أعلنت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية أن الدائرة الثالثة إرهاب قررت تأييد قرار النائب العام الخاص بمنع 3 من قيادات المبادرة من التصرف في أموالهم الشخصية. وهو ما اعتبره المدير الحالي للمبادرة حسام بهجت استمرارا لحالة التعسف ضد نشاطهم.

وبحسب ما أعلن، قررت الدائرة الثالثة إرهاب تأييد قرار النائب العام بمنع مديري المبادرة محمد بشير وكريم عنارة وجاسر عبد الرازق مؤقتاً من التصرف في أموالهم الشخصية وممتلكاتهم وأي حصص يملكونها من المبادرة. لكن هذ القرار لا يسري على حساب المبادرة المصرية ككيان، حسب منطوق الحكم.

وأضافت: “المحكمة أصدرت قرارها بالمنع من التصرف دون الاستماع لأي دفاع أو مرافعات ودون السماح. لنا بالاطلاع على أي أوراق أو حتى بقراءة أمر المنع من التصرف”.

هذا القرار بدا للمراقبين جزءا من حالة التناقض الحكومي في هذا الملف. إذ صدر بعد ساعات من قرار قاضي التحقيق المنتدب من محكمة استئناف القاهرة، للتحقيق في القضية ١٧٣ لسنة ٢٠١١، المعروفة إعلامية بقضية “التمويل الأجنبي”، بحفظ التحقيق في الدعاوى القضائية المقامة ضد بعض المنظمات الحقوقية، ورفع أسماء بعض قوائم الممنوعين من السفر، وكذا قوائم المنع من التصرف في أموالهم.

اقرأ أيضًا:

بعد حفظ التحقيق مع 20 منظمة أهلية في القضية 173 | نرصد مبادرات عودة الحياة إلى المجتمع المدني

صحيح أن قرار قاضي التحقيق كان خاصا بعشرين منظمة مجتمع مدني فقط، معظمهم من المؤسسات التنموية، لكنه أعطى انطباعا للعاملين في المجتمع المدني بأن شيئا ما يحدث في العلاقة الجامدة بين الدولة والمنظمات.

حسام بهجت: المبادرة المصرية ما زالت تحت الإجراءات التعسفية

من جهته، قال حسام بهجت المدير الحالي للمبادرة المصرية إن قرار المحكمة اليوم بتجميد حسابات وأملاك 3 من العاملين بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية يؤكد أن المبادرة ما زالت تحت الإجراءات التعسفية للدولة.

وتابع بهجت في تصريحات لـ”مصر 360″: “لم يكن لدينا أمل صريح بأن إخلاء سبيل الزملاء في المبادرة سيكون وضع حد لتلك الإجراءات التعسفية للدولة، أو العقابية والتضييق الذي تتعرض له المبادرة منذ تأسيسها في 2002”.

يرى بهجت أن التضييق على المبادرة بدأ بشكل مكثف منذ 2016، وما زالت المبادرة جزءا من التحقيقات الأبدية بحسب وصفه في القضية 173 لعام 2012 .

“مازالت أنا متهم بموجب هذه الجناية وممنوع من التصرف في أملاكي أو أموالي، وممنوع من السفر منذ نهاية 2016، وبالرغم من تجديد الإعلان بالرغبة للمرة الرابعة في الحصول على رخصة جمعية لا نعلم نتيجة هذا المرة ستكون مختلفة عن المرات السابقة أم لا”.

القرار الصادر اليوم من المحكمة كان صادما لمدير المبادرة الحالي، لأن المحكمة لم تستمع لأي أقوال، ولم تسمح للمحامون بالإطلاع على أوراق القضية، أو قراءتها.

واختتم بهجت حديثه “نعلم أن متاعبنا مع الحكومة لن تنتهي بمجرد إخلاء سبيل العاملين بالمبادرة”.

من جانبها، قالت ماري سيف، مسؤولة التواصل والإعلام بالمبادرة، لـ”مصر 360″، إن القرار صدر دون إطلاع أحد من المحامين على أوراق القضية، كما أنه صدر بتجميد حسابات مديري المبادرة وهم الثلاثة المخلي سبيلهم، وليسوا مديري المبادرة، ولا يوجد لهم حصص بالمبادرة من الأساس.

