في نشرته الصباحية “إزي الحال؟” يسلط “مصر360” الضوء على أبرز الأخبار المحلية، والدولية، أبرزها إيجابية تحليل المخدرات لنجل وزير سابق دهس مواطنًا، وحملة اعتقالات نفذتها تركيا بحق 304 عسكريًا، وتلقى مارجريت كينان لقاح فايزر كأول سيدة في العالم تخضع للعلاج ضد فيروس كورونا.

415 حالة إصابة جديدة بكورونا والوفيات 19

سجلت مصر، أمس الإثنين، 415 حالة إصابة جديدة، ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، فيما تعافت 202 حالة، وتوفيت 19 حالة جديدة.

وبذلك، يبلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الإثنين 118 ألفًا و847 حالة، وذلك حسب ما ذكرته وزارة الصحة، التي أوضحت أن 103 آلاف و703 حالة تماثلت للشفاء، بينما توفيت 6 آلاف و790 حالة.

وجددت الوزارة أيضًا تأكيدها على مواصلة رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن الفيروس.

اقرأ أيضًا: من مسكن متواضع بـ”ماينز”.. كيف بدأ الزوجان شاهين وتوريتشي حلم لقاح كورونا؟

انطلاق اليوم الأخير لجولة إعادة الانتخابات البرلمانية

انطلقت، في التاسعة صباح اليوم الثلاثاء، اليوم الثاني والأخير للتصويت في جولة الإعادة بانتخابات مجلس النواب 2020 بمرحلتها الثانية، في 13 محافظة.

يتنافس في جولة الإعادة بالمرحلة الثانية على المقاعد الفردية، 14 مرشحًا في القاهرة – مرشحان اثنان فقط بالقليوبية – 42 بالدقهلية – 42 بالشرقية – اثنان في جنوب سيناء – 22 في المنوفية – 28 في الغربية – 20 في كفرالشيخ – 8 في دمياط – 10 في الإسماعيلية – 4 في السويس وشمال سيناء.

جدير بالذكر أن الجولة الأولى من المرحلة الثانية شارك فيها 31 مليونًا و438 ألفًا و127 ناخبًا. وتشارك 153 وسيلة إعلام أجنبية في متابعة انتخابات مجلس النواب و51 مؤسسة إعلام محلية. بالإضافة إلى مشاركة 56 منظمة محلية و14 منظمة دولية في أعمال المتابعة الخاصة بالانتخابات بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات.

إيجابية تحليل “المخدرات” لنجل وزير سابق متهم بدهس مواطن

أعلنت مصلحة الطب الشرعي، أنها انتهت من تقرير تحليل الكشف عن المخدرات الخاص بنجل وزير الاستثمار الأسبق في حكومة الدكتور إبراهيم محلب. والمتهم بدهس موظف أثناء عبورة الطريق في مدينة أكتوبر، الأسبوع الماضي، ما أسفر عنه مصرعه.

وكان المتهم حضر في 3 ديسمبر الجاري إلى المعمل الكيمائي بمنطقة زينهم، لسحب عينات لتحليلها، والكشف عن تعاطيه للمخدرات من عدمه، تنفيذًا لقرار النيابة العامة.

وبناءً عليه، خضعت العينات للفحص والتحليل، وأثبتت تعاطيه مخدر “الحشيش”، فيما أظهرت سلبية تحليل أنواع المخدرات الأخرى. وقد كتب التقرير الممهد لإرساله إلى النيابة العامة واستكمال التحقيقات.

وتلقى مدير أمن الجيزة، إخطارًا بوقوع حادث على طريق الواحات، بدائرة قسم شرطة ثالث أكتوبر. وبالانتقال والفحص، عثر على جثة شاب يدعى (شريف سعد – 42 سنة)، يعمل سكرتيرًا بمحكمة جنوب الجيزة، وأن المتهم المتسبب في مقتل الضحية هو “أ.ع.ت”، وهو نجل وزير الاستثمار الأسبق في حكومة الدكتور إبراهيم محلب.

عقب تقنين الإجراءات، تم ضبط المتهم والتحفظ على السيارة. وأخطرت النيابة العامة. وأمرت بعرض المتهم على الطب الشرعي للخضوع لتحليل كشف عن المخدرات تمهيدًا لمحاكمته.

القوات المسلحة تعلن مقتل 40 تكفيريًا في سيناء

أعلنت القوات المسلحة، في بيان صباح اليوم اليوم الثلاثاء، عن القضاء على 15 “تكفيريًا” في عمليات نوعية بسيناء. وأوضح البيان أن القوات الجوية نجحت في القضاء على 25 “تكفيريًا”. وذلك خلال أعمال تدمير 437 وكرًا إرهابيًا وملجأ على الاتجاه الشمالى الشرقي في الفترة من أول سبتمبر 2020 وحتى 8 ديسمبر الجارى.

بايدن يختار أول أمريكي أسود لوزارة الدفاع

اختار الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن الجنرال المتقاعد لويد أوستن وزيرًا للدفاع في إدارته، بحسب وسائل إعلام أمريكية. وسيصبح أوستن (67 عامًا) بهذا أول شخص أسود البشرة يرأس وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، وفق “بي بي سي”.

ورغم ذلك، فإن تعيينه يحتاج إلى موافقة البرلمان (الكونغرس)، إذ لم تمرّ سبع سنوات على تقاعده.

تولى أوستن في السابق قيادة القيادة المركزية الأمريكية خلال عهد الرئيس باراك أوباما، ووفق التقارير بشأنه، فإنه آخر المنضمين إلى قائمة بايدن لفريقه للأمن القومي.

اقرأ أيضًا: بعد إعلانه الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة.. محطات بايدن نحو البيت الأبيض

أصدر أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد، اليوم الثلاثاء، أمرًا بتعيين صباح الخالد رئيسًا لمجلس الوزراء، وتكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة.

ونص الأمر الأميري بحسب وكالة الأنباء الرسمية (كونا)، في مادته الثانية على أنه “على رئيس مجلس الوزراء تنفيذ أمرنا هذا وإبلاغه إلى مجلس الأمة. ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية”.

تركيا تحتجز 304 عسكريًا لعلاقتهم بتنظيم جولن

احتجزت تركيا 304 من أفراد الجيش في عملية استهدفت أنصار فتح الله غولن. وتم احتجاز 304 أشخاص من الجيش من خلال عملية استهدفت 50 إقليمًا عبر البلاد، وفق “رويترز”.

وبدأت الحملة من مكتب المدعي العام في إقليم إزمير الساحلي. وبينت الوكالة أن المحتجزين بينهم 5 برتبة كولونيل، و10 برتبة كابتن، وجميعهم في الخدمة، وعلى “اتصال بشبكة غولن”.

ومنذ محاولة الانقلاب تحتجز السلطات نحو 80 ألفًا انتظارًا لمحاكمتهم، وترتب على ذلك، عزل وإيقاف عن العمل لنحو 150 ألفًا من العاملين بالحكومة وأفراد الجيش وغيرهم. وطردت السلطات نحو 20 ألفا من الخدمة العسكرية.

وقضت محكمة تركية، الأسبوع الماضي، بحبس قادة الانقلاب مدى الحياة. وأدانت مئات من ضباط الجيش والطيارين والمدنيين، في المحاولة الفاشلة للإطاحة بالرئيس أردوغان.