في نشرته المسائية “إزي الحال؟”، يسلط “مصر360” الضوء على أبرز الأخبار المحلية، والتي جاء في مقدمتها: تفاصيل زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى فرنسا والمؤتمر الصحفي الذي جمعه بالرئيس الفرنسي ماكرون، إعلان البنك المركزي ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج إلى ثماني مليارات دولار خلال ثلاثة أشهر، وفي الشرقية ألقت قوات الأمن القبض على مستريح جديد جمع مليار جنيه من المواطنين.

السيسي وماكرون يتفقان على تعزيز التعاون ويتوافقان حول قضايا المنطقة

التقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، الاثنين، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بقصر الإليزيه في العاصمة الفرنسية باريس.

وقال بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس الفرنسي أكد أن مصر تعد أحد أهم شركاء فرنسا بالشرق الأوسط في ظل ما تمثله من ركيزة أساسية للاستقرار والأمن بالمنطقة.

وأعرب الرئيس عن تقديره للقاء الرئيس الفرنسي، مشيدًا بالطفرة النوعية التي تشهدها العلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا في كل المجالات، مؤكدًا تطلع مصر لمزيد من انخراط فرنسا عبر آليات مؤسساتها التنموية المختلفة في أولويات خطط التنمية المصرية بمختلف المجالات، فضلا عن العمل على مضاعفة حجم الاستثمارات الفرنسية في مصر ودفع عجلة التعاون الاقتصادي بين الجانبين.

من جانبه؛ أكد الرئيس ماكرون حرص فرنسا على دعم الإجراءات الطموحة التي تقوم بها مصر في المجال الاقتصادي والتنموي، لا سيما من خلال زيادة الاستثمارات ونقل الخبرات والتكنولوجيا وتوطين الصناعة الفرنسية، أخذًا في الاعتبار إشادات المؤسسات المالية الدولية بأداء الاقتصاد المصري الذي حقق أعلى معدل نمو في منطقة الشرق الأوسط والقارة الأفريقية لعام 2020.

وتطرقت المباحثات كذلك إلى استعراض سبل تنسيق الجهود مع مصر كشريك رائد للاتحاد الأوروبي في عدد من الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفى مقدمتها الأزمة في ليبيا، خاصةً في ضوء الجهود المصرية الحثيثة لدعم المسار السياسي الليبي، من خلال العديد من الفعاليات التي استضافتها مصر بدايةً من إطلاق إعلان القاهرة، مروراً بعقد لقاءات مكثفة مع رموز الشرق والغرب الليبيين، حيث تم التوافق حول تضافر الجهود المشتركة بين مصر وفرنسا سعياً لتسوية الأوضاع في ليبيا على نحو شامل ومتكامل يتناول كافة جوانب الأزمة الليبية، بما يسهم في القضاء على الإرهاب، ويحافظ على موارد الدولة ومؤسساتها الوطنية، ويحد من التدخلات الخارجية.

وفي سياق متصل أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن مصر بها 55 ألف منظمة مجتمع مدنى، وهى جزء أصيل ومهم جدا فى العمل الأهلى الذى نسعى أن يكون شريكا للحكومة مع المجتمع المدني.

وأضاف الرئيس السيسى خلال مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الفرنسى ماكرون فى العاصمة الفرنسية باريس: “كام منهم اشتكى على عدم الإتاحة له فى العمل بسهولة ويسر كامل تجاه المجتمع، فنحن دولة بها 100 مليون إنسان وتزيد بمعدل 2.5 مليون فى السنة، وعاوز أقول اهتمامكم بهذا الأمر على أننا لا نحترم الناس أو مبنحبش مجتمعاتنا أو أننا قادة عنيفين شريسين مستبدين، والحقيقة هذا أمر لا يليق، إنكم تقدموا الدولة المصرية بكل ما تفعله من أجل شعبها واستقرار المنطقة على أنه نظام مستبد وهذا الأمر ولى من سنين طويلة فاتت، على أن الشعب المصرى اللى فيه أكثر من 65 مليون “شاب”، حد يقدر يكبله أو يفرض عليه نظام لا يقبله.. دا أمر انتهى ومش موجود”

البنك المركزي: ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج إلى 8 مليارات دولار خلال 3 أشهر

سجلت تحويلات المصـريين العاملين بالخارج ارتفاعاً خلال الفترة يوليو/سبتمبر 2020 بمقدار 1.3 مليار دولار ‏‏‏بمعدل زيادة سنوي 19.6%‏ لتسجل نحو ثمانية مليار دولار (مقابل نحو 6.7 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام السابق)، وفقا للبنك المركزي المصري.

كما أظهرت البيانات الأولية ارتفاع تحويلات المصـريين العاملين بالخارج خلال شهر سبتمبر 2020 بمعدل سنوي 16.0%‏ لتسجل نحو 2.7 مليار دولار (مقابل نحو 2.3 مليار دولار خلال شهر سبتمبر 2019).

