في نشرته المسائية “إزي الحال؟”، يسلط “مصر 360” الضوء على أبرز الأخبار المحلية، والتي جاء في مقدمتها: القضاء الإيطالي يحدد 4 عناصر مشتبه تورطهم في قتل الباحث جوليو ريجيني. الحكومة تنفى تراجع السفن المارة بقناة السويس تزامنا مع موجة كورونا الثانية. تشييع جثمان رجل المستحيل نبيل فاروق

القضاء الإيطالي يحدد 4 عناصر من الأمن المصري في مقتل ريجيني

أعلن الادعاء الإيطالي، اليوم الخميس، إنهاء التحقيقات، في اختفاء الطالب جوليو ريجيني في القاهرة والذي قتل عام 2016.
وقال ممثلو الادعاء الإيطالي، في بيان، إنهم حددوا أربعة من عناصر قوى الأمن المصرية كمشتبه بهم محتملين، مؤكدا أن الأربعة متهمون بالتورط في خطف ريجيني وأن واحدا منهم ربما يكون مذنبا أيضا في تهمة القتل” وذلك حسب وكالة “رويترز”.
وأمهل الادعاء، حسب البيان، الرجال الأربعة 20 يوما ليقدموا بيانات أو يطلبوا سماع أقوالهم في القضية، وبعد ذلك سيقرر المحققون إن كانوا سيسعون لمحاكمتهم.
وكانت مصر أعلنت إغلاق التحقيقات مؤقتا في القضية المثارة منذ 2016، بينما تتمسك نيابة الجمهورية بروما بإجراء محاكمة لرجال الأمن المشتبه تورطهم في مقتل الباحث الإيطالي.

اقرأ أيضا:

جوليو ريجيني .. القصة الكاملة لقتيل معلوم وقاتل “مجهول”

الحكومة تنفى تراجع السفن المارة بقناة السويس تزامنا مع موجة كورونا الثانية

نفت الحكومة ما تردد من أنباء بشأن تراجع أعداد السفن المارة بقناة السويس بنسبة 50% تزامناً مع الموجة الثانية من فيروس كورونا.

وكان المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، قد نفى أمس ما تردد من أنباء بشأن وقف البوابة الإلكترونية الخاصة بالاستعلام والشكاوى لبرنامج “تكافل وكرامة”.

صرف إعانة 2000 جنيه لمصابى حادث قطار المنصورة المطرية بالمستشفى الدولى

أكد الدكتور وائل عبد العزيز وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالدقهلية، أنه على الفور توجهت لجنة مديرية التضامن الاجتماعى إلى المستشفى الدولى بالمنصورة، حيث سلمت المصابين الإعانات المقررة تنفيذا لتوجيهات الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية، مشيرا إلى أنه تبين من مراجعة حالات الإصابة وعددهم 22 مواطنا، وتم دخولهم مستشفى المنصورة الدولى.

وتم خروج 18 مواطنا بعد تلقى الإسعافات الأولية ويوجد  4 مصابين ما زلوا تحت العلاج والمتابعة منهم سائق القطار، وتم صرف 2000 جنيه للحالات التي تحتاج للمتابعة الصحية ومبلغ 1000جنيه لحلات الإصابة البسيطة.

وزيرة التضامن: إنشاء حضانات بالمصانع ومراكز التكوين المهنى

أكدت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، فى تصريحات لها اليوم، أنه سيتم إنشاء حضانات داخل المصانع ومراكز التكوين المهنى فى إطار خطة الوزارة للتوسع فى إنشاء الحضانات.
على جانب آخر، تقوم وزارة التضامن الاجتماعى، بحملات مفاجئة على حضانات الأطفال التى تم إعادة فتحها مره أخرى على أن تقوم كل حضانة ترغب فى إعادة الفتح التقدم للإدارة الاجتماعية التابعة لها والتوقيع على إقرار بالالتزام بتطبيق كافة الاشتراطات المطلوبة وفى حالة عدم الالتزام تعرض الحضانة نفسها لإلغاء الترخيص وذلك بالتزامن مع دخول العام الدراسى الجديد.
وكشف تقرير لوزارة التضامن الاجتماعى، أنه تم فتح العديد من الحضانات فى مختلف المحافظات حتى الآن، وسط اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لحماية الأطفال، والتأكد من كافة الشروط الخاصة بإعادة فتح الحضانات وفقا لتوجيهات الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، بالاستمرار فى المتابعة والتأكيد على وجود لجان للرقابة والمتابعة فى كل محافظة يشرف عليها مدير مديرية التضامن وتضم فى عضويتها ممثلى إدارات الاسرة والطفولة.

وزارة الصحة: 86.9% نسبة الشفاء من كورونا بمستشفيات العزل بالجمهورية

كشفت بيانات وزارة الصحة والسكان عن بلوغ نسبة الشفاء من فيروس كورونا 86.9% فى جميع مستشفيات العزل على مستوى الجمهورية بعد ارتفاع عدد المتعافين من الفيروس لــ 104074 حالة حتى اليوم.

