في نشرته الصباحية “إزي الحال؟” يسلط “مصر360” الضوء على أبرز الأخبار المحلية، والدولية، أبرزهاانطلاق انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات وفتح باب الترشح.. ووزارة الصحة تسجل 421 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و19 حالة وفاة..

انطلاق انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات وفتح باب الترشح اليوم

تنطلق، اليوم الخميس، أعمال انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات، وفقًا للجدول الزمنى للعملية الانتخابية، الذى نص على فتح باب الترشح وسحب الاستمارات اليوم الخميس 10 ديسمبر، ومن المقرر أن تستقبل مكاتب رعاية الشباب بالكليات الطلاب الراغبين فى الترشح.

وكان الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى وافق على إقامة انتخابات الاتحادات الطلابية للعام الدراسى 2020/ 2021 وتمت مخاطبة رؤساء الجامعات لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق اللائحة الطلابية واتخاذ اللازم نحو الاعلان وتنفيذ الانتخابات خلال الفترة المقبلة.

«الصحة»: تسجيل 421 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و19 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأربعاء، خروج 161 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 104074 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 421 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس

وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 19 حالة جديدة.

اقرأ أيضًا: ازي الحال؟| لقاحات كورونا تتصدر العناوين.. والصحة العالمية تشكك في إحصاءات مصر.. ومقعدان فقط لـ”25/30″ في برلمان 2020

أكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن جميع السلع الغذائية متوفرة وتكفى احتياجات المواطنين لفترات طويلة.

كما يتم طرح كافة المنتجات فى منافذ المجمعات الاستهلاكية بأسعار أقل من مثيلاتها فى الأسواق الأخرى .

وأضاف الوزير، أنه يتم تأمين مخزون من السلع طوال الوقت تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بشأن استمرار توفير المنتجات والسلع الغذائية.

وأضاف أن منافذ الشركات التابعة تمد الفروع ومنافذ التوزيع بكافة المنتجات، إضافة الى توفير السلع ضمن المقررات التموينية لأصحاب البطاقات بقيمة الدعم المخصص لكل فرد مقيد بالبطاقة.

ارتفاع معدل التضخم الشهرى 1.1% لشهر نوفمبر 2020

بلغ الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية 111.2 نقطة لشهر نوفمبر 2020، مسجلاً ارتفاعاً قدره 1.1% عن شهر أكتوبر 2020.

وترجع أهم أسباب هذا الارتفاع إلى ارتفاع أسعار مجموعة الخضروات بنسبة (25.0%)، مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (0.6)، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (2.7%).

مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة (0.5%)، مجموعة خدمات المستشفيات بنسبة (0.4%)، مجموعة خدمات الفنادق بنسبة (1.3%) ومجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة (0.5%) ..

هذا بالرغم من انخفاض أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة (-4.6%)، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (-0.4%) ومجموعة معدات خدمات الهاتف والفاكس بنسبة (-0.6%).

وسجل معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية (6.3%) لشهر نوفمبر 2020 مقابل (2.7%) لنفس الشهـر من العام السابق.

اقرأ أيضًا: السيسي يكشف أسرار أزمة المبادرة المصرية.. وفاة الرجل المستحيل نبيل فاروق.. وزير الرياضة يلتقي الطفل يوسف

وفد أمني مصري في غزة لإجراء مباحثات مع حماس

وصل وفد أمني مصري إلى قطاع غزة، لإجراء مباحثات مع قيادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بشأن تطورات الأوضاع في القطاع، وتفاهمات التهدئة مع إسرائيل.

وأكدت قناة “الأقصى” على “تليجرام” وصول الوفد الأمني إلى قطاع غزة.

وقالت مصادر فلسطينية إن وفداً من جهاز المخابرات المصرية وصل إلى غزة، عبر حاجز “بيت حانون” الخاضع لسيطرة إسرائيل، في زيارة تستمر عدة ساعات، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وزار وفد مصري قطاع غزة في العاشر من سبتمبر الماضي.

وأعلنت حماس في 31 أغسطس التوصل إلى “تفاهم لاحتواء التصعيد” مع إسرائيل في قطاع غزة بعد ثلاثة أسابيع من التوتر.

وتتوسط مصر في تفاهمات غير مباشرة لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل، وأيضا لإدخال تسهيلات على الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ منتصف عام 2007.

الحكومة الفرنسية تقر مشروع قانون يهدف إلى التصدى للتطرف

أقرت الحكومة الفرنسية مشروع قانون يهدف إلى التصدي “للتطرف”، وتعزيز قيم الجمهورية، وذلك بعد سلسلة هجمات في الآونة الأخيرة شنها متطرفون.

ويشدد مشروع القانون من القواعد الخاصة بالتعليم المنزلي وخطاب الكراهية، ويعد جزءا من سلسلة إجراءات للرئيس إيمانويل ماكرون لدعم قيم العلمانية، بحسب روسيا اليوم.

وعرض رئيس الوزراء الفرنسي، جان كاستيكس، مشروع قانون “لتعزيز احترام مبادئ الجمهورية” المثير للجدل، مؤكدا أن النص الذي وجهت إليه انتقادات دولية عدة، ليس “ضد الأديان” بل للدفاع عن “الحريات”.

اغتيال مقدمة البرامج الأفغانية المشهورة ملالى مايواند أمام منزلها

تعرضت مقدمة البرامج الأفغانية المشهورة، ملالى مايواند، وسائقها لعملية اغتيال أمام منزلها في مدينة جلال آباد.