اقرأ أيضًا:  ازي الحال؟| مصر للطيران جاهزة لنقل لقاحات فايزر.. والمركزي يطرح أذون خزانة بمليار دولار.. وإثيوبيا تنهي العمليات العسكرية بتيجراي

ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة المصرية بمستهل تعاملات جلسة الاثنين

استهلت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الاثنين، بارتفاع جماعي للمؤشرات، وذلك بعدما أغلقت أمس على ارتفاع أيضاً.

وارتفع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 0.04% ليصل إلى مستوى 11029 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 50” بنسبة 0.65% ليصل إلى مستوى 2254 نقطة، وقفز مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 0.04% ليصل إلى مستوى 13223 نقطة، وزاد مؤشر “إيجي إكس 30 للعائد الكلي” بنسبة 0.24% ليصل إلى مستوى 4268 نقطة.

كما ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة “إيجي إكس 70 متساوي الأوزان” بنسبة 0.68% ليصل إلى مستوى 2133 نقطة، وصعد مؤشر “إيجي إكس 100 متساوي الأوزان”، بنسبة 0.56% ليصل إلى مستوى 3092 نقطة.

ترحيل صفوان ثابت والسويركي والأزهري لمنطقة سجون طرة

كشفت مصادر قضائية وأمنية، انه تم ترحيل صفوان ثابت رئيس مجلس ادارة شركة جهينة وسيد السويركي مالك مجموعة محلات التوحيد والنور إلى منطقة سجون طرة بجنوب القاهرة، بعد قرار جهات التحقيق بحبسهما 15 يومًا على ذمة التحقيقات بمشاركة جماعة أسست على خلاف احكام القانون والدستور وتويل جماعة الاخوان الارهابية.

وزير المالية : البنوك سددت مستحقات متأخرة لـ 50 شركة تصدير

قال وزير المالية، محمد معيط، إن 50 شركة عاملة في مجال التصدير حصلت على مليار و93 مليون جنيه، قيمة مستحقاتها المتأخرة، وذلك في أول أيام صرف المستحقات ضمن مبادرة “السداد النقدي الفوري”، التي بدأت الاثنين الماضي، وتستمر لمدة شهر.

وكانت “المالية” قد أعلنت، نهاية سبتمبر الماضي، عن مبادرة “السداد النقدي الفوري”، لسداد مستحقات المصدرين المتأخرة لدى صندوق تنمية الصادرات، نقدًا بشكل فوري، في مقابل خصم نسبته 15% من إجمالي القيم المستحقة، عبر توفير هذه المبالغ من بنوك مصر والقاهرة والأهلي وتنمية الصادرات، على أن تقوم “المالية” بسداد هذه المبالغ للبنوك على ثلاث سنوات، بدلًا من سدادها للمصدرين على أقساط تمتد إلى أربع أو خمس سنوات، وهي المبادرة السادسة خلال العام اﻷخير لصرف مستحقات المصدرين المتأخرة منذ سنوات.

من جانبه، اعتبر معيط أن نسبة الخصم المُقدرة بـ 15% تعد «نسبة عادلة مقارنة بما سوف تتحمله الخزانة العامة للدولة من تكلفة اقتراض هذه الأموال لمدة ثلاث سنوات».

وأضاف معيط أن إجمالي الشركات المستفيدة من المبادرات الخمس السابقة بلغ 2500 شركة مصدرة، بمستحقات بلغت قيمتها 8.5 مليار جنيه في الفترة من أكتوبر 2019 حتى نهاية أكتوبر 2020؛.

اقرأ أيضًا: نشرة 360 لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل مسؤولي المبادرة المصرية.. آخر تطورات قضية ريجيني.. وقانون إعادة تنظيم هيئة الأوقاف

قررت نيابة ديرب نجم، برئاسة عصام أيمن، رئيس النيابة، وبإشراف المستشار محمد الجمل، المحامي العام لنيابات جنوب الشرقية منذ قليل، حبس “حسنى ش” المتهم بالنصب على عدد من أهالي قريته منا صافور ديرب نجم، في مبالغ مالية تقدر بما يقرب من مليار جنيه مصري، مقابل توظيف أموالهم في التجارة وفى مشاريع تجارية مقابل 50% من الأرباح، أربعة أيام على ذمة التحقيقات.

تلقى اللواء إبراهيم عبد الغفار، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن الشرقية، إخطارا من اللواء عمرو رؤوف، مدير المباحث الجنائية، يفيد بلاغا من عدد من أهالى قرية منيا صافور، التابعة لمركز شرطة ديرب نجم، بقيام” حسنى ع أ ش” 52 سنة مدرس متفرع مقيم المنا صافور، بالنصب عليهم فى توظيف الأموال والنصب على أبناء القرية في مبالغ مالية، مقابل توظيفها وإعطائهم 50% من قيمة الأرباح، واختفى منذ شهر، فى محاولة منه للهروب إلى خارج البلاد.

