في نشرته المسائية “إزي الحال؟”، يسلط “مصر 360” الضوء على أبرز الأخبار المحلية، والتي جاء في مقدمتها: السيسي يتطلع لزيادة الاستثمارات الفرنسية في مصر. والقاهرة تقدر جهود أمير الكويت لتسوية أزمة قطر. ومهرجان القاهرة السينمائي يعلق على المخرج المتهم بالتحرش. وحسام بهجت يكشف  تفاصيل الفيديو الذي سجلته النجم العالمية سكارليت جوهانسون لمساندة المبادرة المصرية.

السيسى: نتطلع لزيادة حجم استثمارات فرنسا بمصر

التقى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، اليوم، في باريس مع جان كاستيكس رئيس وزراء فرنسا، وذلك بمقر رئاسة الوزراء الفرنسية.

وتناول اللقاء موضوعات العلاقات الثنائية بين مصر وفرنسا في عدة مجالات خاصة في المشروعات التنموية الكبرى، والخدمات، والطاقة، والنقل، والتعليم والصحة، والثقافة والآثار والسياحة، فضلاً عن التعاون المشترك المتشعب في المجال العسكري والأمني.

وأعرب الرئيس السيسى، عن التقدير لحفاوة الاستقبال الفرنسي، مشيداً بعلاقات الصداقة المصرية الفرنسية الممتدة، وما بلغته من مستوى متقدم على مختلف الأصعدة خلال الفترة الأخيرة، ومعرباً عن تطلع مصر لتعميقها وتعزيزها، لا سيما على المستويين الاقتصادي والتجاري من خلال زيادة حجم الاستثمارات الفرنسية في مصر.

السيسي يصدّق على زيادة بدل المعلمين

نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، بإصدار القانون رقم 212 لسنة 2020 بتعديل بعض أحكام قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981 والقانون رقم 103 لسنة 1961، بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التى يشملها وبإنشاء صندوق الرعاية الاجتماعية للمعلمين بالمهن التعليمية ومعاونيهم بالتربية والتعليم والتعليم الفني والأزهر الشريف، وذلك بعد موافقة مجلس النواب عليه.

وتضمن القانون حزمة من التعديلات المالية ذات الأثر الإيجابي وإصلاحات هيكلية للأجور بقطاع التعليم قبل الجامعى العام والأزهرى، وكذا إنشاء صندوق للرعاية الاجتماعية والمالية للمعلمين بالمهن التعليمية ومعاونيهم بالتربية والتعليم والأزهر؛ بما يُسهم فى تحسين الأوضاع المالية للمعلمين ومعاونيهم، وتحفيزهم لمواصلة جهودهم المخلصة فى إرساء دعائم منظومة تعليمية.

وطبقا للقانون، فإن متوسط الزيادة الشهرية التى سيحصل عليها المعلم تتراوح من 325 جنيه إلى 475 جنيه بخلاف حافز الإدارة المدرسية الذى يتراوح من 250 جنيه إلى 150جنيه، وتبلغ التكلفة السنوية لتلك الزيادة بما فيها حافز الإدارة نحو 5.6 مليار جنيه بخلاف الأعباء التأمينية.

اقرأ أيضًا: التعلم عن بعد ومصاريف المدراس الخاصة.. غضب الأهالي يصطدم بتشريد المعلمين

ازي الحال؟| إيجابية تحليل المخدرات لنجل وزير سابق دهس مواطنًا.. تركيا تحتجز 304 عسكريًا.. ومارجريت كينان أول سيدة بالعالم تتلقى لقاح فايزر

حسام بهجت يكشف الحقيقة وراء فيديو سكارليت جوهانوسن لدعم المبادرة

8 مليارات دولار خسائر قطاع السياحة بسبب جائحة كورونا

كشف الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، عن حجم خسائر قطاع السياحة بسبب جائحة كورونا، مشيرا إلى أن إيرادات السياحة تصل إلى 13 مليار دولار فى العام، أى بمعدل مليار دولار شهريا، مضيفا: “الإيرادات التى كانت متوقعة تزيد عن 8 مليارات دولار، ومحصلتش”.

وحول الانتقادات الموجهة لخروج الآثار وإقامة معارض خارج البلاد، رد الوزير فى تصريحات لـ”فرانس 24″ قائلا: ” كل دول العالم تنظم معارض آثار مؤقتة للترويج والتبادل العلمى بالإضافة إلى حصول مصر على أموال توجه للحفاظ على الآثار ومشروعاتها.

