أسئلة كثيرة صعدت مع تأهل سيراميكا كليوباترا للدوري الممتاز، ثم الصفقات الكثيرة التي أبرمها استعدادًا للموسم الجديد الذي ينطلق اليوم بمواجهة الإنتاج الحربي على ملعب السلام. أهم هذه الأسئلة بالتأكيد: هل يسير النادي الصاعد على خطى بيراميدز باقتحام مجال الاستثمار الرياضي؟

محمد أبوالعينين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده نادي كليوباترا لتقديم الصفقات الجديدة
محمد أبوالعينين خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده نادي كليوباترا لتقديم الصفقات الجديدة

سيراميكا دخل الاستثمار الرياضي ليصبح رقم 1 

رغم أنه أحدث الصاعدين لدوري الأضواء والشهرة بالموسم الجديد، يبدو أن سيراميكا كليوباترا المملوك لرجل الأعمال المصري محمد أبو العينين يرغب في تكرار تجربة بيراميدز. ولكن بتكلفة أقل كثيرًا. إذ ضم نجومًا عديدة لعبت في الأهلي من قبل كان آخرها صالح جمعة، الذي استغنى عنه الأحمر مع أحمد الشيخ بالتراضي وفسخ العقد نهائيًا مؤخرًا.

وكان النادي المؤسس في 2006 نجح في ضم قرابة 19 لاعبًا جديدًا من نجوم الدوري المصري بالسنوات الماضية، على رأسهم محمد إبراهيم نجم الزمالك الأسبق والمقاصة بالموسم الماضي، وميدو جابر لاعب الأهلي والمقاصة السابق أيضًا، وعامر عامر، ورجب بكار، ومحمد حسن، وعاشور الأدهم.

وصحيح أن طموح كليوباترا يختلف كليًا عن أهداف مشروع وتجربة بيراميدز مع تركي آل الشيخ سابقًا والإدارة الحالية، فلا يهدف للتويج بالبطولات مثلاً بالموسم الجديد وإن كان يطمح في الكأس والتواجد بالمربع الذهبي سعيًا نحو المشاركة بالبطولات الأفريقية بعد عام. إلا أن هذا أقصى طموح لديه، بالإضافة إلى الشهرة والشو الإعلامي الذي يصاحب هذه التجربة وصاحبها أبو العينين، الذي أنفق كل هذا الأموال وضم هؤلاء النجوم. وقال في مؤتمر إعلان صفقات ناديه: “إن كل إمكانات مجموعة كليوباترا ستدعم فريقها بالدوري الممتاز، وليس مجرد تمثيل مشرف. دخلنا الاستثمار الرياضي لنكون رقم واحد ونحقق أهدافًا أكبر وأبعد”.

اقرأ أيضًا: بيراميدز والأهلي والزمالك يتصارعون على اللاعبين.. والحكومة المستفيد

صفقات سيراميكا في الميزان

مصدر مسؤول بالنادي أكد أن دعم الإدارة للفريق لم يتوقف طوال السنوات الماضية. مضيفًا أن الإدارة دعمت الفريق منذ كان بالدرجة الثالثة، وعندما لعب في الدرجة الثانية، وبالموسم الماضي أيضًا. لكنه دعم على قدر كل مرحلة، كما لفت المصدر، رفض ذكر اسمه، والذي أكد أن صعود الفريق إلى الدوري الممتاز هذا الموسم هو ما لفت الانتباه إلى هذا الدعم.

كما كشف المصدر أن الجهاز الفني تحت إدارة الكابتن هيثم شعبان راضٍ عن اللاعبين الذين ضمتهم الإدارة هذا الميركاتو. حيث أوفى بكل الاحتياجات وفي كل المراكز التي طلبها الجهاز لسد كل النواقص. وتضم قائمة النادي المدججة بالصفقات الجديدة 29 لاعبًا.

على مستوى التقييم الفني، فإن الثنائي محمد إبراهيم وصالح جمعة من أمهر النجوم المصرية بالفترة الأخيرة. لديهما خبرات كبيرة اكتسباها مع الزمالك والأهلي، وهما قادران على قيادة سيراميكا لمنطقة متقدمة جدًا بجدول ترتيب المسابقة. كذلك ميدو جابر ورجب بكار ومحمد توني وعامر عامر جميعهم لديهم من الآداء والمستوى الثابت ما يؤهلهم لآداء جيد مع الفريق الطموح. بالإضافة لكوامي بونسو المحترف الإيفواري القادم من الترجي التونسي.