وقال عدد من الضحايا إن حجم المبالغ التى استولى عليها منهم تقدر بحوالى مليار جنيه مصرى، وإنه كان محل ثقة لديهم وكان يعمل فى توظيف الأموال من منتصف التسعينيات وكان ملتزما فى دفع الأرباح لهم، لكنه اختفى منذ شهر، ولم يدفع المبالغ الشهرية، وتم تحرير العديد من المحاضر ضده، وتم تشكيل لجنة لحصر المبالغ من قبل أحد أقاربه ووعد المودعين برد أموالهم لكنه لم يلتزم لتعسره ماديا.

نقابة الصحفيين تتواصل مع إدارة “المصري اليوم” لحل أزمة ضحايا “ترشيد النفقات”

وعد نقيب الصحفيين، ضياء رشوان، بالتواصل مع صلاح دياب، مالك جريدة المصري اليوم، وعبداللطيف المناوي، رئيس تحرير الجريدة ومديرها العام وعضوها المنتدب، بهدف الوصول لحل ﻷزمة الصحفيين الذين خيّرتهم إدارة الجريدة ما بين تسوية مستحقاتهم وإنهاء عملهم، أو الحصول على إجازة بدون مرتب، ضمن خطتها لترشيد النفقات.

وكشفت إحدى الصحفيات العاملات في «المصري اليوم»، أن إدارة الجريدة قامت خلال الشهرين الأخيرين باتخاذ خطوات تقليلًا للنفقات، منها تصفية المقرات الإدارية وإلحاق العاملين بها داخل مقرها الرئيسي، بالإضافة إلى تصفية قسمي التصوير والفيديو.

أما بخصوص مستقبل عضوية النقابة للصحفيين الذي سوف يوافقون على التسوية، فأوضح عبدالحفيظ، أن عضوية النقابة سارية، وأن الصحفيين لهم الحق في التمتع بجميع الخدمات التي تقدمها النقابة وأولها «بدل التكنولوجيا»، خاصة وأنهم أُجبِروا بشكل أو بآخر على ترك عملهم، لافتًا إلى أن اجتماع مجلس النقابة المقبل سوف يناقش وضعهم القانوني المستند على أن «البدل» حق لكل صحفي مقيد في جداول النقابة.

بدوره، قال عضو مجلس النقابة، عمرو بدر، لـ «مدى مصر» إن الصحفيين النقابيين لهم الحق في طلب تدخل النقابة لحماية مصالحهم، والقانون يكفل حقوقهم، سواء بالتسوية أو أي شيئ آخر، لافتًا إلى أن النقابة سوف تطلب من إدارة الجريدة إضافة مكافأة معنوية، مثل تكريم الصحفيين، وإن كان ذلك ليس قانونيًا لكنه موقف أخلاقي وأدبي يجب أن تلتزم به «المصري اليوم»، لكل من اقتنع بمطلب التسوية الذي عرضته إدارة الجريدة.

وزير التنمية المحلية: المواطنون راضون عن مواعيد إغلاق الورش داخل الكتل السكنية

أكد اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، أن المواعيد الجديدة لإغلاق المحال العامة والذى بدأ العمل به بداية من شهر ديسمبر الحالي، لا يوجد بها سوى استثناء واحد، في حالة طلب محافظة ما تغيير المواعيد فيتم في هذه الحالة العرض على وزير التنمية المحلية واتخاذ القرار المناسب.

وقال الوزير، خلال تفقده غرفة عمليات التنمية المحلية لمتابعة جولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب في محافظات المرحلة الثانية، الإثنين، إنه بصدور قانون إغلاق المحال العامة تم تشكيل اللجنة العليا برئاسته لتحديد المواعيد الملائمة، وتم التنسيق مع وزارة الداخلية وجميع المحافظات لحوكمة الأمور بشكل أفضل حتى تم الوصول للمواعيد التي تم الإعلان عنها، موضحًا أن هذه المواعيد تعد فرصة كبيرة لتحسين البنية التحتية ورفع المخلفات بشكل أفضل.

وزير القوى العاملة يشهد تسليم 30 مركبا للصيادين بقنا

شهد الدكتور محمد سعفان، وزير القوى العاملة، واللواء أشرف الداودي، محافظ قنا، الاثنين، احتفالية بمناسبة الانتهاء من إعادة إعمار عدد من المنازل المتهالكة بقرية سمطا بحري بمحافظة قنا، وتزويد عدد من الأهالي بمشروعات تنموية صغيرة تناسب بيئتهم وتدريبهم عليها وتوفير مقومات نجاح مشروعاتهم الصغيرة كتسليم 30 مركب صيد لصغار الصيادين.