في نشرته الصباحية “إزي الحال؟”، يسلط “مصر 360” الضوء على أبرز الأخبار المحلية. والتي جاء في مقدمتها تصريحات مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية حول دخول مصر موجة كورونا الثانية، وعودة رحلات الطيران بين مصر والكويت، وأزمة بريطانيا مع الخروج من الاتحاد الأوروبي.

مصر تدخل الموجة الثانية من كورونا.. والإصابات 478

أعلن مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، الدكتور محمد عوض تاج الدين، إن مصر دخلت موجة كورونا الثانية. وأشار إلى أن الدولة تشهد زيادة في الإصابات منذ ثلاثة أسابيع.

وأوضح تاج الدين، في مداخلة هاتفية عبر فضائية “إكسترا نيوز” أمس، أن موجة كورونا الثانية والزيادة ناتجة عن دخول فصل الشتاء. وذلك إضافة إلى عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من الفيروس داخل بعض الأماكن. وقال إن مصر لديها خبرة طويلة متميزة في التعامل مع الأمراض والأوبئة، كالدرن والسارس وإنفلونزا الخنازير والطيور. وإن “كوفيد- 19” فيروس عنيف وسلالة جديدة من “كورونا”.

وضمن مؤشرات موجة كورونا الثانية، سجلت مصر أمس 478 إصابة جديدة بالفيروس، فيما توفي 21 مصابًا، وتعافى 211. وبذلك يصل إجمالي المسجل في مصر حتى السبت، 121 ألفًا و89 حالة، بينها 104 آلاف و710 حالة تماثلت للشفاء. و6 آلاف و898 حالة وفاة.

وفي السياق، أكد مستشار رئيس الجمهورية أن الدولة رتبت أوراقها بعد التنبيه لاحتمالية زيادة إصابات كورونا خلال فصل الشتاء. وأنه تم الاستعداد أكثر لهذه المرحلة عبر التأكد من المستشفيات والأدوية والأجهزة. وأضاف أن ما يحدث للبروتوكول هو تحديث لمزيد من الأداء، والعلاج لهذه الحالات. بينما أشار إلى وجود 77 مستشفى حميات وأمراض صدرية في مصر، للتعامل مع الإصابات.

الولايات المتحدة تبدأ توزيع لقاح كورونا غدًا

أعلنت السلطات الأمريكية رسميًا غدًا الإثنين موعدًا لبدء تلقيح العاملين في مجال الرعاية الصحية وكبار السن في دور الرعاية ضد كورونا. ويأتي ذلك بعد أن صوتت اللجنة الاستشارية لممارسات التحصين، لصالح لقاح شركتي فايزر – بيونتيك، للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا أو أكثر. وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية ودولية.

واللقاح هو أول مضاد لـ”كوفيد-19″ يجري التصريح باستخدامه في الولايات المتحدة. وكانت بريطانيا وكندا وثلاث دول أخرى صرّحت بالفعل باستخدامه. وقد طورته شركتا فايزر الأمريكية وبيونتيك الألمانية.

وأوضح جنرال أمريكي يشرف على عملية طرح اللقاحات: “يبدأ التطعيم صباح غدٍ الإثنين. مع سعي شركتي بيونتيك وفايزر للبدء في شحنه اليوم الأحد”. وقال الجنرال غوستاف بيرنا، إنه سيجري نقل اللقاح إلى 145 موقعًا في أنحاء البلاد غدًا.

وأضاف أن باقي مواقع التوزيع البالغ عددها 636 ستتلقى الجرعات يومي الثلاثاء والأربعاء. وأن أصحاب اللقاح سيوفون المزيد من الجرعات للتوزيع والتطعيم أسبوعيًا. وأنه من المتوقع أن الدفعة الأولى من اللقاحات يصل عددها إلى 2.9 مليون جرعة.

اقرأ أيضًا: لقاح كورونا.. ترقب عالمي لساعة الخلاص من الفيروس

إلقاء القبض على وزير ثان في حكومة هشام قنديل

ألقت أجهزة الأمن أمس القبض على وزير النقل الأسبق في حكومة هشام قنديل إبان حكم الرئيس المصري الأسبق محمد مرسي، حاتم عبد اللطيف. وذلك بتهمة “الانتماء إلى جماعة إرهابية”. وقد ألقي القبض عليه من منزله في القاهرة الجديدة. وتم اصطحابه للتحقيق معه فيما هو منسوب إليه.

وكانت الأجهزة الأمنية في الأيام القليلة الماضية، ألقت القبض على خالد الأزهري وزير القوى العاملة الأسبق في حكومة هشام قنديل. وقررت نيابة أمن الدولة العليا، حبسه 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات بشأن اتهامه بالانضمام إلى جماعة إرهابية.

عودة رحلات الطيران بين الكويت ومصر

أعلن المتحدث الرسمي باسم الإدارة العامة للطيران المدني بالكويت، سعد العتيبي، أن سلطات الطيران المدني الكويتية أبلغت شركة مصر للطيران والخطوط الجوية الكويتية وطيران الجزيرة بأنها ستسمح لشركات الطيران الراغبة باستئناف الرحلات من الكويت إلى مصر بمعاودة نشاطها. وذلك بعد فترة طويلة من ايقاف الطيران المباشر بين البلدين.

وأوضح العتيبي أن هذه الخطوة “تأتي لتسهيل إجراءات سفر الجالية المصرية الراغبين في مغادرة الكويت إلى بلدهم عن طريق الطيران المباشر”. وستكون إجراءات السفر مشروطة بالالتزام بالاشتراطات الصحية الخاصة لمواجهة انتشار كورونا. ولم يحدد بعد موعد محدد لبدء هذه الرحلات.

