزياء، بعد أن نشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي صورًا لها بملابس فرعونية التقاطها أمام هرم سقارة بالمنطقة الأثرية في محافظة الجيزة.

وانتشرت تعليقات ساخرة عبر السوشيال ميديا على جلسة التصوير التي خضعت لها الموديل، طالب بعضها بتدخل وزارة الآثار، متهمين الموديل بتشويه القيمة الحضارية للآثار.

وكان الدكتور مصطفي وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أحال الواقعة إلى النيابة، وأكد على حرص الوزارة الدائم على الحفاظ على الأماكن الأثرية وتاريخ الحضارة المصرية القديمة.

وتنص ضوابط لائحة التصوير التي أقرها المجلس الأعلى للآثار، بأن يلتزم من يلتقط صورًا في المناطق الأثرية بالحفاظ على المظهر الحضاري، وقواعد النظام والآداب العامة.

وقالت التحريات إنه بعد تفريغ الكاميرات الموجودة أعلى بوابات المنطقة الأثارية الخاصة بهرم سقارة، تبين أن المتهمين قطعا تذاكر زيارة مناطق أثرية، وأنه بمجرد دخولها قامت الموديل بخلع عباءة كانت ترتديها أعلى ملابس فرعونية، والتقطت الصور ومقاطع الفيديو.


عربيًا: 

233 ألف قتيل في صراع الخمس سنوات باليمن

أعلن مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية عن مقتل 233 ألف شخص خلال الصراع الدائر في اليمن على مدار 5 سنوات.

وقالت المنظمة في بيان: “لقد أودى الصراع في اليمن حتى الآن بحياة 233 ألف شخص.. وهذا الرقم الكبير غير مقبول”.

ودعا رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، أبهيجيت غوها، أطراف النزاع في اليمن إلى ضبط النفس “عقب التصعيد الأخير في انتهاكات وقف إطلاق النار في الحُديدة، المعلن عام 2018”.

اقرأ أيضًا: فتيات اليمن.. ضحايا الحرب والفقر والزواج المبكر

وأضاف: “الوقت حان لوقف إطلاق النار ووقف دوامة التصعيد العسكري التي ستؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني المتردي على الأرض”.

الناتو يعتزم زيادة عدد قواته في العراق

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبيرغ، في تصريحات صحفية، إن “وزراء خارجية دول التكتل سيبحثون يومي 1 و2 ديسمبر استراتيجية الحلف للسنوات القادمة وعملياته في أفغانستان والعراق”.

وأضاف أن الناتو يخطط لزيادة تواجده هناك وتوسيع البعثة لتدريب القوات الأمنية العراقية.

وفي وقت سابق من مساء أمس الإثنين، رجح السفير البريطاني في بغداد، ستيفن هيكي، أن يكون حلف الناتو بديلاً لقوات التحالف في حال انسحاب الأخير من العراق.

وانطلقت مهمة الناتو للتدريب في العراق بقيادة كندا عام 2018 وتتضمن قرابة 500 عسكري، لكن المهمة توقفت بعد مقتل قائد مليشيا فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني في غارة جوية بالعراق مطلع يناير الماضي.

إلى ذلك، تدفّق الآلاف إلى مدينة الناصرية في جنوب العراق، بعدما قضى مواطن متأثرًا بجروحه في صدامات جرت الأسبوع الماضي مع مناصرين للمرجع الديني مقتدى الصدر.

البرهان يبحث مع بومبيو رفع السودان من قائمة الإرهاب

بحث رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، خلال اتصال هاتفي الإثنين، مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، ترتيبات رفع اسم السودان من قائمة الدولة الراعية للإرهاب.

وعبر وزير الخارجية الأميركي عن تقدير بلاده لاستضافة السودان للاجئين الإثيوبيين رغم الظروف الاقتصادية الاستثنائية التي يشهدها.

أفريقيًا:

آبي أحمد يكشف مخطط لاغتياله

كشف رئيس وزراء إثيوبيا، أبي أحمد، عن مهمة سرية خطيرة للمجلس العسكري في الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، وخطط لاغتيال عدد من القيادات الإصلاحية في البلاد، بينهم هو.

وقال إن القيادات الإصلاحية، بمن في ذلك رئيس الوزراء، كانت تحت مراقبة واضحة وحصار من الجبهة المتمردة للحد من الإصلاح الشامل الجاري في إثيوبيا.

وأضاف أن المجلس العسكري للجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، بذل جهودا كبيرة لإبادة وخطف وترهيب القيادة الإصلاحية، مشيرًا إلى أنه “منذ بداية الإصلاح، صدرت بحقنا مذكرة اعتقال. كنا على وشك الاعتقال والقتل”.

وأشار إلى أن الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي، كانت تناور لتنصيب فرد من شأنه أن يرضخ لمطالبهم ويصادق على طموحاتهم، بشأن رئيس الوزراء المقبل المعين للبلاد.

اقرأ أيضًا: إثيوبيا على الحافة.. معارك مستمرة في تيجراي تُنذر بحرب أهلية

وقال مدير شرطة ولاية القضارف، في تصريح للمكتب الصحفي للشرطة السودانية، إن الضبطية تمت في إطار منع الجريمة وضبط المركبات غير المقننة.

قصف مسلحون مرتبطون بتنظيم القاعدة، أمس الإثنين، قواعد عسكرية فرنسية في كيدال وميناكا وغاو بشمال مالي.

