تقدم (نشرة 360) لحقوق الإنسان سلسلة من الأخبار والقضايا المهمة خلال الأسبوع الأول من ديسمبر، من بينها قرار النيابة العامة إخلاء سبيل مسؤولي المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، وآخر تطورات التحقيقات الجارية في واقعة مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني.

تصدر النشرة وفق التقرير الصادر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، وتتضمن ما يلي:

أولاً: فيما يخص الحقوق المدنية والسياسة

رصد التقرير في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

قررت النيابة العامة إخلاء سبيل جاسر عبدالرازق، المدير التنفيذي للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، وأعضاء المبادرة، على ذمة القضية 855 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

وقرر المستشار على مختار، قاضي التحقيق المنتدب في القضية ١٧٣ لسنة ٢٠١١ الخاصة بالتمويل الأجنبي لمنظمات المجتمع المدني، بأنه لا وجه لإقامة الدعوى الجنائية ضد 20 منظمة وكيان وجمعية. وأعلن انتهاء التحقيقات معهم، لعدم ثبوت الجريمة بشأن 6 منهم، ولعدم كفاية الأدلة بحق 14 آخرين، نظرًا لتباين المراكز القانونية واختلاف الطبيعة القانونية والدلائل.

اقرأ أيضًا: الكشف عن كواليس إخلاء سبيل قيادات المبادرة المصرية للحقوق الشخصية

مسؤولو المبادرة المصرية للحقوق الشخصية
مسؤولو المبادرة المصرية للحقوق الشخصية

كما قررت نيابة أمن الدولة العليا حبس وزير القوى العاملة الأسبق خالد الأزهري، 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات في اتهامه بالانضمام لجماعة إرهابية محظورة وتمويلها. والوزير الأسبق فى عهد حكومة هشام قنديل، تم اتهامه في ذات القضية المتهم فيها سيد السويركي مالك سلسلة محلات “التوحيد والنور”. وتحمل القضية الرقم 865 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

إلى جانب ذلك، أعلن اتحاد نقابات المحامين الأوروبيين فوز 7 محامين مصريين بجائزته السنوية لهذا العام CCBE لحقوق الإنسان 2020. والسبعة محبوسين في عدد من القضايا السياسية. فيما أثنى اتحاد نقابات المحامين الأوروبيين على شجاعتهم وتصميمهم والتزامهم بالدفاع عن حقوق الإنسان في مصر. وضمت قائمة المحامين المصريين الفائزين بالجائزة: زياد العليمي، ماهينور المصري، هيثم محمدين، محمد رمضان، محمد الباقر، هدى عبدالمنعم، إبراهيم متولي.

وفي سياق آخر، أصدر رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، القانون رقم 209، بإصدار قانون “إعادة تنظيم هيئة الأوقاف المصرية”.

وفي الجزء الخاص بالحق في الحياة والآمان الشخصي:

رصد تقرير (DAM) إصدار النيابة العامة المصرية، بيانًا مشتركًا مع نيابة الجمهورية بروما، حول آخر تطورات التحقيقات الجارية في واقعة مقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني.

اقرأ أيضًا: جوليو ريجيني .. القصة الكاملة لقتيل معلوم وقاتل “مجهول”

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات نتيجة جولة الإعادة للمرحلة الأولى منانتخابات مجلس النواب. وأجريت هذه الانتخابات تحت إشراف قضائي كامل في 13 محافظة. وشملت هذه المحافظات: الجيزة، والفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وسوهاج، وأسيوط، قنا، والأقصر، وأسوان، والإسكندرية، والبحيرة، ومطروح، والوادى الجديد. وقالت الهيئة إن النتيجة شهدت فوز ١١٠ مرشحين بمقاعد النظام الفردي.

وفي حرية الدين والمعتقد:

أعلن المجلس الإنجيلي ورؤساء المذاهب الإنجيلية، برئاسة الدكتور القس أندريه زكي رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، عقد اجتماع عبر وسائل التواصل الإلكتروني. وقرر المجلس استمرار العبادة بالكنائس، بحضور 25% من مساحة الكنيسة لكافة الاجتماعات والمناسبات.

وفيما يتعلق بحقوق المرأة:

قررت النيابة العامة إخلاء سبيل فتاة واقعة التصوير أمام هرم سقارة المعروفة بـ”سيشن الهرم”، والمصور بكفالة مالية قدرها 500 جنيه. وكانت النيابة اتهمتهما بالتصوير في منطقة أثرية دون الحصول على تصريح من الجهات المعنية.