وتابع: “القانون المصرى يتيح خروج الآثار لمعارض مؤقتة لفترات محددة فالمعارض ليست بدعة، ومصر ترسل الآثار منذ الستينات، ويتم اتخاذ إجراءات صارمة جدا بداية من مرافقة الآثار أثناء خروجها بضابط ومرمم وأثرى مصرى ليشرف على الآثار المصرية وضمان من الدولة المستضيفة.

مصر: نقدر جهود أمير الكويت لتسوية الأزمة بين قطر والرباعى العربى

أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد حافظ عن تقدير القاهرة لاستمرار الجهود المبذولة من جانب أمير الكويت ودولة الكويت الشقيقة لرأب الصدع العربى وتسوية الأزمة الناشبة منذ عدة سنوات بين قطر ودول الرباعى العربى. وذلك في إطار الدور المعهود للكويت وحرصها الدائم على الاستقرار في المنطقة العربية.

وأكد السفير أحمد حافظ ردا على سؤال صحفى أن مصر تأمل فى هذا الصدد أن تسفر هذه المساعى الكويتية المشكورة عن حل شامل يعالج كافة أسباب أزمة قطر والرباعي العربي. ويضمن الالتزام بدقة وجدية بما سيتم الاتفاق عليه.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية إلى أن مصر تؤكد فى هذا المقام بأنه انطلاقًا من مسئولياتها ووضعها، فإنها تضع دائما فى الصدارة الحفاظ على التضامن والاستقرار والأمن العربى.

التعليم العالى: 15 مستشفى عزل تابعة للوزارة تقدم خدماتها للمرضى

عقب انتهاء مجلس الوزراء اليوم، ترأس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع المجموعة الطبية المسئولة عن متابعة جهود مواجهة فيروس “كورونا”، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمى، واللواء محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، والدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، واللواء بهاء زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد، والدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، ومسئولي الجهات المعنية.

وفي مستهل الاجتماع، شدد الدكتور مصطفى مدبولي على ضرورة الاستمرار في تطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس “كورونا”، وأهمها ارتداء الكمامة، موجها الجهات المعنية بضرورة تطبيق الغرامات على المخالفين.

اقرأ أيضًا: ازي الحال؟| السيسي في مؤتمر مع ماكرون: “لا يليق أن يقدمنا أحد على أننا دولة مستبدة”.. ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج.. و”الصحفيين” تطالب المصري اليوم بحقوق ضحايا “ترشيد النفقات”

وخلال الاجتماع، استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي أسماء المستشفيات الجامعية التابعة للوزارة، والتي يتم استخدامها كمستشفيات عزل وهي: العبور والمستشفى الميداني بعين شمس، ومستشفى “الفرنساوي” ومستشفى الباطنة بالقاهرة، ومستشفى أسيوط الرئيسى، ومستشفى الزقازيق، ومستشفى بنها (الجراحة)، ومستشفى الإسكندرية، والمستشفى التعليمي الجديد، والمستشفى الجامعي (الفندقي) بأسوان، ومستشفى المنوفية الرئيسى، ومستشفى المنصورة الرئيسى، ومركز الطب النفسي بطنطا، ومستشفى الجراحة التخصصي في منطقة قناة السويس، وقسم العزل بمحافظة كفر الشيخ.

وأكد الوزير أن المستشفيات الجامعية تقدم خدماتها للمرضى، ويتم يوميا متابعة توافر الأدوية اللازمة والمستلزمات الطبية، طبقا للبروتوكولات المُعلنة.

 

مهرجان القاهرة السينمائي يصدر بيان حول واقعة “المخرج المتهم بالتحرش”

 

أكد مهرجان القاهرة السينمائي في بيان رسمي على احترامه الكامل للمرأة، ورفض كل أشكال العنف ضدها، ومنها التحرش.

وذكر مهرجان القهارة السينمائي، في بيان له، أنه تابع على مدار الساعات الماضية، باهتمام ما تردد عن مخرج أحد أفلام المسابقة الدولية، ورغم ان الاتهامات الموجهة لهذا المخرج ليست مؤكدة، ولم يتم التحقق من صحتها حتى الآن، إلا أن المهرجان درءا للشبهات يتعهد بأنه إذا ثبتت أي من الشهادات المقدمة ضده، أو تم التقدم ضده ببلاغات رسمية تؤكد صحة الواقعة سيتم استبعاد الفيلم من المنافسة في المسابقة الدولية.