وأَفاد توماس روميجيير، المتحدث باسم القوات الفرنسية التي تضم أكثر من 5100 فرد منتشرين في جميع أنحاء المنطقة، بأن المعسكرات تعرضت لنيران غير مباشرة، على الرغم من عدم الإبلاغ عن سقوط قتلى أو إصابات.

وأشار “روميجيير” إلى تضرر قاعدة للأمم المتحدة في كيدال بجوار القاعدة الفرنسية. ونقلت “رويترز” عن شاهد عيان، أن عدة صواريخ أطلقت في اتجاه القاعدة الفرنسية في حوالي الساعة 5:30 صباحًا (0530 بتوقيت جرينتش).

وتبنى تنظيم القاعدة الإرهابي، في بيان، الهجمات الصاروخية على قواعد الجيش الفرنسي.


عالميًا:

صورة جندي تفتح خلافًا بين أستراليا والصين

حددت شبكة “تويتر” منشور المتحدث باسم الخارجية الصينية عن جرائم عسكريين أستراليين على أنه “ملف إعلامي قد يحتوي على مواد ذات طبيعة حساسة”، لكنها لم تحذفه رغم مطالبة أستراليا بذلك.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، تشاو لي جيان، نشر عبر “تويتر” الإثنين، صورة مرسومة لجندي أسترالي يضع سكينًا على رقبة طفل، وكتب أن بلاده صدمت بقتل مدنيين وسجناء في أفغانستان على يد جنود أستراليين، وأنها تدين بشدة مثل هذه الأفعال.

وأعلن رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون، أن حكومة البلاد تواصلت بالفعل مع السلطات الصينية، وكذلك “تويتر”، مطالبة بإزالة المنشور.

وأفيد في وقت سابق بأن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشونينغ، قال في إفادة صحفية، إن “أستراليا بحاجة إلى التحقيق في الجرائم الخطيرة لجيشها في أفغانستان، وتقديم الجناة إلى العدالة وتقديم اعتذار رسمي للشعب الأفغاني، بدلاً من الاستياء من انتقاد الدول الأخرى”.

ووصف رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، التغريدة التي نشرها المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان بأنها “مثيرة للاشمئزاز” ودعا إلى تقديم اعتذار.

وجرى تثبيت التغريدة في أعلى صفحة حساب تشاو، اليوم الثلاثاء، فيما أجرت صحيفة جلوبال تايمز الصينية، المعروفة بآرائها القومية، مقابلة مع الفنانة الصينية التي صممت الصورة.

وقال بيان للسفارة الصينية في كانبيرا إن “غضب بعض السياسيين ووسائل الإعلام الأسترالية ليس سوى تفسير خاطئ، ورد فعل مبالغ فيه على تغريدة السيد تشاو”.

انتقادات حقوقية بعد وفاة 3 معتقلين بالسجون التركية

أعلن رئيس مؤسسة حقوق الإنسان التركية جوشكون أوستارجي، اليوم الثلاثاء، أن 3 معتقلين على الأقل، توفوا في غرف الحجر الصحي بالسجون التركية، منذ بداية أزمة وباء فيروس كورونا.

وقال أوستارجي إن “إحالة السجناء المرضى إلى مستوصف، أو مستشفى السجن، يأتي متأخرا”.

ولفت إلى أن مؤسسته تلقت شكاوى من بعض السجون تفيد بأن “الإحالات إلى المستشفيات، لا تتم حتى في حالات الطوارئ”، كما أن هناك شكاوى من “عدم إعطاء أدوية بانتظام للسجناء المرضى”.

اقرأ أيضًا: “تيمتك” ليست الأولى.. السجون التركية مقبرة المعارضين

كما أشار رئيس مؤسسة حقوق الإنسان التركية، إلى أنه “يتم الإصرار على إبقاء المعتقلين أصحاب الأمراض الخطيرة في السجون، رغم وجود تقارير تفيد بأنه لا يمكنهم البقاء في السجن”.

ولفت إلى أنه “لا يتم الإفراج عن هؤلاء المعتقلين، إلا عندما تصل حالتهم الصحية لمراحل متأخرة جدا، ليخرجوا من السجن ويتوفون سريعًا”، حيث توفي ما لا يقل عن 5 سجناء، بعد وقت قصير من إطلاق سراحهم هذا العام، وفقًا لمؤسسة حقوق الإنسان.

وذكر أوستارجي أنه “يوجد معتقلون في السجون التركية، يفوق عددهم سعة السجون، وأن المعتقلين لا يحصلون على ما يكفي من المطهرات، ومواد التنظيف”.

تمرد يسقط 8 قتلى داخل سجن في سريلانكا

شكل وزير العدل السريلانكي، علي صبري، الإثنين، لجنة تحقيق في اضطرابات اندلعت الأحد الماضي في سجن مهرة بضواحي العاصمة كولومبو، خلفت 8 قتلى، على الأقل، وأكثر من 70 جريحًا.

وأوضح الوزير أن التحقيق، الموازي لتحقيق إضافي أمرت به وزارة الدفاع، سيكشف أسباب اندلاع الاشتباكات بين السجناء والحراس، لمنع تكرار مثل هذه الأحداث في المستقبل.

واندلعت الاضطرابات بالسجن الخاضع لحراسة مشددة، مساء الأحد بعد أن كسرت مجموعة من السجناء أبواب زنزاناتها، حسب رواية الشرطة، وحاولت التوجه إلى الباب الرئيسي للسجن بغرض الفرار.