في نشرته الصباحية “إزي الحال؟” يسلط “مصر360” الضوء على أبرز الأخبار المحلية، والدولية، أبرزها إلغاء محكمة العدل الأوروبية قرار تجميد أموال حسني مبارك وأسرته في أوروبا.

محكمة العدل الأوروبية تلغي تجميد أموال مبارك وأسرته في أوروبا

ألغت محكمة العدل الأوروبية العقوبات التي كانت مفروضة على الرئيس المصري الراحل حسني مبارك وأفراد أسرته بشأن تجميد أموالهم.

ورأت المحكمة «أن مجلس الاتحاد الأوروبي لم يتمكن من التأكد أن العقوبات المفروضة على حسني مبارك وأسرته كانت على أساس متين».

وأضافت المحكم أنه «لا يكتفي بإشارة من السلطات المصرية»، «قبل أن يتحقق مجلس الاتحاد من احترام حقوق الدفاع والحق في الحماية القضائية الفعالة».

وستتمكن أسرة الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك من التصرف في أموالهم بأوروبا، بعد هذا القرار.

وتوفي حسمبارك في فبراير الماضي عن عمر يناهز 92 عاما، قضى 30 عاما منها في حكم مصر، وأزيح من السلطة بعد احتجاجات شعبية كبيرة في 2011.

اقرأ أيضا:

نصائح أوباما لـ”المسن العنيد” لتجنب فخ الإخوان

الصحة تسجل 427 إصابة جديدة بفيروس كورونا و19 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان ، عن خروج 109 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 103191 حالة حتى أمس الجمعة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 427 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 19 حالة جديدة.

السكة الحديد تستقبل غدا دفعة عربات جديدة قادمة من روسيا

تستقبل هيئة السكة الحديد غدا الأحد دفعة جديدة من العربات الروسية المتعاقد عليها قادمة من روسيا، حيث تأتى بحرا عبر ميناء الإسكندرية، وتضم 22 عربة ذات تهوية ديناميكية (عادية).

ووصل حتى الآن 151 عربة جديدة ذات تهوية ديناميكية (عادية) ضمن التعاقد مع شركة ترانسماش هولدينج الروسيةلتصنيع وتوريد 1300 عربة مكيفة وعادية.

وتستقبل هيئة السكة الحديد دفعات شهرية من الصفقة الأكبر فى تاريخ الهيئة بواقع 35 عربة شهريا، وتقوم بإدخال الخدمة قطارات روسية جديدة شهريا بمتوسط 3 قطارات كل شهر.

“بلومبرج”: مصر بين أقوى 10 اقتصادات نموًا على مستوى العالم فى 2020

ذكرت وكالة أنباء (بلومبرج) الأمريكية أن مصر من بين أقوى 10 اقتصادات على مستوى العالم في عام 2020. وتمكنت حتى الآن من تجاوز محنة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأضافت الوكالة الأمريكية، في تقرير لها،  أن فيروس كورونا ساعد الدول الإفريقية على المنافسة، وأن الاقتصادات الإفريقية قد تفوقت على بقية دول العالم خلال جائحة فيروس كورونا.

ومن بين دول إفريقيا البالغة 54 دولة هناك الآن 7 بين الاقتصادات العشر الأسرع نموا في العالم “إثيوبيا وأوغندا وساحل العاج ومصر وغانا ورواندا وكينيا”.

ويرجع ذلك جزئيا إلى أن الفيروس القاتل ربما يكون قد حسّن ميزتها التنافسية لأنها سرّعت عملية تحولها على مدى عقد من الزمن من تصدير الموارد الطبيعية إلى مراكز انخرطت في أنشطة العمل عن بعد.

بايدن: نمر بأسوأ أزمة شهدها سوق الوظائف والملايين خسروا تأمينهم الصحى

أكد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن خلال كلمة عن وضع الاقتصاد في الولايات ‏المتحدة وسط جائحة كورونا، قائلا: “نمر بأسوأ أزمة شهدها سوق الوظائف فى ‏التاريخ الحديث”‏

وأضاف بايدن: “الأمر لن يبقى كذلك ولا يجب أن تظل الأوضاع كما هى.. الملايين ‏خسروا تأمينهم الصحي بسبب خسارة وظائفهم.. واحد من كل ستة أشخاص متأخر فى دفع ‏إيجار منزله.. وواحد من كل أربع أعمال صغيرة يعاني خطر الإغلاق بسبب الجائحة.. ‏ولكن أعدكم لن يستمر الوضع هكذا”.