ونقلت “روسيا اليوم”، عن وكالة  Roydad News، أن مايواند، المذيعة في راديو وتلفزيون “انيكاس”، تعرضت وسائقها لهجوم شنه مسلحون على سيارتهم في مدينة جلال آباد، عاصمة ولاية ننگرهار.

وأفاد مسئولون محليون فى أفغانستان بمقتل صحفية وسائقها في هجوم شنه مسلحون مجهولون واستهدف الحافلة التي كانت تقلهما بمدينة جلال آباد باقليم ننجارهار شرقي البلاد.

ونقلت قناة “طلوع نيوز” الأفغانية عن عطاء الله خوجياني المتحدث باسم حاكم الإقليم قوله

: “إن الحادث وقع في وقت مبكر من صباح اليوم الخميس، بينما كانت الصحفية مالالاي مايواند في طريقها إلى مقر عملها”، مشيرا إلى أن مايواند كانت تعمل بإذاعة وتلفزيون “إنكاس”.

“فايزر” تعلن قرصنة وثائق لقاح كورونا في هجوم إلكتروني

تعرضت وثائق تتعلق بلقاح “فايزر-بايونتيك”، المضاد لفيروس كوفيد 19 المستجد، للقرصنة خلال الهجوم الإلكتروني على وكالة الأدوية الأوروبية، وفق ما أعلنت شركة «فايزر» مساء الأربعاء.

وأكدت شركة الأدوية الأمريكية العملاقة “فايزر”، وشريكتها الألمانية “بايونتيك”، إن وثائق مرتبطة بتطويرهما للقاح ضد مرض كوفيد-19 “تم الوصول إليها بشكل غير مشروع” في هجوم إلكتروني استهدف وكالة الأدوية الأوروبية.

وأعربت الشركتان عن اعتقادهما بأنه لم يتم اختراق أي بيانات شخصية للمشاركين في التجربة، وأن الوكالة “أكدت لنا أن الهجوم الإلكتروني لن يكون له أي تأثير على الجدول الزمني لمراجعته (اللقاح)”.

وقالت “فايزر” في بيان: “من المهم الإشارة إلى أنه لم يتم اختراق نظام بايونتيك ولا نظام فايزر” في الحادث، «ولم نرصد قرصنة بيانات شخصية”.

وتابعت: “نحن بانتظار مزيد من المعلومات من التحقيق الذي تجريه وكالة الأدوية الأوروبية للتصرف بالطريقة المناسبة بما يتوافق مع القانون الأوروبي”.

اقرأ أيضًا: قرصنة أبحاث لقاح كورونا.. فصول الصراع بين الصين والولايات المتحدة

تعهد أميركي بطرد ميليشيات إيران من سوريا

أكدت وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة ستستمر في سعيها لإخراج الميليشيات الإيرانية وتلك المرتبطة بها، من كامل الأراضي السورية.

جاء ذلك على لسان نائب مساعد وزير الخارجية والمبعوث الخاص إلى سوريا، جويل رايبورن، خلال إفادة له أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي.

وقال رايبورن في معرض حديثه عن تطورات الوضع في سوريا، إن بلاده تركز في جهودها أيضا على مطاردة فلول تنظيمي القاعدة وداعش في الأراضي السورية.

وأضاف المبعوث الأميركي الخاص أن واشنطن تعمل على تشديد العقوبات على الدائرة المقربة من الرئيس بشار الأسد، اعتمادا على قانون “قيصر”.

اقرأ أيضًا: بقاء خامنئي والرئيس الجديد.. تساؤلات حول مستقبل إيران النووية

عاقب الجيش الأمريكي، بالإيقاف أو التسريح، 14 من القادة العسكريين في قاعدة فورت هود بولاية تكساس، بسبب استشراء أعمال عنف، تشمل القتل والاعتداء الجنسي والتحرش.

وبدأ التحقيق في مشاكل القاعدة العسكرية بعد مقتل جندية تُدعى فانيسا غويلن هذا العام.

وقال وزير الجيش الأمريكي، رايان ماكارثي، إن “القضايا في فورت هود متعلقة مباشرة بإخفاقات القيادة”.

وأمر الجيش أيضا بانتهاج سياسة جديدة في التعامل مع قضية الجنود المختفين.

وشملت قرارات التسريح والتوقيف عن العمل الجنرال سكوت إيفلانت والجنرال جيفري برودووتر.

وتأتي قرارات الجيش بعد عام شهد مقتل 25 جنديا في فورت هود بالانتحار أو في جرائم أو حوادث، بحسب وكالة أسوشيتد برس للأنباء.

محمد صلاح الهداف التاريخي لليفربول في دوري الأبطال

حقق النجم المصري محمد صلاح مهاجم فريق ليفربول الإنجليزى، إنجازًا تاريخيًا بعدما أصبح الهداف التاريخي للريدز في مسابقة دوري أبطال أوروبا، بعدما أحرز الهدف الأول لفريقه ضد ميدتييلاند الدنماركى 1-0،

خلال المباراة التي تجمع الفريقين حاليا على ملعب “إم سى إتش”، ضمن مواجهات الجولة السادسة والأخيرة.

اقرأ أيضًا: “مينتالتي صلاح” تنتصر.. أين ذهب جيل منتخب الشباب 2011؟

محمد صلاح وصل إلى الهدف ٢٢ مع ليفربول في دوري أبطال أوروبا، ليصبح بذلك الهداف التاريخي للفريق في دوري الأبطال بعد أن تجاوز أسطورة الريدز ستيفين جيرارد صاحب الـ21 هدف.

ونجح محمد صلاح بتألقه في تتويج فريقه بالعديد من الألقاب منذ انضمامه للنادى مطلع موسم 2017/2018، قادما من روما الإيطالى.