في نشرته المسائية، يسلط “مصر360” الضوء على أبرز الأخبار المحلية، وعلى رأسها: مشروع قرار مصري لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للجولان يعتمد أمميًا، ومد فترة شراء كراسات وحدات متوسطي الدخل متاح حتى 21 ديسمبر، واعتماد أممي لمشروع قرار مصري بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للجولان السوري.

اعتماد أممي لمشروع قرار مصري لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للجولان

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة مشروع القرار المصري لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للجولان السوري، والذي تقدمه مصر سنويًا للجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويطالب مشروع القرار المصري بانسحاب القوات الإسرائيلية لحدود الرابع من يونيو لسنة 1967 بما يؤكد قرار مجلس الأمن رقم 497 لعام 1981، ومبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

اقرأ أيضًا: ازي الحال؟| مصر تحصل على 20 مليون جرعة لقاح كورونا في مايو.. واليمن على حافة المجاعة.. وإيران ترفض شروط بايدن

وفي بيان له، قال مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بنيويورك، السفير محمد إدريس، إن مشروع القرار المصري يتضمن التأكيد على عدم جواز ضم الأراضي. بالقوة بالإضافة للتأكيد على انطباق معاهدة جنيف لعام 1949 الخاصة بحماية المدنيين في أوقات الحروب على الجولان السوري المحتل. فضلًا عن عدم شرعية إقامة المستوطنات أو أي أنشطة إسرائيلية أخرى تمثل تغييرًا لطبيعة الجولان السوري المحتل.

وأكد القرار أن استمرار احتلال إسرائيل للجولان السوري، يمثل عائقًا أمام تحقيق السلام العادل والشامل والدائم في المنطقة. وطالب إسرائيل باستئناف محادثات السلام الهادفة للانسحاب من الجولان السوري لحدود الرابع من يونيو 1967.

وبالجملة، شهدت جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، اعتماد مجموعة قرارات متعلقة بالقضية الفلسطينية، مع تشديد مصري، على لسان السفير محمد إدريس، على محورية القضية الفلسطينية للأمن والاستقرار بالمنطقة.

الحكومة تؤكد موعد صرف الدفعة الرابعة من منحة الـ500 جنيه

أكّد مجلس الوزراء موعد صرف الدفعة الرابعة من منحة الـ500 جنيه الخاصة بالعمالة غير المنتظمة لأجل غير مسمى. نافيًا ما تردد عن تأجيل صرفها.

وقالت الوزارة إن الدفعة الرابعة من المنحة المذكورة على موعده خلال الأسبوع المقبل. على أن تصرف الدفعتين الخامسة والسادسة خلال شهري يناير وفبراير القادمين، بتكلفة ثلاث مليارات و600 مليون جنيه للثلاث دفعات لـ300 ألف مستحق.

الرئيس السيسي يتفقد مشروعات الطرق بالقاهرة والجيزة

تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الجمعة، عدد من الطرق الجديدة بمحافظتي القاهرة والجيزة، من بينها محور مصر الجديدة – رمسيس بامتداده إلى مدينة 6 أكتوبر مرورًا بكوبري 6 أكتوبر.

السيسي
الرئيس السيسي يتفقد مشروعات الطرق الجديدة

وبحسب المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، اطلع الرئيس على سير الأعمال التنفيذية لعدد من المحاور الرئيسية بمحافظة الجيزة، خاصة في منطقة المنصورية عند محور الدائري وتقاطعه مع طريق الفيوم مرورًا بحدائق الأهرام، حيث أعيد تخطيط تلك المنطقة وتطويرها. فيما وجه السيسي بضرورة الالتزام بالجداول الزمنية للانتهاء من تطوير تلك المحاور.

وفاة ثاني أعضاء مجلس النواب 2020

عن عمر 58 عامًا، توفي اليوم النائب البرلماني فوزي إسماعيل يوسف فتي، بعد صراع مع المرض بإحدى مستشفيات القاهرة. فاز الفتي في المرحلة الثانية انتخابات النواب لـ2020 عن القائمة الوطنية من أجل مصر.

وفاة الفتي هي الثانية بين نواب برلمان 2020، بعد وفاة جمال حجاج، مدير فرع التأمين الصحي بالقليوبية، متأثرًا بإصابته بكورونا.

نقابة البيطريين تستنكر الترويج لصيد الحيوانات البرية

استنكرت نقابة الأطباء البيطريين ما أذيع عبر إحدى البرامج التلفزيونية من عمليات صيد لحيوان بري، والترويج لما وصفته النقابة بـ”تلك العمليات غير الإنسانية، التي تعد انتهاكًا لحقوق الحيوان وأعراف الرفق بالحيوان”.

وقالت النقابة على لسان النقيب العام، الطبيب خالد سليم، إن البرنامج روج للصيد الجائر للحيوانات بما يخالف كافة القوانين.

كانت الإعلامية ريهام سعيد، بثت حلقة من برنامجها على قناة النهار، عن صيد الحيوانات البرية، ظهر فيه ثعلب بعد الإمساك به بطريقة وصفت بالمؤذية للحيوان البري، ما أثار موجة غضب ضد الإعلامية على مواقع التواصل الاجتماعي، اعتذر بسببها القناة عن الحلقة.

اقرأ أيضًا: أزمة ريهام سعيد بسبب “دموع الثعلب”.. حلقة تلفزيونية “تنتهك القانون”

شراء كراسات وحدات متوسطي الدخل متاح حتى 21 ديسمبر

مدت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فترة شراء كراسات الشروط وسداد قيمة جدية الحجز للوحدات السكنية لمتوسطي الدخل (سكن لكل المصريين)، حتى يوم 21 ديسمبر الجاري بدلًا من سبعة ديسمبر 2020.

وقال وزير الإسكان عاصم الجزار، إنه بالنسبة للوحدات ضمن مشروعات منخفضي الدخل فإن تسجيل الطلبات سيكون فقط على الموقع الإلكتروني لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بالنسبة للمواطنين الذين اشتروا كراسات الشروط، قبل يوم الإثنين المقبل الموافق سبعة ديسمبر 2020.

فيديوهات توعوية عن التحرش والتنمر الإلكتروني من “القومي للمرأة”

بالتعاون مع هيئة بلان إنترناشيونال إيجيبت ونخبة من الفنانين والمبدعين، يطلق المجلس القومي للمرأة فيديوهات توعوية حول قضية التحرش والتنمر الإلكتروني باعتباره من أشكال العنف ضد المرأة، وذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

يأتي ذلك من قبل المجلس القومي للمرأة في إطار حملة الـ16 يومًا الأممية لمناهضة العنف ضد المرأة، والتي بدأت من 25 نوفمبر المنصرم وحتى العاشر من ديسمبر الجاري.

المجلس القومي للمرأة
من العروض التوعوية للمجلس القومي للمرأة

تتضمن الفيديوهات موادًا توعوية بضرورة الإبلاغ عن جرائم العنف ضد المرأة خاصة التحرش والتنمر الإلكتروني.