وأكد مهرجان القاهرة أنه حتى يحدث ذلك، يلتزم المهرجان تجاه الفيلم بعرضه في المواعيد المعلنة مسبقا حتى لا تتعرض التجربة وصناعها للظلم، وكذلك احتراما للجمهور الذي حجز التذكرة.

المقاصة يضم “الطفل يوسف” لبراعم النادى مجانا

أعلن المهندس أحمد عبد الخالق رئيس لجنة الكرة بنادى مصر المقاصة والمتحدث الرسمى للنادى ورئيس الشركة الراعية، ضم الطفل يوسف صاحب الصورة الشهيرة يتابع ويقلد تدريبات فريق خارج أسوار أحد الأندية، لصفوف فرق أكاديميات البراعم بنادى المقاصة باعتبارها منحة مجانية لهذا الطفل الذى ينتمى لعائلة بسيطة وتحقيق حلمه فى ممارسة كرة القدم رغم ظروفه الخاصة.

وأكد العميد سيد متولى المدير الرياضي لنادى المقاصة ومدير التعاقدات خلال مداخلة هاتفية ببرنامج التاسعة مساءً الذى يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي على القناة الأولى، أن المهندس أحمد عبد الخالق تفاعل بشكل فورى مع صورة الطفل يوسف التى انتشرت علي السوشيال ميديا، وقرر تقديم منحة شاملة له ورعايته رياضيا من خلال ضمه لأحد فرق البراعم التابعة للنادي بالقاهرة، مع توفير كافة المستلزمات والمهمات الرياضية التى يحتاجها، وذلك في إطار مشروع الألف محترف التي يتبناه نادى المقاصة، وسيتم تقديم 10 منح مجانية للمواهب من عائلات غير ميسورة ماديا وذلك ضمن الدورى المجتمعى للمقاصة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي بكثافة صورة الطفل يوسف وهو يقوم بمتابعة وتقليد تدريبات فريق كرة قدم خارج أسوار أحد أندية مدينة الشروق، وقام الإعلامى وائل الابراشي باستضافة الطفل وخاله لتحقيق حلمه خاصة أن وزارة الرياضة تابعت الموقف لدعم هذا الطفل رياضيا ضمن دور الدولة في الاهتمام بكل الطوائف الرياضية.

 

مجلس الزمالك الموقوف يطعن على قرار حله أمام مجلس الدولة

أقام مرتضي منصور رئيس نادي الزمالك السابق، وأحمد عادل عبد الفتاح وإسماعيل يوسف وأحمد مرتضي ومحمد انور وشريفة كمال أعضاء مجلس إدارة نادي الزمالك السابقين، دعوى قضائية عاجلة أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، تطالب بالغاء قرار رقم 520 لسنة 2020 بتجميد مجلس إدارة نادي الزمالك، في ضوء نتائج أعمال لجنة الفحص والتفتيش المالية والإدارية والمشكلة بقرار وزير الشباب والرياضة رقم 434 لسنة 2020 بتاريخ 23 سبتمبر 2020 من المختصين من وزارة الشباب والرياضة والجهاز المركزى للمحاسبات.

كما طالبت الدعوى، بإلغاء قرار مديرية الشباب والرياضة رقم 694 بتاريخ 29 نوفمبر 2020 متضمناً في مادته الأولي تشكيل لجنة مؤقتة لإدارة وتسيير أعمال نادى الزمالك للألعاب الرياضية تضم ثلاثة أعضاء هم السادة التالية أسماؤهم: أحمد بكرى محمد حميدة رئيس محكمة الاستئناف بمحكمة استئناف القاهرة وهشام إبراهيم محمد محمود رئيس محكمة الاستئناف بمحكمة استئناف القاهرة ومحمد سيد عطية على أحمد المحامى العام الأول بالنيابة العامة لدى محكمة النقض.

فيما حددت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الاداري جلسة 13 ديسمبر المقبل لنظر الدعوى المقامة من أعضاء عمومية الزمالك السابقين، كذلك حددت جلسة نظر دعوى هاني زاده علي القرار زاته في نفس الجلسة لتنعقد الأحد المقبل.