وقالت وزارة الصحة والسكان إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

تأجيل إعادة محاكمة محمود عزت بـ”أحداث مكتب الإرشاد” لجلسة 4 يناير

قررت الدائرة الثانية إرهاب، برئاسة المستشار معتز خفاجى، تأجيل إعادة إجراءات محاكمة الإرهابى محمود عزت القائم بأعمال مرشد الإخوان، على الحكم الصادر ضده بالمؤبد غيابيا بأحداث مكتب الإرشاد، لجلسة 4 يناير لسماع الشهود وانتداب محامى للترافع مع المتهم، وتبين غياب حضور دفاع المتهم.

تعقد الجلسة بعضوية المستشارين سامح سليمان ومحمد عمار، وسكرتارية سيد حجاج ومحمد السعيد.

يذكر أن محكمة الجنايات برئاسة المستشار معتز خفاجى قضت فى 28 فبراير من عام 2015، بإعدام 4 متهمين والمؤبد لـ14 آخرين فى القضية المعروفة إعلاميا بـ”أحداث مكتب الإرشاد”، وعلى رأسهم محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان ونائبه خيرى الشاطر ومحمود عزت.

الحكومة توجه 220 مليار جنيه لدعم القطاعات المتضررة بسبب «كورونا»

أكد اللواء محمد عبدالمقصود، رئيس إدارة قطاع الأزمات والكوارث بمجلس الوزراء، أن الحكومة قامت بتوجيه 220 مليار جنيه لدعم القطاعات المتضررة من توقف النشاط الاقتصادي في إطار جهود الحكومة لمواجهة آثار فيروس كوورنا.

وكشف عبدالمقصود خلال ندوة «مكافحة جائحة كوفيد -19 بين دور الدولة والمجتمع المدني»، والتي نظمها المجلس القومي لحقوق الإنسان، اليوم بمناسبة اليوم العالمى لحقوق الإنسان والذي يتوافق مع العاشر من ديسمبر، بحضور مسؤولين ونواب برلمان، وأطباء، وممثلين عن قطاعات الصحة، عن إعادة الدولة المصرية أكثر من 47 ألف مواطن مصري من 100 مدينة من مختلف دول العالم، موضحا أن الدولة تحملها بالكامل تكلفة إقامة وإعاشة كل من يتم تسكينهم في المدن الجامعية أو نزل الشباب للعزل الصحي.

واستعرض «عبدالمقصود» جهود الحكومة في مواجهة جائحة كورونا، لافتا إلى أن الحكومة قامت بإرسال ما يقرب من 200 مليون رسالة على المحمول للمواطنين للتوعية، تم صياغتها مع وزارة الصحة والسكان.

وأوضح، أن نسبة الشائعات المتعلقة بالفيروس خلال الفترة من فبراير 2020 وحتى نهاية شهر ديسمبر 2020 بلغت نسبتها 75% من إجمالي عدد الشائعات التي تم الرد عليها والمتعلقة بمختلف المجالات والقطاعات الأخرى، بما يدل على كثرة الشائعات التي يتم تداولها حول هذا الأمر.

وشدد «عبدالمقصود» على أن جائحة كورونا هي جائحة الكوارث العالمية وأن الضرورة تتطلب الالتزام بالإجراءات الاحترازية خلال الفترة المقبلة، معتبرا أن مواجهة الجائحة ليست عمل فردي وإنما جماعي يتطلب مشاركة الجميع في التعاون من أجل القضاء عليه والتقليل من أخطاره.

تشييع جثمان رجل المستحيل نبيل فاروق

شيع العشرات من أهالي ومحبين الكاتب الكبير الدكتور نبيل فاروق جثمانه ظهر اليوم من مسجد طلعت مصطفى بمدينة الرحاب.

ولد فاروق في 9 فبراير 1956، واشتهر بالأدب البوليسي والخيال العلمي، صدرت له مجموعة كبيرة من القصص عن المؤسسة العربية الحديثة في شكل كتب جيب، وقدّم عدة سلاسل قصصية، من أشهرها: “ملف المستقبل، ورجل المستحيل، وكوكتيل 2000″، ولاقت قصصه نجاحًا كبيرًا في العالم العربي، خاصة عند الشباب والمراهقين.

كاف يستقر على إقامة السوبر الأفريقي بين الأهلي ونهضة بركان فى قطر

كشفت مصادر أن كأس السوبر الأفريقي سيقام فى قطر بعدما استقر مسئولو المكتب التنفيذى بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف” على إقامة بطولة السوبر الأفريقى هذا العام بين الأهلي بطل دوري أبطال أفريقيا ونهضة بركان المغربي بطل الكونفدرالية فى قطر، تنفيذا للعقد الموقع بينهم وبين “كاف” بإقامة البطولة هناك لثلاث نسخ على أن تكون القادمة هى الأخيرة. ولم يستقر أعضاء المكتب التنفيذي على الموعد حتى الآن.

ووقع الاتحاد الأفريقى لكرة القدم عقداً مع الاتحاد القطرى للعبة لاستضافة مباراة السوبر الأفريقى لمدة 3 سنوات بدءاً من 2018، وبالفعل أقيمت نسخة 2018 بين الرجاء المغربى والترجى التونسى هناك وتوج بها المغاربة، ثم نسخة 2019 بين الزمالك والترجى وحسمها الفارس الأبيض، وستكون نسخة 2020 هى الأخيرة فى قطر وستجمع بين الأهلى ونهضة بركان.