في نشرته المسائية “إزي الحال؟”، يسلط “مصر 360” الضوء على أبرز الأخبار المحلية، على رأسها: ارتفاع معدلات التضخم في شهر نوفمبر بسبب الخضروات، والحكومة تعلن التفاصيل الجديدة لمشروع إحلال السيارات، والمخابرات تنعي نبيل فاروق.

ارتفاع معدلات التضخم في نوفمبر بسبب الخضروات

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن معدلات التضخم ارتفعت في شهر نوفمبر المنصرم، عما كانت عليه في شهر أكتوبر السابق، بمعدل 1.1%، وصولًا إلى 6.3% بعد أن كان معدله في نفس الشهر، العام الماضي، عن 2.7%.

وبشكل أساسي ارتفعت معدلات التضخم في نوفمبر، بسبب زيادة أسعار الخضروات بنسبة 25%، فيما جاءت الملابس الجاهزة ثانيًا في قائمة ارتفاع الأسعار بنسبة 2.7%. كما ارتفعت أسعار الحبوب والخبز بنسبة 0.6%، والوجبات الجاهزة بنسبة 0.5%، بينما انخفضت أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 0.4% والفاكهة بنسبة 4.6%.

وسنويًا، ارتفعت أسعار الطعام والمشروبات في نوفمبر المنصرم بنسبة 4.0% بالمقارنة بنوفمبر 2019، وذلك لارتفاع أسعار الخضروات بنسبة 25.8%.

تفاصيل جديدة حول مشروع تحويل السيارات للغاز 

في إطار المشروع الذي أعلن عنه سابقًا الرئيس عبدالفتاح السيسي، كشفت وزيرة الصناعة والتجارة نيفين جامع، تفاصيل جديدة حول مشروع تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.

جامع التي وصفت المشروع بـ”القومي”، مؤكدة أنه يحظى باهتمام الرئيس السيسي؛ قالت في مداخلة تلفزيونية، إن المشروع يستهدق 250 ألف سيارة، بحيث تكون البداية مع 70 ألف سيارة، 55 ألف منها أجرة وملاكي، و15 ألفًا ميكروباص.

اقرأ أيضًا: ازي الحال؟| مصر تتسلم لقاح كورونا.. العقوبات تلوح في وجه تركيا.. والمغرب ينضم لقطار التطبيع

وأوضحت الوزيرة أن المشروع يستهدف السيارات التي مر على صناعتها 20 عامًا، وأن تكون المرحلة الأولى مقتصرة على سيارات تجميع محلي، بينما في المرحلة الثانية سيتم الاتفاق مع شركات عالمية للمساهمة في المشروع.

ولفتت جامع إلى تقديم الحكومة “حافزًا مغريًا” للإحلال عبر برامج تمويلية مخفضة بأقل من 5%، وفترات سداد من الممكن أن تصل إلى عشر سنوات، مع التأكيد على أن إجراءات استلام السيارات الجديدة، الغاز، لن تتخطى عشرة أيام.

قرية بالمنوفية تتظاهر اعتراضًا على نتائج الانتخابات البرلمانية بالدائرة

عقب صلاة الجمعة، خرج عشرات من أهالي قرية شطانوف التابعة لمركز أشمون بالمنوفية، في تظاهرة سلمية جابت القرية، اعتراضًا على نتيجة الانتخابات البرلمانية بالدائرة، حيث خسر مرشح القرية بحصوله على المركز الرابع.

وقال موقع “القاهرة24” إن أهالي القرية طالبوا بإعادة فرز الأصوات في اللجان الفرعية، إذ حصل مرشح القرية، عبدالهادي فتحي، مستقل، على 54267 صوتًا، مقابل 69300 صوتًا لصابر عبدالقوي مرشح حزب مستقبل وطن، و66715 صوتًا لعصام ياسين مرشح حزب مستقبل وطن أيضًا.

المخابرات العامة تنعي نبيل فاروق

بعد وفاته مساء أول أمس الأربعاء، نعت المخابرات العامة المصرية الكاتب الراحل نبيل فاروق، صاحب سلسلة “الرجل المستحيل”، الذي وافته المنية عن عمر ناهز 65 عامًا.

ونشرت صحيفة الأهرام، في عدد اليوم الجمعة، نعيًا من المخابرات العامة المصرية للكاتب الذي “أثرى وجسد بأعماله الروائية، العديد من البطولات لأبناء الوطن”، حسب ما جاء في النعي.

واشتهر الكاتب الراحل بأعماله البوليسية. وصدرت له عديد من القصص في طبعات كتب جيب، أشهرها سلسلة “الرجل المستحيل” التي قدم فيها شخصية ضابط مخابرات مصري باسم أدهم المصري.

الرجل المستحيل
سلسلة الرجل المستحيل لنبيل فاروق

وفي تصريحات صحفية سابقة، ألمح فاروف إلى أن أدهم المصري مقتبس من شخصية حقيقية، غير أنه رفض الإفصاح بتاتًا عن اسم الشخصية الحقيقية.

7 آلاف عملية جراحية تقلص “قوائم الانتظار” في المنيا

تواصل محافظة المنيا العمل على تنفيذ المبادرة الرئاسية للإنتهاء من قوائم الانتظار للجراحات الحرجة والعاجلة، بتنفيذ أكثر من سبعة آلاف عملية جراحية مجانية.

وقال وكيل وزارة الصحة بالمنيا، الطبيب محمد نادي، في تصريحات صحفية، إنه المحافظة انتهت من إجراء 7276 عملية جراحية مجانية منذ بداية الإعلان عن المبادرة في يوليو 2018.

اقرأ أيضًا: الحقوق الصحية المهدرة في الصراع بين نقابة الأطباء ووزارة الصحة

وحتى أواخر سبتمبر الماضي، انتهى إجراء 500 ألف عملية ضمن المبادرة على مستوى الجمهورية، وفقًا لبيانات وزارة الصحة.

خلال ساعات.. لقاح كورونا يدخل حيز التنفيذ

خلال ساعات من الآن يدخل لقاح كورونا الصيني الذي استقبلت مصر شحنة أولى منه، حيز التنفيذ مجانًا.

وقالت وزارة الصحة والسكان، إن اللقاح الذي أثبت فعاليته بنسبة 86% في الوقاية من كورونا و99% في إنتاج الأجسام المضادة و100 في الوقاية من الوصول لحالات الحرجة ومتوسطة الحرج، سيوزع أولًا على العاملين بالقطاع الصحي، مع إعطاء الأولوية للعامين في مستشفيات العزل.

وأوضحت الوزارة أن اللقاح الذي أنتجته شركة سينوفارم الصينية، سيتم إعطاؤه على جرعتين، في عضلة الكتف، يفصل بينهما 21 يومًا.