في نشرته الصباحية، يسلط “مصر360” الضوء على أبرز الأخبار المحلية، والعالمية، والتي يأتي على رأسها ما أكدته وزيرة التخطيط حول انخفاض معدلات الفقر في مصر لأول مرة منذ 1999، بالإضافة لارتفاع معدل الإصابة بفيروس كورونا في مصر، وعلى الصعيد الدولي ما تزال الأجواء متوترة بين إثيوبيا وإقليم تغراي، كما أعلنت “بيونتك” أن لقاح فيروس كورونا يتاح الأسبوع المقبل.

وزيرة التخطيط: انخفاض معدلات الفقر لأول مرة منذ عام 1999

كشفت وزيرة التخطيط الدكتور هالة السعيد، اليوم الخميس، عن انخفاض معدل الفقر لأول مرة منذ عام 1999، حيث كان يستمر في التزايد حتى عام 2017/2018، إلا أن انخفضت نسب الفقر إلى 29.7%، لافتة إلى أن الانخفاض الأكبر كان في ريف الوجة البحري ويليه الوجة القبلي.

وأرجعت “السعيد”، خلال كلمتها بمؤتمر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لإعلان نتائج بحث الدخل والإنفاق لعام 2019/ 2020 بحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، تراجع معدلات الفقر وزيادة معدلات الإنفاق في مصر إلى الجهود التي بذلتها الحكومة على المستوى الاقتصادي، خلال السنوات الماضية.

وأوضحت أن تراجع الفقر تزامن مع جهود الحكومة لتطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي تنفيذ حزمة واسعة من برامج الحماية الاجتماعية هي الأكبر في تاريخ مصر، مؤكدة أن تحسن المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية يشير إلى أن الدولة المصرية تسير على الطريق الصحيح.

ارتفاع معدلات وفيات كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن خروج 133 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 102949 حالة حتى اليوم، فيما ارتفعت نسب الوفيات المسجلة رسميًا لأول مرة منذ أغسطس الماضي، وبلغت 28 حالة، بينما ارتفعت أيضًا نسب الإصابات المسجلة رسميا، ووصلت إلى 421 حالة وفقًا لتقرير وزارة الصحة.

رئيس الوزراء يتفقد مشروع أهل مصر

تفقد الدكتور مصطفى مدبولى ، رئيس الوزراء، مشروع ممشي أهل مصر، وكلّف بأن يتم إنجازه في زمن قياسي.

ومشروع ممشى أهل مصر عبارة عن ممشى أفراد متدرج المناسيب على طول الكورنيش بطول 4,7 كم، ويبلغ متوسط عرض الممشى العلوي 4,5 م بينما يبلغ متوسط عرض الممشى السفلي 6,5 م، ويضم المشروع 19 مبنى، منها 5 مطاعم، و5 كافيتريات، و 62 محلا تجاريا ، و3 جراجات بسعة إجمالية 180 سيارة، إلى جانب 3 مدرجات بإجمالي أطوال 315 م تتسع لـ 1240 فردا، بالإضافة إلى مسرح بمساحة 275 م2 يتسع لـ 772 فردا.

اقرأ أيضًا:

بدء صرف معاشات ديسمبر

تبدأ الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي اليوم، الخميس، صرف معاشات ديسمبر لمن يتقاضى أكثر من 1000 جنيه حتى 2000 جنيه قبل زيادة يوليو 2020، وسط اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمنع التزاحم أمام المنافذ.

ويبلغ عدد أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم نحو 10.5 مليون مواطن على مستوى الجمهورية.

مصرف معاشات

انطلاق تصويت المصريين بالخارج

فتحت الهيئة الوطنية للانتخابات اليوم الخميس، موقعها أمام المصريين بالخارج لطباعة بطاقات الاقتراع بجولة الإعادة للمرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب حتى غد الجمعة، وابداء رأيهم فيها وإرسالها الى مقر البعثات الدبلوماسية المصرية.

وزير التعليم: تصحيح امتحانات الثانوية العامة إلكترونيًا

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه بداية من العام الدراسى الجارى 2020 / 2021، يخوض طلاب المرحلة الثانوية بالكامل الامتحانات إلكترونياً بطريقة التقييم الجديدة، إلى جانب التصحيح الإلكترونى الذى يضمن عدالة التصحيح ويعطى الطالب تقريرا مفصلا لأدائه لمعرفة نقاط ضعفه وقوته.

انتشال 6 جثث من أسفل عقار محرم بك المنهار

انتشلت قوات الحماية المدنية بالإسكندرية، آخر جثة من تحت عقار محرم بك المنهار وسط الاسكندرية، لسيدة تدعى سمية محمد مصطفى عبدالمجيد، 64 سنة.

وبلغت الحصيلة النهائية لضحايا العقار المنهار، مساء الأربعاء، 6 قتلى 3 رجال و3 سيدات

وتبين من المعاينة أن العقار بناء قديم، مأهول بالسكان، مكون من طابق أرضي وثلاث طوابق علوية، فيما كشفت تحقيقات النيابة العامة بإشراف المستشار محمود الغايش المحامى العام لنيابات شرق الاسكندرية الكلية عن سابقة صدور عدد 3 قرارات ترميم للعقار محل البلاغ لم تنفذ.