إذن فالجهاز الفني لديه قائمة مليئة باللاعبين أصحاب الإمكانات الفنية العالية والخبرات الكبيرة. مع دعم بكل المراكز من حارس المرمى للمهاجم، وبالتالي يتوقع لسيراميكا موسم كبير قد يحصد خلالها أكثر من تمثيل مشرف. وقد ينل من النقاط ما يصعد به إلى المربع الذهبي وبقوة.

لماذا أبقى أبو العينين على المدرب المغمور؟

المصدر أكد في حديثه لـ”مصر360″ أن هيثم شعبان المدير الفني للفريق باقٍ مع النادي، لأنه قادهم للصعود مع الفريق للممتاز. إذ تولى آخر 6 مباريات في الموسم قبل الماضي من دوري الدرجة الثانية عقب رحيل رمضان السيد، وحقق نتائج إيجابية كبيرة. ومنذ بداية الموسم الماضي وهو متصدر المسابقة بفارق نقاط كبير. وأضاف المصدر: “هذا المدرب صعد بنا للممتاز لما يمتلكه من جودة كبيرة وفنيات عالية وطموح كبير للغاية”.

هيثم شعبان
هيثم شعبان

ويعد هيثم شعبان أحد نجوم التدريب بقطاع الناشئين والشباب في إنبي سابقًا، حيث درب صالح جمعة هناك وأغلب النجوم التي ضمها الفريق هذا الميركاتو. ولذلك فضل النادي الإبقاء عليه للثقة فيه ورفض التعاقد مع أي مدرب آخر ممن لهم خبرات وثقل بالدوري الممتاز، وفق ما أوضح المصدر.

وبعيدًا عن الصفقات والتصريحات الإعلامية، يبدو أن المدير الفني لسيراميكا هيثم شعبان يسعى بالفعل للتواجد في المربع الذهبي لموسم الدوري الجديد.

وكشف أبو العينين سابقًا عن مطالبات بالتعاقد مع مدير فني عالمي بعد الصعود. لكنه رد: “هيثم شعبان مدير فني عالمي لسيراميكا، ولديه طموح كبير لتحقيق خطة الفريق بالدورى الممتاز”.

أخيرًا، لدى أبو العينين باعتباره رئيس النادي طموح مع النادي بالوصول لأبعد مدى ممكن في المسابقة والتتويج بالبطولات الممكنة في الموسم الجديد. إذ سيضمن له هذا الفريق التواجد على الساحة الرياضية بشكل أكبر، مثلما الحال مع فرج عامر في نادي سموحة، وكامل أبو علي مع النادي المصري سابقًا، وغيرهم من رجال الأعمال الذين دخلوا السوق الرياضي بالسنوات الماضية، وحققوا شعبية كبيرة بين جمهور الكرة في مصر. ولهذا عائد كبير على شركته الرئيسية ويمثل دعاية كبيرة لأعماله كذلك.

وقد صرح النائب البرلماني الحالي -في وقت سابق- بأن الاستثمار الرياضي هو أحب الأنشطة إلي قلبه إلى جانب التجارة والصناعة، بسبب حب الناس وتفاعلهم معه.

اقرأ أيضًا: بأكبر ميزانية في تاريخه.. الأهلي يلجأ لطريقته القديمة للسيطرة على الكرة المصرية

تجارب خاصة سابقة بالدوري

على مدار السنوات الماضية ظهرت تجارب خاصة كثيرة بالدوري الممتاز لرجال أعمال كثر، لم يحقق أغلبهم النجاح المدوي الكبير. واقتصر أكبر إنجازاتهم على المربع الذهبي أو الوصول لنهائي كأس مصر. ومن هذه الأندية مزارع دينا وجولدي وسموحة والجونة ووادي دجلة ومصر المقاصة. وآخرها كان الأسيوطي (بيراميدز)، وإف سي مصر، الذي تحول إلى زد مصر بالموسم الجديد.

هناك أيضًا أندية شركات تابعة للدولة مثل إنبي وبتروجت وغزل المحلة والألومنيوم وبترول أسيوط والترسانة. وأيضًا تليفونات بني سويف والاتصالات والسكة الحديد والمقاولون العرب والبنك الأهلي وكيما أسوان والنصر للتعدين. التي لم يحقق أغلبها أي نجاح رياضي بتحقيق البطولات أو حتى نجاح استثماري، إلا فيما ندر. واختفى أكثر هذه الأندية من الساحة تمامًا أو في غياهب الدرجات الأدنى من مسابقة الدوري. باستثناء الظهور على استحياء في الأدوار المتقدمة من بطولة كأس مصر. فهل سيخبو نجم سيراميكا كليوباترا سريعًا أم سيكون قادرًا على استنساخ تجربة بيراميدز؟