وتابعت سيف أن قرار اليوم جاء به أنه لا يسري قرار منع التصرف على حساب المبادرة المصرية ككيان، حسب منطوق الحكم، ولكن حسابات المبادرة بالفعل مجمدة من قبل.

متى بدأت المشكلة؟

بدأت الأزمة بين الحكومة المصرية والمبادرة بعد أيام قلية من إعلان الأخيرة استقبالها سفراء 13 دولة، لمناقشة أوضاع الحالة الحقوقية.

ولم يمر أيام حتى بدأت الحملة بالقبض على محمد بشير المدير الإداري، ثم كريم عنارة مدير وحدة العدالة الجنائية. أعقبهما القبض على المدير التنفيذي جاسر عبد الرازق.

وتبين ذلك من الأسئلة التي وجهتها النيابة العامة بشكل خاص على زيارة عدد من السفراء المعتمدين بمصر لمقر المبادرة المصرية . وهو لقاء ناقش سُبل دعم أوضاع حقوق الإنسان في مصر والعالم.

منع التصرف في حساب المبادرة البنكي

بعد قرار القبض على أعضاء المبادرة، أصدر النائب العام قرارا بمنع التصرف في حسابها البنكي لحين انتهاء التحقيقات في قضية 855 أمن دولة، مشيرةً إلى أن البنك العربي الأفريقي أوقف التعامل على الحساب.

وأوضحت المبادرة، في بيان مقتضب حينها عبر “تويتر” أعاد نشره الناشط الحقوقي ومدير المبادرة، أنه تقرر تحديد جلسة غدًا الثلاثاء، أمام إحدى دوائر الإرهاب بمأمورية استئناف طرة؛ لنظر تأييد الأمر أو رفضه في حضور قيادات المبادرة المحبوسين.

اهتمام دولي ومناشدات بالإفراج عن قيادات المبادرة المصرية

وتداولت وسائل إعلام دولية وقائع القبض على كبار موظفي المبادرة المصرية، كما تلاحقت ردود الأفعال من المنظمات الدولية والهيئات الرسمية، من بينها  المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان،  التي أعربت عن قلقها أيضا جراء ما حدث.

أنتوني بلينكن مستشار الرئيس الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن للسياسة الخارجية كان “ضمن ممن أبدوا قلقهم”  وأعاد نشر تعليق لمكتب الديمقراطية وحقوق الإنسان بالخارجية الأمريكية جاء فيه أن “الاجتماع مع الدبلوماسيين الأجانب ليس جريمة”.

كما أعلنت الممثلة الأمريكية سكارليت جوهانسن تضامنها مع فريق المبادرة المصرية للحقوق الشخصية الذي يواجه اتهامات بالانضمام لجماعة إرهابية والترويج لأخبار كاذية.

ونشر حساب المبادرة على منصة يوتيوب، رسالة تضامنية من نجمة هوليود للرباعي المقبوض عليه “جاسر عبد الرازق، محمد بشير، كريم عنارة، باتريك جورج” مؤكدة أنهم يعيشون في خطر حقيقي بسبب محاربتهم ما وصفته بالظلم، مطالبة الحكومة المصرية بالإفراج الفوري عنهم.

اقرأ أيضًا:

الكشف عن كواليس إخلاء سبيل قيادات المبادرة المصرية للحقوق الشخصية

 

يوم الخميس الماضي أفرجت السلطات المصرية عن جاسر عبد الرازق ومحمد بشير وكريم عنارة وباقي أعضاء المبادرة المصرية للحقوق الشخصية. وذلك على ذمة القضية بعد تقديم الأوراق القانونية وتقديم ما يفيد اتخاذ إجراءات تقنين الوضع القانوني للمبادرة كشركة مستهدفة للربح بما يخالف القانون. وتحويلها إلى جمعية أهلية (بحسب ما أكده بيان رسمي للنائب العام).

إلا أن إخلاء السبيل لم يكن آخر فصول القضية بعدما قررت الدائرة الثالثة إرهاب تأييد قرار النائب العام بمنع مديري المبادرة محمد بشير وكريم عنارة وجاسر عبد الرازق.  لتظل القضية قائمة لحين أن يجد جديد.