وأمرت النيابة بسرعة التحفظ على ملف العقار وإحضاره خشية التلاعب فيه للوقوف على أسباب عدم تنفيذ القرارات.

انتشال 6 جثث من أسفل عقار محرم بك المنهار

السكة الحديد تستقبل أول دفعة من العربات الإسبانية

تستقبل هيئة السكة الحديد أول دفعة من العربات الاسبانية الجديدة المتعاقد عليها مع شركة تالجو الإسبانية خلال مارس المقبل، حيث تضم أول دفعة 13 عربة مكيفة وعربة بوفيه وعربة باور وجرار تكون مجتمعة قطار.

وتشمل صفقة عربات القطارات الإسبانية توريد 6 قطارات بقيمة 125.6 مليون يورو، وكل قطار مكون من جرار وعربة قوى (تغذى عربات القطار بالتكييف) وعربة بوفية و5 عربات درجة أولى مكيفة و8 عربات درجة ثانية مكيفة، حيث ستشمل كافة القطارات الجديدة هذا التركيب من العربات والجرارات.

وزيرة التجارة تقرر عدم السماح باستيراد السكر الأبيض والخام لمدة 3 أشهر

أصدرت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة قراراً بعدم السماح باستيراد السكر سواء الأبيض أو الخام  إلا بناء على موافقة استيرادية بالكمية المطلوبة تعتمد من وزيرى التجارة والصناعة والتموين والتجارة الداخلية وذلك لمدة 3 أشهر من تاريخ صدور القرار ونشره  بالوقائع المصرية على أن يتم مراجعة القرار بشكل دورى وفقاً للمستجدات.

 

اقرأ ايضًا:

ازي الحال؟| المنظمة العربية تنتقد التضييق على 4 معارضين قطريين.. الحكومة تسعى لتوفير 20 مليون جرعة من لقاح كورونا

“بيونتك” تتوقع حصول أول شخص على لقاح كورونا الأسبوع المقبل

توقع أجور شاهين الرئيس التنفيذي لشركة “بيونتك” الألمانية لصناعة الأدوية، نهاية وباء كورونا حال ضمان طرح لقاح الشركة.

وأضاف شاهين: “نعتقد أنها حقا بداية نهاية الوباء إذا استطعنا ضمان طرح جرئ للقاحنا”، وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة “بيونتك”، في تصريحات لشبة CNN الإخبارية الأمريكية ، ستكون هذه هي المرة الأولى التي يحصل فيها الأشخاص خارج التجارب السريرية على لقاحنا مع توزيع اللقاح.

وتابع: “إذا سارت الأمور على ما يرام أتوقع أن يحصل أول شخص على لقاح كورونا بداية الأسبوع المقبل”.

مشروع قانون أمام الكونجرس الأمريكي لتصنيف جماعة الإخوان إرهابية

قدم عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور الجمهوري تيد كروز، الأربعاء، مشروع قانون أمام الكونجرس لوضع تنظيم  الإخوان  على قائمة الإرهاب.

ودعا كروز الخارجية الأمريكية إلى وضع  الإخوان  على قائمة الإرهاب، قائلاً: “إن التنظيم  مسؤول عن تمويل الإرهاب والترويج له وعلينا مواصلة العمل لاتخاذ إجراءات ضد الجماعات التي تموّل الإرهاب”.

فرنسا تفحص 80 مسجدًا ضمن  لمكافحة التطرف

قال وزير الداخلية الفرنسي، جيرالد دارمانان، الأربعاء، إن الحكومة الفرنسية ستطلق موجة من الإجراءات “الواسعة وغير المسبوقة” لمكافحة التطرف الديني، وأضاف أن إحدى الخطوات ستكون فحص 76 مسجدا.

وأضاف الوزير في بيان على “تويتر” أنه نتيجة لذلك قد يتم غلق بعض المساجد.

وردت حكومة الرئيس إيمانويل ماكرون على العديد من الهجمات المميتة التي نفذها متشددون بالتعهد بشن حملة على ما وصفه بعض المسؤولين الحكوميين بأنه “العدو الداخلي”.

انتشال 6 جثث من أسفل عقار محرم بك المنهار

أمريكا تحتفظ بقاعدتين عسكريتين كبيرتين في أفغانستان

قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، الجنرال مارك ميلي، الأربعاء، إن وزارة الدفاع (البنتاجون) أقرت خطط الانسحاب من أفغانستان لكنها ستحتفظ بقاعدتين كبيرتين هناك بينما ينفذ المسؤولون أوامر الرئيس دونالد ترامب بخفض مستوى القوات إلى 2500 بحلول 15 يناير.

انفجار في العاصمة الإثيوبية

 

قال شهود إن انفجارا صغيرا وقع في حي بولي في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا اليوم الثلاثاء فيما وصفه من كانوا في الموقع بأنه تفجير محكوم.

واتهمت الحكومة الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي بالتخطيط لهجمات في أديس أبابا لكن ليس هناك ما يشير إلى أن الواقعة مرتبطة بالحرب الدائرة منذ شهر في الإقليم الواقع في شمال إثيوبيا.