الأهلى يتحدى طلائع الجيش الليلة فى نهائى كأس مصر لتحقيق الثلاثية التاريخية

مواجهة حاسمة ينتظرها عشاق كرة القدم الليلة، عندما يلتقي الأهلي منافسه طلائع الجيش في نهائي كأس مصر على  استاد برج العرب بالإسكندرية.

ويسعى النادي الأهلي لتحقيق ثلاثية تاريخية بعد التتويج بالدوري للمرة الخامسة على التوالي ثم الفوز بدوري الأبطال الأفريقى على حساب الغريم التقليدي الزمالك لأول مرة منذ سبعة سنوات.

وعلى الجانب الآخر يسعى الطلائع للتتويج بأول بطولة في تاريخه.

وتأهل الأهلي للمباراة النهائية بكأس مصر بعد أن تجاوز  الزمالك بنتيجة  (3 – 1)  ويأمل الفريق العسكري ومدربه المخضرم طارق العشري.

أمريكا تعلق برامج للتبادل مع الصين وتصفها بأنها “دعائية”

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، السبت، أنها ستلغي 5 برامج للتبادل مع الولايات المتحدة مموّلة من الصين، معتبرة أنها “أدوات دعائية”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في بيان، إن هذه البرامج الخمسة “المُقنَّعة بشكل تبادلات ثقافيّة تُموّلها وتديرها بالكامل حكومة جمهورية الصين الشعبية” وهي “أدوات للدعاية والقوة الناعمة”.

وأضاف أن هذه البرامج التي تنظم في إطار تشريع أميركي يحمل اسم “قانون التبادل التعليمي والثقافي” (ميوتوال ايديوكيشنال اند كالتشارل إيكستشنج أكت) هي “أدوات للدعاية والقوة الناعمة”.

ترامب يأمر بسحب غالبية القوات الأمريكية من الصومال بحلول 2021

أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بسحب “غالبية” القوات الأميركية من الصومال “بحلول أوائل عام 2021″، حسب ما أعلنت الجمعة وزارة الدفاع (البنتاجون).

وقالت الوزارة في بيان: “قد تتم إعادة نشر جزء من القوات خارج شرق إفريقيا”، مضيفةً أن “بقية القوات ستُنقل من الصومال إلى الدول المجاورة، بهدف السماح بإجراء عمليات عبر الحدود من قبل الولايات المتحدة والقوات الشريكة، لإبقاء الضغط على المنظمات المتطرفة العنيفة”.

ونشرت واشنطن نحو 700 جندي في الصومال لتدريب القوات الصومالية وتنفيذ غارات لمكافحة الإرهاب ضد جماعة الشباب المتطرفة التي صنفتها واشنطن على أنها حركة إرهابية في عام 2008.

اقرأ أيضا:

في الذكرى الـ 19 لأحداث 11 سبتمبر.. كيف خاضت “أمريكا” معاركها ؟

 بدء التصويت في انتخابات مجلس الأمة الكويتي

فتحت محطات الاقتراع في الكويت أبوابها أمام الناخبين، صباح السبت، لاختيار ممثليهم في مجلس الأمة، بأول انتخابات برلمانية تشهدها البلاد في عهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد.

وبدأ التصويت في الكويت في الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (5:00 ت. غ)، وسيستمر حتى الثامنة مساء.

وذكرت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، أن الناخبين سيدلون بأصواتهم في الدوائر الانتخابية الخمس في البلاد، في ظل إجراءات احترازية مشددة بسبب حائجة كورونا.

ويتنافس 326 مرشحا من بينهم 29 امرأة في الانتخابات، للفوز بمقاعد البرلمان المكون من 50 عضوا.

ويبلغ مجموع الذين يملكون حق التصويت في الانتخابات أكثر من 567 ألف شخص، وتتم الانتخابات وفق نظام الصوت الواحد المعمول به منذ عام 2012، ويمنح الناخب صوتا واحدا عوضا عن 4 كما كان في الماضي.