وفي مبادرة هي الأولى من نوعها بالمستشفيات المصرية، تم افتتاح وحدة المرأة الآمنة بمستشفى قصر العيني. وتناهض الوحدة الجديدة العنف ضد المرأة. وقال الدكتور إيهاب سليمان، أستاذ ورئيس قسم أمراض النساء والتوليد بقصر العيني، إن الوحدة متكاملة مختصة بالتعامل مع السيدات المُعنفات.

يشار إلى أن المبادرة أطلقت بالتنسيق بين جامعة القاهرة والمجلس القومي للمرأة وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

أرشيفية
أرشيفية

وفيما يتعلق بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة:

أصدرت وزارة التضامن الاجتماعي تقريرًا استعرضت فيه جهودها لدعم ذوي الإعاقة. وجاء الإعلان في إطار الاحتفالات باليوم العالمي لهذه الفئة. وأوضحت الوزارة أنها قدمت في مجال الحماية الاجتماعية لهذه الفئة من المجتمع دعمًا نقديًا لعدد (1,100,000) شخص من ذوي الإعاقة، بتكلفة تبلغ 5 مليارات جنيه مصري سنويًا.

ومن جانبها، أصدرت الأمانة الفنية للجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان تقريرًا، استعرضت فيه الجهود الوطنية المبذولة لتعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. وكشف التقرير أن ما تبذله الدولة المصرية من أجل تعزيز وحماية حقوق هذه الفئة، يتسم بالتكامل والشمول، ويعبر عن رؤية وطنية تقدر طاقات ومواهب فئة تشكل 10.64% من إجمالي عدد السكان، وفق تعداد عام 2017.

ثانيًا: فيما يخص الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أن مصر نجحت في جني ثمار تجربة الإصلاح الاقتصادي على العديد من المستويات. وأوضح مدبولي إنه للمرة الأولى منذ ٢٠ عامًا، تشهد الدولة انخفاضًا بمعدلات ونسبة الفقر. إذ وصلت إلى ٢٩.٧%.

وفيما يتعلق بالحق في التعليم:

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إجراء اختبارات تدريبية “بدون درجات” لطلاب الصف الأول الثانوى في ١٥ ديسمبر الجاري. وتستهدف الاختبارات التعرف على طبيعة الأسئلة فى نظام التقييم الجديد، والتدريب على استخدام منصة الامتحانات الإلكترونية على أجهزة التابلت.

وفي الحق في الصحة:

أعلن مجلس الوزراء الموافقة على تفويض وزيري المالية والصحة والسكان باتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفير لقاحات فيروس كورونا المستجد. وإلى ذلك، أشار المجلس إلى التعاقد مع التحالف العالمي للقاحات والتحصين “جافي”، لتوفير 20 مليون جرعة من لقاحات كورونا.

إلى ذلك، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، القانون رقم 210 لسنة 2020، بتعديل بعض أحكام قانون رعاية المريض النفسي الصادر بالقانون رقم 71 لسنة 2009.

وفيما يتعلق بالحقوق البيئية:  

تعتزم وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين تدرس التقدم ببلاغ للنائب العام ضد صائدي الثعالب البرية ومجموعة من الحيوانات البرية الأخرى الممنوع صيدها. ويأتي ذلك ضمن ردود الفعل الرسمية التي أعقبت ما أثير من أزمة صيد الحيوانات البرية في إحدى البرامج التلفزيونية.

إلى ذلك، ينص قانون البيئة لسنة 1994 على أنه “يحظر بأية طريقة القيام بأى من الأعمال الآتية: صيد أو قتل أو إمساك الطيور والحيوانات البرية والكائنات الحية المائية أو حيازتها أو نقلها أو تصديرها أو استيرادها أو الاتجار فيها حية أو ميتة كلها أو أجزائها أو مشتقاتها أو القيام بأعمال من شأنها تدمير الموائل الطبيعية لها أو تغيير خواصها الطبيعية أو موائلها أو إتلاف أوكارها أو إعدام بيضها أو نتاجها”.

للاطلاع على التقرير: تقرير حقوق الإنسان الصادر عن مركز التنمية والدعم والإعلام DAM