لكن وسائل إعلام كويتية نقلت عن مصادر أن الادارة العامة للطيران المدني أرسلت كتابًا إلى شركة مصر للطيران يفيد بأنه لا مانع لدى الكويت في بدء تشغيل رحلات العودة إلى مصر بشكل مباشر. وذلك في خطوة أولى لبدء التشغيل في الوجهتين ذهابًا وعودة، بعد تجهيز الاشتراطات والإجراءات الصحية الخاصة بالفحوصـات والحجر المؤسسي للحد من انتشار الفيروس.

بريطانيا تقترب من بريكست “بلا اتفاق”

تواجه لندن وبروكسل قرارًا حاسمًا اليوم الأحد بشأن الاتفاق التجاري. بعد توتر ومأزق على مدى أسبوع، جعل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي “بلا اتفاق” في 31 ديسمبر أمرًا أكثر ترجيحًا.

وأمام المفاوضين فرصة حتى المساء؛ للخروج من المأزق بشأن الترتيبات. وهي من شأنها أن تضمن دخول بريطانيا إلى السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي دون تعريفة جمركية. على الرغم من أن المحادثات، قد تستمر إذا لم يتمكنوا من التوصل لاتفاق بحلول الموعد النهائي.

وتوقع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ورئيسة اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين “عدم التوصل إلى اتفاق“.

والتقى المفاوضون في بروكسل، أمس السبت. وقال مصدر بالحكومة البريطانية إنهم سيواصلون العمل طوال الليل. لكن المفاوضات كانت صعبة للغاية. و”في ظل الوضع الحالي يظل العرض المطروح على الطاولة من الاتحاد الأوروبي غير مقبول”.

وتخرج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في يناير. لكنها ستظل عضوًا غير رسمي حتى 31 ديسمبر. وهي نهاية فترة انتقالية تظل خلالها في السوق الموحدة للاتحاد الأوروبي والاتحاد الجمركي.

اقرأ أيضًا: بريكست.. زلزال سياسي بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا

الاتحاد الأوروبي يطالب بإخلاء سبيل صحفيين تحتجزهم الصين

طالب الاتحاد الأوروبي الصين بإخلاء سبيل جميع الصحفيين والمواطنين المحتجزين على خلفية تغطيتهم الصحفية. بعد اعتقال أحد موظفي “بلومبرج نيوز”. وقال متحدث باسم الاتحاد الأوروبي في بيان أمس: “يجب إطلاق سراح جميع المعتقلين والموقوفين على خلفية نشاطهم الصحفي”.

وأشار البيان إلى “صحفيين أو مواطنين صينيين آخرين اختفوا هذا العام، أو تم اعتقالهم أو مضايقتهم بعد مشاركتهم في إعداد تقارير صحفية”. وأعلنت بلومبرج اعتقال المواطنة الصينية، هاز فان، من قبل مسؤولين أمنيين يرتدون ملابسًا مدنية يوم الإثنين الماضي. ومن جهتها قالت بكين إن المواطنة اعتقلت للاشتباه في تهديد الأمن القومي.

وأضاف بيان الاتحاد الأوروبي: “نتوقع من السلطات الصينية منحها (هاز فان) المساعدة الطبية إذا لزم الأمر والوصول الفوري إلى محام من اختيارها وإجراء اتصالات مع أسرتها”. وقالت وزارة الخارجية الصينية -في وقت سابق- إن قضية فان قيد التحقيق، بحسب ما نقلته “أ ف ب”. وعبرت بلومبرغ عن قلقها الشديد إزاء الاعتقال. وأشارت إلى سعيها للعثور على المزيد من المعلومات.

وتمنع الحكومة الصينية المواطنين، العمل كمراسلين لمنظمات إخبارية أجنبية في الصين. لكن يُسمح لهم بالعمل كمساعدين إخباريين.

وانضمت فان إلى بلومبرج في عام 2017. وساهمت في كتابة العديد من التقارير التجارية. ويأتي اعتقالها بعد أشهر من احتجاز الصين لصحفية أسترالية، تشينغ لي مولودة في الصين، لأسباب مماثلة. وهرب اثنان من المراسلين الأستراليين الآخرين، بيل بيرتلز ومايكل سميث، من الصين بعد وقت قصير من استجوابهم بشأن تشينغ، التي لم يشاهدها أحد منذ احتجازها.

تركيا تتهم خفر السواحل اليونانية بتعذيب طالبي اللجوء في بحر إيجه

ندد وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، بما وصفه بـ”حالات المعاملة اللاإنسانية والتعذيب”، التي تُمارس من قبل قوات خفر السواحل اليونانية بحق طالبي اللجوء في بحر إيجه.

ووجه الوزير التركي تغريدة عبر “تويتر” إلى نظيره اليوناني نوتيس ميتاراكيس. وقال فيها: “يومًا بعد يوم تتزايد حالات المعاملة اللاإنسانية والتعذيب لقوات خفر السواحل الخاصة بكم”. وأرفق التغريدة بمقطع فيديو. وأضاف: “شاهد قوات بلادك وهي تنخرط في أعمال غير إنسانية وعمليات ضد طالبي اللجوء تتواطأ فيها فرونتكس (الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل) ويتجاهلها الاتحاد الأوروبي”.

وتزامنًا مع ذلك، أعلنت قيادة خفر السواحل التركية، في بيان، أن قواتها أنقذت في 6 ديسمبر 17 طالب لجوء قبالة سواحل “رأس تك أغاتش” بولاية أيدن. ولفتت إلى أن “عناصر خفر السواحل وجدوا طالبي اللجوء على متن قارب شبه غارق. بعد أن أجبرتهم القوات اليونانية على العودة إلى المياه الإقليمية التركية”.